كيف ابدا مشروع صغير من المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٤ ، ٤ أغسطس ٢٠١٨
كيف ابدا مشروع صغير من المنزل

كيف أبدأ مشروع صغير من المنزل

هبه عدنان الجندي

من الجيد أن يسعى الانسان إلى الحصول على مصدر ثابت من الدخل له في حياته، ومع تطور العالم وانفتاحه على بعضه البعض تزايدت الفرص التي تُمكّن الشخص من إدارة مشروع خاص به، وخاصة إذا كان يستطيع الشروع بذلك من المنزل، وفي مقالنا هذا سنتعرف على كيفية البدء بمشروع صغير من المنزل بطرق عملية وغير مكلفة.

كيف أبدأ مشروع صغير من المنزل

هنالك الكثير من الأفكار التي قد تصبح مشاريع كبيرة ورابحة بعد فترة وتدر دخلًا ثابتًا من المال على صاحبها، ويكمن السر في تحديد الأفضل منها للشخص بناءً على مواهبه ورغبته وشغفه، فأي مشروع يراد الإقدام عليه يحتاج للصبر والعمل والمثابرة وهذه لا تحدث دونما رغبة تامة، ومن تلك المشاريع:

  • الإكسسوار

هذا واحدٌ من المشاريع العملية والبسيطة التي لا تحتاج إلى رأس مالي كبير وإنما يلزم لها القليل من أجل شراء المستلزمات كالشرائط الملونة والمتعددة السُمك، والأزرار الملونة، والخرز بألوان وأحجام مختلفة، وسحابات، وأزرار تثبيت، وأقمشة، وبعدها يطلق الشخص العنان لمخيته لابتداع أفكار جديدة للحلي والإكسسوار على اختلاف أنواعها كالأقراط والأساور والعقود والخواتم.

وبعد الانتهاء من عمل 30 قطعة أو ما يقاربها، تعرض تلك العينات على أصحاب المحال المتخصصين في بيع الإكسسوار، أو يمكن اتباع الوسيلة الأسهل وهي التسويق المباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت.

  • المدونات

هذه الطريقة خاصة بأولئك الذين يمتلكون مهارة في الكتابة وصياغة الجمل والعبارات، فيمكنهم إنشاء مدونة خاصة بهم تحمل أفكارهم وآرائهم حول مختلف المجالات المحيطة، وفي حال أصبح عدد القراء متزايدًا باطراد فإن الإعلانات المدفوعة ستنهال على صاحب المدونة، كما يمكن لربات البيوت إنشاء مدونات خاصة بوصفات الأطعمة والأطباق الشهية والحلوى.

  • صنع الطعام

يمتلك بعض الأشخاص المقدرة على إعداد أطعمة شهية ومختلفة المذاق، ويمكن لهم إنشاء مطبخههم الخاص لإعداد الطعام للحفلات والولائم الكبيرة وأعياد الميلاد والترويج الجيد لذلك من خلال عرض الصور على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت.

  • الكروشيه

في فصل الشتاء يتزايد الطلب على ملابس الكروشيه التي تتطلب مهارة وذوقًا عاليين في مزج الألوان وإحكام الغرز، ويمكن البدء بمشروع صغير بصناعة الملابس حسب الطلب وبيعها، مع عرض صور لتلك القطع على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك.

  • مواقع إلكترونية

مع ثورة الاتصالات الكبيرة التي يشهدها العالم اليوم فإن جميع الشركات والمؤسسات على اختلاف طبيعة أعمالها تحتاج لتصميم مواقع خاصة بها، وقد يتخيل البعض أن تصميم المواقع صعب ولكنه أمر سهل إذا خضع الشخص لبعض الدروس عن تكنولوجيا المعلومات وتصميم المواقع، ومن ثم يستطيع البدء بمشروعه الخاص بنشر إعلان صغير في الجريدة أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسرعان ما سيؤتي الجهد ثماره.

  • الترجمة

يمكن للأشخاص الذين يتقنون لغات متعددة أو لغة واحدة على أدنى تقدير أن يعلنوا عن مقدرتهم على ترجمة المواد لمن يرغب، وهذا المشروع لا يتطلب المال ولا الكثير من الوقت كما أنه يتميز بتحصيل عائد مادي جيد للغاية.

نصائح للبدء بمشروع صغير من المنزل

  • تحديد المجال الذي يبرع فيه الإنسان والذي لا يشعر أثناء ممارسته بالتعب أو الكسل أو الملل.
  • دراسة حاجة السوق والمجتمع والنقص الموجود في سوق العمل بحيث يلبي المشروع تلك الحاجة.
  • التنوع والاختلاف عن المألوف والتفكير خارج الصندوق، فيجب أن يتذكر الشخص الراغب بالبدء بمشروع بأن هناك الكثير من الأشخاص الذين سيحذون حذوه ويفعلون مثله، وبأن عليه التميز بما يفعله حتى يصنع لنفسه اسمًا مختلفًا.
  • تنظيم الوقت والتوفيق بين العمل –إذا وجد- والمشروع الجديد مع تحديد ساعات العمل والالتزام بها دون كسل.
  • التحلي بالصبر والقوة لأن البداية تكون دائمًا صعبة وأي مشروع يحتاج إلى بعض الوقت حتى يثمر.