علاج طبيعي للشيب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٤ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٨
علاج طبيعي للشيب

الشيب

يُعد تغير لون الشعر أمرًا طبيعيًا يظهر مع تقدم الأفراد بالعمر، ويُمكن للشعر الأبيض أن يبدأ بالظهور بين أي فئة عمرية، بما في ذلك المراهقين والأفراد بسن العشرينات أحيانًا، وبالعادة ما ينسب الخبراء حدوث الشيب إلى توقف الخلايا المسؤولة عن انتاج اللون عن تصنيع المزيد من الصبغة للشعر، ويشير الخبراء في الولايات المتحدة إلى أن من الشائع أن يبدأ شعر الأفراد ذوي البشرة البيضاء بإظهار بعض الشيب أثناء منتصف الثلاثينات من العمر لديهم، بينما يُصيب الشيب الأسيويين عند نهايات الثلاثينات، أما أصحاب البشرة الداكنة، فإن الشيب يبدأ لديهم من منتصف الأربعينات، ومن المثير للاهتمام أن نصف البشر تقريبًا يحصلون على كمية لا بأس بها من الشعر الأبيض عند وصولهم إلى سن 50 سنة، ويرجح الخبراء حصول الشيب إلى أسباب عديدة، منها ما هو وراثي، ومنها ما يرتبط بأمور مكتسبة أخرى، مثل نقص الفيتامينات، والإصابة بأمراض معينة، والتعرض للقلق أو التوتر، واستخدام مود كيميائية لصبغ الشعر، والتدخين، وغيرها من الأسباب[١][٢].


علاج طبيعي للشيب

يتقبل بعض الأفراد الشيب كعلامة على النضوج والحكمة، بينما هنالك آخرون يسعون إلى علاجه بطرق طبية وأخرى طبيعية، ومن بين العلاجات الطبيعية للتعامل مع الشيب، ما يلي[٣]:

  • اتباع أنماط حياة صحية: يُمكن اتباع بعض الحلول الغذائية لإدامة اللون الأصلي للشعر لفترة أطول، ويتضمن ذلك تناول المكملات الغذائية أو الأطعمة التي تحتوي على كميات كافية من فيتامينات ومعادن محددة، أهمها مجموعة فيتامين "ب"، التي على رأسها فيتامين "ب12" و فيتامين "ب7" أو البيوتين؛ وفيتامين "د"، وفيتامين "هـ"، وفيتامين "أ"، والزنك، والحديد، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والنحاس، كما سيكون من الأفضل الحرص على العناية بالشعر وإيقاف الضرر الواقع عليه عبر اتباع المزيد من الأنماط الصحية الحياتية، مثل:
    • الإقلاع عن التدخين بسبب كمية الضرر الذي يُلحقه التدخين ببصيلات الشعر.
    • ارتداء قبعة أو وشاح عند الخروج إلى الشمس.
    • تجنب تبييض الشعر أو استخدام فرشاة بدلًا عن مشط ذو الأسنان العريضة.
    • تجنب استعمال أنواع الشامبوهات المؤذية للشعر أو غسيل الشعر المبالغ فيه.
    • تجنب استخدام الحرارة العالية عند تصفيف الشعر.
  • الاستعانة بالعلاجات الطبيعية: يرى مناصرو استخدام العلاجات الطبيعية أن هنالك العديد من الخيارات التي بالإمكان اللجوء إليها لتأخير الشيب، ومنها ما يلي:
    • زيت جوز الهند: يُمكن الاستعانة بزيت جوز الهند لتدليك الشعر وفروة الرأس به كل يوم قبل الذهاب للنوم، ثم غسيل الشعر عند الاستيقاظ في اليوم التالي.
    • الزنجبيل: يقترح البعض تناول ملعقة من الزنجبيل المبشور مع ملعقة أخرى من العسل كل يوم لإيقاف تقدم الشيب في شعر الرأس.
    • الشاي الأسود: يرى بعض الخبراء قدرة للشاي الأسود على جعل الشعر أكثر سوادًا، ويقترحون الاستفادة منه عبر نقع 3-5 أكياس من الشاي الأسود في كأسين من الماء المغلي، ثم تركه ليبرد، ثم وضعه على الشعر النظيف والمبلل[١].
    • الدبس الأسود: يشير بعض أصحاب الخبرة إلى إمكانية إيقاف الشيب عبر تناول ملعقة واحدة من الدبس الأسود المصنوع من عصير قصب السكر وليس المصنوع من سكر الشمندر.
    • الأملج: يتحدث البعض أن إمكانية تناول حصير الأملج الطازج كل يوم من أجل إيقاف الشيب، أو تدليك الشعر باستعمال زيت الأملج مرة كل أسبوع.
    • حبوب السمسم الأسود: يؤكد بعض الخبراء على إمكانية تناول ملعقة من حبوب السمسم الأسود مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع من أجل إبطاء تقدم الشيب في الشعر.
    • البصل: ينصح الخبراء بوضع البصل في الخلاط وخلطه، ثم استخدام مصفاة لتصفيته واستعمال العصير الباقي لفرك فروة الرأس به مرتين في الأسبوع، وتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالشامبو كالمعتاد.
    • عصير الجزر: يقترح بعض المختصين شرب كأس من عصير الجزر كل يوم للمساعدة على إيقاف الشيب.
    • زيت اللوز: ينصح أصحاب الخبرة بمزج كميات متساوية من زيت اللوز، وعصير الليمون، وعصير الاملج، ثم استخدام الخليط الناتج لتدليك الشعر وفروة الرأس لمرتين في اليوم على مدى ثلاث أشهر.


علاج الشيب باستخدام الطب الصيني

وفقًا لمبادئ الطب الصيني الشعبي، فإن ظهور الشيب المبكر يشير إلى وجود مشكلة صحية، ويرى ممارسو هذا النوع من الطب أن الشعر يعكس جودة الدم وقوة الكليتين، لذلك فإن هنالك أنواع عديدة من المواد الطبيعية التي بنظر مناصرو هذا النوع من الطب قادرة على تقوية الدم والكليتين، ومنها الكلوروفيل، والهيجيكي، والدبس الأسود، وبذور السمسم الأسود، ونباتات القراص، والقمح، كما يشير ممارسو هذا النوع من الطب إلى أهمية عدم الإفراط بتناول اللحوم، والمنتجات اللبنية، والملح من أجل تقوية وظائف الدم والكليتين، زهناك عشبة أخرى دأب ممارسو هذا النوع من الطب على استعمالها من أجل استعادة لون الشعر الطبيعية، هي عشبة فو-تي، لكن خبراء آخرون يرون ضرورة الحذر عند استعمال هذه العشبة بسبب الأعراض الجانبية الخطيرة لها[٤].


المراجع

  1. ^ أ ب Cynthia Cobb, APRN (12-12-2017), "What you should know about white hair"، Medical News Today, Retrieved 27-11-2018. Edited.
  2. Emmy M. Graber, MD (14-11-2012), "Premature Graying: Reasons, Options"، Webmd, Retrieved 27-11-2018. Edited.
  3. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (31-7-2018), "20+ Home Remedies for Gray Hair"، Healthline, Retrieved 27-11-2018. Edited.
  4. Richard N. Fogoros, MD (14-11-2018), "Natural Solutions for Gray Hair"، Very Well Health, Retrieved 27-11-2018. Edited.