كيف يمكن زيادة الوزن بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٥٣ ، ١١ مارس ٢٠١٩
كيف يمكن زيادة الوزن بسرعة

نقص الوزن

لا يعدّ نقص الوزن من الأمراض المزمنة والشائعة، كالسمنة ولكن قد يعاني الأشخاص ذوو الأوزان المنخفضة التعرض لمشكلات صحية كالعقم وضعف جهاز المناعة، وتأخر النمو، وهشاشة العظام، إضافة إلى سوء التغذية وينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من قلة الوزن بزيادة أوزانهم باستمرار، وتوجد الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى نقص الوزن منها العديد من الأمراض كالسرطان والسكري أو فرط نشاط الغدة الدرقية والالتهابات، بالإضافة إلى الاضطربات الهضمية، وتجب مراجعة الطبيب في حال نقص الوزن للتأكد بأن السبب ليس حالة مرضية خطيرة، ويمكن زيادة الوزن ببساطة عن طريق تناول سعرات حرارية أكثر من التي يستهلكها الجسم، كما يفضل زيادة الوزن بطريقة صحية وصحيحة لتجنب أي مشاكل صحية وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.[١]


زيادة الوزن بسرعة

لزيادة الوزن يجب على الإنسان استهلاك سعرات حرارية أكثر من احتياجه وكلما زادت كمية استهلاكه للسعرات فوق احتياجه زادت كمية الزيادة في الوزن، وفي حالة الرغبة في زيادة الوزن بسرعه يفضل زيادة ما بين (700-1000) سعرة حرارية عن الاحتياج اليومي للمحافظة على الوزن الحالي ولكن يجب اتباع حمية غذائية متوازنة وصحية، بالإضافة إلى تمارين المقاومة إلى الروتين اليومي لضمان زيادة الوزن صحيًا، ومن النصائح لتسريع عملية زيادة الوزن:[٢]

  • تناول ما يزيد عن 3 وجبات يوميًا: يجب الحرص على تناول ما يزيد عن ثلاث وجبات يومية مليئة بالدهون الصحية، والكربوهيدرات كما يجب الحرص على تناول المنتجات عالية السعرات والمغذيات كزبدة المكسرات والعسل والمربيات.
  • تجنب شرب الماء قبل الوجبات: يمكن لشرب الماء قبل الوجبات أن يملأ المعدة، ولايساعد على تناول كميات كبيرة من السعرات اللازمة لزيادة الوزن.
  • تناول وجبة إضافية: تناول الطعام بين الوجبات، أو إضافة وجبة قبل النوم.
  • شرب الحليب: شرب الحليب كامل الدسم عوضًا عن الماء في بعض الأحيان للحصول على سعرات حرارية إضافية.
  • استخدام طبق أكبر: إن استخدام طبق أكبر، من الحيل الفعالة في عملية زيادة الوزن لأن الأطباق الأصغر تجعل الاشخاص يتناولون كمية أقل من الطعام تلقائيًا.
  • إضافة القشطة إلى القهوة: إن إضافة القشطة إلى القهوة يعطي مزيد من السعرات الحرارية لزيادة الوزن.
  • النوم: الحصول على عدد كافٍ من ساعات النوم العميق مهم جدًا لبناء العضلات.
  • تناول الأطعمة الغنية بالسعرات أولًا: تناول الأطعمة الغنية بالسعرات والبروتين في الطبق أولا وتناول ما تبقى فيما بعد.
  • التوقف عن التدخين: استبدال عادة التدخين بعادة صحية كأكل المكسرات والحبوب.


اطعمة لزيادة الوزن وتعزيز الصحة

نعرض مجموعة من الاطعمة لتعزيز عملية زيادة الوزن ومن هذه الاطعمة:[٣]

  • الحليب: يقدم الحليب مزيجًا من البروتين والكربوهيدرات والدهون ويعد مصدرًا للفيتامينات والمعادن بما فيها الكالسيوم ولاحتوائه على البروتين يعد خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يحاولون بناء كتلة عضلية، ووجدت دراسة أن تناول الحليب خالي الدسم بعد تمارين المقاومة أو ما يعرف بتمارين رفع الأوزان، يزيد بناء العضلات، لذلك لأي شخص يحاول زيادة الوزن يمكن إضافة الحليب إلى النظام الغذائي.
  • الأرز: يحتوي الكوب الواحد من الأرز على ما يقارب 200 سعرة حرارية ويعد مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات التي تساهم في زيادة الوزن كما أنه من السهل تناول الأرز مع وجبات تحتوي على البروتينات والخضروات.
  • اللحوم الحمراء: تناول اللحوم الحمراء يساعد على زيادة الوزن وبناء العضلات، كما أن اللحوم الحمراء عامة وغيرها تحتوي على البروتين والدهون التي تزيد الوزن.
  • المكسرات: تناول المكسرات بانتظام له دور فعال في عملية زيادة الوزن وتعد المكسرات وجبة خفيفة ممتازة يمكن إضافتها إلى العديد من الوجبات.
  • خبز القمح الكامل: يحتوي هذا الخبز على الكربوهيدرات المعقدة التي تزيد الوزن.
  • الأفوكادو: يعد الأفوكادو من الفواكهة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون الصحية المفيدة، ويحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن.
  • الشوكلاته الداكنة: وتعد غذاءًا غنيًا بالسعرات الحرارية والدهون الصحية، كما تحتوي على مضدات للأكسدة التي تحسن من صحة الجسم، ويجب على الأشخاص الذين يتطلعون إلى زيادة الوزن واختيار الشوكلاتة التي تحتوي على 70% على الأقل من الكاكاو.
  • سمك السلمون: يعد سمك السلمون غنيًا بالدهون الصحية مما يجعله خيارًا مثاليًا لزيادة الوزن بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية كالأوميغا 3 والبروتين.
  • الفواكه المجففة: تعد الفواكه المجففة وجبة خفيفة عالية السعرات الحرارية التي تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة وتحتوي على كميات كبيرة من السكر، لذلك هي جيدة لكسب الوزن فضلًا على طعمها الرائع، وهناك اعتقاد سائد بأن الفواكه المجففة تفقد معظم عناصرها الغذائية عندما تجف لكن ذلك ليس صحيحًا، إذ إنها تحتوي على الكثير من الألياف بالإضافة إلى احتفاظها بمعظم الفيتامينات والمعادن.


المراجع

  1. "How do you gain weight quickly and safely", medicalnewstoday, Retrieved 6-2-2019. Edited.
  2. "How to Gain Weight Fast and Safely", healthline, Retrieved 6-2-2019. Edited.
  3. "How to Gain Weight: 13 Foods to Help You Add Pounds if You’re Underweight", Reader's digest , Retrieved 28/2/2019. Edited.