كيفية أداء مناسك الحج بالتفصيل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٣ ، ٢٦ مارس ٢٠١٩
كيفية أداء مناسك الحج بالتفصيل

الحج

هو الفرض الخامس والأخير من فروض الإسلام الخمس، إذ ينبغي على المسلم أن يؤدي تلك الفروض ليكون إسلامه صحيحًا، كما أنه الفرض الوحيد المشروط بالقدرة البدنية والمادية، ولذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه المروي عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلًا" [رواه البخاري]، ويؤدي المسلمون الحج في مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية في موسم محدد وتوقيت ثابت، ولقد كان الأنبياء قديمًا يؤدون هذه الفريضة ومنهم إبراهيم عليه السلام والرسول محمد صلى الله عليه وسلم الذي حجّ في السنة العاشرة للهجرة، ويقتدي المسلمون بنبيهم بفعل تلك العبادة قادمين من كل حدب وصوب ليطوفوا سواسية في الكعبة المشرفة على اختلاف ألوانهم وألسنتهم وأشكالهم وبلدانهم تحت مظلة الدين الإسلامي الواحدة.


كيفية أداء مناسك الحج بالتفصيل

تُسمى مجموعة الأعمال التي ينبغي للمسلم أن يؤديها في الحج بالمناسك، ومفردها منسك ويجب أن يتعلمها المسلم بالتفصيل وهو ما سنبينه فيما يلي:

  • المواقيت: وهي الأوقات الزمانية التي يجب أن يراعيها المسلم في أدائه لفريضة الحج وهي شهر شوال وذو القعدة وذو الحجة، وكذلك الأماكن التي تتعلق بها مناسك الحج وهي ذو الحليفة وقرن المنازل وذات عرق ووادي محرم والجعرانة والجحفة ويلملم وميقات أهل مكة والتنعيم.
  • الإحرام: وهو الركن الأول من أركان الحج ويجب ألا يتجاوزه الحاج، وإن فعل لسبب معين فإن عليه كفارة، ومن الأمور التي يجب أن يفعلها الحاج في الإحرام قص الأظافر والاغتسال والوضوء.
  • يوم التروية: ويصادف ميعاده اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ولقد اختلفت تفاسير تسميته بهذا الاسم فهنالك رواية تقول إن الحجاج يرتون من شرب الماء قبل يوم عرفة، أو لأن إبراهيم عليه السلام كان يروي حلم ذبحه لإسماعيل عليه السلام.
  • يوم العرفة: ويصادف اليوم التاسع من أيام الحج، ويعده الكثير من الفقهاء الركن الأهم في أركان الحج، ويقف فيه الحجاج على جبل يسمى بعرفة فيتعارفون ويطلبون من الله المغفرة على الذنوب التي يعلمها هو وحده.
  • عيد الأضحى: ويصادف اليوم العاشر من ذي الحجة وفيه يخرج الحجاج إلى مشعر منى ويبدأون برمي جمرة العقبة الكبرى وثم يعودون إلى مكة في وقت لاحق لطواف الإفاضة ويعودون للمبيت في منى.
  • أيام التشريق: وتصادف الأيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر، وفيها يرمي الحجاج الجمرات الثلاث الصغرى فالوسطى فالكبرى.
  • طواف الوداع: يعود الحجاج إلى مكة ويطوفون حول الكعبة المشرفة سبعة أشواط، ويصلون ركعتين في مقام النبي إبراهيم عليه السلام.


شروط الحج

هنالك عدد من الأمور التي يجب على الحاج أن يفعلها عند إقدامه على أداء الحج أو العمرة، ومن أهمها:

  • الالتزام بالفرائض الدينية ومنها الصلاة مع الجماعة.
  • الإحسان للمسلمين وتحاشي إيذائهم قولًا أو فعلًا.
  • الانتهاء عما حرمه الله وحذر منه ومن ذلك الجدال والرفث والعصيان.
  • تجنب المحظورات مثل عدم الصيد أو مباشرة النساء أو قطع الأشجار وغيرها.