كيف تتغلب على الخوف من التحدث أمام الجمهور

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٨ ، ٣ مايو ٢٠٢٠
كيف تتغلب على الخوف من التحدث أمام الجمهور

رهاب التحدث أمام الجمهور

يعد التحدث أمام الجمهور أو العامّة من الأمور التي تسبب مخاوف وقلق كبيرين للعديد من الناس، حتى للأشخاص الواثقين والأكفّاء، والكثير منّا عند الوقوف استعدادًا للبدء بالحديث يبدأ بالتعرق والتوتر أيضًا بالرغم من أن أغلب الذين يقفون أمام الجمهور ويتحدثون هم أصحاب الأعمال والمبيعات الذين قد يحققون أرباحًا وزيادةً في المبيعات عند الترويج لمنتجاتهم وأشغالهم، لذا من الضروري أن يحاول الشخص التخلص من هذا الرّهاب ليكون إنسانًا ناجحًا في عمله وحياته بشكل عام.[١]

وقد سأل البعض عن سبب الخوف من الوقوف أمام الجمهور، فكانت الإجابات تتراوح بين أنا لا أحب أن أُراقب، أو لا أحب أن أكون في دائرة يركّز عليها الجمهور، وغيرها الكثير من الإجابات، أما إذا كان الشخص مُجبرًا على التحدث أمام الجمهور وقد يتبع استراتيجية تجنب النظر إليهم أو ما يعرف بالتواصل البصري مع الجمهور، لكن هذا التجاهل يعد مشكلة أيضًا؛ نظرًا لأنه قد يشعرك بالتوتر أكثر.[٢]


كيف يمكن التغلب على رهاب التحدث أمام الجمهور؟

قد يرى البعض أن التحدث أمام الجمهور من المشاكل الكبيرة التي تواجه الغالبية، وقد يرغب هؤلاء الأشخاص بالبدء بالتدرب والتمرّن حتى يتغلّبوا على هذا الرّهاب، إليك بعض السلوكيات التي تساعدك في التغلب على الخوف:[١]

  • إبدأ بمشاركة الدائرة الصغيرة من حولك، إذ يمكنك البدء بالأصدقاء والأهل والأقارب، وحاول أن تلقي عليهم ما لديك، كما أن حجم الجمهور لا يهم إذا كنت مستعدًا وتمتلك من المعلومات ما يكفي للآداء.
  • تدرّب على الإلقاء والتحدث مرات عديدة قبل البدء بشكل جديّ، كما عليك أن تكون مُدركًا وتُجيد ما ستقوله؛ حتى تكون ثقتك بنفسك أكبر.
  • لا تحفظ الكلمات حفظًا غيبًا، لكن كن مُطلعًا على النقاط الرئيسية وتذكًرها، ومن ثم بعدها ابدأ بالانتقال إلى النقاط الفرعية والأمثلة المتعلقة بها.
  • تجنّب المواد المُعادة والمشروحه من قبل، فمعظم الشروحات الجاهزة عبارة عن شرائح مصممة على برنامج البوربوينت Power Point، فإذا كنت مضطرًا لاستخدام الباور بوينت يمكنك اتباع استراتيجية الصور المرئية والملفتة للنظر لتتمكن من إيصال رسالتك بسرعة.
  • قّلل من الشعور بالتوتر بأخذ النفس العميق والشعور بالراحة النفسية حتى لا ينعكس ذلك على حضورك.
  • حاول أن تجد أحد الأصدقاء من بين الجمهور وركز عليه لتخفف توتر أعصابك، أو حتى يمكن أن تُعرّف بنفسك في البداية وأن تنظر إلى الأشخاص الذين يجلسون في الأمام لتخفيف التوتر.
  • قم بإشراك الجمهور خلال عرضك وخطابك من خلال الاسئلة والمشاركات حتى لا يشعروا بالملل، كما أن إشراك الجمهور قد يسمح لك بتنظيم أفكارك في هذه الأوقات.


هل يمثل خوف التحدث أمام الجمهور عائقًا حقيقيًا؟

يعد رهاب التحدث أمام الجمهور هو الرهاب الأكثر شيوعًا بين الناس، إذ تصل نسبة الأشخاص الذين يصابون به إلى حوالي 73%، ونذكر أن القلق والتوتر ناتجان عن الخوف عند الوقوف أمام العامة، وسبب ذلك أن المتحدث لا يريد أن يتعرض للحكم السلبي والانتقاد، كما يخاف البعض من الرفض من قبل الجمهور، وعند التفكير بهذا الشيء يبدأ الدماغ بفرز الهرمونات المتعلقة بالقلق والحساسية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والتعرض للكثير من الإجهاد، وبالتالي تظهر علامات القلق والتوتر، وقد يتعرض بعدها المتحدث للإحراج نتيجة فقدانه المعلومات التي يودّ التحدث عنها، مما يجعل استعادتها أصعب، وبالتالي نعم يمثل الرهاب من التحدث أمام الجمهور عائقًا حقيقيًا لدى الكثيرين.[٣]


لماذا نخشى التحدث أمام الجمهور؟

ما الذي يتسبب في خوف المتحدث أمام الجمهور؟ بعد تصنيف رهاب التحدث أمام الجمهور أصبح من الضروري معرفة الأسباب التي تؤدي إلى الخوف، فعادة ما يشعر المتحدث بالخوف من الوقوف أمام الجمهور لأحد الأسباب التالية:[٤]

  • الخوف من نسيان ما سيقوله وبالتالي تعرضه للحرج.
  • الخوف من حكم الجمهور عليه، والخوف من اعتقاد الجمهور بأنه ليس متحدّثًا متقنًا، أو أن شخصيته غير جيدة، أو أن آدائه ليس متقنُا.
  • الخوف من أن يُلاحَظ المتحدث وهو خائفًا ومتوترًا.
  • الخوف من اعتقاد الجمهور بأن المتحدث غير واثقٍ من نفسه.
  • الخوف من استهزاء الجمهور بالمتحدث، والتهامس بين بعضهم.


نصائح للتحدث أمام الجمهور بثقة

يشبه الخوف من التحدث أمام الآخرين المخاوف الأخرى التي يعاني من الكثير، فإليك مجموعة من النصائح التي عليك اتباعها إذا كنت من أولئك الذين يخافون التحدث أمام الجمهور، منها:[٢][٥]

  • إحرص على عدم الدخول بصلب الموضوع مباشرة؛ لأن هذا سوف يمنعك من كسر الحاجز بينك وبين الآخرين.
  • جهّز أفكارك قبل البدء واسأل نفسك من سيكون الجمهور وما هو الهدف من قدومهم حتى تُركز على مرادهم، ثم صغ الرسالة بناءً على ذلك وبتسلسل.
  • قم بالسيطرة على عقلك وتركيزه؛ لأنه سوف يبدأ بتخوفيك من خلال التفكير بأن كل هؤلاء سوف يحكمون علي وهذا ما يوترك بشكل أكبر، لذا قم بالسيطرة والاقتناع بأنك هنا لتوصيل رسالة وليس للحكم عليك.
  • لا تحاول أن تركز على كافة الجمهور مرّة واحدة، فالمكان فيه مجموعة أفراد، وكل شخص يشعر بأنه يستمع لوحده، لذا حاول أن تتواصل مع الجميع بتوضيح فكرة والنظر لشخص معين خلالها حتى تتمكن من التواصل البصري مع جميع الموجودين، وحاول أن تنظر إلى أولئك الأشخاص الموجودين في أطراف وزوايا الغرفة.
  • احرص بشدّة على التحدث وليس القراءة من ورقة أمامك؛ وذلك حتى لا يشعر الجمهور بالضجر والرغبة في الانتهاء بأسرع وقت، فاللغة التي تتحدث بها تكون أقل رسمية، وبالتالي أقرب للجمهور من تلك المكتوبة، كما أن القراءة تجبرك على إنزال رأسك بدلًا من رفعه للجمهور.
  • كن نفسك وعلى طبيعتك خلال حديثك مع الجمهور، أيّ اسمح لنفسك أن تكون طبيعيًا من خلال التواصل البصري والابتسام حتى لا تتعرض للإحراج والتوتر، وفي حال شعرت بأنك متوتر استغل هذا الشعور وتلك الطاقة واقنع نفسك بأنك متحمس للخطاب ليس إلا، سيساعدك هذه على تخطي التوتر وغيره.
  • إذا أردت أن تبقي الجمهور على درجة عالية من التشويق اذكر الجمل المشوقة مثل؛ "سنقوم بطرح مجموعة من الأمثلة التي تخص الموضوع" أو "لدينا عدة نقاط، أولًا وثانيًا وثالثًا"، ويمكنك استخدام الرسومات الفكاهية والتوضيحية لتصل إلى الجمهور بطريقة سلسة.
  • ركز على لغة الجسد الخاصة بك، إذ يفضل خلال الخطاب أن تكون ماشيًا وواقفًا لتكون الايماءات طبيعية إلى حدّ ما، وأفضل ما تقوم به هو التعلم من المحترفين المحاضرين من خلال مشاهدتهم وهم يلقون الخطابات والتركيز على جميع التصرفات والأقوال.


قد يُهِمُّكَ

ما الذي يحفّز الفرد على الاستماع إلى خطابك؟ وكيف تجعلهم مُهتمين للاستماع إليك ولحديثك؟ إليك بعض التقنيات التي تستخدمها لجعل الجمهور على تركيز واهتمام عالٍ خلال خطابك:[٦]

  • المصلحة الذاتية للجمهور: إذ إنه عند ملاحظة الحاضرين أن المواضيع المطروحة هي من اهتماماتهم فإنهم سيركّزون جيدًا على الخطاب ويستمتعون به، وبالتالي عليك التحدث بالمواضيع التي تشعر أن فيها مصلحة الجمهور.
  • سرد القصص: بإمكانك الترفيه عن الجمهور خلال الخطاب بسرد القصص خاصة إذا سردت قصصك وتجاربك الشخصية، وبالتأكيد لا بأس إن كانت قصص أشخاص آخرين.
  • إخبار الجمهور بالنتائج: قم بإخبار الجمهور بما سيحصلون عليه من مال أو غيره من الحوافز، فهذا مشجع كبير على زيادة تركيزهم.


المراجع

  1. ^ أ ب DARRELL ZAHORSKY (22-4-2020), "7 Tips to Help You Overcome Your Fear of Public Speaking"، thebalancesmb, Retrieved 22-4-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Sarah Gershman (22-4-2020), "To Overcome Your Fear of Public Speaking, Stop Thinking About Yourself"، hbr, Retrieved 22-4-2020. Edited.
  3. "PUBLIC SPEAKING ANXIETY", nationalsocialanxietycenter,22-4-2020، Retrieved 29-4-2020. Edited.
  4. "Fear of public speaking tips", 2knowmyself,24-4-2020، Retrieved 29-4-2020. Edited.
  5. "10 tips for speaking to an audience", student.unsw,22-4-2020، Retrieved 22-4-2020. Edited.
  6. "8 Public Speaking Techniques To Wow Your Audience", briantracy,22-4-2020، Retrieved 22-4-2020. Edited.