أسرع مدر للبول

أسرع مدر للبول
أسرع مدر للبول

احتباس السوائل في الجسم

يعد الماء المكوّن الرئيسي في أجسامنا، ويحتاجه الجسم للحفاظ على الترطيب والتخلص من تراكم السموم والمركبات الضارة ونقل العناصر وتسهيل تدفق الدم وإتمام عملية التنفس وغيرها من الوظائف الحيوية الأخرى، إلا أن احتباسه في الجسم لمدةٍ طويلة قد يسبب مشاكل صحية، وعادةً ما يعد احتباس السوائل أحد الأعراض الصحية المرافقة لبعض الأمراض مثل أمراض القلب والتجلطات الدموية والأمراض الوراثية أو أثناء الفترات الطبيعية مثل الحمل، أو تناول بعض أنواع الأدوية العلاجية، أو اتباع نظام غذائي غني بالأملاح، أو الجلوس لفتراتٍ طويلة وغيرها من الأسباب، ويمكن التعرف على الإصابة باحتباس السوائل من خلال بعض التغيرات مثل تورم الأطراف، الانتفاخ تحت العينين، انتفاخ البطن، تغير لون الجلد، صعوبة التنفس في بعض الحالات، ويساعد التشخيص السليم في تحديد طريقة العلاج المناسبة، إذ يمكن التخلص من مشكلة احتباس الماء في الجسم دون الحاجة لاستعمال الأدوية.[١]


أسرع مدرات البول

تسمى المواد الطبيعية أو الدوائية المستعملة للتخلص من السوائل الزائدة في الجسم بمدرات البول، وعادةً ما يعتمدها المصابون بالأمراض الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم، تليف الكبد، تورم الأطراف وغيرها، وتعود أهمية استعمالها في التخلص من زيادة أملاح الصوديوم والماء في الجسم من خلال تحفيز الكليتين على طرح المزيد من الصوديوم في البول، ثم يسحب الصوديوم الماء معه مما يؤدي إلى تقليل الضغط على الأوعية الدموية والتخلص من تورم القدمين، وتوجد أنواع عديدة لمدرات البول يعتمد اختيارها على الحالة الصحية للمصاب، كما يحتاج بعض المصابين لأخذ أنواع إضافية من الأدوية، وبالرغم من أهمية استعمالها في التخفيف من أعراض ارتفاع ضغط الدم وفشل عضلة القلب ومرض تليف الكبد، فإن هناك بعض الأضرار الجانبية الناتجة عنها مثل آلام الصداع، الجفاف، انخفاض مستوى الصوديوم في الدم وفقدان أنواع أخرى من المعادن، الشعور بالدوخة، آلام العضلات والمفاصل وغيرها[٢]، ولحسن الحظ يمكن علاج مشكلة احتباس السوائل في الجسم بطرق طبيعية في الحالات المؤقتة دون الحاجة لاستعمال مدرات البول، كالحالات الناتجة عن السفر، واستهلاك الأملاح، والتغيرات الهرمونية الطبيعية، ومن الأمثلة على هذه العلاجات:[٣]

  • البقدونس: يعد البقدونس أحد أنواع الأعشاب الطبيعية الغنية بالمعادن والفيتامينات، ويساعد شرب مغلي الأوراق في إدرار البول والتخلص من السوائل الزائدة، كما ينصح باستعماله للمصابين بالتهابات المسالك البولية، ومع ذلك لا توجد دراسات بشرية كافية تؤكد فعاليته كمدر للبول.
  • الكراوية: بالإضافة لاستعمالات الكراوية في تحضير المشروبات والحلويات، فإنه مدرٌّ جيدٌ للبول، ويساعد في التخلص من احتباس الماء والأملاح الزائدة.
  • الشاي: يساعد شرب الشاي بنوعيه الأخضر أو الأسود في إدرار البول للتخلص من مشكلة احتباس الماء في الجسم لاحتواء الشاي على مركب الكافيين.
  • الكركديه: يستعمل هذا النبات في تحضير مشروب الكركديه المنعش، ومن أهم فوائده خفض مستوى ضغط الدم وإدرار البول، وذلك بالمداومة على شربه لمدة أسبوعين.
  • التوت: يساعد تناول عصير التوت الغني بمضادات الأكسدة في علاج التهابات المسالك البولية والتخلص من السوائل الزائدة دون فقدان عنصر البوتاسيوم.
  • الخيار: يحتوي الخيار على نسبة جيدة من الماء والمعادن المسؤولة عن تحفيز الكليتين على طرح البول خارج الجسم والتخلص من حمض اليوريك.
  • البطيخ: يحتوي البطيخ على نسبة مرتفعة من الماء، بالإضافة للبوتاسيوم وحمض السيترولين المسؤول عن تقليل ضغط السوائل على الأوعية الدموية.
  • القهوة: يساعد تناول عدة أكواب من القهوة يوميًا في زيادة إنتاج البول وطرحه خارج الجسم لإحتواء القهوة على مركب الكافيين الذي يعد مدرًا للبول.


الوقاية من احتباس السوائل

يمكن منع والوقاية من حدوث احتباس للسوائل في جسمك باتباع النصائح التالية:[٤]

  • الإكثار من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم؛ لدوره في تنظيم مستويات الأملاح والبوتاسيوم المسؤول عن خفض مستوى الصوديوم في الدم وطرحه عبر البول.
  • التخلص من الوزن الزائد.
  • التقليل من استهلاك الأطعمة الغنية بالأملاح كالموجود في الوجبات السريعة والمخللات.
  • تجنب الجلوس أو الوقوف لفتراتٍ طويلة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.


المراجع

  1. MAYA ALLEN (2019-4-27), "11 Sneaky Things That Cause Water Bloat"، BYRIDE, Retrieved 2019-6-30. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff, "Diuretics"، Mayo Clinic, Retrieved 2019-6-30. Edited.
  3. Helen West (2017-9-2), "The 8 Best Natural Diuretics to Eat or Drink"، healthline, Retrieved 2019-6-30. Edited.
  4. Christian Nordqvist (2017-12-5), "What to know about water retention"، MEDICALNEWSTODAY, Retrieved 2019-6-30. Edited.

398 مشاهدة