كيفية عمل صفحة في الفيس بوك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٧ ، ٦ يناير ٢٠١٩
كيفية عمل صفحة في الفيس بوك

الفيس بوك

كان التواصل بين الناس يعتمد بالأساس على الرسائل البريدية، وتطور في وقت لاحق إلى التواصل عبر الهاتف الثابت، فبقيت العلاقات بين الأفراد محدودة لتفصل بينهم مسافات كبيرة ومحدودة جدًا، ولكن الثورة التكنولوجية التي عرفتها وسائل الاتصال في السنوات الأخيرة أثّرت بشكل كبير في تواصل الأفراد فيما بينهم، ومع ظهور مواقع التواصل الاجتماعيّ تيسّر الأمر أكثر ويعتبر الفيس بوك من أشهر المواقع في العالم، فمع انتشار الحواسيب والهواتف النقالة وسهولة الوصول إلى شبكة الإنترنت ظهرت مواقع التواصل الاجتماعي التي ألغت الحدود والمسافات وجعلت التعرف إلى أشخاص من مختلف بلدان العالم أمرًا يسيرًا للغاية، ويعد فيس بوك أكبر موقع تواصل اجتماعيّ في العالم حيث يضم أكثر من ملياري مستخدم يتمتعون بمختلف خدماته في كل وقت ومكان، وتأسّس الموقع سنة 2004م من قِبل الأمريكي مارك زوكربيرغ في الفترة التي كان لا يزال طالبًا على مقاعد الدراسة في جامعة هارفارد، وهو موقع متطور جدًا إذ تظهر به في كل مرة تحديثات يحاول من خلالها القائمون عليه تلبية رغبات المستخدمين للحفاظ على مكانته الريادية وتعزيزها في العالم، واستحوذ في السنوات الأخيرة على تطبيقات أخرى مشهورة؛ مثل: الواتس آب والإنستغرام، ويمكن لأيّ شخص الحصول على حساب في موقع فيس بوك شريطة أن يكون عمره ثلاثة عشر عامًا فما فوق.


كيفيّة عمل صفحة في الفيس بوك

يقدّم فيس بوك لمستخدميه مجموعة من الخدمات يمكن التمتع بها بعد الحصول على حساب شخصيّ للتواصل مع الآخرين، كما يمكن أيضًا عمل صفحة عامّة لهدف أو لآخر، ولعمل تلك الصفحة يجب اتّباع المراحل التالية:

  • الدخول إلى موقع فيس بوك عبر المتصفّح أو من خلال التطبيق الخاصّ به على الهواتف الذكيّة.
  • تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصيّ على موقع فيس بوك من خلال كتابة البريد الإلكترونيّ أو رقم الهاتف وكلمة المرور الصحيحة في الخانات المناسبة.
  • الدخول إلى أيقونة الصفحات الموجودة إلى جانب علم برتقالي اللون في الجانب الأيسر، وتوجد بها لائحة بالصفحات التي يديرها المستخدم بالإضافة إلى الصفحات التي يتابعها.
  • اختيار إنشاء صفحة وهو الخيار الذي يقود المستخدم إلى البدء في إجراءات إنشاء صفحة عامّة.
  • اختيار الصنف الذي تنتمي إليه الصفحة المراد إنشاؤها سواء كانت تخص نشاطًا تجاريًا، أو علامة تجاريّة، أو مجتمعًا، أو شخصيّة عامّة، ثم ّالضغط على بدء الاستخدام.
  • كتابة اسم الصفحة واختيار الفئة التي تنتمي إليها الصفحة حسب صنفها، وهناك عدد من الفئات في كل صنف يقترحها موقع فيس بوك، ثمّ الضغط على (متابعة).
  • إضافة صورة للصفحة وهي مرحلة اختيارية يمكن تخطيها بالضغط على (تخطي) أو إضافة صورة من خلال الضغط على (تحميل صورة ملف شخصي).
  • إضافة صورة غلاف الصفحة وهي أيضًا مرحلة اختيارية يمكن تجاوزها بالضغط على (تخطي) أو تحميل صورة الغلاف من ملفات الجهاز، وعند الانتهاء من هذه المرحلة ستظهر الصفحة أمام المستخدم بنجاح.


صفحات فيس بوك

يحتاج الكثير من مستخدمي موقع فيس بوك إلى إنشاء صفحات عامة، ومن بين هذه الصفحات:

  • صفحات الأندية الرياضية: تنشئ النوادي الرياضية ورابطات المعجبين بها صفحات على الفيس بوك للترويج لفرقها ومخاطبة متابعيها واطلاعهم على أخبارها وبث الأنشطة الخاصة بها بصورة مباشرة عبر البث المباشر أو من خلال الصور ومقاطع الفيديو.
  • صفحات القنوات الفضائية: تعمل القنوات الفضائية على نشر جدول برامجها أو مقتطفات منها عبر الصفحات العامة التي تنشئها على الفيس بوك حتى تبقى قريبة من جمهورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • صفحات الفنانين: ينشئ الفنانون أو يكلفون أشخاصًا أو مكاتب بإنشاء صفحات خاصة بهم تبقيهم قريبين من جماهيرهم وتنشر أعمالهم وتعرّف الناس بها.
  • صفحات التسلية والترفيه: توجد في الفيس بوك صفحات خاصة بالتسلية والترفيه تنشر فيها مقاطع الفيديو الطريفة والمواقف المضحكة ويتابعها عدد كبير من المستخدمين.
  • صفحات الشركات: فبغرض التسويق لمنتوجاتها وتشجيع المستخدمين على شرائها تلجأ الشركات المختلفة إلى إنشاء صفحات باسمها على موقع فيس بوك، وتضع من خلالها تعريفًا لها وصورًا لما تنتجه وتبين للمتابعين طرق التواصل معها.
  • الصفحات الأدبية: تنتشر على موقع الفيس بوك الصفحات الأدبية سواء كانت لأدباء وشعراء معينين أو تكون عامة تنشر فيها الأشعار والنصوص والمقتطفات الأدبية التي تلقى إقبالًا من طرف محبي الأدب.
  • صفحات الأخبار: غالبًا ما تكون هذه الصفحات مرتبطة بالمواقع الإخبارية المعروفة كما توجد صفحات أخبار مستقلة وغير مرتبطة بأي موقع، ويكون الهدف منها نشر الأخبار ودفع مستخدمي الفيس بوك إلى زيارة المواقع الأصلية للأخبار على شبكة الإنترنت من خلال الضغط على الروابط المنشورة لها.