انشاء حساب فيس بوك من دون رقم هاتف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ٧ أكتوبر ٢٠١٩
انشاء حساب فيس بوك من دون رقم هاتف

الفيس بوك

يُعد الفيس بوك واحدًا من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في القرن الحالي، وهو موقع مجاني تمامًا وشبكة اجتماعية تُمكّن المستخدمين من إنشاء حسابات خاصة بهم، ثم تُتيح لهم فرصة التواصل مع الأصدقاء وبقية مستخدمي الشبكة عبر الدردشة الكتابية أو الاتصال الصوتي أو الفيديو، كما يوفر الموقع بما يُقارب 37 لغة مُختلفة ومتنوعة، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الإضافيّة المتنوعة، الأمر الذي جعل الموقع يستهوي أكثر من مليار مستخدم لإنشاء حساب عليه، وفي المقال الآتي توضيح إجابة سؤال هل من الضروري إدراج كافة البيانات الشخصية للمستخدمين بما في ذلك رقم الهاتف عند إنشاء حساب الفيس بوك.[١]


طريقة إنشاء حساب فيس بوك دون رقم هاتف

يمكن إنشاء حساب خاص بالمُستخدم على تطبيق الفيس بوك دون استخدام رقم الهاتف بسهولة ويسر من خلال اتباع العديد من الخطوات البسيطة؛ إذ إنّه ليس من الضروري استخدام رقم الهاتف وإدخاله وتضمينه ضمن المعلومات الشخصيّة للمُستخدم، بالإضافة إلى إمكانية إعادة إضافة رقم الهاتف الشخصي في أي وقت للحساب نفسه، وللحصول على حساب فيس بوك جديد لا بد أولًا من إنشاء حساب بريد إلكتروني خاص على موقع من مواقع البريد الإلكتروني المشهورة، وليكن موقع الهوتميل وذلك من خلال الدخول إلى موقع هوتميل على رابط WWW.Hotmail.com، ثم الضغط على زر إنشاء حساب وتعبئة كافة البيانات الشخصيّة اللازمة بدءًا من الاسم الخاص بالمُستخدم واسم العائلة، بالإضافة إلى إدخال كل من جنس المُستخدم، وبلده، وتاريخ ميلاده، وكلمة السر الخاصّة بالحساب الجديد مع مراعاة تأكيدها وغير ذلك، ثم كتابة الرموز الظاهرة أمام الشاشة للتأكد من أن المستخدم إنسان حقيقي وليس روبوت آلي، أمّا بالنسبة لإنشاء حساب الفيس بوك، فمن الواجب تسجيل الدخول إلى موقع الفيس بوك الرسمي، أو من خلال النقر على الرابط الآتي: على رابط: WWW.Facebook.com، ثم النقر على زر إنشاء حساب وتعبئة البيانات الشخصيّة الخاصة بالمستخدم والسابق ذكرها والتي تتشابه إلى حدٍ كبير مع بيانات الإيميل، بما في ذلك رقم الهاتف الشخصي أيضًا لزيادة درجة الحماية للمُستخدم.

قد يرغب العديد من المستخدمين بعدم إدراج هواتفهم الشخصية نهائيًا أثناء إنشاء حساب في موقع الفيس بوك، ويُمكن تخطّي طلب رقم الهاتف من خلال استخدام متصفح جوجل كروم أولًا، ثم الضغط على إشارة النقاط الرأسية الثلاث في الأعلى واختيار بند إعدادات، ثم اختيار بند التصفح الخفي، وسوف تظهر بذلك نافذة فرعية جديدة، ثم يدخل المُستخدم إلى موقع الفيس بوك من النافذة الفرعية، ويهذه الطريقة يتمكّن المُستخدم من إتمام التسجيل دون الحاجة طلب رقم الهاتف الشخصي.[٢]


طريقة حذف رقم الهاتف من حساب الفيس بوك

يُعاني العديد من مستخدمي فيس بوك من كثرة الرسائل الواردة إلى هواتفهم الشخصية بعد إدراج أرقام هواتفهم الشخصيّة أثناء إنشاء الحساب، مما يُسبب لهم الضيق الشديد والانزعاج وأحيانًا الرغبة في إلغاء الحساب، فمن الأفضل معرفة كيفية إزالة رقم الهاتف من إعدادات الحساب في أسرع وقت عن طريق الهاتف المحمول من خلال تسجيل الدخول إلى حساب الفيس بوك الشخصي أولًا، ثم النقر على قائمة إعدادات الهاتف المحمول التي تعرض اسمك والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف، والنقر على خيار الهاتف، والتي تُقدّم للمستخدم العديد من الخيارات المُتنوعة والمُختلفة لتُلبي رغباتهم، ومنها حرية كتابة رقم هاتف جديد، أو إضافة رقم آخر للتفعيل، أو حذف الخانة نهائيًا، أو تحديد الجمهور الذي يُمكنه رؤية رقم الهاتف، وبعد هذه الخطوة سيطالبك بإعادة كلمة سر الفيس بوك الخاصة بك ثم النقر فوق إزالة الهاتف لتأكيد التغيير.

للتأكد من إزالة الرقم ابحث عن رسالة تأكيد في بريدك الإلكتروني، ولكن يجب التأكد أيضًا من حذف رقم الهاتف من سطح المكتب، ولإزالة رقم الهاتف عن سطح المكتب، انتقل إلى الإعدادات من خلال القائمة الرئيسية، ثم اختر معلوماتك الموجودة على فيس بوك، ثم انقر على زر معلومات الاتصال الخاصة بك، عندها ستجد رقم هاتفك الذي تريد إزالته، ثم انقر فوق إزالة رقم الهاتف، ستصلك رسالة تأكيد إذا كنت تريد فعليًا إزالة الرقم أم لا.[٣][٤]


أهمية إنشاء حساب فيسبوك برقم هاتف

توجد ثلاثة أسباب رئيسية تدفع مستخدم الفيس بوك لتأكيد حسابه باستخدام رقم الهاتف الشخصي، وهي كما يأتي:[٥]

  • السرعة في تسجيل الدخول إلى الموقع، دون الحاجة إلى إدراج البريد الإلكتروني الذي قد يكون طويلًا أو قد يُخطئ المستخدم في كتابته في بعض الأحيان، الأمر الذي قد يستغرق وقتًا أطول في عملية تسجيل الدخول، بخلاف تسجيل الدخول برقم الهاتف مُباشرةً.
  • إمكانية استرداد كلمة السر الخاصة بالفيس بوك أو بالإيميل عبر الهاتف الشخصي.
  • الاستفادة من ميزة المصادقة الثنائية، أي تأمين حساب الفيس بوك ضد السرقة، فمثلًا إذا اخترق شخص ما الحساب فلن ينجح في تسجيل الدخول، لأنه سيحتاج إلى رمز أمان وهو ما سيصل إلى حامل الهاتف بالطبع، أي صاحب الحساب الشخصي لا الشخص المخترق.


فوائد استخدام تطبيق الفيس بوك

توجد العديد من الفوائد والمزايا التي يُوفرها موقع الفيس بوك العالمي لمستخدميه، والتي تُقدّم لهم خدمات إضافيّة عن استخدامه كموقع تواصل اجتماعي، ومنها ما يأتي [٦][٧] :

  • تُتيح للمستخدم إمكانيّة نشر الإعلانات وقراءتها والرد عليها.
  • تسمح للمستخدمين الذين لديهم اهتمامات مشتركة التواصل مع بعض بعضهم البعض.
  • تُتيح للأعضاء نشر الأحداث، وإرسال الدعوات للأعضاء الأخرين والتواصل مع من يخطط للحضور.
  • يُعد مصدرًا رئيسيًا للترفيه لمُستخدميه في جميع دول العالم، لأنه موقع تواصل اجتماعي عالمي، ومُتاح لجميع الأشخاص من شتّى أنحاء العالم، إذ يمكن الاتصال بسهولة مع مستخدمي فيس بوك من مختلف البلدان ومع أشخاص يتحدثون لغات مختلفة.
  • يُعد مصدرًا مهمًا ليبقي مستخدمه على اطلاع تام على آخر الأخبار والمعلومات التي يحتاجها.
  • يمكن من خلال هذا التطبيق نشر الاعلانات والمنتجات المراد تسويقها.


سيئات استخدام تطبيق فيس بوك

بالرغم من الفوائد العديدة التي يُوفرها موقع الفيس بوك العالمي لمُستخدميه، إلّا أنّه توجد بعض المساوئ له، ومنها ما يأتي:[٧][٨]

  • استهلاك الوقت، إذ يدمن بعض الأشخاص استخدام الموقع من خلال إمضاء ساعات مطولة عليه، لما يقدمه هذا الموقع من تطبيقات ترفيهية تجذب المستخدمين إلى حد كبير.
  • يقوم بعض الأشخاص بالدردشة مع بعض الأشخاص غير المعروفين ومشاركة البيانات الشخصية التي تضرهم فيما بعد.
  • ينشر بعض الأشخاص معلومات كاذبة وغير صحيحة على مواقعهم.
  • توجد العديد من الحسابات المُزيفة على الفيس بوك.


المراجع

  1. "DEFINITION Facebook", whatis techtarget, Retrieved 2019-10-2. Edited.
  2. Suresh Kumar (2018-6-4), "How can I create a Facebook account without a phone number or government-issued ID?"، Quora, Retrieved 2019-10-2. Edited.
  3. TAMARA PALMER, [https://www.cnet.com/how-to/how-to-remove-phone-number-from-facebook/ " How to remove your phone number from Facebook (and prevent targeted ads)"]، cnet, Retrieved 2019-10-2. Edited.
  4. SHAWN FARNER, "How to Check for Phone Numbers in Facebook"، itstillworks, Retrieved 2019-10-2. Edited.
  5. Jason Sattler (2016-9-9), " ?Why Does Facebook Want My Phone Number"، f-secure, Retrieved 2019-10-3. Edited.
  6. "DEFINITION Facebook", whatis techtarget, Retrieved 2019-10-2. Edited.
  7. ^ أ ب " WHAT ARE THE ADVANTAGES AND DISADVANTAGES OF FACEBOOK?", shout me loud,2018-5-9، Retrieved 2019-10-2. Edited.
  8. Anshu Chitkara (2018-9-11), "?What are the disadvantages of using Facebook"، Quora, Retrieved 2019-10-2. Edited.