عادات يومية اتبعها لتزيد من ذكائك!

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٣ ، ١٩ أغسطس ٢٠٢٠
عادات يومية اتبعها لتزيد من ذكائك!

كيف تكون ذكيًا؟

إن الذكاء لا يولد دائماً مع الإنسان ولكن يمكنك أن تجعل نفسك أكثر ذكاءً مع القليل من الجهد والعمل، ولكي تكون ذكياً مرّن عقلك عن طريق حل الألغاز والمهام الإبداعية، وقم بتطوير مهارات الحوار مع الناس، وتعلم أكبر قدر من المعلومات، واسعَ باستمرار لتوسيع آفاقك من خلال إبقاء عقلك مفتوحًا، وقد يبدو هذا الأمر صعبًا بالنسبة إليك ولكن طالما لديك رغبة بالتعلم وزيادة ذكائك سيصبح هدفك قابلًا للتنفيذ، كما سيصبح أفق تفكيرك أوسع وستتمكن من حل جميع المشكلات التي قد تواجهك في حياتك.[١]


عادات يومية اتبعها لتزيد من ذكائك

الجميع يتطلع إلى أن يكون ذكياً لأن الذكاء شي قيم للغاية، ومن بين كل السمات الشخصية التي يتسم بها الناس يُشكّل الذكاء الأداة والسمة الأكثر إثارة للإعجاب، وسنقدم لك أهم العادات اليومية السهلة التي ستساعد على زيادة ذكائك:[٢]

  • نظّم وقتك بحكمة: من السهل أن تشعر بالتشتت في عصر التكنولوجيا الذي نعيش به، لذا عليك أن تضع خطة تحدد فيها أولوياتك وتتعامل معها حسب الأهمية، ضع بعض الوقت لكل مهمة تريد إنجازها، وخصص وقتاً خاصًا بالعمل وبعد الانتهاء ضع كل ما يخص العمل جانباً وخاصة في أوقات العطل.
  • اقرأ: بغض النظر عن المحتوى الذي ترغب بقراءته ستساعدك القراءة على زيادة ذكائك، إذ إن الأطفال الذين يقرأون بسن مبكر تكون نسبة ذكائهم عالية عند البلوغ، إذ إن القراءة تخلق جوًا للتأمل والتفكير التحليلي وهذا لأنك أثناء القراءة تركز وتفكر بما قرأته مما يؤدي إلى زيادة نشاط دماغك، لذا اختر كتابًا جيدًا واقرأ القليل يوميًا.
  • تعلم لغة أخرى: إنّ تعلم لغة جديدة يعد من أهم الأشياء التي تساعد على جعلك أكثر ذكاءً، إنّ دراسة لغة أخرى تمثل تحدياً صعباً بالنسبة للعديد من الناس، وهذا الأمر يتطلب وقتاً طويلاً من العمل لاكتساب الطلاقة بالحديث، ولكن المهم ليس إتقان اللغة ولكن اكتساب القوة العقلية من خلالها؛ إذ إنً اكتساب لغة يُدخل عقلك في تمرين كامل، عندما تقرأ وتسمع لغة جديدة هذا يؤدي إلى حدوث عمليات تؤثر على مناطق حيوية من الدماغ وكلما كافح الدماغ في التعامل مع المعلومات الجديدة والاستجابة لها كلما زادت قوته، وهذا الأمر لا ينشّط المناطق الحيوية في الدماغ فقط بل إن تعلم اللغة يستخدم التفكير التحليلي والذاكرة وهذه العوامل كلها تجعل المتحدثين بأكثر من لغة يتقنون تعدد المهام أكثر من الأشخاص الذين يتحدثون لغة واحدة
  • مارس ألعاب العقل: إن ممارسة ألعاب الذكاء تساعد على صقل قدرتك المعرفية، وهناك العديد من التطبيقات التي تساعد على زيادة ذكائك، وهذه التطبيقات التي يطورها علماء الأعصاب، وهي وسيلة لزيادة الإبداع أيضاً.
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام: في الواقع إنّ ممارسة التمارين الرياضية يومياً يجعلك أكثر ذكاءً، كما أن تضمين 30 دقيقة من تمارين القلب والأوعية الدموية في روتينك اليومي سيعزز من نقاء ذهنك وذكائك، فالعقل السليم في الجسم السليم.
  • تعلم على آلة موسيقية: عند اللعب على آلة موسيقية أنت هكذا تستخدم مساحة شاسعة من الدماغ وهذا لأنك تستخدم قدراتك البصرية والسمعية والحسية.


أغذية تزيد من ذكائك

إن النظام الغذائي المتوازن يساعد على صقل قدرتك على التفكير، إذ أن عقلك سيعمل بشكلٍ أفضل عند تزويد جسدك بالعناصر الغذائية الصحية مثل الألياف والبروتين والفيتامينات، لذا إن كنت ترغب بزيادة ذكائك وقوة عقلك إليك هذه الأطعمة الصحية التي ستساعدك على ذلك:[٣]

  • المكسرات: إن كنت من محبي الوجبات الخفيفة فتناول المكسرات بدلاً من الحلوى، إذ أن مبادلة السعرات الحرارية الفارغة القادمة من السكريات ببعض الدهون الصحية من شأنه أن يمنحك طاقة أطول وقدرة أكبر على التفكير، لذا تناول المكسرات بشكل يومي بكميات معينة لعقل أكثر صحة.
  • السمك: توصلت دراسة أمريكية أن تناول السمك من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 20%.[٤]
  • الشاي: إذا كنت ترغب بالحصول على مشروب صباحي يعزز قوة دماغك فابدأ يومك بكوب من الشاي الأخضر، الشاي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تزيد من إنتاج الخلايا العصبية في الدماغ، وقد توصلت إحدى الدراسات إلى أن هناك مركبًا غير عضوي في الشاي الأخضر يمنع فقدان الذاكرة والأمراض التنكسية.[٥]
  • التوت: توصلت دراسة أجريت في بريجهام إلى أن تناول التوت من الممكن أن يؤدي إلى تأخر الشيخوخة الإدراكية بما يصل إلى عامين ونصف.[٦]
  • الشوكولاتة: كشفت دراسة نشرت في مجلة علم الأعصاب أن تناول كوبين من الشوكولاتة الساخنة يومياً لمدة 30 يومًا يحسن الذاكرة ويساعد على تدفق الدم في الدماغ لدى كبار السن الذين يعانون من ضعف تدفق الدم.
  • البيض: يعد البيض مصدرًا جيدًا للكلور وهي مادة تعزز الذاكرة وقوة الدماغ.[٧]
  • الماء: يؤدي الجفاف إلى إلحاق الضرر بقدرتك على التركيز لذا تأكد من شرب 8 أكواب من الماء على الأقل يومياً للحفاظ على رطوبة الدماغ.


مَعْلومَة

لا بد أن تعلم بأن ممارسة التأمل يزيد من الذكاء بطرق عديدة، فهو يجعل نصفي الدماغ يعملان معاً كما أنه يعزز الذاكرة ويزيد من حجم الدماغ ويعزز الذكاء العاطفي أيضاً، ولقد ثبت أن التأمل يعمل على مزامنة نصفي الدماغ وهذا يساعد على اتصال عصبي أسرع وقوة معالجة أكبر في الدماغ، فعندما يبدأ جزء الدماغ الأيسر المنطقي والجزء الأيمن الإبداعي في العمل بتناغم يصبح حل المشاكل سهلاً ويتضاعف الإبداع ويزيد التفكير العميق والتركيز، كما اكتشف باحثون في المرونة العصبية في جامعة ويسكونسن أن التأمل يزيد من سمك المادة الرمادية العصبية في مناطق معينة من الدماغ وهذا يعني أن التأمل يجعل دماغك أكبر وأذكى وأسرع بنفس الطريقة التي تجعل بها ممارسة الرياضة عضلاتك أكثر قوة وثقافة وقدرة أكبر على التحمل، ويعني مفهوم المرونة العصبية أن ذكاءنا ليس وراثياً منذ الولادة، إذ يوجد العديد من الممارسات التي يمكننا اتباعها لزيادة ذكائك.[٨]


المراجع

  1. "How to Be Smart", www.wikihow.com, 2020-07-14, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  2. "Top 10 Easy Daily Habits to Become More Intelligent", www.vistacollege.edu, 2016-05-27, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  3. Daniel Wallen, "10 Healthy Foods That Make You Smarter", www.lifehack.org, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  4. Emiliano Albanese, Alan D Dangour, Ricardo Uauy (2009-08-01), "Dietary fish and meat intake and dementia in Latin America, China, and India", The American Journal of Clinical Nutrition, Page 392-400. Edited.
  5. Yanyan Wang Maoquan Li Xueqing Xu and others (2012-06-13), "Green tea epigallocatechin", Molecular Nutrition & Food Research, Page 1188-1357. Edited.
  6. Elizabeth E Devore, Jae Hee Kang, Monique M B,et al. (2012-04-26), "Dietary intakes of berries and flavonoids in relation to cognitive decline", Ann Neurol, Page 135-143. Edited.
  7. Rachel Seroka, Michelle Uher, "Chocolate may help keep brain healthy", AMERICAN ACADEMY OF NEUROLOGY, Page 928-6129. Edited.
  8. "6 Ways Meditation Increases Your Intelligence & Raises Your IQ", eocinstitute.org, Retrieved 2020-08-17. Edited.