عدد فقرات رقبة الإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٨ ، ١٠ يونيو ٢٠٢٠
عدد فقرات رقبة الإنسان

عدد فقرات رقبة الإنسان

تحتوي الرقبة على سبع فقرات متتابعة مُكوّنة الجزء الأول من العمود الفقريّ لدى الإنسان، وتُسمّى الفقرات العٌنقيّة، إذ تُساعد على حمل الرأس وتثبيته وتسمح له بالحركة إلى الأعلى والأسفل وإلى اليمين واليسار، ويفصل بين كل فقرتين من فقرات العمود الفقري قرصٌ مرنٌ تكمن وظيفته في امتصاص الصدمات، وإعطاء الرقبة المرونة والقدرة على تحمّل الضغوط والأحمال المختلفة، ويتكوّن القرص الواحد من الحلقة الليفيّة، وهي طبقة خارجية قوية لاحتوائها على ألياف الكولاجين والنواة اللُبيّة، وهي طبقة داخلية تتكون من مادّة هُلاميّة، إذ ينبغي أن تظلّ الأقراص رطبة؛ للمحافظة على قوتها ووظيفتها بامتصاص الصدمات، إلا أنها تفقد رطوبتها تدريجيًا مع التقدم في السنّ، مما يؤدي إلى تصلّبها وهشاشتها، فتصبح أقلّ مرونة وتهترئ مع الزمن.[١]


المشاكل الصحية التي تُصيب الرقبة

من أبرز المشاكل التي تٌصيب الرقبة وتُحدث آلامًا فيها ما يأتي:[٢][١]

  • إجهاد الرقبة: وهي حالة من التمزق أو الشدّ الزائد يُصيب عضلات الرقبة، وقد يحدث نتيجة التعرض لإصابات في حوادث السير، أو لتراكم الضغوطات اليومية والممارسات الخاطئة التي تُسبب إجهادًا في عضلات الرقبة.
  • الإصابة بداء الفقار الرقبية: يٌعد من الأمراض الشائعة التي تُصيب الرقبة، وهي حالة تُسبب تلفًا في مفاصل أو غضاريف الرقبة، وينتج عنها تشكّل النتوئات العظمية في الفراغات، مما يسبب ضغطًا على الأعصاب والرقبة.
  • التعرض للإصابات المصعية: وتحدث عند تعرُّض الرقبة لقوة مفاجئة تدفعها إلى الحركة للأمام أو الخلف، وتنجم غالبًا عن حوادث السير أو خلال لعب الرياضة أو الاعتداءات الجسدية.
  • ديسك الرقبة: يحدث نتيجة تمزق الأقراص الغضروفية المتواجدة بين الفقرات فتخرج المادة الهُلامية منها، فتضغط أو تتلامس مع الحبل الشوكي، مما يُحدث التهابًا ينتج عنه الشعور بالألم في الرقبة.
  • فرط التعظم الهيكلي المنتشر مجهول السبب: وهي حالة تحدث بسبب تكلُّس أو تصلب الأربطة، ومن الممكن أن لا تظهر أيّ علامات لهذا المرض عند التعرض له، أو قد تظهر على شكل آلام قوية وحادة في الرقبة.
  • الإصابة بمتلازمة الحبل المركزي: وتنتج عنه إصابة الحبل الشوكي بضرر بسبب تعرّضه لإصابة ما، أو بسبب الإصابة بداء الفقار الرقبية، أو بسبب نمو ورم في الحبل الشوكي، وتكمن خطورة هذه المتلازمة بفقدان المصاب بها الإحساس ببعض الأعضاء في جسمه، والشعور بآلام حادة في الرقبة، بالإضافة إلى صعوبات في المشي وآداء الوظائف الأخرى.


أسبابُ آلام الرّقبة

من الأسباب التي تؤدي إلى آلام الرقبة ما يلي:[٣]

  • إجهادِ العضلات: إذ تُعدّ العاداتُ اليوميّة السّيئة من أكثرِ أسباب الإصابة بآلامِ الرّقبة؛ وذلك بسبب إجهادِ عضلات الرقبة مثل الإفراط في تركيز الضّغط على الرّقبة خلال العملِ على الأجهزة؛ كالحاسوب والهاتف والتّلفاز وآلة الخياطة، أو بسبب النوم على وسائدَ غير صحيّة وغير مريحة.
  • التهابات مفاصل الرقبة: عند التهاب مفاصل الرّقبة يؤدّي ذلك إلى صعوبةٍ في الحركة والشّعور بألم كبير، ومن أهم الأسباب التي تزيدُ نسبة الإصابةِ بالتهاب مفاصل الرقبة؛ التّقدم في السنّ، والإصابة بالرّوماتيزم، وتعرّض الرقبة للإجهاد المتكرّر، والإصابة بالعدوى الفيروسية وغيرها.
  • التعرّض للإصابات المُباشرة في الرّقبة: وتنتج هذه الإصابات عن التّعرض لكدماتٍ ورضوضٍ مباشرة للرّقبة، ومن الممكن أن تكون نتيجة التعرض لحادث كالسّقوط، أو حوادثِ السّير أو الاصطدام بأجسام صلبة.
  • التعرّض بكثرة للانفعالات العصبيّة والإجهاد العصبيّ: وذلك من خلال الشّعور بالتّوتر والقلق بكثرة.
  • التعرّض لبعض الأمراض: فيمكن لبعض الأمراض، مثل؛ السرطان أو التهاب السحايا، أن تؤدي إلى آلام في العنق.


نصائح للحفاظ على سلامة الرقبة

للحفاظ على سلامة رقبتكَ من الآلام يجب الحفاظ على توسيط رأسكَ على عمودكَ الفقري، وقد يكون من المفيد إجراء بعض التغييرات البسيطة في روتينكَ اليومي واتباع النصائح التالية: [٤]

  • ينبغي عليكَ التأكد أن كتفيكَ في خط مستقيم مع وركيكَ.
  • اضبط جهاز الحاسوب، إذ يجب تكون شاشة الحاسوب بمستوى عينيكَ، وتعديل وضع المكتب وكرسيّ المكتب بمساند للذراعين على الكرسي، وأن يكون وضع ركبتيكَ في مستوى منخفض قليلًا عن وركيكَ.
  • تجنّب حمل حقائب ثقيلة مُتصلة بأربطة فوق كتفكَ، إذ يمكن للوزن أن يؤذي رقبتكَ.
  • تجنب تعريض رقبتك للضغط المفرط، واجلس بطريقة سليمة، بحيث يكون رأسكَ ممتدًا ومتوافقًا مع مستوى عمودكَ الفقري.
  • تجنب إجهاد رقبتكَ لفترة طويلة من خلال عملك على جهاز الحاسوب أو قيادتك للسيارة أو جلوسك على التلفاز أو القراءة، وخذ فترات استراحة متكررة من فترة إلى أخرى، وانهض ومدد رقبتكَ وكتفيكَ لتجنّب الضغط عليها.
  • اختر وسادة مريحة للنوم، وأن تكون وضعية رقبتكَ في نفس مستوى جسمكَ ورأسكَ، ويمكنكَ النوم على ظهركَ مع رفع فخذيكَ على وسائد، إذ إن ذلك يفيد عضلات عمودكَ الفقري.
  • اقلع عن التدخين، فيمكن أن يحدث التدخين آلامًا في رقبتكَ.
  • تجنب حمل الهاتف بين رقبتك وكتفك أثناء حديثكَ على الهاتف، واستخدم مكبر صوت أو سماعة رأس.


المراجع

  1. ^ أ ب "Herniated cervical disc", mayfieldclinic,2018-9، Retrieved 2019-11-13. Edited.
  2. Anne Asher (2019-11-3), "Causes of Neck Pain and Treatment Options"، verywellhealth, Retrieved 2019-11-13. Edited.
  3. Ann Pietrangelo (2017-7-31), "Neck Pain: Possible Causes and How to Treat It"، healthline, Retrieved 2019-11-13. Edited.
  4. "Neck pain", mayoclinic,2018-12-19، Retrieved 2019-11-13. Edited.