كيفية إختبار الذكاء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ٤ أغسطس ٢٠١٨
كيفية إختبار الذكاء

من الصَّعب تحديد نسبة الذكاء عند أي إنسان بدقة، إلا أنّ هناك اختبارات تعمل على قياس نسبة الذكاء والتي تعني النتيجة التي يحصل عليها الإنسان بعد أن يقوم بعمل مجموعة من الاختبارات لقياس درجة الذَّكاء وتكون نسبة تقريبية؛ لعدم وجود معيار دقيق ومحدد لمعرفة نسبة الذكاء عند الإنسان بدقة.

لقد قام العلماء بالكثير من الدراسات وقد أثبتوا بأنّ الإنسان في جميع نشاطاته الحياتية لا يحتاج إلى أكثر من ٥٠ درجة من الذكاء.

أما الذكاء فيُعرف على أنه مجموعة من القدرات العقلية والحسية التي تمكّن الإنسان من التحليل والتفكير والتخطيط وحل المشكلات التي تواجهه وتمكنه من التحدث والتقاط اللغات وسرعة التعلم والإدراك.

ويمكن ملاحظة الذكاء من خلال مراقبة السلوك، وكيفية تصرف الإنسان في المواقف الحياتيّة التي تواجهه وقدرته على حل المشكلات وحسن التصرف.

وتقوم اختبارات الذكاء في العادة على قياس القدرات الذهنية القابلة للقياس والتحليل والتحديد، ولكنها في الغالب مجرد مؤشر إحصائي يقوم بتحديد قدرة الإنسان على النجاح في الحياة.

ولهذه الاختبارات مقاييس عالمية معروفة وهي:

  1.  من يحصل على ما هو أقل من ٢٥٪‏ تكون درجة الذكاء لديه ضعيفةً جدًّا.
  2. من يحصل على ما نسبته بين ٢٥٪‏ -٤٠٪‏ تكون درجة الذكاء عنده محدودةً.
  3. من حصل على ما نسبته من ٤٠٪‏ -٥٥٪‏ تكون نسبة الذكاء لديه في حدودها الأولى.
  4. من يحصل على ما نسبته بين ٥٥٪‏ -٧٠٪‏ فهذه النسبة العامة وهي مرتفعة بعض الشيء.
  5. أما من ٧٠٪‏ -٨٠٪‏ فإنّ درجة ذكائه عالية.
  6.  ومن ٨٠٪‏ -٩٠٪‏ فأنّ درجة ذكائه تصل إلى حد العبقرية.
  7. ومن ٩٠٪‏ -١٠٠٪‏ فهي درجة نادرة الحدوث يكون الذكاء فيها مكتملًا.
  • تكون اختبارات الذكاء مصممة بشكل علمي، تطرح عليك بعض الأسئلة العلمية تتناسب هذه الأسئلة مع عدة درجات للذكاء، فنجد منها ما قد يكون صعبًا ومنها ما هو أقل صعوبةً، ومنها السهل كي تناسب جميع الأشخاص.
  • أما طريقة حل الأسئلة ففي البداية عليك أن تكون شديد التَّركيز لا يشغل ذهنك شيء ما، ثم يجب دراسة السؤال جيدًا وفهم المتطلبات قبل الإجابة عليه، احذر التَّسرع في الإجابة، وفي حال عجزك عن معرفة الإجابة اترك السّؤال دون أن تجيب عليه كي لا تترك انطباعًا خاطئًا.
  • أجري الاختبار وأنت في قمة نشاطك وراحتك، وحاول التركيز جيدًا.
  • تكون طبيعة الأسئلة دائمًا علميةً قائمةً على الذكاء والقدرة على حل المسائل باستخدام المنطق إذ إنَّها تقيس درجة الاستقراء وقدرة الذهن على الوصول إلى العلاقات البسيطة أو المعقدة بين الأشياء، فهي إذن لا تعتمد على المسائل الثقافية والمعلومات العامة، بل تقوم على الربط بين الأشياء وإدراك المسائل العلمية.