كيف تثبت شخصيتك أمام الآخرين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٥ ، ٥ مايو ٢٠٢٠
كيف تثبت شخصيتك أمام الآخرين

مفهوم الشخصية

تمثل الشخصية جانبًا كبيرًا من حضور الشخص في البيئة وضمن دائرة معارفه وأصدقائه، ولها –إلى جانب الشكل والمظهر- تأثيرًا كبيرًا في ترك انطباع محدد لدى الآخرين، ويمكن تعريف الشخصية على أنها تصنيف وشرح الخصائص النفسية البشرية التي تميّز شخصًا عن آخر، والخصائص السلوكية والمكتسبة من الفئة الاجتماعية بما يحدد طبيعة الفرد والعوامل التي تؤثر على مسار حياته كلها، وكذلك التفاعلات وردات الفعل المختلفة عند التعامل مع الآخرين، وهو ما يبرر تعدد الشخصيات وتقلب المزاج تجاه المواقف والآراء المتنوعة، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على الطرق التي تبرز شخصيتك وتمكنك من إثباتها في محيطك ومجتمعك.[١]


وسائل تقوية وتنمية الشخصية أمام الآخرين

تبرز الشخصية القوية على الضعيفة في المجالس، ويحظى الشخص ذو الشخصية القوية بانتباه الآخرين بطريقة مغايرة عن غيره، ولعل تلك الأسباب وغيرها ستجعلك مهتمًا في قراءة النقاط التالية، حيث سنبين لك مجموعة من الوسائل الصحيحة لتنمية قوة شخصيتك:[٢]

  • كُن مفيدًا وجيدًا وذلك بشكل حقيقي لا بالتظاهر فحسب، فعندما تبادر في عرض مساعدتك على الآخرين أو تقديم نصيحة مجانية لهم في شأن معين فستشعر برضا وامتنان ذاتي عجيب، وهو مصدر داخلي للقوة الشخصية.
  • حاول مشاهدة العالم بشكل محايد، فذلك بمثابة الخروج من شرنقتك الداخلية والسماح لذاتك بالتعرف على الآخرين ورؤية الصورة الشاملة بشكل أوسع، وذلك سيزيد من خبرتك لا محالة.
  • اعمل على نفسك وجمالك الداخلي، فلا يكفي ارتداء بدلة وربطة عنق لتصبح شخصيتك قوية، بل يجب معالجة الصفات السلبية بداخلك مثل؛ التغطرس والأنانية والغرور وغيرها.
  • عزز ثقتك الداخلية بنفسك وتوقف عن التشكيك في ذاتك وبكونك أقل من الوصول إلى ما تحب وتطمح، وحدث نفسك بالخصال والمميزات الإيجابية التي تمتلكها ويفتقر إليها الكثيرون.
  • تعلم من أخطائك من خلال الوقوف عندها ومحاسبة نفسك عليها ومن ثم مسامحتها، إذ يكفي أن تمتلك العبرة من الخطأ وأن تتجنب الوقوع فيه مرة أخرى دون أن تجلد نفسك أو تعنفها.
  • وسّع دائرتك الاجتماعية من خلال التعرف على أصدقاء جدد باستمرار، إذ إن العلاقات تأتي بفرص جديدة وخبرات متنوعة، مما يعزز قوة شخصيتك وثقتك بنفسك.


قوة الشخصية

من المألوف سماع وصف (قوي الشخصية) عند الحديث عن شخص ما، ولا بد أنك شعرت بالإعجاب والتقدير تجاه ذلك الشخص ورغبت بأن تتصف بذات المصطلح، وقوة الشخصية تنبع من قدرة الشخص على تحديد نقاط القوة فيه والتركيز عليها وإبرازها، ومعرفة نقاط الضعف والعمل على معالجتها وتغييرها نحو الأفضل، بالإضافة إلى استخدام المهارات المتاحة بالشكل الأمثل، والعزم على الوصول إلى النتائج المأمولة بتحدٍّ وعزيمة، فإذا كنتَ مصممًا على امتلاك قوة الشخصية عليك أن لا تقبل بلا كإجابة نهائية عن أيّ غاية أو مسعى في حياتك، وهذا لا يعني أن الأمور ستكون سهلة وميسرة أمامك، بل إن القوة تأتي مصحوبة بالمسؤولية الكبيرة على الدوام، مما يعني التحلّي بالقوة والإيمان لتخطي العوائق والعقبات المستجدة على الطريق، والثقة الكبيرة في النفس، فبعض الأشخاص قد يخطئون في فهم القوة ويرونها أقرب إلى الغرور والتكبر منها، فلا يجب أن تتراجع أو تتردد، وإنما أن تتبع أسلوبًا صحيحًا في فرض نفسك على الآخرين.[٣]


علامات الشخصية القوية

الآن بعد أن اطلعتَ على الشخصية القوية وكيفية تحقيق ذلك، وبعد تطبيق ما تعلمته ستلاحظ ظهور مجموعة من العلامات السلوكية على شخصيتك مع الوقت، ومن ذلك:[٤]

  • المقدرة على تقبل وجهات النظر المختلفة بعد الاستماع إليها، إذ ستشعر بأنك أقل غطرسة من قبل، وبأنك قادر على الاستفادة من الآخرين دون التأثير على قناعاتك وقراراتك.
  • الحسم والحزم، فلن تعاني من التردد في اتخاذ القرارات الصحيحة كما في السابق، فكل شيء سيمرّ بعملية التحليل ودراسة كافة الخيارات قبل الإصدار.
  • العقل هو الحاكم الرئيسي في شخصيتك لا العاطفة والإحساس، مما يجعلك صاحب منطق واضح أمام الآخرين، وخيار أولي يلجؤون إليه عند البحث عن النصيحة.
  • الدفاع عن مبادئك ومعتقداتك بشكل راسخ وحقيقي وبصوت واضح ومرتفع، إذ لا يمكن لأحد أن يخلخل قناعاتك الثابتة.
  • التوقف عن التأثر بحياة الآخرين وقراراتهم، فكل ما تفكر به وتقرره نابع من رغبتك لا من أهواء الغير.


مزايا فرض شخصيتك أمام الآخرين

دائمًا ما تعود الأشياء الجيدة بالنفع على أصحابها، ولا تعد قوة الشخصية استثناءً من تلك القاعدة، فإليك مجموعة من المزايا التي تكتسبها عند فرض شخصيتك على الآخرين:[٥]

  • ستصبح شخصيتك جاذبة للاهتمام ومحطّ لفت انتباه الآخرين، فعلى عكس الاهتمام بالشكل الذي سرعان ما يبهت مع الأيام، فإن الجميع سيتطلع إلى الشخصية المختلفة.
  • ستمتلك القوة والدعم الكافي من الجميع لتطوير شخصيتك والارتقاء بها لمستوى أفضل على الصعيدين الشخصي والمهني.
  • ستفيد قوة الشخصية في العلاقة العاطفية لا محالة، إذ يحظى أصحاب الشخصية القوية بفرصة أفضل لجذب الفتيات وتحقيق السعادة لهن.
  • سيرغب الكثير من أصدقائك في إمضاء الوقت معك، خاصة فيما يتعلق بساعات الاستجمام و الترفيه والترويح عن النفس.
  • ستكتشف أنك شخص محبوب ذو شعبية كبيرة لدى عائلتك وأصدقائك.
  • ستبدو أصغر من عمرك الحقيقي؛ لأنك ستقلق بصورة أقل بالتأكيد.


المراجع

  1. "Personality", britannica, Retrieved 2020-5-1. Edited.
  2. "10 Unique Ways to Develop a Strong Personality (Tips)", educba, Retrieved 2020-5-1. Edited.
  3. "Having a Strong Character Comes with These 7 Drawbacks", learning-mind, Retrieved 2020-5-1. Edited.
  4. "13 Signs You Have A Strong Personality That Might Scare Some People", aconsciousrethink, Retrieved 2020-5-1. Edited.
  5. "6 Reasons Your Personality Is Important", lifehack, Retrieved 2020-5-1. Edited.