طريقة عمل وسائل تعليمية للغة العربية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ١ أغسطس ٢٠١٩

اللغة العربية

لطالما كانت اللغات الوسيلة الأبرز للتواصل بين الشعوب، وتعد اللغة العربية واحدة من أهمها وأبرزها، وخاصة بوجود شريحة كبيرة من سكان الكرة الأرضية يتحدثونها والبالغ عددهم 500 مليون حول العالم، ويكثرون في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط من موريتانيا في الغرب إلى سلطنة عُمان في أقصى الشرق، بالإضافة إلى بعض دول إفريقيا مثل تشاد ونيجيريا والسنغال، كما وتشهد إقبالًا من قِبل الدول الأجنبية؛ مثل فرنسا وإسبانيا وتركيا، وتتألف اللغة العربية من 28 حرفًا تبدأ بالألف وتنتهي بالياء، وتتضمن العديد من القواعد النحوية واللغوية التي ينبغي الإطلاع عليها كي يتقن الشخص التحدث بها جيدًا، ولعل أكبر محفز لذلك هو قراءة القرآن الكريم كلام الله ع وجل الذي أنزله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم عبر الوحي جبريل بلسان عربي في غاية الفصاحة والبيان، وهو الأمر الذي عُرف به العرب قديمًا واشتهروا به، وكان مما يعيب الشخص فيهم أن يجهل النحو وعلامات الإعراب، وتعد اللغة العربية أحد اللغات الست المعتمدة من قبل منظمة الأمم المتحدة بجانب اللغة الإنجليزية والفرنسية وغيرها[١].


طريقة عمل وسائل تعليمية للغة العربية

يبدأ الأطفال في المرحلة الابتدائية بتعلم الحروف الأبجدية وتكرارها باستمرار حتى تقر في رؤوسهم تمامًا، ولا بد أن الوسائل التفاعلية هي أفضل الطرق لإيصال لغتهم الأم لهم، ومن تلك الوسائل نذكر:

  • بنك الكلمات: وهي وسيلة تكتب فيها الحروف على عدد من القطع الكرتونية الملونة والمصممة على شكل سيارات أو مجموعة ورود، ثم جعل الطلبة يكوّنون كلمات من خلال وضعها بترتيب سليم.
  • عجلة أدوات الاستفهام: وتُصنع من خلال قص قطعة كرتون على شكل دائرة، ثم كتابة كلمات الاستفهام على أطرافها، ثم وضع قطعة كرتون أخرى بنفس الحجم والشكل فوقها وصنع نافذة في أحد أطرافها، ثم يلف الطالب العجلة الداخلية، وعند ظهور آداة الاستفهام عليه أن يستخدمه في جملة ما.
  • قاعدة الأرقام: فالعديد من الطلبة يجدون صعوبة في معرفة كيفية نطق الأرقام باللغة العربية الفصحى، ويمكن كتابة القاعدة على لوحة مزينة الجوانب ومزركشة وتعليقها داخل الغرفة الصفية بحيث يتسنى لهم تذكرها على الدوام.
  • قطار العبارات: وهو عبارة عن مجموعة من الكلمات المكتوبة على قطع كرتونية كل منها يمثل قاطرة منفردة، إذ يلصق الطالب الكلمات بجوار بعضها حتى تمثل قطارًا يحمل عبارة سليمة[٢].


كيفية تدريس اللغة العربية

توجد العديد من المدارس المعتمدة في تدريس اللغة العربية، وسنتعرف فيما يأتي على الطريقة الأسلم لذلك:

  • الطريقة الاستقرائية: وهي الأكثر استخدامًا، وتعتمد على الملاحظة والمشاهدة لدى الطالب إلى أن يصل إلى الاستنتاج والنتيجة.
  • الطريقة القياسية: وتعتمد على المعلم كثيرًا، إذ يقع على عاتقه نقل المعلومة من الصورة العامة إلى الخاصة كي تصل لذهن الطالب.
  • الطريقة المتصلة: وتعتمد على اختيار مجموعة من النصوص المتشابهة في المعنى والمتصلة والمتكاملة مع بعضها البعض، بحيث يتمكن الطفل من التعلم التسلسلي.
  • طريقة الحوار والمناقشة: وتكون مناصفة بين المعلم والطالب وتبادل الآراء ووجهات النظر.
  • طريقة التسميع والحفظ: والتي تعتمد على البصر والسمع في تلقي المعلومة[٣].


المراجع

  1. "اللغة العربية "، المعرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-28. بتصرّف.
  2. "وسائل تعليمية حديثة للغة العربية "، يوتيوب، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-28. بتصرّف.
  3. "ما هي أهم طرق تدريس اللغة العربية ؟"، أكاديمية بي تي أس ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-28. بتصرّف.