مفهوم النص

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٤ ، ٢ فبراير ٢٠٢١
مفهوم النص

مفهوم النص

يمكن تعريف النص Text بأنه أي من الوسائط التي تنقل مجموعة من المعاني إلى الشخص الذي يقوم بفحصها أو قرائتها، وفي حين يعتقد البعض أن النصوص تقتصر على المواد المكتوبة؛ كالكتب، والمجلات، والصحف المكتوبة، وباقي الأشكال المطبوعة، إلا أن أي شيء يمكن استخلاص المعلومات والاستنتاجات منه يندرج تحت مفهوم النص، وهذا ينطبق على الأفلام، واللوحات، والبرامج التلفزيونية، والأغاني، والرسوم الكاريكاتورية، والمواد عبر الإنترنت، والإعلانات، والخرائط، والأعمال الفنية، وغيرها الكثير من الأشكال المندرجة تحت مفهوم النص[١]، ومن الجدير بالذكر أن النصوص تنقسم عادةً إلى نوعين رئيسيين؛ هما النصوص الواقعية والنصوص الأدبية، ومن المعروف أن النصوص الأدبية تتمحور حول ترفيه أو إسعاد القارئ، وهي تضم نصوص الشعر، والنصوص السردية، والنصوص الدرامية، في حين تتكون النصوص الواقعية من أنواع كثيرة ومتنوعة تتمحور في مجملها حول إيصال الحقائق والمعلومات إلى القارئ.[٢]


تعرف عليها: أنواع النصوص

فيما يلي توضيح أنواع النصوص الواقعية والأدبية على النحو الآتي:[٢]

  • النصوص النقاشية: يمكن تعريف النصوص النقاشية بأنها النصوص المتعلقة بإستكشاف أكثر من وجهة نظر واحدة حول موضوع معين، وذلك للوصول إلى رأي مستنير، ومن ثم إتخاذ قرار بشأن قضية ما، وعادةً ما تأني هذه النصوص بزمن مكتوبًا بصيغة المضارع.
  • النصوص التفسيرية: تحاول النصوص التفسيرية تقديم أوصاف عن الأحداث عبر تتبع السبب والنتيجة، ويمتاز هذا النوع من النصوص بعدة خصائص، أهمها أنه مكتوب في زمن المضارع البسيط، واستخدام كلمات دالة على الوقت؛ مثل ثم، وبعد، وفي النهاية،..إلخ، مع إمكانية احتوائها على رسوم بيانية ومخططات توضيحية أيضًا.
  • النصوص الإرشادية: يمكن تعريف النصوص الإرشادية أو الإجرائية بأنها النصوص الهادفة إلى توضيح القواعد أو العمليات الواجب اتباعها، ويمتاز هذا النوع من النصوص بعدة خصائص، أهمها أنها تتضمن قائمة بالموارد أو الأدوات، واستخدام كلمات دالة على الوقت، إضافًة إلى وصف للعملية خطوة بخطوة باستخدام النقاط والأرقام.
  • النصوص الإقناعية: تسعى النصوص الإقناعية إلى إقناع القارئ بمزايا تبني وجهة نظر معينة، أو اتخاذ مسار عمل محدد، ويمتاز هذا النوع بوجود أدوات بلاغية ضمن النص ومحاولة اتباع المنطق قدر الإمكان، فضلًا عن مخاطبة القارئ مباشرة.
  • التقارير غير المرتبة زمنيًا: يمكن تعريف التقارير غير المرتبة زمنيًا بأنها النصوص المتعلقة بإعطاء معلومات وتفاصيل عن حدث ما دون التقيد باعتماد تسلسل زمني محدد لطرح المعلومات المتعلقة بهذا الحدث.
  • القصص: تركز القصص على إعادة سرد الأحداث وتهدف بشكل عام إلى نشر معلومات عن تجربة ما لغرض الترفيه، وهذه القصص غالبًا ما تستخدم صيغة الماضي التام والكلمات الدالة على الزمن أيضًا.
  • الشعر: لا شك أن هدف النصوص الشعرية هو الترفيه عن القارئ بجانب إيصال إحساس بالثقافة التي يحملها الشاعر.
  • السرد: تهدف النصوص السردية الأدبية إلى رواية قصة ما أيضًا، وهذا يظهر بجلاء في الروايات التي تحتوي على شخصيات، وحبكة أو مشكلة للقصة، ثم النشوة في النهاية، ويُمكنك التعرف أكثر على النصوص السردية ومقوماتها عبر قراءة: مقومات النص السردي.
  • الدراما: لا شك أن هدف النصوص الدرامية هو الترفيه أيضًا، وهي غالبًا تأتي على شكل روايات سردية أيضًا.


قد يُهِمُّكَ: عناصر النص

هنالك مجموعةٌ من العناصر التي توجد بشكلٍ أساسي في أي نص على اختلاف أشكال النصوص، وهي:[٣]

  • الخطاب: إذ تعود أهمية الخطاب إلى إمكانية تقييم اللغة المنطوقة أو المكتوبة التي لها علاقات داخلية يمكن وصفها من حيث الشكل والمعنى؛ ككلماتها، وبنيتها، وتماسكها الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بوظيفة ما.
  • القواعد: إذ تعود أهمية القواعد كونها الطريقة الأمثل للتعامل بين اللغة والكلمات لتكوين وحدات أطول للمعنى، وبالطبع فإن هناك مجموعة من القواعد التي تحكم كيفية بناء الجمل ومعانيها في أي لغة.
  • المفردات: إذ تعود أهمية المفردات إلى جعل الجملة أو النص متماسكًا وطبيعيًا؛ إذ لا يمكن أن يكون النص ناجحًا دون وجود تماسك معجمي وكلمات أو مفردات محددة لتنظيم الخطاب.

المراجع

  1. "What is a Text?", openoregon, Retrieved 27/1/2021. Edited.
  2. ^ أ ب " different types of writing and text types.", literacyideas, Retrieved 28/1/2021. Edited.
  3. Yongheng Wang (2018), "The Key Elements of a Well-written Text: Discourse, Grammar and Lexis in a Foreign Language", Advances in Social Science, Education and Humanities Research, Folder 89, Page 366-369. Edited.