كيف تبقى على اطلاع في الموضة؟

كيف تبقى على اطلاع في الموضة؟
كيف تبقى على اطلاع في الموضة؟

تغيّر الموضة

لا بدّ أن الأسئلة التي تدور في ذهنك كثيرة عن عالم الموضة هل تتغير مع الوقت؟ وهل لها عمر محدد؟ ما هي العوامل التي تؤثر عليها؟ وما هي المعايير التي تختار ملابسك على أساسها؟ ترمز كلمة الموضة إلى أشكال وأنماط الملابس الرائجة والشائعة في الأسواق، كما أن الموضة لا تقتصر على ملابسك فحسب، بل من الممكن أن تمتد إلى المجوهرات، النضارات، قصة شعرك، وحتى قد تصل إلى حذائك، وهنالك العديد من الأشخاص من يتخذ هذه الموضة كأولوية في حياته، وما يميزها بأنها متغيرة باستمرار، [١] ففي العقود الماضية تغيرت وتوالت أشكال الموضة باستمرار، ففي الستينيات والسبعينات من القرن الماضي اشتهر الجينز الأزرق ذي الجرس، أمّا في الثمانينات فقد اشتهر السروال الذي يرتديه مايكل جاكسون وهو سروال يدعى بالمظلة، فتجد المصممين وحتى الأشخاص العاديين يتأثرون بنجوم السينما، والملوك، والسياسيين، وحتى الأفلام السينمائية والتلفزيونية فقد أثرت عليهم، ولا تستغرب إن كان للكتاب والموسيقى تأثير على الموضة، فلا تقف الموضة عند شخص، أو وقت، أو حدث، أو غير ذلك، وذلك يعود ببساطة لأن الإنسان fذاته يتغير ويتطور مع مرور الوقت، فلا يلبث في مكان واحد وبشكل واحد طيلة مراحل حياته.[١]


كيف تبقى على اطلاع في الموضة؟

ولأننا علمنا أن من أهم سمات الموضة بأنها متغيرة باستمرار، فمواكبتها ليست بالأمر السهل، وحتى تبقى على اطلاع دوري وتام بها، هناك بعض النصائح التي سنقدمها لك فيما يلي:[٢]

  • الذهاب إلى عروض الأزياء: تحدث أسابيع الموضة حول العالم باستمرار، إذ ينظمها المصممون لعرض آخر تصاميمهم من خلالها، كما تعد هذه العروض من أفضل الفرص لمواكبة الموضة.
  • متابعة المدونات والمجلات الفنية: توجد العديد من المدونات والمجلات المتخصصة في عالم الجمال والموضة، كما تحتوي هذه المواقع والمجلات على أقسام متخصصة بالملابس؛ كالقميص، والجينز، والفستان وغيرها.
  • مواكبة التطور عبر الإنترنت: فقد أصبح بفضله العالم قرية صغيرة، وأصبح بإمكانك مواكبة أي حدث خاص بالموضة في أي مكان وزمان كان، إضافة إلى تلك المتاجر الإلكترونية المتاحة من خلاله.
  • متابعة المشاهير: لربما تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق تأثيرًا في الشارع العام، فتجد ما يلبسه المشاهير مقلدًا في الأسواق وتصبح بعد ذلك موضة.[٣]


لماذا يجب أن تكون على اطلاع في الموضة؟

الموضة مصطلح له أبعاد كثيرة، ولربما اطلاعك عليها ومواكبتك لبعضها له معانٍ وأسباب جمّة، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:[٤]

  • التعريف عن ماهيتك: فاتباعك للموضة ومواكبتك لها يعد نوعًا من أنواع التعبير عن الذات، ولربما قد يتعدى الأمر لإثبات هويتك أمام الآخرين، وخصوصًا في مرحلتي المراهقة والشباب.
  • تعزيز الثقة: يجب أن تكون ثقتك بنفسك عالية، ولا تجارِ الموضة لمجرد أن هنالك الكثيرون يجارونها، بل ادمج ما أنت تحب وما يناسب شخصيتك من ملابس وغير ذلك مع ما هو دارج في عالم الموضة، ولربما ارتداؤك لملابس جميلة وأنيقة يعزز من ثقتك بنفسك.
  • الحصول على وظائف: من أبرز مهارات تقديم النفس عند إجراء أيّ مقابلة عمل اختيار الملابس المناسبة لذلك، إذ ستقدم نفسك حينها بطريقة ناجحة ومميزة.
  • توفير الوقت: فمعرفتك بما هو دارج في الأسواق من موضة قد يختصر عليك الكثير من الوقت عند اختيارك لملابسك عند شرائها.
  • مواكبة التطور: لعلك تفضل أن تكون من الأشخاص المواكبين لوتيرة التطور، فهذه الرغبة موجودة لدى الكثيرين.
  • ترك انطباع إيجابي: الانطباع الأول له تأثيره على الشخص المقابل، وما يُترك للوهلة الأولى ما ترتديه من ملابس وتسريحة شعرك أيّ مظهرك الخارجي، فعليك الانتباه لذلك جيدًا، فالكثير يحكمون على الانطباع الأول، فاترك لديهم انطباعًا جيدًا عنك.
  • منحك ميزة تنافسية: في هذا العالم المتطور كل شيء تنافسي، فمواكبتك للموضة يضيف لك تلك الميزة عن غيرك، فكن مميزًا وارتدِ ما يناسبك منها.


مَعْلومَة

يتابع من الأشخاص الموضة ويجري خلفها دون تفكير، فيصبح مهووسًا بها دون أن يعلم، ومن ناحية أخرى وعلى النقيض تمامًا تجد تلك الآثار السلبية على البيئة والناتجة عنها أيضًا، فتعد صناعة الأزياء في المرتبة الثانية بعد النفط مباشرة في تلويثها للبيئة، وكلما تطورت وازدهرت هذه الصناعة ازداد خطرها على البيئة أكثر فأكثر، وللحدّ من هذه الظاهرة درس العلماء والمختصون كيفية التخفيف من هذه المشاكل عن طريق صنع الملابس من مواد صديقة للبيئة في الأساس؛ كالألياف العضوية والطبيعية، والابتعاد عن تلك المواد المولوقة للمياه بالأخص؛ وذلك لأن هذه الملابس سيُتخلص منها في النهاية مع مياه الأنهار، أو الصرف الصحي، أو حتى البحار، فاحتوائها على مواد سامّة كالرصاص والزرنيخ قد يدمر هذا النظام الحيوي بأكمله.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب "Why Do Fashions Change Over Time?", wonderopolis, Retrieved 18-7-2020. Edited.
  2. "HOW TO KEEP UP WITH FASHION TRENDS?", kariella, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  3. "3 Easy Ways To Stay Up To Date With Fashion Trends", modernlymichelle, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  4. "The benefits of following fashion trends", puckerpoutbeauty, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  5. "What's wrong with the fashion industry?", sustainyourstyle, Retrieved 19-7-2020. Edited.

270 مشاهدة