كيف أقضي وقت فراغي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٩

وقت الفراغ

إن التغيرات التي تحصل في حياة الشخص قد تساهم في خلق وقت فراغ طويل، لم يكن الشخص يملكه في ظل الظروف السابقة، فمثلًا قد يملك الشخص وقتًا إضافيًا في حال تغيير نمط حياته أو ترك المهنة أو التقاعد أو تغيير العمل أو زواج الأبناء ومغادرتهم للمنزل أو إنهاء مرحلة التعليم المدرسي أو الجامعي، ويعد قضاء وقت الفراغ بفعل أمور مفيدة من أكثر الأشياء التي تساعد على منح الشخص طاقة إيجابية وتزيد من حماسه وإبداعه، ولهذا من المهم أن يحرص الشخص على استغلال وقت فراغه بالأمور التي تشعره بأهميته وبأنه عضو فعال ومهم في المجتمع، وفي هذا المقال سوف نوضح للقارئ كيفية استغلال وقت الفراغ والإجازات بأفضل الطرق [١].


نشاطات لقضاء وقت الفراغ خلال الإجازة

لقضاء إجازة صيفية مسلية ومفيدة في ذات الوقت ينصح بالتخطيط المسبق لها ومن بين الأنشطة المقترح القيام بها خلال فترة الإجازة ما يأتي[٢]:

  • القراءة والمطالعة: يستطيع الشخص تخصيص بعض الوقت أثناء مدة الإجازة للمطالعة وقراءة الكتب أو الروايات وينصح الشخص بقراءة الكتب المتنوعة وأن لا يقتصر على قراءة الكتب المرتبطة بالدراسة أو بمجال معين، إذ كلما تنوعت الكتب التي يطلع عليها الشخص كلما ازداد ثقافة، بحيث يصبح الشخص كالموسوعة يمتلك الكثير من المعلومات التي يستطيع استغلالها والاستفادة منها في حياته.
  • ممارسة الرياضة: تعد الرياضة من أهم الأمور التي تساعد في الحفاظ على الصحة الجسمية للشخص؛ إذ إن ممارسة الألعاب الرياضية لمدة 30 دقيقة يوميًا من الأمور التي تحافظ على الصحة العامة للإنسان، بالإضافة إلى أن ممارسة الرياضة يمنح الشخص شعورًا بالطاقة الإيجابية ويعزز من ثقته بنفسه.
  • تنظيف الأماكن العامة: من بين الاقتراحات المثمرة والمفيدة لقضاء وقت الفراغ خلال فترة الإجازة أن يعمل الأطفال الصغار والشباب أثناء فترة الإجازة بتنظيف المدينة أو القرية الذي يعيش فيها، من خلال التعاون والعمل المشترك، وهكذا يصبح لديهم شعورًا بالمسوؤلية اتجاه مدينتهم وأهمية المحافظة على نظافتها وبضرورة تحسين المنظر العام للمدينة أو الحي الذي يتواجدون فيه، ويستطيع الشخص القيام بذلك مرة أسبوعيًا.
  • الاشتراك في المراكز الرياضية: يستطيع الشخص التسجيل والالتحاق بأي من المراكز الرياضية القريبة عليه، فالتسجيل فيها متاح للجميع، ويستطيع الشخص التسجيل بالنوادي الرياضية على مدار العام ومن الممكن كذلك الانتساب إليها خلال فترة الإجازة فقط، وبذلك يصبح متاحًا للشخص ممارسة الألعاب الرياضية والاشتراك في الأنشطة المتنوعة المتاحة، وغالبًا مايكون ذلك تحت إشراف كادر من المتخصصين.
  • حفظ القرآن الكريم: ينصح الشخص باستغلال وقت الفراغ خلال الإجازة بحفظ الآيات القرآنية كي يتمكن من حفظ القرآن في وقت ما من العمر، ويعد الانتساب لجامع أو مركز ما من المراكز المخصصة بتحفيظ الطلاب القرآن هو الخيار الأفضل؛ إذ إن ذلك يساعد على تعلمه الصحيح لجميع أحكام التجويد.
  • زيارة الأهل والأصدقاء: بسبب الضغط الهائل الذي يقع على كل من الأبناء التلاميذ والآباء والأمهات أولياء الأمور خلال فترة الدراسة يعتقد أن فترة الإجازة من الفترات المناسبة التي يمكن استغلالها للتزاور، وقضاء أوقات ممتعة مع الأهل أو الأصدقاء.
  • السفر: إن العديد من العائلات تحاول كسب الوقت خلال فترة الإجازة وخصوصًا خلال فترة الإجازة الصيفية الطويلة التي تقارب مدتها 3 أشهر كاملة بالسفر خارج البلاد أو السفر للمناطق الساحلية بقصد الاسترخاء والراحة والاستجمام، ومن الجدير بالذكر أن للسفر العديد من الفوائد والمنافع، لذا من الضروري أن يستغل الأهل والأبناء هذه التجربة الاستغلال الأمثل.


كيفية التخطيط لقضاء وقت الفراغ

يجب أن يخطط الإنسان لاستغلال وقت الفراغ تفكيرًا صحيحًا حتى يشعر الشخص بالإيجابية وحتى يطور وينمي قدراته النفسية والعقلية والجسمية [٣]:

  • ابحث عن هوايتك المفضلة: يتوجب على الشخص أن يسعى لمعرفة النشاط المحدد الذي يحب القيام به أكثر من غيره، ويشعر بالفرح عند ممارسته خلال وقت فراغه، وفي ذات الوقت أن يكون القيام بهذا النشاط لا يتطلب انتهاء عمل ما، وكذلك لا يحتاج إلى برنامج عمل أو مبالغ طائلة من المال.
  • استغل الفرص: لا بد من أن تمر على كل شخص أحداث يتمنى أن يكون حاضرًا فيها، إلا أنه بسبب انشغاله ضغوطات العمل والحياة الكثيرة وعدم امتلاكه الوقت الكافي يصعب عليه ذلك، لهذا عند امتلاك الشخص لوقت فراغ ينصح بفعل الأنشطة التي كان يرغب في ممارستها أو يستعيد الأحداث ويحضرها من جديد إن توفر ذلك.
  • تأليف كتاب: توجد العديد من الإحصائيات التي تؤكد على أن 8 أشخاص من أصل 10 يرغبون في تأليف كتاب خلال مرحلة في حياتهم لهذا يعد وقت الفراغ هو الوقت الأمثل لكي يسعى الشخص لتحقيق حلمه بتأليف كتاب خاص به.
  • التحدث مع الأصدقاء: إن التكلم مع الآخرين وفتح نقاش معهم يمنح الشخص فرصة معرفة أفكار جديدة، كما أن التحدث مع الأشخاص الآخرين يساعد على نمو خلايا عصبية جديدة في عقل الشخص، ويجعل لديه سرعة بديهة في الرد على النقاشات والحديث بردود مناسبة وبأسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى أن الجلوس مع الأصدقاء وقضاء الوقت يعد من أكثر الأوقات الممتعة والمسلية.
  • الألعاب الإلكترونية: في وقتنا الحاضر توجد العديد من الألعاب المتوفرة بكل سهولة على الهواتف الذكية كذلك توفرت ألعاب الفيديو، وأصبحت هذه الألعاب تتضمن العديد من التحديات والمهام والأنشطة التي تضيف للشخص الكثير من الخبرات وتبعده بعض الشيء عن جو الضغط الذي يشعر به.


المراجع

  1. "كيفية شغل وقت فراغك بالأمور المفيدة"، ar.wikihow، اطّلع عليه بتاريخ 23_7_2019. بتصرّف.
  2. "كيف اقضي وقت فراغي في الاجازة"، almrsal،، اطّلع عليه بتاريخ 23_7_2019. بتصرّف.
  3. "كيف تقضي وقت الفراغ وتستفيد منه ؟"، thaqafnafsak، اطّلع عليه بتاريخ 23_7_2019. بتصرّف.