طرق تعلم اللغة الإنجليزية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ١ يونيو ٢٠٢٠
طرق تعلم اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية

تُعدّ اللغة الإنجليزية من أشهر اللغات وأكثرها انتشارًا في أنحاء العالم، إذ يزيد عدد الدول والمدن التي تتحدث بها عن 100 حول العالم، وهي اللغة الرسمية لعدد من الدول، مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلاند، كما أنها لغة رسمية في مختلف مدن قارة أفريقيا، مثل نيجيريا وليبريا وجنوب أفريقيا، بالإضافة إلى أنها من اللغات المتداولة كلغة ثانية للتواصل في عدد من الدول، مثل الهند والفلبين وسنغافورة، وهي إحدى اللغات التي يتعلمها الأطفال في المدارس منذ الصغر كلغة ثانوية لهم، وهي من أشهر اللغات التي يُتواصل بها أثناء السفر مع الأشخاص من الجنسيات المتعددة في العالم.[١]وتشير الإحصائيات إلى أن نحو ثلث سكان العالم؛ أي نحو ملياري نسمة يستخدمون الآن اللغة الإنجليزية.[٢]


طرق سهلة لتعلم اللغة الإنجليزية

تتميز اللغة الإنجليزية بكونها من اللغات سهلة التعلم، إذ تقل فيها القواعد المستخدمة وتخلو مثلًا من الحركات والتعقيدات كحال اللغة العربية، ويمكن تسهيل تعلّم اللغة الإنجليزية كثيرًا في حال نظمت عملية التعليم وقسمت إلى مستويات مع الممارسة المستمرة منذ اليوم الأول، ونظرًا للازدياد المستمر في المتعلمين والباحثين عن أفضل الطرق لتعلم اللغة الإنجليزية فقد أعار الكثير من المختصين اهتمامهم للأمر، مما أدى إلى ظهور طرق أكثر سهولة وأقل تكلفة وتناسب جميع أوقات المتعلم، ويوجد بعض الخطوات التي ستساعدك على تعلم الإنجليزية بسهولة دون تعقيدات، مع رجوع الأمر إلى تفضيلاتك الشخصية وقدرتك على التحمل والصبر والمثابرة على التعلم:[٣][٤]

  • الاستماع إلى الأغاني: اسمتع إلى الأغاني باللغة الإنجليزية واجعلها المفضلة لديك؛ لأنها سوف تحسن لغتك، ويمكن أن تساعدك كلمات الأغاني على توسيع مهاراتك، وتحتوي الأغاني على الكثير من المفردات والعبارات والتعبيرات المفيدة.
  • المحاولة دائمًا: يجب المحاولة في كل مرة وحفظ كلمات إنجليزية جديدة في الذاكرة، ومن المهم الاستمرار باستخدامها، ومن الطرق المُجدية حفظ الكلمات في دفتر ملاحظات لتتعلمها وحاول استخدامها في ثلاث جمل مختلفة، اكتب الجملة وتحدث بها بصوت مرتفع، سيساعد التكرار في تذكر الكلمة، ووضع استخدامات مختلفة للكلمة لتوسيع بنك المفردات، والتذكر أن اتخاذ خطوات صغيرة كهذه سوف تساعد في تحقيق الهدف.
  • الجلوس مع أشخاص ناطقين باللغة الإنجليزية: يعد التحدث من أفضل الطرق لتقوية اللغة الإنجليزية سواء كان عبر الإنترنت أو عبر التحدث مع أجانب لتبادل الثقافات أو الجلوس دائمًا مع أشخاص يتحدثون اللغة بطلاقة حتى وإن كان الشخص لا يعلم سوى القليل من اللغة، وناقش شغفك مع أشخاص آخرين وتعلم ثقافات أخرى باللغة الإنجليزية.


خطوات لتعلم اللغة الإنجليزية

فيما يلي بعض من النصائح لتعليم اللغة الإنجليزية:[٥][٣]

  • عليك في بادئ الأمر تحديد السبب الذي يدفعك إلى تعلم اللغة الإنجليزية، ومن المهم أن يكون سببًا شخصيًا يحفزك على الاستمرار في محاولة التعلم على الرغم من بعض الصعوبات التي قد تواجهها، وبالتالي، فإن الحافز والدافعية من أهم عناصر تعلم اللغة ويشكّل تذكرة ترفع من معنوياتك في حال ميلك إلى الاستسلام في بعض الأحيان.
  • ينبغي عليك تحديد الأهداف المصغرة التي تسهل عليك تحديد الجزئية المطلوب تعلمها من اللغة، إذ إن اللغة كيان واسع لا يمكن حصره إلا من خلال تحديد الجزئية الأهم بالنسبة لهدفك من العملية التعلمية، ومن المهم أن تكون الأهداف واضحة وقصيرة الأمد، لا عامة وواسعة التصور؛ على سبيل المثال، من الممكن تحديد الهدف التالي:
    • في غضون ثمانية أشهر، سأكون قادرًا على قراءة مقال منشور في مجلة أو صحيفة أجنبية مع فهم ما كتب فيها.
    • في غضون ستة أشهر، سأحقق علامة محددة في امتحان اللغة الإنجليزية المطلوب لأغراض مهنية أو أكاديمية.
    • في غضون ثلاثة أشهر، سأتمكن من إجراء محادثة حول موضوع معين مع أشخاص متحدثين بالإنجليزية في سياق اجتماعي غير رسمي.
  • اختيار المصادر التعليمية المناسبة لمستواك في اللغة، فلا تود البدء بقراءة الصحف المحلية الأجنبية في حال كونك مبتدئًا في اللغة لأن ذلك سيولّد لديك الإحباط والرغبة في الاستسلام، ويمكن تحديد المادة التعليمية المناسبة من خلال تمكنك من فهم معظم محتواها من الكلمات وكافة أفكارها، مع الحاجة في بعض الأحيان إلى البحث عن معاني بعض الكلمات لتعزيز الفهم.
  • التمرين المستمر والممارسة الدؤوبة على اللغة، إذ إن التمرين المستمر يجعل من تعلم اللغة عادة وروتينًا يوميًا يوفر عليك الوقت أثناء تذكر الكلمات المتعلمة سابقًا، بدلًا من إضاعة الوقت في إعادة الدراسة لا المراجعة فحسب؛ لذا فإنه من المهم إعداد أنواع مختلفة من الألعاب اللغوية والأحجيات والاستعانة بالتكنولوجيا في التدرب على اللغة من كلمات وقواعد وغير ذلك.
  • المثابرة على التعلم وعدم الاستسلام، إذ إن تعلم اللغة يحتاج إلى الكثير من الوقت والصبر والجهد.
  • إخبار العائلة والأصدقاء بخطة الدراسة وحثهم على دفعك للدراسة وعدم مقاطعتك.
  • ممارسة المهارات الأساسية الأربعة: القراءة والكتابة والتحدث والاستماع.


نصائح لتعلم الإنجليزية

نذكر فيما يأتي بعض النصائح لتعلم اللغة الإنجليزية:[٦][٥]

  • لا يجب أن يخشى المتعلم ارتكاب الأخطاء عند ممارسة اللغة برفقة متحدثيها كلغة أم أو عند الحديث بها في المدرسة أو الشارع العام، إذ إن الخطأ أساس العملية التعلمية التي لا تكتمل إلا في وجود النقد البناء الذي يصبّ اهتمام المتعلم على نقاط ضعفه وينمّي قدراته بأسلوب فعّال.
  • لا يستعجل المتعلم في تعلم اللغة، فإن العبرة في الكم والكفاءة لا في السرعة؛ كما أن التعلم عملية تدريجية لا تكتمل إلا في حال أخذت كل مرحلة حقها ضمن سلم التعلم.
  • من الممكن أن يبدأ المتعلم بقراءة كتب الأطفال والقصص المصورة التي تحوي كلمات بسيطة أساسية من المهم تعلمها قبل الانتقال إلى مرحلة أكثر تعقيدًا في اللغة.
  • لا يجب التركيز على فهم كل كلمة على حدة، إذ إن الهدف من اللغة فهم المجمل العام أو المختصر المفيد من الحديث والتمكن من الفهم سياق الكلام.
  • من المفيد تعلم اللغة برفقة صديق أو فرد من العائلة، فبهذه الطريقة يجد المتعلم من يمارس اللغة معه ويشجعه على الاستمرار في حال الاستسلام.
  • إن لغة الجسد جزء هام من اللغة المحكية، إذ إن لكل ثقافة إشارات وحركات فريدة لها معنى ضمني يصقل مضمون الكلام، لذا، فإنه من المهم التعرف على ثقافة اللغة لا اللغة وحدها.
  • من المهم التركيز على محتوى اللغة وصحتها القواعدية أكثر من سلامة اللكنة المستخدمة، إذ إن اللكنة جزء من الهوية الثقافية للمتحدث والتي تعكس أصوله بصرف النظر عن اللغة التي يتحدثها.
  • عدم الدراسة أو استخدام اللغة الجديدة لأكثر من 30 دقيقة في المرة الواحدة، إذ إنه من المهم أخذ استراحات دورية لاستعادة النشاط.
  • محاولة فهم الكلمات الجديدة من السياق قبل البحث عنها في القاموس، إذ إن هذه من الخدع المهمة في تعلم أكبر قدر ممكن من الكلمات.
  • عدم ترجمة الكلام من اللغة الإنجليزية إلى اللغة الأم، إذ إن التفكير بالإنجليزية والحديث الذاتي أو المونولوج يشجعك على استخدام اللغة بشكل فطري دون تصنع.
  • استعن بحدسك وثق بمعرفتك اللغوية؛ إذ ستفاجئ نفسك بمدى صحة اختيارك الأول.


خطوات لتحفيز تعلم اللغة الإنجليزية

تعدُ طريقة التعلّم الخطوة الأساسية عند البداية لكنها لا تكفي، إذ يجب على المُتعلّم أن يمتلك الدافع والمُحفز لكي يستمر في التعلّم والارتقاء لمستوى أفضل، وتوجد العديد من الطرق لتشجيع الأشخاص على تعلم اللغة الإنجليزية، منها:[٧][٤]

  • جعل تعلم الإنجليزية مسليًا: يحب الفرد عند قيامه بشيء جديد أن يكون مسليًا لقضاء وقت ممتع يزيد من رغبته، فعند تعلم اللغة الإنجليزية يستطيع أن يجعل عملية التعلم أكثر مرحًا من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أثناء التعلم، والذي من خلاله يستطيع الشخص توظيف ما تعلمه من مصطلحات وتعابير في التواصل مع الأشخاص الآخرين الموجودين على وسائل التواصل الاجتماعي، كما باستطاعتهم كتابة بعض التعليقات والمواضيع، وبذلك يتحسن مستوى الأشخاص في اللغة من حيث طريقتهم في الكلام والكتابة والتعامل مع الأشخاص الذين تعدّ لغتهم الأم هي اللغة الإنجليزية.
  • تكوين علاقات مع المُتعلمين: من الجيد تكوين علاقات مع الأشخاص الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية، أو مع الطلاب الذين يدرسونها، إذ يستطيع الفرد ممارسة اللغة الإنجليزية من خلال التواصل معهم والتحدث واستخدام الكلمات والمصطلحات الإنجليزية، وهذا يزيد من رغبته في التعلم، إذ إن وجود شخص تتحدث معه يولد التحفيز والرغبة بالاستمرار وعدم التوقف، لذلك ينصح بالتعلم مع الجماعات وليس التعلم الفردي، ليكسب الثقة بالنفس للتحدث مع الآخرين كما يتعلم اللفظ الصحيح والتركيب المناسب للجمل.


تعلم الإنجليزية عبر الإنترنت

يوجد العديد من الأساليب التي تؤدي إلى تعلم الإنجليزية، إلا أن الإنترنت من الطرق المستحدثة التي لقيت رواجًا بين صغار السن نظرًا لتكلفته المنخفضة وإتاحته في كافة الأوقات والأماكن، ومن أهم المواقع التعليمية عبر الإنترنت، ننصحك بزيارة ما يلي:[٨]

  • BBC news: موقع إخباري يعلم اللغة من خلال الأخبار اليومية والتركيز على بعض المصطلحات الهامة في اللغة إلى جانب استخدام القواعد الصحيح.
  • YouTube: موقع يهتم بعرض الفيديوهات ومنها الفيديوهات التعليمية التي تقودك خطوة بخطوة نحو تعلم اللغة الإنجليزية من خلال حضور حصص العديد من المعلمين المختلفين؛ إذ يتسنى لك بهذه الطريقة اختيار المعلم المفضل لديك والأسلوب المناسب والتركيز على نقاط الضعف لديك بكل سهولة بمجرد البحث عن الموضوع الذي ترغب في التطرق إليه.
  • Word Reference: قاموس إلكتروني يساعدك على فهم المعاني التي تصعب عليك.
  • British Council: موقع تعليمي يحوي العديد من الألعاب التعليمية والمهارات الهامة التي يستعرضها من خلال الأنشطة المليئة بالتحدي والمتعة في الوقت ذاته.


أسباب تعلم اللغة الإنجليزية

كانت اللغة الإنجليزية في الأصل لغة إنجلترا، ولكن من خلال الجهود التاريخية للإمبراطورية البريطانية أصبحت اللغة الأساسية أو الثانوية للعديد من المستعمرات البريطانية السابقة مثل الولايات المتحدة، وكندا، وأستراليا، والهند، وفي الوقت الحالي اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية ليست فقط للبلدان التي تأثرت بالإمبريالية البريطانية بل لجميع الدول ومن أهم هذه الأسباب:[٩]

  • اللغة الإنجليزية هي اللغة الدولية المشتركة: توجد العديد من العوامل التي تجعل اللغة الإنجليزية أساسية للتواصل في عصرنا الحالي، فهي في المقام الأول اللغة الأجنبية الأكثر شيوعًا، وعادة ما يستخدمون اللغة الإنجليزية كلغة مشتركة للتواصل، وهذا هو السبب الذي يجعل الجميع في احتياج إلى تعلم اللغة من أجل التواصل على المستوى الدولي، ومن خلال التحدث سيساعدك على التواصل مع أشخاص من بلدان في جميع أنحاء العالم، وليس فقط الأشخاص الذين يتحدثون باللغة الإنجليزية.
  • التعليم: تعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية في ميدان التعليم وفي الكثير من البلدان، يجري تعليم الأطفال وتشجيعهم على تعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية وحتى في البلدان التي ليس فيها لغة رسمية؛ مثل هولندا أو السويد سوف نجد العديد من المناهج الدراسية في العلوم والهندسة مكتوبة باللغة الإنجليزية؛ لأنها اللغة السائدة في العلوم، ومعظم الأبحاث والدراسات التي تجدها في أي مجال علمي معين ستكون مكتوبة باللغة الانجليزية، وعلى المستوى الجامعي يدرس الطلاب في الكثير من البلدان تقريبًا جميع مواضيعهم وموادهم باللغة الإنجليزية لجعل المواد أكثر إتاحة لجميع للطلاب.
  • الإنترنت: تكتب معظم مواقع الويب باللغة الإنجليزية، حتى المواقع بلغات أخرى غالبًا ما تمنحك الخيار لترجمة الموقع للغة الإنجليزية فهي اللغة الأساسية للصحافة، وعدد الصحف والكتب التي تكتب باللغة الإنجليزية تعد أكثر من أي لغة أخرى، ومهما كان المكان الذي تتواجد فيه في العالم، ستجد بعض هذه الكتب والصحف متوفرة في الواقع باللغة الإنجليزية، نظرًا لأنها مهيمنة على الاتصالات الدولية.
  • الترفيه: لا ننسى ذكر أهمية اللغة الإنجليزية في مجال الترفيه، فإن كنت تستطيع تحدث الإنجليزية لن تحتاج إلى مترجم أو ترجمة مكتوبة أو مسموعة لكل من الأفلام والكتب القصصية أو العلمية على سبيل المثال، وقد غدت الإنجليزية كذلك من ضروريات المجتمع، فمثلًا قد تزيد نسبة حصولك على وظيفة مرموقة داخل بلادك أو خارجها والعديد من الفرص التي تفتح لك الإنجليزية أبوابها.[١٠]


معلومات عن اللغة الإنجليزية

توجد عدد من المعلومات المهمة التي لا يعرفها الكثيرون عن اللغة الإنجليزية، منها ما يأتي:[١١]

  • تضاف كلمة جديدة إلى معجم اللغة الإنجليزية كل ساعتين وهذا ما يقارب أربعة آلاف كلمة جديدة في المعجم خلال السنة.
  • تعدّ اللغة الإنجليزية هي اللغة المستخدمة عند الطيارين، إذ يجب عليهم التحدث باللغة الإنجليزية أثناء عملهم مهما كانت جنسيتهم.


لغات العالم

يتحدث سكان العالم آلاف اللغات التي يتداولونها في مختلف المناطق من العالم، فاللغة وسيلة التواصل البشري الأكثر استخدامًا إلى جانب لغة الجسد ولغات الإشارة التي تحلّ محلّ اللغة الأصلية في حال غيابها لظرف طارئ أو مؤقت؛ إذ إنه توجد أكثر من 7111 لغة، منها اللغات ذات الأقليات المتحدثة بها والتي قد تصل إلى أقل من 1000 شخص لا غير، وقد يصل عدد متحدثي لغة أخرى إلى الملايين مثل الصين التي يصل عدد متحدثيها إلى 1.3 بليون متحدث، وتأتي اللغة الإسبانية في المرتبة الثانية بحوالي 460 مليون متحدث حول العالم.[١٢][١٣]


المراجع

  1. "English Language: History, Definition, and Examples ", thoughtco, Retrieved 10-11-2019. Edited.
  2. Simeon Potter, "English language"، britannica, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب BENNY LEWIS, "How to Learn English Fast: The Language Hacker’s Method"، fluentin3months, Retrieved 06-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Steffanie Zazulak (16-3-2016), "6 easy ways to learn English"، Pearson, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  5. ^ أ ب "101 ways to Learn English", ecenglish, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  6. BENNY LEWIS, "How to Learn English Fast: The Language Hacker’s Method"، fluentin3months, Retrieved 11-10-2019. Edited.
  7. "5 Ways to Promote Your Students’ Intrinsic Motivation to Learn English", fluentu, Retrieved 10-11-2019. Edited.
  8. "Using the internet to help you learn English", elc-schools,06-02-2014 ، Retrieved 06-12-2019. Edited.
  9. Zeeshan Naved (12-7-2015), "The Importance of the English Language in Today's World"، owlcation, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  10. "10 Reasons to Learn English", british-study, Retrieved 06-12-2019. Edited.
  11. "10 Interesting Facts About the English Language that You Didn’t Know", grammarly, Retrieved 10-11-2019. Edited.
  12. "How many languages are there in the world?", ethnologue, Retrieved 11-10-2019. Edited.
  13. "The 10 Most Spoken Languages In The World", babbel, Retrieved 29-10-2019. Edited.