مفهوم اللغة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٧ ، ٢٦ يناير ٢٠٢١
مفهوم اللغة

مفهوم اللغة

تُعرف اللغة Language بأنها نظام من الرموز المكتوبة أو المنطوقة أو المألوفة التي يستخدمها البشر للتعبير عن أنفسهم اجتماعيًا وثقافيًا، ويُمكن للغة أن تكون منقوشة أو يدوية أي موقّعة، وتُستخدم للتواصل والتعبير عن أمور كثيرة متعلقة بالعاطفة أو الهوية أو الأفكار الخيالية، وحاول الكثير من علماء الصوتيات إيجاد تعاريف أخرى ومختلفة للغة، وكان من بينهم عالم الصوتيات الإنجليزي هنري سويت، الذي عرف اللغة بأنها التعبير عن أفكار الناس عبر الاستعانة بالأصوات الكلامية المرتبطة بالكلمات التي تتجمع مع بعضها البعض لتكوين جُمل تُعبّر في مجملها عن الأفكار الذهنية، وبغض النظر عن مفهوم اللغة وطريقة تعريفها، فإنها تبقى في النهاية حكرًا على البشر ولا يوجد كائنات أخرى تستخدم اللغة بالطريقة التي يستخدمها البشر على الرغم من أن الحيوانات تستخدم الأصوات للتواصل فيما بينها، والسبب في ذلك هو أن اللغات البشرية تمتاز باحتوائها على رموز يمكن استخدامها لإنتاج تعابير لانهائية وبطرق إبداعية كثيرة.[١]


ما أهم خصائص اللغة؟

تمتاز اللغات البشرية بخواص وميزات كثيرة، من أبرزها الآتي:[٢]

  • منطوقة ومسموعة: من المعروف أن اللغات البشرية منطوقة وتخرج من أفواه الناس، وليس هنالك حاجة إلى كتابتها دائمًا، وفي الحقيقة فإن هنالك بعض اللغات التي لم يكن لها نظام كتابي أصلًا، لكنها تبقى لغات مُعترَف بها بين العلماء.
  • تُستخدم للتواصل بين الناس: لا شك أن اللغة هي الوسيلة الأفضل والأبرز للتواصل بين الناس، بعكس أنواع أخرى من التواصل؛ كالتواصل عبر الإيماءات أو الإشارات، أو التواصل عبر الإشارات الضوئية، أو عبر الرموز الرياضية مثلًا.
  • تُعبر عن ظاهرة اجتماعية: يسعى البشر إلى تعلم اللغة لمد جسور التواصل مع الآخرين من حولهم، والتعرف على أعضاء وجماعات المجتمع، وتعلم كيفية التفاعل معهم ومساعدتهم عند الضرورة، مما يعني أن اللغة هي أحد الظواهر الاجتماعية.
  • تمتاز بالتعقيد والإبداع وقابلية التغيير: تتباين اللغات البشرية فيما بينها كثيرًا ولكل منها طبيعتها الخاصة، لكن هنالك بالطبع الكثير من الأمور المتشابهة والمشتركة فيما بينها، كما أنها جميعًا تمتلك حسًا إبداعيًا ودرجة عالية من التعقيد وإمكانية التغيُّر مع الوقت تماشيًا مع حاجات المجتمع.
  • ذات طبيعية اعتباطية: لا يوجد هنالك علاقة منطقية أو إلزامية بين مزايا لغة معينة وبين المعاني التي تُعبر عنها، وهذا يجعلها ذات طبيعة اعتباطية، خاصة عند الأخذ بعين الاعتبار وجود الكثير من اللغات في العالم وليس لغة واحدة فقط.
  • ذات طبيعة نظامية: يُمكن ترتيب الرموز أو الكلمات اللغوية ضمن نظام أو منهج محدد، وهذا الأمر ينطبق على جميع اللغات البشرية، كما يُمكن الاستفادة من هذه الرموز لتكوين كلمات وجمل لا حصر لها.
  • ذات طبيعة رمزية: جاءت الطبيعة الرمزية للغة نتيجة لكونها اعتباطية أصلًا، وأصبحت الكلمات هي رموز يُمكن استخدامها للدلالة على أشياء مادية.


تعرف على وظائف اللغة

يتحدث بعض الباحثون في علوم اللغة عن امتلاك اللغة لخمس وظائف أساسية، هي:[٣]

  • وظيفة إعلامية: تجعل اللغة من السهل على الناس تزويد الآخرين بالمعلومات أو الحقائق الجديدة؛ كالقول مثلًا "إن الباص الفلاني كبير ومزدحم بالناس".
  • وظيفة تعبيرية: يلجأ الناس إلى تعلم المهارات اللغوية من أجل التعبير عن مشاعرهم ومواقفهم نحو الأشياء.
  • وظيفة توجيهية: تلعب اللغة دورًا هامًا في توجيه الناس والتأثير على مواقفهم وسلوكياتهم، ويظهر هذا عند إلقاء الأوامر على مسامع الناس أو اخبارهم بما يجب عليهم القيام به؛ كالقول مثلًا "أغلق الباب من فضلك".
  • وظيفة جمالية: ترتبط الوظيفة الجمالية للغة بالمعاني والأحاسيس التي يُمكن التعبير عنها باستخدام كلماتها، وهذا الأمر يظهر بالفنون الجمالية الكثيرة المرتبطة باللغة.
  • وظيفة تواصلية: تظهر هذه الوظيفة بوضوح عند التقاء صديقين عن طريق الصدفة ليبادر أحدهما بالقول "كيف حالك؟"؛ ففي هذه الحالة لجأ هذا الشخص إلى اللغة من أجل فتح قنوات التواصل مع الطرف الآخر.


عدد اللغات في العالم وأكثرها استخدامًا

يصل عدد اللغات المستخدمة بين سكان العالم إلى حوالي 7117 لغة تقريبًا، لكن هذا الرقم في تغير مستمر؛ لأن العلماء والباحثون ما زالوا يستكشفون لغات جديدة بين الفنية والأخرى، وللأسف فإن 40% من لغات العالم هي عرضة للانقراض وبعضها لا يُستخدم إلا من قبل ألف شخص أو أقل، وقال الباحثون إن نصف سكان العالم يتكلمون 23 لغة رئيسية فقط، [٤] وبالنسبة للغات الأكثر استخدامًا في العالم فإن أحد المواقع المختصة في عرض البيانات الإحصائية قد ذكرت أن اللغات الأكثر استخدامًا وفق للمعلومات المتوفرة في عام 2019 كانت كالآتي:[٥]

  • اللغة الإنجليزية: وصل عدد الناطقين باللغة الإنجليزية إلى حوالي 1.27 مليار إنسان، وهذا يشمل الناطقين بها بصورة فطرية أو بصورة ثانوية.
  • اللغة الصينية: هنالك حوالي 1.12 مليار إنسان ينطقون اللغة الصينية.
  • اللغة الهندية: تشير الإحصاءات إلى وجود 637 مليون إنسان ينطقون اللغة الهندية.
  • اللغة الإسبانية: وصل عدد الناطقين باللغة الإسبانية إلى 538 مليون إنسان.
  • اللغة الفرنسية: وصل عدد الناطقين باللغة الفرنسية إلى حوالي 277 مليون إنسان.
  • اللغة العربية: من المرجح أن يكون هنالك 274 مليون إنسان يتحدثون باللغة العربية.
  • لغات إضافية: تأتي اللغة البنغالية بعد اللغة العربية في قائمة اللغات الأكثر استخدامًا في العالم، ويأتي بعدها كل من اللغة الروسية، واللغة البرتغالية، واللغة الأندونيسية، واللغة الأردية، واللغة الألمانية، واللغة اليابانية، واللغة السواحلية.


قد يُهِمُّكَ: ما الفرق بين اللغة واللهجة؟

لا شك أن هنالك فرق كبير بين اللغة واللهجة؛ فاللغة هي نظام متكامل من الرموز والمكتوبة والمنطوقة كما ورد مسبقًا، بينما تدل اللهجة Accent على طريقة لفظ الكلمات الخاصة بإحدى اللغات، وهنالك في المناسبة نوعان من اللهجات؛ النوع الأول هو اللهجة الأجنبية التي تظهر عند تلفظ الشخص بكلمات لغة معينة عبر الاستعانة بأصوات لغة أخرى وغالبًا ما تكون لغته الأم، ويظهر هذا غالبًا عند تعلم الناس للغات جديدة، أما النوع الثاني فيظهر عند الجماعات أو الأعراق التي تتلفظ بكلمات لغة أصلية بلهجتها الخاصة، وهذا يظهر مثلًا عند الناطقين باللغة الإنجليزية باللهجة الأمريكية أو باللهجة الاسترالية، وبالطبع أنت تعرف تعدد اللهجات في دولنا العربية، فعلى الرغم من أننا نتحدث لغة واحدة إلا أن لسكان كل دولة أو كل مدينة في وطننا العربي لهجة خاصة بهم قد لا يفهمها سكان المناطق الأخرى.[٦]

المراجع

  1. Robert Henry Robins, "Language", Encyclopedia Britannica, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  2. Abdullah Sam (16/2/2015), "10 Characteristics of Human Language", Notesread, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  3. "Five Functions Of Language (Leech, 1974)", Ukessays, 11/2018, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  4. "How many languages are there in the world?", Ethnologue, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  5. "The most spoken languages worldwide in 2019", Statista, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  6. Betty Birner, "Why Do Some People Have an Accent?", Linguistic Society of America, Retrieved 19/1/2021. Edited.