كيفية أداء مناسك الحج

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٢ ، ١٠ يونيو ٢٠٢٠
كيفية أداء مناسك الحج

فريضة الحج

الحج لغةً يعني قصد الشيء المعظّم وإتيانه، أمّا شرعًا يعني قصد بيت الله الحرام والمشاعر العظام وإتيانها في وقت مخصوص وعلى وجه مخصوص، وهو الصفة المعلومة من الشرع من؛ الإحرام، والتلبية، والوقوف بعرفة، والطواف بالبيت الحرام، والسعي بين الصفا والمروة، والوقوف بالمشاعر ورمي الجمرات وما يتبع ذلك من الأفعال المشروعة فيه، والحج من أركان الإسلام، وذكرت فريضة الحج في كتابه العزيز: {فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ}،[١]والحج فريضة لكن لمن استطاع إليه سبيلًا.[٢]


كيفية أداء مناسك الحج

توجد مناسك يجب على المسلم المقبل على الحج أن يفعلها بالترتيب، وهي:[٣]

  • الإحرام: يجب على المسلم أن يبدأ الحج بالإحرام، والإحرام هو في اليوم الثامن من ذي الحجة، إذ يجب أن يحرم من المكان الذي نزل فيه، ولا يسن أن يذهب إلى المسجد فيحرم منه؛ لأن ذلك لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام ولا عن أصحابه، والإحرام يكون بالاغتسال والتطيب وصلاة سنة الوضوء، ثم التلبية بالحج "لبيّك حجًا"، ومن ثم يبدأ بمناسك القدوم إلى البيت الحرام، والمتمثلة بالطواف سبع أشواط حول الكعبة، والسعي بين الصفا والمروة سبعًا، مع التلبية والذكر.
  • الخروج إلى منى: يخرج المسلم إلى منى ليصلي الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصرًا من غير جمع.
  • الوقوف بعرفة: فإذا طلعت شمس اليوم التاسع سار المسلم من منى إلى عرفة، وبقي فيها حتى نزول الشمس، فيصلي الظهر والعصر ركعتين ركعتين يجمع بينهما جمع تقديم، ويجب على المسلم التفرغ الكامل في يوم عرفة بالدعاء ومناجاة الله عز وجل والخشوع.
  • المبيت بمزدلفة: بعد عرفة يذهب المسلم إلى مزدلفة، فيصلي بها المغرب والعشاء، إذ يصلّي المغرب ثلاثًا والعشاء ركعتين.
  • النزول في منى: يخرج المسلم من مزدلفة قبل طلوع الشمس ويتوجه لمنى.
  • رمي جمرة العقبة الكبرى: عند النزول في منى يُشرع رمي جمرة العقبة الكبرى، إذ تؤخذ سبع حصيات حجمها أكبر من حبة الحمص بقليل، ثم ترمى الجمرة تلو الجمرة، ويكبر الحاج مع كل رمية.
  • ذبح الهدي: بعد رمي الجمرات يشرع الحاج في ذبح الهدي.
  • حلق الشعر أو التقصير: بعد الذبح يتم حلق الشعر كاملًا أو تقصيره.
  • طواف الإفاضة: وهو الطواف بالبيت في مكة المكرمة يوم النحر بعد إفاضة الحاج من منى.
  • السعي بين الصفا والمروة: بعد الطواف والسعي يقع التحلل الثاني من الإحرام، إذ يجوز فعل كل ما حُرم على الحاج فعله أثناء الإحرام.
  • المبيت بمنى ورمي جمرات التشريق: يجب المبيت بمنى في ليلة الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر، إلّا لعذر يتعلق بمصلحة الحاج أو الحجاج، ويقوم الحاج برمي الجمرات الثلاث في كل يوم من أيام التشريق الثلاث بعد زوال الشمس، ويتم رمي كل جمرة بسبع حصيات فيبدأ بالجمرة الصغرة، ثم الجمرة الوسطى، ثم جمرة العقبة.
  • طواف الوداع: بعد الانتهاء من رمي الجمرات، يتم طواف الوداع بالبيت سبعة أشواط، والخروج مباشرة من مكة، إذ لا يجوز بعد طواف الوداع البقاء في مكة إلا فيما يتعلق بتجهيزات السفر.


أنواع الحج

للحج ثلاثة أنواع:[٤]

  • حج العمرة أو التمتّع: وهو أن يحرم بالعمرة وحدها في أشهر الحج، فإذا وصل إلى مكة وطاف وسعى سعي العمرة ثم حلق أو قصّر، ثم أحرم في يوم الثامن من ذي الحجة (يوم التروية) وأتى بجميع أفعاله، وإذا أخر إحرامه إلى اليوم التاسع فلا حرج عليه لكنه بذلك يخالف السنة.
  • الحج وحده أو الإفراد: وهو أن يحرم بالحج وحده في أشهر الحج، فإذا وصل مكة وطاف طواف القدوم، ثم سعى سعي الحج، وإن شاء أن يسعى سعي الحج بعد طواف الإفاضة، ولا يحلق ولا يقصر ولا يحلل من إحرامه، بل يبقى على إحرامه حتى يحل منه بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد.
  • الجمع بين العمرة والحج أو القارن: وهو أن يحرم بالعمرة أولًا، ثم يدخل الحج عليها قبل أن يشرع في طواف العمرة، وعمل القارن مثل عمل المفرد سواء بسواء، إلا أن القارن عليه هدي، كالتمتع والمفرد لا هدي عليه.


المراجع

  1. سورة آل عمران، آية: 97.
  2. "تعريف الحج وحكمه"، alukah، اطّلع عليه بتاريخ 21-4-2020. بتصرّف.
  3. عبد الله بن محمد البصيري، كتاب الحج والعمرة والزيارة، صفحة 49-70. بتصرّف.
  4. "أنواع الحج- أركانه- وواجباته وسننه- كيفية الحج"، islamway، اطّلع عليه بتاريخ 21-4-2020. بتصرّف.