نصائح مهمة عند استئجار سيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ١٩ يوليو ٢٠٢٠
نصائح مهمة عند استئجار سيارة

استئجار السيارات

يعد استئجار السيارة فكرة رائعة في بعض الأحيان وخصوصًا في أوقات السفر، لأنّ هدفكَ قضاءَ وقت ممتع وتوفير المال، وقد تضطر أحيانًا لاستئجار سيارة لأنّ سيارتك تعطلت أو لأسباب أخرى، وحتى لو كان لديك سيارة خاصة؛ فإن استئجار سيارة قد يكون فكرة أفضل لأنك ستوفّر مزيدًا من المال.

يُمكنك أن تختار سيارة ذات مواصفات جيدة لتوفير الوقود أثناء تنقلك، وسيكون لديك خيارات أوسع من حيث الحجم لتتسع لجميع أفراد الأسرة بالإضافة إلى الأمتعة الأخرى، ومهما كان غرضك من استئجار السيارة، حاول أن تنتبه إلى بعض الأمور التي يجب معرفتها والأمور التي يجب أن تتجنبها قبل الاستئجار.[١]


نصائح مهمة عند استئجار سيارة

إليك بعض النصائح المهمة قبل أن عزمكَ على استئجار سيارة لتحصل على تجربة أفضل:[٢]

  • ادفع الإيجار بعد تسليم السيارة: لا تدفع ثمن استئجار السيارة مقدمًا إن أمكن، وادفع عند التسليم لأنّ الأسعار قد تختلف بين يوم وآخر وإذا استطعت حاسب مالك السيارة أو الشركة عند انتهائك من السيارة وإرجاعها.
  • لا تدفع مسبقًا مقابل غاز السيارة: قبل استئجار السيارة سيسألك وكيل الإيجار عن رغبتك في شراء الغاز للسيارة مقدمًا وقل له لا، لأنك قد لا تعرف أنك ستدفع مقابل خزان كامل سواء استخدمته كله أم لا وقد يترتب عليك أيضًا رسوم وضرائب إضافية، ونصيحة أخرى عند إعادة سيارتك الأجرة إلى الوكيل املأ حوالي 10 أميال أي ما يكفيك للوصول إلى وكالة الإيجار.
  • سجّل في وكالة الإيجار: إذا كنت من المستأجرين الدائمين وتستأجر لمرتين أو ثلاث مرات في السنة يُفضّل أن تشترك في وكالات الاستئجار لتحصل على عروض وخصومات ونقاط إضافية، توفّر عليك بعض المال وتكسب من خلالها ميزات أخرى باعتبارك عميل دائم.
  • احصل على سيارة بسيطة دون GPS ووظائف إضافية: إذا عرض عليك وكيل الإيجار ميزات إضافية في السيارة، يُفضل ألا تقبلها، لأنّها ستزيد من تكلفة السيارة عليك في حين أنّ لديك الكثير من هذه الميزات على هاتفك المحمول.
  • انتبه لكرسي الأطفال: إذا كنت تنوي السفر مع عائلتك ولديك أطفال انتبه لوجود كرسي الأطفال في السيارة، لأنّ شراء كرسي جديد لاستخدامه عدة مرات سيكلفك الكثير.
  • تأكّد من تعقيم السيارة: قبل أن تأخذ مفاتيح السيارة، احرص على نظافتها وتعقيمها وخصوصًا في ظل الظروف الصحية الحالية، ولزيادة الاحتياط احرص على شراء مناديل معقّمة وكحول طبي، لإجراء المزيد من التعقيم لتضمن سلامتك وسلامة عائلتك.
  • تحقق من الإيصال جيدًا: قبل أن تدفع ثمن الإيجار تأكد من الإيصال فقد تزيد عليك بعض الشركات رسوم إضافية وغير متوقعة، ولهذا دقق تمامًا في الإيصال قبل الدفع وتأكد أنك تدفع ثمن الخدمات التي قُدّمَت لك لأن بعض أصحاب الوكالات يستغلون العملاء سواء كانوا من بلد آخر ولا يعرفون تقييم العملة تمامًا أو لأنهم على عجلة من أمرهم، وما إلى ذلك.


أشياء لا تفعلها عند استئجار سيارة

إليك بعض النقاط الهامة التي ينبغي أن تتجنّبها عند استئجاركَ سيارة:[٣]

  • لا تشترِ تأمين السيارة المستأجَرة: إذا استأجرت سيارة في بلدك، وكان لديك تأمين شامل أو ما يسمى بالتغطية الكاملة على سيارتك الأصلية، فعلى الأرجح تؤمن شركات التأمين السيارة التي تستأجرها أيضًا، ولكن إذا كان تأمينكَ بحدوده الدنيا لن تؤمن لك الشركة سيارة الأجرة، ولذلك احرص على مراجعة شروط تأمين سيارتك الأصلية قبل البتّ بأمر تأمين السيارة الأجرة، ومن ناحية أخرى قد تُغطي بطاقتكَ الائتمان تكاليف التأمين.
  • لا تهمل فحص السيارة قبل المغادرة: لا تتساهل بموضوع فحص سيارة الأجرة وأمام وكيل الإيجار، انتبه لكل خدش صغير أو كبير قبل قيادة السيارة، وتأكد من النوافذ والمرايا وحتى أثاث السيارة الداخلي، لأنّه قد يغرّمك وكيل التأجير بهذه الأعطال عند إعادتك السيارة إلى الوكالة، وأنت لست مسؤولًا عنها إذا كانت موجودة في السيارة مُسبقًا، ويُفضل أيضًا أن تلتقط صورًا مفصلة للسيارة قبل مغادرة الوكالة.
  • لا تغادر الحدود: انتبه إلى أنّه لا يُسمح لكَ بمغادرة الحدود الدولية عند قيادتكَ لسيارة أجرة، وذلك بموجب اتفاقيات وكالات تأجير السيارات مع إدارة الحدود.
  • لا تستأجر سيارة من المطار: إذا كنت تنوِ استئجار سيارة أثناء سفرك لا تستأجرها من المطار مع أنها الطريقة الأسهل لك، إلّا أنك لا تعرف أنكَّ ستدفع قسطًا مقابل الحق باستلام السيارة بعد نزولك من الطائرة مباشرة، لأنّ شركات تأجير السيارات تدفع رسومًا إضافية إلى المطار عند قيامها بأعمال تجارية بهذا الخصوص، وبالمقابل ستُمرر هذه الرسوم لك وستدفعها أنت، وما عليك سوى التحقق من أماكن الشركات على متصفح البحث فور نزولك من الطائرة.[٤]


قد يُهِمُّكَ

يوفر لك استئجار سيارة العديد من المزايا والفوائد، ومنها:[٥]

  • توفير المال: إذا كنت تنوي قضاء عطلة أو السفر بسيارتك ستوفر عليك السيارة الأجرة تكاليف الوقود والصيانة الضرورية قبل السفر، وخصوصًا إذا كانت سيارتك الأصلية تستهلك الكثير من الوقود، وإذا لم يكن لديك سيارة في الأصل، سيسهل استئجار السيارة التنقل عليكَ.
  • الراحة: يوفر لك استئجار سيارة راحة كبيرة في التنقل، وحرية الحركة لزيارة المزيد من الأماكن والمطاعم من غير القلق بشأن المواصلات المتوفرة التي قد تكون مكلفة أحيانًا، ويتعذر الوصول إليها أحيانًا أخرى، وسترتاح أيضًا في حمل أشيائك ونقل أمتعتك.
  • السعر: تقدّم شركات ووكالات الإيجار عادةً أسعارًا منافسة ومعقولة يمكنك المقارنة بينها واختيار الأفضل لتوفر على نفسك بعض المال الإضافي، بالإضافة إلى الخيارات والأسعار الواسعة التي تقدمها الوكالات.
  • القدرة على تحمل التكاليف: إذا كنت تعيش في مدينة كبيرة ولا تحتاج لاستخدام سيارة بشكل يومي فلا حاجة لشراء سيارة ويعدّ الاستئجار الخيار الأمثل لأنه سيوفر عليك تكاليف التأمين الشهرية ومواقف السيارات والفحوصات وأمور الصيانة وتبديل القطع وغيرها.
  • استئجار سيارة هايبرد يوفّر أكثر: إذا أردت توفير أكبر في النقود يمكنك أن تستأجر سيارة هايبرد، وهي خيار رائع خصوصًا في أوقات السفر والرحلات.


المراجع

  1. "Renting a Car vs. Driving Your Own for Vacation", clark, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  2. "How to Rent a Car Without Getting Totally Ripped Off", thrillist, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  3. "10 Things Not to Do When Renting a Car", rentacarbestprice, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  4. "8 Valuable Things to Check & Consider Before Renting a Car", skyscanner, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  5. "Advantages of renting a car", mytripcar, Retrieved 19-7-2020. Edited.