كيف تكتسب الكاريزما

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٩ ، ١٩ أغسطس ٢٠٢٠
كيف تكتسب الكاريزما

الكاريزما

لا بد وأنك سمعت أحدهم يقول: هذا الشخص ذو كاريزما رائعة، أو أنه يمتلك شخصية كاريزمية، لكن ما هي الكاريزما؟ إن الكاريزما يعني قدرتك على جذب الآخرين والتأثير بهم، وفي حين توصف بأنها صفة غامضة قد يمتلكها المرء أو لا يمتلكها، إلا أن بعض الخبراء يقولون بأن مهارات الحصول على كاريزما يمكن تعلمها وصقلها، وغالبًا ما ترتبط الكاريزما بالأشخاص القياديين والنجوم في مجال الفن، وتكمن القوة الأساسية للكاريزما في القدرة على التأثير بأي شخص وقيادة الأفراد نحو تحقيق الأهداف المشتركة، لكن ممكن أن يكون للكاريزما جانب مظلم، إذ يمكن أن يستخدم الأفراد النرجسيون قوتهم في التلاعب بالآخرين، لكن كيف يمكنك أن تكتسب كاريزما؟ سنجيبك في هذا المقال على ذلك.[١]


كيف تكتسب الكاريزما؟

بطبيعة الحال يكون بعض الناس أكثر جاذبية من غيرهم، ولكن خلافًا للاعتقاد السائد، فيمكن لأي شخص أن يصبح أكثر جاذبية بمرور الوقت، فببساطة، إن الكاريزما تنتج من السلوكيات المكتسبة، ولكي تتمكن من اكتساب كاريزما يمكنك اتباع الطرق التالية:[٢]

  • استخدم لغة جسد جيدة: يمكن للغة جسدك وتعابير وجهك أن تساعدك على اكتساب كاريزما رائعة، إذ يمكنك التدرب على تحسين تعبيرات وجهك المختلفة، وأن تلتمس آراء الآخرين حول مدى جودة إيصالك لمشاعرك، وتعلم كيفية التعبير عن مشاعرك بشكل أكثر وضوحًا ودقة، وبدلًا من السماح للجميع بمعرفة أنك غاضب من تعابير وجهك، يمكنك أن تحاول إظهار الهدوء.
  • استمع للآخرين باهتمام: الاستماع الفعال من المهارات الأساسية التي تتعلق بالكاريزما، فركز على ما يقوله الآخرون لك وتأمل فيما تسمعه بدلًا من أن تركز على ما تريد قوله.
  • تدرب على قراءة مشاعر الآخرين: إذ يمكنك مشاهدة تعابير وجوه الآخرين ومعرفة تصرفاتهم الدقيقة عن كثب، لتصبح أكثر انسجامًا مع إشاراتهم غير اللفظية.
  • ضع أهدافًا وكن واثقًا من تحقيقها: إذ إن القياديين وأصحاب الكاريزما القوية يضعون لأنفسهم أهداف كبيرة لتحقيقها ضمن معايير عالية، وغالبًا ما تكون لديهم الثقة والقدرة على تحقيقها، لذا إذا أردت أن تمتلك كاريزما رائعة، ضع لنفسك أهدافًا وحققها واحتفل بإنجازاتك.
  • طور مهارات الاتصال العاطفي مع الآخرين: إذ يمكنك استخدام كلمات جذابة ولغة ملموسة لتقريب الآخرين لك، إذ يعد ذلك من أكثر أساليب الاتصال الفعالة، تحدث مع الآخرين عن قرب ودع كلماتك تلامس قلوبهم قبل عقولهم لتتمكن من اكتساب كاريزما رائعة.


مهارات عليكَ اكتسابها لتكون صاحب شخصية كاريزمية

يوجد العديد من المهارات التي عليك اكتسابها لتكون صاحب شخصية كاريزمية، ولتكون قادرًا على التأثير بالآخرين من حولك، والتي يمكنك تطويرها باستمرار، لكنها بحاجة لبعض الوقت والجهد، ومن أبرز تلك المهارات ما يأتي:[٣]

  • الثقة بالنفس: فالأشخاص اصحاب الكاريزما هم أشخاص واثقون من أنفسهم أو على الأقل لديهم القدرة على الظهور بمظهر الواثق من نفسه، فإظهار الثقة بالنفس خاصة أمام مجموعة كبيرة من الأشخاص مهارة يفتقدها البعض، لذلك فإذا أردت أن تكون ذو كاريزما احرص على تعزيز ثقتك بنفسك، وساعد غيرك على الشعور بالثقة أيضًا، لكن احذر من أن تتحول تلك الثقة إلى تفاخر أو غرور.
  • الحضور الفعال والتفاؤل: فالأشخاص أصحاب الكاريزما لديهم القدرة على الظهور ولفت انتباه الآخرين لهم، لذلك اجعل حضورك فعالًا بين الآخرين بعلمك ورأيك دون مبالغة في ذلك.
  • التفاؤل والتفكير الإيجابي: احرص على رؤية الأفضل في الأشخاص والمواقف والأماكن، وحافظ على ابتهاجك وقدرتك على التعافي من النكسات، وامتلك مرونة عالية وقدرة على تشجيع الآخرين على رؤية الجوانب الإيجابية في الحياة، وبالتالي إشعارهم بمزيد من التفاؤل.
  • القدرة على الإقناع: احرص على امتلاك مهارة الإقناع والقدرة على التأثير الجيد على الآخرين، ويمكنك الاستفادة من تلك المهارة في تحفيز الآخرين على القيام بما يعتقدون أنه يستحيل القيام به.
  • القيادة: احرص على تنمية مهاراتك القيادية واجعلها تتناسب مع مختلف الظروف والأحوال.


قد يُهِمُّكَ

كيف يمكنك اكتساب الكاريزما الخاصة بك من خلال ملابسك؟ أن تمتلك المهارات اللازمة لتكون ذو شخصية كاريزمية شيء رائع، لكن عليك أن تكمل مهاراتك باختيارك لملابسك، فما متعة ارتداء ملابس جميلة دون أن تكون جذابًا للآخرين؟! فامتلاك الكاريزما شيء يمكنك تعلمه، وطريقة اختيارك لملابس جذابة فهذا شيء تتعلمه أيضًا، واكتساب الكاريزما من خلال ملابسك ليس بالأمر الصعب، لكن أولًا عليك أن تُحدث تغييرًا جذريًا في داخلك، ومن ثم أعد تغيير نفسك من الخارج، ولتتمكن من اكتساب الكاريزما من خلال ملابسك اتبع النصائح التالية:[٤]

  • اشترِ ملابس أنيقة ذات ألوان جميلة، واحرص على ارتداء الملابس الرسمية الأنيقة في المناسبات الرسمية الخاصة بك، ستكون محط اهتمام الجميع بأناقتك بلا شك.
  • غيّر في طريقة تسوقك للملابس، فبدلًا من أن تشتري ما تريد وما لا تريد، احرص على شراء الملابس التي سترتديها حقًا، ويمكنك البحث عبر الإنترنت عن الملابس التي تناسب شخصيتك، فبمجرد تغيير عاداتك في شراء الملابس ستتغير نظرة الآخرين لك، ويمكنك الاستعانة بشخص مختص لتنسيق ملابسك بما يتناسب مع شخصيتك.
  • غيّر لغة جسدك بحيث تتناسب مع أسلوبك الجديد في ارتداء الملابس، فيمكنك تغيير طريقة مشيك عند ارتدائك لنوع معين من الأحذية، الأمر الذي سيلفت الآخرين لك.


المراجع

  1. "Charisma", psychologytoday, Retrieved 19-8-2020. Edited.
  2. "7 Ways to Increase Your Charisma, According to Psychologists", inc, Retrieved 19-8-2020. Edited.
  3. "What is Charisma? ", skillsyouneed, Retrieved 19-8-2020. Edited.
  4. "Guideline To Gain Charisma in Your Clothing", dealzer, Retrieved 19-8-2020. Edited.