قائمة بأفضل معالجات الكمبيوتر في 2021

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ٢٥ فبراير ٢٠٢١
قائمة بأفضل معالجات الكمبيوتر في 2021

تعرف على أفضل معالجات الكمبيوتر لعام 2021

معالجات الكمبيوتر هي تقريبًا أهم جزء عليك الاهتمام به، فقد أصبحت بطاقات الرسومات الجديدة باهظة الثمن ولم تعمل بكامل طاقتها سوى على معالج قوي، وقد تهتم بالحصول على معالج جيد لعدة أسباب؛ كأن تتمتع بالألعاب الجديدة التي تحتاج لمعالج قوي وبطاقات رسومية أو جرافيكية قوية، كما قد تحتاج لمعالج قوي أيضًا لبناء مشروعك التصميمي أو لدخول مجال البث المباشر التفاعلي. وفي الحقيقة تعد المعالجات التي تُستخدم في أجهزة الألعاب الإلكترونية Gaming هي المعالجات عالية الجودة الأفضل، ومن أهم مُعالجات الألعاب الحالية ما يلي:[١]

  • AMD Ryzen 9 5900X: أفضل مُعالج مركزي للألعاب، وهو مُعالج يقبل رفع تردد التشغيل، وسرعته الأساسية 3.7 جيجا هيرتز، وسرعته القصوى 4.8 جيجا هيرتز، وتأتي ذاكرة التخزين المؤقت له بحجم 64 ميجابايت، ويبلغ سعر هذا المُعالج 850 دولار أمريكي مع مصاريف الشحن.
  • AMD Ryzen 5 5600X: مُعالج يقبل رفع تردد التشغيل، وسرعته الأساسية 3.7 جيجا هيرتز، وسرعته القصوى 4.6 جيجا هيرتز، ويتمتع بذاكرة تخزين مؤقت بحجم 32 ميجابايت، ويبلغ سعره 395 دولار أمريكي من أمازون.
  • Intel Core i7 10700K: أفضل مُعالجات شركة إنتل للألعاب، وهذا المُعالج يقبل رفع تردد التشغيل، وسرعته الأساسية 3.8 جيجا هيرتز، وسرعته القصوى 5.1 جيجا هيرتز، وتبلغ ذاكرة التخزين المؤقت له 16 ميجابايت، ويبلغ سعره 345 دولار أمريكي من أمازون. وبالرغم من صدور معالج Intel Core i9 إلا أن معالج Core i7 كان الأفضل بسبب قلة منافسة شركة intel حينما صدر.

أفضل معالج لبرامج التصميم

يهمك كمُصمم برامج مُحترف أو مبتدئ توفر جهاز كمبيوتر بمُعالج جيد يتوافق مع برامج التصميم الجرافيكي، وبرامج تحرير الفيديو والرسم الثلاثي الأبعاد، وفيما يلي أفضل المُعالجات المتوافرة في السوق وتتوافق مع أنظمة التصميم:[٢]

  • مُعالج Intel i9 10900k.
  • مُعالج AMD Ryzen 9 5900X.
  • مُعالج AMD Ryzen 5 5600X.

وقد تلاحظ بأن معالجات تشغيل الألعاب تصلح بشدة لبرامج التصميم.


كيف تختار المعالج المناسب لاستخدامك؟

اختيار وحدة معالجة مركزية مُناسبة لجهازك من الأمور المُهمة للغاية، سواء كُنت تريد شراء جهاز كمبيوتر محمول أو مكتبي جديد أو ترقية جهازك القديم، فالمعالج الجيد يوفر لك سرعة أكبر، وتنفيذ أسهل للمهام الرئيسية في الجهاز، كما أنه يوفر الطاقة وينفذ المهام الصعبة بكفاءة أكبر، واختيار هذا المُعالج يعتمد على السبب الرئيسي لاستخدام الكمبيوتر وحاجتك له، وتنقسم هذه الاحتياجات إلى:[٣]

  • معالج المهام الأساسية: إن كانت حاجتك واستخدامك للجهاز يقتصر على تصفح الويب ومشاهدة الفيديوهات، أو القيام بالوظائف المكتبية الرئيسية، فمن الأفضل لك اختيار مُعالج أساسي بأربعة نوى، والمتراوح سعره ما بين 50-100 دولار أمريكي، أما إن كنت بحاجة للقيام بأكثر من عمل أساسي في أن واحد فقد يُناسبك المُعالجات من الجيل الثالث مثل Ryzen 3.
  • معالج الألعاب: إن كنت مُهتم بالألعاب أو بتطويرها فيجب عليك اختيار مُعالج ببطاقة رسومات جيدة، وبسرعة مناسبة لتشغيل الألعاب، ولكن عليك دفع المزيد من المال، إذ قد تبلغ تكلفة المعالجات متوسطة الكفاءة لتشغيل الألعاب مثل (Core i5 أو Ryzen 5) 300 -200 دولار أمريكي، وقد يُناسبك أكثر شراء مُعالجات من الجيل السابع مثل Core i7 أو Ryzen 7.
  • معالج برامج التصميم: يجب أن يكون مُعالج برامج التصميم قويًا جدًا بمقدار لا يقل عن معالجات تشغيل الألعاب، وهذا يعني مزيد من السرعة وعدد النوى أكثر ليُناسب تحرير الفيديو والقيام بوظائف برامج التصميم والتحرير، الذي يأتي بنطاق سعر أعلى ما بين 300 -900 دولار أمريكي، وتحتاج لشراء مُعالج من الجيل السابع كأقل تقدير بسبب الحاجة لأعلى المواصفات مثل Ryzen 7.


تعرف على الخصائص الهامة لمعالج الكمبيوتر قبل الشراء

قبل شرائك لوحدة المعالجة المركزية، عليك البحث والتدقيق فيما يتعلق بالخصائص الرئيسية التالية:[٤]

  • النواة Cores: أو عدد النوى الموجودة في مُعالج الكمبيوتر، فقد كانت الكمبيوترات القديمة تأتي بنواة واحدة، أما الحديثة فتملك مُعالجات عديدة يصل عددها لثمانية نوى، واختيارك للمعالج وعدد نوى سيتوافق مع حاجتك لاستخدام الكمبيوتر، فكلما زاد عدد نوى زادت سرعة المعالج وقدرته على معالجة البيانات التي تصل إليه.
  • الذاكرة المخبئة cache: وهي ذاكرة تخزين مؤقت تخزن ما يُفتح على جهازك مؤقتًا، وتسمح باسترداد الملفات الموجودة بسرعة كبيرة.
  • مقبس اللوحة Socket: وهو ما يوصل وحدة المعالجة المركزية باللوحة الأم، ويجب أن تحرص بأن يتوافق المعالج مع مقبس اللوحة الأم.
  • التردد Frequency: تردد وحدة المعالجة المركزية من المقاييس الرئيسية لتحديد سرعة المعالج، لكن حديثًا أصبح التردد أمر ثانوي أي لا يعني دائمًا التردد العالي سرعة أعلى، وذلك بسبب ظهور جوانب أخرى مؤثرة على السرعة.
  • وحدات معالجة الرسومات المتكاملة GPUs: صممت وحدات GPUs لمعالجة حسابات الرسومات، وإن كان المُعالج لا يحوي هذه الوحدة فهو تقريبًا غير مُفيد بتشغيل البرامج الحديثة، وقد يفضل دائمًا وجود وحدة رسومات خارجية بالإضافة للموجودة بالأساس على المعالج.
  • التصميم الحراري Thermal Design Power: التصميم الحراري يوصِّف مقدار الحرارة التي ستنبعث من المعالج، ويؤثر هذا التصميم على طريقة تبريد المعالج وكفاءتها، فمن المعروف بأن الحرارة تضر بمكونات المعالج والحاسوب عمومًا.


سؤال وجواب

ما الفرق بين معالج Intel و AMD؟

معالج إنتل هو المُنتج الرئيسي لشركة إنتل الأمريكية مُتعددة الجنسيات التي مقرها في أكبر مدينة صناعية بالعالم، وبالتحديد في وادي السيليكون بسانتا كلارا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتأتي معالجاتها من 4-16 نواة، وهي معالجات باهظة الثمن نسبيًا، وهي مُناسبة أفضل من غيرها من المُعالجات بتوفير الطاقة مما يجعلها خيار أفضل للأجهزة المحمولة، وتأتي سرعتها 2.93 جيجا هرتز. بينما معالج AMD تابع لشركة أجهزة مايكرو المتقدمة الواقعة في وادي السيليكون في كاليفورنيا أيضًا، وقد تحتوي بعض معالجاتها على 32 نواة، وسرعتها تصل إلى 2 جيجا هرتز، وهي أقل ثمنًا من معالجات إنتل، وأقل كفاءة وتسخن بصورة أسرع منها.[٥]

ما المقصود بمعالج لديه تقنية Hyper-Threading؟

وهي تقنية مرتبطة بالتعدد المتزامن لخيوط المعالجة، ويمكن تعريفها على أنها العملية التي من خلالها يُقسم فيها المُعالج أنويته إلى نوى أو خيوط افتراضية، وبهذه العملية تزداد كفاءة وسرعة المعالج، وتسمح بتشغيل أكثر من تطبيق في أنٍ واحد.[٦]

ما وظيفة الذاكرة المخبئة Cache Memory في المعالج؟

تزيد ذاكرة التخزين المؤقت أو الذاكرة المخبئة من سرعة استرداد البيانات من ذاكرة الكمبيوتر بكفاءة أكبر بواسطة المعالج، وتوصف عادةً ذاكرة التخزين هذه باسم DRAM، وهي ذاكرة مُدمجة مباشرةً في شريحة وحدة المعالجة المركزية، وهي ذاكرة أصغر بكثير من الذاكرة الرئيسية، وهي أسرع بمقدار 10-100 مرة من ذاكرة الوصول العشوائي RAM.[٧]


المراجع

  1. Alan Dexter (19/2/2021), "The best CPU for gaming in 2021", Pcgamer, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  2. Alex Glawion (26/1/2021), " Best Computer For Graphic Design ", Cgdirector, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  3. Matt Safford (1/2/2020), "How to Buy the Right CPU: A Guide for 2021", Tom's hardware, Retrieved 20/2/2021. Edited.
  4. Newegg Staff (20/3/2018), "How to Choose a CPU", New egg insider, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  5. "Difference between Intel and AMD", Geeks for geeks, 30/7/2020, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  6. Scharon Harding (23/8/2018), "What Is Hyper-Threading? A Basic Definition", Tom's hardware, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  7. Ben Lutkevich (1/2/2020), "cache memory ", Search storage, Retrieved 19/2/2021. Edited.