كيف تقوي ثقتك بنفسك أمام الآخرين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تقوي ثقتك بنفسك أمام الآخرين

هبه عدنان الجندي

التحلي بالثقة ميزة مهمة في الشخصية فهي تفتح لك الكثير من الأبواب المغلقة في مختلف مجالات الحياة، إذ إنك حينما تظهر بمظهر الواثق والمتمكن ستعطي انطباعًا لدى الآخرين بأنك أهل للثقة ولتسلم المسؤولية وإنجاز المطلوب منك بالطريقة المثلى، ولهذا خصصنا هذا المقال لإخبارك كيف تقوي ثقتك بنفسك أمام الآخرين.


تقوية الثقة بالنفس

  • المظهر الحسن

احرص على ارتداء ملابس جميلة ومرتبة على الدوام سواء في العمل أو الزيارات العائلية أو برفقة الأصدقاء، فالمظهر الحسن يعطي انطباعًا داخليًا جيدًا لديك ويشعرك بأنك لست مضطرًا للاختباء وعدم الظهور بل على العكس سيكسبك الثقة للتقدم والتحدث، ومن المستحسن أن تعتمد أسلوبًا خاصًا بك في ارتداء الملابس وتسريحة الشعر والإكسسوارات البسيطة المرافقة كالساعة والنظارة الشمسية لأن هذا سيخبر الآخرين بأنك شخص مستقل وواثق من ذوقك ونفسك.

  • الثقافة

تعني الثقافة الاطلاع على مختلف جوانب الحياة ومعرفة المزيد عن كل شيء من حولك، إلا أنك قد لا تجد الوقت للتوفيق بين هذا الجانب والعمل وبقية الالتزامات، لهذا يمكنك التركيز على الإبحار في مجال واحد ومعرفة كل شيء عنه بحيث تعزز مقدرتك على التحدث عنه أمام الآخرين بطلاقة وعن دراية، فالشعور الذي ستمدك به الثقافة هو شعور الرضا عن الذات وذوبان الخوف عند التحدث إلى الآخرين.

  • التنمية القدرات

لا شك أنك تلاحظ الانتشار الكبير لمحاضرات تنمية الذات في الوقت الحالي، والسبب وراء ذلك هو نجاح تلك الطريقة في تعزيز الثقة بالنفس. إذ تعتمد على مصالحتك مع ذاتك واتصالك بمكنوناتك الداخلية وكسر حاجز الخوف الذي يحول بينك وبين قدراتك الخلاقة وثقتك بنفسك، وحينما تتمكن من ذلك ستجد أنك استعدت الإيمان بذاتك لهذا ننصحك بالالتحاق بتلك الدورات أو يمكنك فعل ذلك بنفسك من خلال كتابة عبارات محفزة ومشجعة وترديدها على الدوام مثل (أنا قادر/ أنا قوي/ سأنجح/ كل شيء سيسير على ما يرام .. وغيرها).

  • الحوار

أحد أهم النقاط المفصلية في تحديد ثقتك بنفسك سيكون من خلال خوض جدال أو حوار مع الآخرين، فإذا شعرت أن خصمك تمكن منك أو سبب لك الإحراج ستتراجع ثقتك بنفسك وستتجنب خوض الحوارات مع جديد، ولهذا فإن عليك الاستعداد بشكل جيد لخوض الجدالات تمامًا كما تستعد لأي امتحان، وإليك النصائح التالية التي ستساعدك على تقوية ثقتك بنفسك:

    • احرص على التحدث ببطء وبصوت منخفض لأن الصوت العالي هو دليل على الغضب والخوف من الخسارة.
    • لا بأس من التفكير لبضعة ثوانِ قليلة قبل الإجابة، فهذا لا يعني ضعفك بل سيمكنك من تجنب الخطأ.
    • استند إلى المحاور العلمية المثبتة والدلائل والأمثلة العملية لتدعيم وجهة نظرك.
    • انظر إلى عيني محدثك بشكل رئيسي، ومرر نظراتك بشكل سريع إلى الآخرين لإشراكهم في الحوار.
    • إذا شعرت بأن خصمك يملك من المعلومات مالا تملكه عن أمر ما فانسحب بطريقة ذكية من النقاش بإلقاء دعابة مثلًا أو الانتقال إلى فكرة أخرى.
  • لغة الجسد

تعطي لغة الجسد انطباعات مبطنة قد لا تفلح بقولها لإبراز ثقتك بنفسك، ومنها تجنب استخدام يديك بصورة عشوائية أثناء التحدث ووضعها خلف ظهرك بشكل متشابك، ولكن يمكنك وضع يديك على أسفل منطقة الحوض أو ثني الذراعين على الصدر ولمس الذقن بأحداهما، بالإضافة إلى التواصل البصري بينك وبين الآخرين.

  • ممارسة الرياضة

تساعد الرياضة على تفريغ الشحنات السلبية والتركيز الذهني بشكل كبير، وهذا يعود على ثقتك بنفسك بشكل إيجابي فيجعلك تتخلص من التوتر والضغط، وننصحك بممارسة الرياضة في صفوف منتظمة مع الآخرين فهذا سيمكنك من اكتساب صداقات جديدة أيضًا.

  • محاورة الذات

ويكون ذلك بوقوفك أمام المرآة في الغرفة وحدك للحصول على الخصوصية، ومحاورة نفسك كما لو كنت شخصًا آخر حول ما يخيفك ومواجهته والانتصار عليه.