كيف تعلم ابنك القراءة والكتابة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ٢٢ مارس ٢٠٢٠
كيف تعلم ابنك القراءة والكتابة

القراءة والكتابة عند الأطفال

يقلق الكثير من الأهالي بشأن أطفالهم، فهم يفكرون باستمرار بالقيم والمهارات التي يجب أن يغرسوها في أبنائهم، [١]ويهتم الآباء والأمهات بتعليم أولادهم القراءة والكتابة، الأمر الذي يمنحهم السعادة والسرور عند تمكّن أبنائهم من قراءة لافتة في أحد الشوارع وحدهم دون مساعدة، أو عنوان في مجلة، إلا أن الوصول إلى هذه المرحلة ليس سهلًا، فتعلم الطفل مهارة الكتابة أو القراءة لها أسس تربوية صحيحة يجب الأخذ بها، وإلا سيصبح من الصعب على الآباء أو الأمهات تحقيق ذلك، فقد أثبتت الدراسات أن التعلم لا يتحقق إلا بالتدريب في السنوات الأولى من عمر الطفل، وهي الفترة التي يبدأ الطفل فيها بالتقاط الأشياء، وتمييزها، والتعامل معها، كالتمييز بين أسماء بعض الحيوانات، أو المأكولات، أو أنواع الفواكه والخضروات وغيرها.


كيفية تعليم الأطفال القراءة

إن القراءة تحتاج إلى تدريب كبير واستخدام أساليب واستراتيجيات كثيرة، ولا تأتي بالفطرة، وعلى الرغم من كون القراءة عملية معقدة إلا أن الخطوات التي يجب اتباعها والالتزام بها لبناء هذه المهارة بسيطة ومباشرة للغاية.[٢]

  • استخدام أغاني الأطفال لبناء الوعي الصوتي: تساعد أغاني الأطفال الطفل على تمييز الأصوات والمقاطع في الجمل، مما يساعدهم على تعلم القراءة.
  • صنع بطاقات عليها كلمات بسيطة: من الجيد اختيار كلمات ذات مقطع واحد تتكون من ثلاثة حروف وتدريب الطفل على نطق حروفها من مخارجها الصحيحة.
  • قراءة القصص يوميًا على الطفل: وإلقاء مجموعة من الأسئلة عليه بعد الانتهاء من قراءتها.
  • طباعة الكلمات: تساعد رؤية الكلمات المطبوعة الطفل على استيعاب الاتصال بين الحروف لتكوين كلمات، وبذلك أيضًا يمكن سؤال الطفل عن الصوت الأول التي تبدأ به الكلمة، وما هي الكلمات الأخرى التي يعرفها.


تعليم الأطفال الكتابة

يمكن للأهل تعليم طفلهم الكتابة بأساليب متعددة ومختلفة، نذكر منها ما يأتي:[٣]

  • اللعب الفعال: وبتضمن هذا النوع من اللعب الحركة، مثل ألعاب التسلق والتأرجح والقفز، ويعد هذا النوع من اللعب مهمًا جدًا بالنسبة للطفل، لأن من خلاله يطور الطفل مهاراته الحسية والفكرية.
  • استكتشاف القصص التي تحتوي على الصور: من المهم أن يمارس الطفل بعض تمارين القراءة مع أحد والديه، فقراءة صفحة واحدة يوميًا على الطفل تساعده على سماع الكلمات الجديدة، وبالتالي تحفيزه على استخدامها لاحقًا في كتاباته.
  • اللعب بأدوات الكتابة: من أكثر أنواع أدوات الكتابة التي يحب الأطفال اللعب بها هي الطباشير الملونة، ويمكن للأهل اختيار النوع الذي يفضله طفلهم من طباشير أو فراشي الطلاء أو حتى العصا التي تسخدم للكتابة على الرمل.
  • إعطاء الطفل الوقت والاهتمام الكافيين: لا يجب على الأهل الانشغال بالهاتف الخلوي على الدوام، ويجب أن يولوا أطفالهم الاهتمام والوقت من أجل أن يتطورا وبتعلموا بحب من خلال تخصيص جزء من اليوم للتحدث عن الحروف والأرقام وكتابتها بطريقة مسلية وممتعة بعيدًا عن الملل.


المراجع

  1. "SO, WHAT ARE YOU GOING TO TEACH YOUR CHILDREN?", goodchoicesgoodlife, Retrieved 16-3-2020. Edited.
  2. "How to Teach Kids to Read: 10 Simple Steps to Try at Home", readingeggs, Retrieved 16-3-2020. Edited.
  3. "5 Secret Ways To Teach Your Child To Write", candokiddo, Retrieved 16-3-2020. Edited.