كيف اخفض درجة حرارة الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٨
كيف اخفض درجة حرارة الجسم

درجة حرارة الجسم

إنّ ارتفاع درجة حرارة الجسم لا تُعدّ مرضًا، وإنما مُقاومة للفيروسات المُهاجمة لجهاز المناعة، وقد ينجم عن هذا الارتفاع آلام في العضلات، وارتجاف، وفقدان للشهية، وضعف عام للجسم، وهناك طرق عدّة لخفضها، كتناول المُسكّنات، إضافة إلى المشروبات المُفيدة، وسنتحدث في مقالنا عن كيفية خفض درجة حرارة الجسم بوصفات طبيعية، وبمشروبات عدّة.


وصفات طبيعية لخفض درجة حرارة الجسم

  • كمادات الماء البارد: تُنقع قطعة نظيفة من القماش في ماء صنوبر بارد، ثمّ تُعصر، وتوضع على الإبطين، واليدين، والقدمين، والفخذ، وبالإمكان أيضًا وضع قطعة باردة من القماش على الجبين، وخلف الرقبة، ويجب الحرص على تبديل القماش كل دقائق، وأخذ قسط كبير من الراحة.
  • الريحان: يُعد الريحان من الأعشاب المُستخدمة في خفض درجة حرارة الجسم العالية، وهي تدخل في تصنيع الكثير من المضادّات الحيوية، وفي تضميد الجراح، ويكون ذلك بغلي عشرين ورقة من الريحان مع ملعقة كبيرة من مطحون الزنجبيل في كوب من الماء، وإبقائه على النار إلى أن تقلّ كميّة المياه إلى النصف، ثمّ إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى المزيج، ثمّ يُتناول هذا المزيج ثلاث مرات يوميًا لثلاثة أيام مُتتالية، وبالإمكان أيضًا خلط نصف ملعقة كبيرة من الريحان مع نصف ملعقة كبيرة من الفلفل، ثمّ إضافته إلى ربع كوب من الماء الساخن، ويُترك المزيج خمس دقائق، ثمّ يُصفى، ويُتناول ثلاث مرات يوميًا.
  • البصل: يمتص البصل الحرارة، ويقضي عل الجراثيم، والبكتيريا المُتراكمة بالجسم، ويكون ذلك بتقطيع البصل إلى شرائح، ثمّ وضع شريحتين منه في الأقدام، وارتداء الجوارب بعدها، وبعد مرور عدّة ساعات سيتحول لون الشرائح إلى الأسود، وستعود الحرارة إلى طبيعتها.
  • خل التفاح: يحتوي الخل على مواد حامضية تمتص حرارة الجسم، وعلى كميّة كبيرة من المعادن المُفيدة للجسم، ويكون ذلك بإضافة نصف كوب من الخل إلى حمام ماء فاتر، ثمّ نقع الجسد بالماء، وتركه لمدّة عشر دقائق، وتُكرر هذه العملية كلما ارتفعت درجات الحرارة، وبالإمكان أيضًا نقع قطعة نظيفة من القماش في مزيج خل التفاح والماء، ثمّ وضعها على البطن، والجبين، والقدمين، وتُغير القطعة بين وقت وآخر، ومن المفيد أيضًا تناول كوب من الماء مُضاف إليه ملعقتين كبيرتين من خل التفاح، وملعقة كبيرة من العسل يوميًا.
  • الزبيب: يُحارب الزبيب الالتهابات، ويُخفض من درجة حرارة الجسم، وذلك لاشتماله على الفينوليات المُضادة للأكسدة والجراثيم، ويكون ذلك بنقع كميّة من الزبيب في نصف كوب من الماء، وتركه لمدّة ستين دقيقة، ثمّ تصفية الزبيب وطحنه، وإضافة كميّة من السائل إلى مطحون الزبيب، ثمّ تناوله، وتُكرر هذه الوصفة مرتين يوميًا.


مشروبات لخفض حرارة الجسم

  • ماء جوز الهند: يحتوي ماء جوز الهند على نسبة عالية من المواد المغذية، والمُقللة من حرارة الجسم المرتفعة، وذلك بتناول كوب منه مرات عديدة خلال اليوم.
  • عصير الليمون: يُعد عصير الليمون مصدرًا غنيًا بفيتامين ج المُساعد في التقليل من درجات الحرارة المُرتفعة، لذا يُتناول ثلاثة أكواب منه يوميًا، وبالإمكان مزج نصف ملعقة كبيرة من العسل مع عصير الليون، ثمّ تناوله.
  • النعناع: يُهدئ النعناع من حرارة الجسم، وذلك بتناوله ثلاث مرات يوميًا.


نصائح

  • الإكثار من تناول المياه، والعصائر الطبيعية.
  • الحرص على راحة الجسم التامة، وذلك بالبقاء في الفراش ليومين.
  • الابتعاد عن التدخين.