كل ما تود معرفته عن جهاز قياس الضغط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠١:٥٠ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠٢٠
كل ما تود معرفته عن جهاز قياس الضغط

جهاز قياس ضغط الدم

يعدُّ الحفاظ على ضغط الدم الصحي أحد أهم مفاتيح الصحة العامة، لذلك فإن مراقبته على بانتظام يمكن أن يكون أكثر أمانًا للحياة؛ إذ يُمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم طويل الأمد في تلف الأوعية الصغيرة في الجسم، ويُمكن أن يساعد فحص ضغط الدم في معرفة إن كان الشخص يحتاج إلى أدوية أو فيما إذا كانت الأدوية الموصوفة تعمل بالشكل الصحيح، وهذه الأسباب تجعل لجهاز قياس ضغط الدم قيمة عظيمة لدى الأطباء والناس عمومًا ، وعادةً تعتمد آلية عمل عمل جهاز الضغط على انتفاخ الكفة إلى درجة قطع تدفُّق الدم مؤقتًا عبر الشريان العضدي في الذراع، ثم تحرير الضغط في الحزام ببطء، وبفضل جهاز الاستشعار داخل الكفة، فإن بالإمكان تحديد تدفُّق الدم وتسجيل النقطة التي يبدأ فيها تدفُّق الدم بشكلٍ متقطع عبر الشريان العضدي على أنها ضغط الدم الانقباضي وهو الرقم الاعلى لضغط الدم، أما النقطة التي ينتقل فيها التدفُّق من متقطع إلى انخفاض مستمر فهي ضغط الدم الانبساطي وهو الرقم السفلي من ضغط الدم، وعندما يقوم جهاز الرصد باستشعار تدفُّق الدم عبر الشريان العضدي فإنه يُصبح قادر أحيانًا على حساب عدد دقات القلب في إطار زمني محدد أيضًا. [١]


أنواع أجهزة قياس الضغط وطريقة استخدام كل منها

توجد عدة أجهزة مستخدمة في قياس ضغط الدم، وسنوضح في ما يلي أنواعها وطريقة استخدام كل منها:

أجهزة قياس ضغط الدم الرقمية للذراع

يمكنك اتباع الخطوات التالية لقياس ضغط الدم باستخدام أجهزة قياس ضغط الدم الرقمية المحمولة للذراع: [٢]

  • الجلوس باعتدال على الكرسي بحيث يكون الظهر ملاصق بظهر الكرسي، والقدمان متدليان بحرية على الأرض.
  • وضع الذراع على طاولة إن وجدت مع ضرورة التأكُّد من استرخاء الذراع عليها، وعليك تجنُّب إطباق قبضة اليد أثناء قياس ضغط الدم أيضًا.
  • لف الشريط المطاطي حول الجزء العلوي من الذراع بإحكام مع إمكانية تمرير إصبعين فقط أسفله، والانتباه إلى أن تكون أنابيب الجهاز أسفل مركز الذراع أو مائلة إلى اليمين قليلًا.
  • الضغط على زر التشغيل لبدء القياس مع ملاحظة بدء انتفاخ الشريط، ثمَّ الانتظار لأخذ القراءة.

أجهزة قياس الضغط المحمولة للرسغ

يمكنك تشغيل هذه الأجهزة ببساطة من خلال الضغط على زر التشغيل لتتم قراءة ضغط الدم تلقائيًا بالاعتماد على تغيُّر حجم الدم داخل الشرايين، وعادةً يوضع الجهاز المحمول على الرسغ أو الإصبع، أو الجزء العلوي من الذراع، لكن في الحقيقة تفتقد هذه الأجهزة الدقة في بعض الأحياة وتكون قراءاتها غير موثوقة، وقد يحدث ذلك بعض الحالات مثل وجود اضطرابات معينة في نُسق القلب. [٣]

جهاظ قياس الضغط الزئبقي

يتطلب استخدام هذا الجهاز توفُّر القدرة والتنسيق لدى الفرد؛ إذ يصعب استخدامه في حال وجود ضعف في السمع أو في البصر، وفي ما يلي توضيح ألية استخدامه: [٤]

  • وضع الشريط المطاطي حول الجزء العلوي من الذراع مباشرة فوق الجلد مع ضرورة إحكام لف الشريط حول الذراع وبحيث لا يمكن سوى تمرير إصبعين فقط تحت الحافة العلوية.
  • وضع القرص الدائري للسماعة تحت الشريط المطاطي في الجانب الداخلي من أعلى الذراع.
  • وضع جزء سماعة الاذن في الأذنين مع التأكُّد بأن تكون متجّهة للأمام نحو مقدمة الأنف، ووضع المقياس داخل راحة اليد للتأكد من رؤيته بوضوح.
  • الضغط على المضخة بواسطة اليد الاخرى إلى أن تصبح قراءة المقياس أعلى من قراءة الضغط الانقباضي الاعتيادي بمقدار 30، ثمَّ التوقف عن الضغط، ويمكنك فتح المقبض من خلال تحريكه عكس اتجاه عقارب الساعة والسماح بخروج الهواء ببطء.
  • الإنصات لنبضات القلب، وملاحظة القراءة عند سماع نبض القلب لأول مرة من خلال السماعة وهو المعروف بضغط الدم الانقباضي.
  • ملاحضة قيمةالضغط الانبساطي وهي القيمة التي لا يُسمع عندها أصوات نبضات القلب.


نصائح عند شراء أجهزة قياس الضغط

هناك مجموعة من النصائح التي يجب عليك الأخذ بها بعين الاعتبار عند شرائك جهاز قياس ضغط الدم، ومن هذه النصائح ما يلي: [٥]

  • تأكد من أن جهاز قياس الضغط به سوار أو كفة تناسب محيط أعلى ذراعك أو معصمك؛ إذ يؤدي استخدام سوار بحجم ضيق إلى قراءات غير دقيقة.
  • ضع في اعتبارك تكلفة الجهاز؛ إذ إن الأسعار تتفاوت بشكلٍ كبير، وتأكد ما إن كان تأمينك يغطي أجهزة قياس ضغط الدم أم لا.
  • تأكد من انَّ الجهاز سهل الاستخدام؛ فيجب أن تكون الشاشة المعروضة سهلة القراءة، كما يجب أن تكون الأزرار كبيرة، وتكون إرشادات استخدام الحزام وتشغيل الشاشة واضحة.
  • قم بتحديد الميزات التي تحتاجها؛ فهناك الكثير من الميزات التي يجب البحث عنها عند اختيار جهاز قياس ضغط الدم، والتي قد تشمل كاشفنبضات القلب غير المنتظمة، ومؤشر فئة المخاطر، وبيانات المستخدم المتعددة، والأصفاد المتعددة، بالإضافة إلى إمكانية تنزيل مساحة إضافية للذاكرة وحجم الشاشة.


قد يُهِمُّكَ

يتطلب الاستخدام السليم لجهاز ضغط الدم التدريب والممارسة بغض النظر عن نوع الجهاز الذي تختاره، ولضمان دقة استخدام الجهاز، عليك اتباع الاجراءات التالية: [٦]

  • تحقق من دقة جهازك؛ وذلك عن طريق الطلب من طبيبك بأن يتحقق من دقة الجهاز مقارنة بجهاز العيادة قبل استخدامك الجهاز لأول مرة، كما عليك الطلب من الطبيب أيضًا بأن يراقبك عند استخدام الجهاز لمعرفة ما إن كنت تستخدمه بالشكل الصحيح أم لا.
  • قم بقياس الضغط مرتين يوميًّا؛ حيث يجب إجراء القياس الأول في الصباح قبل تناول الطعام أو أي أدوية والثاني في المساء، وفي كل مرة تقوم فيها بالقياس، قم بتكرار القراءة مرتين أو ثلاث مرات للتأكُّد من دقة النتائج.
  • عدم قياس ضغط الدم مباشرة بعد الاستيقاظ، لكن لا تقم بقياسه بعد تناول وجبة الإفطار أو الأدوية.
  • تجنُّب تناول الطعام، أو الكافيين، أو التدخين قبل إجراء القياس بمدة 30 دقيقة، كما يمكنك الذهاب إلى المرحاض أولًا، وذلك لأن المثانة الممتلئة يمكن أن تزيد من ضغط الدم بصورة طفيفة.
  • الجلوس بهدوء قبل إجراء قياس ضغط الدم وخلاله، وعندما تكون على استعداد اجلس لمدة 5 دقائق في وضع مريح مع إرخاء الساقين والكاحلين وجعل الظهر مسندًا على كرسي، وحاول أن تبققى هادئًا ولا تفكر في أي من الأمور التي تسبب لك أي ضغط نفسي، كما عليك تجنُّب الكلام أثناء القياس.
  • تأكد من جعل ذراعك بالوضع الصحيح واستخدم نفس الذراع دائمًا عند إجراء قياس ضغط الدم.
  • ضع كفة الجهاز فوق الجلد العاري وليس على الملابس، كما يمكن أن تؤدي الأكمام حول ذراعك إلى قراءة غير دقيقة، لذلك فإنك قد تحتاج إلى خلع الأكمام عن ذراعك.
  • إن كنت تتسائل عن إمكانية تجاهل كل هذه الأمور ومحاولة قياس ضغط الدم دون جهاز أصلًا، فإن عليك[١]الضغط هنا.


المراجع

  1. "The 7 Best Blood Pressure Monitors of 2020", verywellhealth, 2020-10-21, Retrieved 2020-11-19. Edited.
  2. "How to choose a blood pressure monitor and measure your blood pressure at home", bhf.org, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  3. "What is blood pressure and how is it measured?", ncbi, 2019-05-22, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  4. "Video: How to measure blood pressure using a manual monitor", mayoclinic, 2016-12-19, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  5. "Blood Pressure Monitors", consumerreports, 2019-03-27, Retrieved 2020-11-19. Edited.
  6. "Get the most out of home blood pressure monitoring", mayoclinic, 2020-09-17, Retrieved 2020-11-19. Edited.