كم عدد قواعد اللغة الانجليزية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٩ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٩
كم عدد قواعد اللغة الانجليزية

اللغة الإنجليزية

تُعد اللغة الإنجليزية واحدة من أهم اللغات في العالم اليوم والأكثر انتشارًا وإقبالًا على التعلّم باعتبارها حلقة الوصل بين جميع سكّان العالم لذا فقد أصبح تعلّمها من الضروريات للدّراسة والسفر والعمل، ونشأت اللغة الإنجليزية في إنجلترا، وهي اللغة المهيمنة في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وإيرلندا وأستراليا ونيوزيلندا والعديد من الدول الجزرية في البحر الكاريبي والمحيط الهادئ، وهي أيضًا لغة رسمية في الفلبين والهند وسنغافورة والعديد من البلدان في إفريقيا، وتشير التقديرات إلى أن حوالي ثلث سكان العالم؛ أي ما يقرب من ملياري شخص يستخدمون اللغة الإنجليزية.

تنتمي اللغة الإنجليزية إلى عائلة اللغات الهندية الأوروبية، وبالتالي فهي مرتبطة بمعظم اللغات الأخرى المستخدمة في أوروبا وغرب آسيا من أيسلندا إلى الهند، اللغة الأم التي تسمى بروتو الهندو أوروبية، وكانت تُستخدم قبل حوالي 5000 سنة من قبل البدو الرحل، لذا يرجع أصل هذه اللغة إلى زمن قديم، وقد تطوَّرت من دمج بعض اللغات القديمة، ومرَّت بالعديد من المراحل حتى وصلتنا بشكلها الحالي، وانتقلت اللغة إلى بلداننا العربية عن طريق الاستعمار البريطاني سابقًا، وقد أسهمت شبكة الإنترنت مؤخّرًا بسرعة انتشارها وجعلها من أكثر اللغات تداولًا في العالم، وسنتناول في مقالنا هذا القواعد الأساسية للغة الإنجليزية، بالإضافة إلى أهمية هذه اللغة العالمية ونصائح لتعلمها، فضلًا عن رائد الأدب الإنجليزي المشهور.[١]


عدد قواعد اللغة الإنجليزية

تعدُّ اللغة الإنجليزية من اللغات سهلة التعلُّم فقواعدها واضحة وقليلة على عكس قواعد اللغة العربية المتشابكة، وتحتوي اللغة الإنجليزية على قواعد رئيسية وهي:[٢]

  • الأزمنة المضارعة أو الحالية The Present Tenses: وهم عبارة عن:
    • المضارع البسيط Simple Present: نستخدم المضارع البسيط عندما يحدث فعل ما الآن، أو عندما يحدث بانتظام.
    • المضارع التام Present Perfect: يشير المضارع التام إلى فعل أو حالة حدثت إما في وقت غير محدد في الماضي، أو بدأت في الماضي واستمرت حتى الوقت الحاضر.
    • المضارع المستمر Present Continuous: يشير الفعل المضارع المستمر إلى حدوث فعل أو شرط الآن بطريقة متكررة، وقد يستمر في المستقبل.
    • المضارع التام المستمر Present Perfect Continuous: يوضح المضارع التام المستمر أو "المضارع التدريجي التام" أن شيئًا ما بدأ في الماضي ويستمر في الوقت الحالي.
  • الأزمنة الماضية The Past Tenses: وهم عبارة عن:
    • الماضي البسيط Simple Past: الماضي البسيط هو فعل يُستخدم للتحدث عن الأشياء التي حدثت أو كانت موجودة قبل الآن.
    • الماضي التام Past Perfect: الماضي التام هو الفعل المستخدم للحديث عن الأمور التي انتهت قبل مدة معينة في الماضي.
    • الماضي المستمر Past Continuous: يشير الزمن الماضي المستمر إلى الفعل المستمر أو الحالة التي كانت تحدث في مرحلة ما في الماضي.
    • الماضي التام المستمر Past Perfect Continuous: يوضح الماضي التام المستمر أن الفعل الذي بدأ في الماضي استمر حتى وقت آخر في الماضي.
  • الأزمنة المستقبلية The Future Tenses: وهم عبارة عن:
    • المستقبل البسيط Simple Future: المستقبل البسيط هو فعل يُستخدم للحديث عن أشياء لم تحدث بعد.
    • المستقبل التام Future Perfect: المستقبل التام هو فعل يستخدم للأمور التي ستنتهي قبل الوصول لأمور أخرى في المستقبل.
    • المستقبل المستمر Future Continuous: المستقبل المستمر هو الفعل الذي يشير إلى أن شيئًا ما سيحدث في المستقبل ويستمر لمدة زمنية معينة.
    • المستقبل التام المستمر Future Perfect Continuous: المستقبل التام المستمر هو عبارة عن الفعل الذي يصف الأمور التي ستستمر حتى نقطة ما في المستقبل.

يوضح الجدول التالي أمثلة للاستخدام الصحيح لأزمنة الفعل:[٣]

Present Future Past Verb Tenses
I read nearly every day I will read as much as I can this year Last night, I read an entire novel Simple
I have read so many books I can’t keep count I will have read at least 500 books by the end of the year I had read at least 100 books by the time I was twelve Perfect
I am reading Shakespeare at the moment I will be reading Nathaniel Hawthorne soon I was reading Edgar Allan Poe last night Continuous
I have been reading since I was four years old I will have been reading for at least two hours before dinner tonight I had been reading for at least a year before my sister learned to read Perfect Continuous


أهمية تعلّم اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية من أهم اللغات في العالم أجمع، إذ إن لتعلمها أهمية كبيرة في حياتنا العملية والعلمية، نذكر أبرزها:[٤]

  • تُعد اللغة الإنجليزية واحدة من أكثر اللغات المستخدمة على نطاق واسع؛ إذ يستطيع واحد من بين كل خمسة أشخاص التحدث أو فهم اللغة الإنجليزية على الأقل، إذ يوجد أكثر من 400 مليون شخص يتحدثون الإنجليزية، وتُعد اللغة الإنجليزية واحدة من اللغات الرسمية أو الرئيسية في أكثر من 50 دولة.
  • تُعد اللغة الإنجليزية متطلبًا مهمًا للحصول على وظيفة في شركة متعددة الجنسيات أو العمل في الخارج في مختلف القطاعات فقد أصبحت لغة الاقتصاد والطبّ والهندسة، ويعدّ تعلّم اللغة الإنجليزية أمرًا مهمًا من أجل الحصول على الشهادات العلمية المختلفة فاليوم أصبحت معظم التخصصات في الجامعات تدرَّس باللغة الإنجليزية، وتُمكن اللغة الإنجليزية من الوصول إلى بعض من أفضل الجامعات في العالم.
  • تُعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر استخدامًا عبر الإنترنت، وتفتح العالم على المعرفة، إذا تمكن القارئ من فهم وقراءة اللغة الإنجليزية، فسيتمكن من الوصول إلى العديد من الأمور التي يحتاجها عبر الإنترنت، بالإضافة للبريد الإلكتروني الذي يفيد في مجال العمل أيضًا.
  • اللغة الإنجليزية تحسن الذاكرة وتحافظ على النشاط، إذ توجد بعض الأدلة التي تشير إلى أن ثنائية اللغة يمكن أن تحمي الذاكرة كلما تقدم الإنسان في العمر.


نصائح لتعلّم اللغة الإنجليزية

توجد العديد من النصائح التي تُقدم لمن يرغب في تحسين مستواه في اللغة الإنجليزية دون الحاجة إلى مغادرة منزله، نذكر أبرزها:[٥][٦]

  • لتعلَّم الإنجليزية وتحدثها بطلاقة تجب قراءتها أولًا، بقراءة جميع ما تقع عليه العين من الأدب الكلاسيكي وقصص الأطفال ورسائل البريد الإلكتروني ونشرات الدواء، أو قراءة الصحيفة أو الاستماع إلى الراديو أو كتابة مذكرات باللغة الإنجليزية؛ لتعلّم مفردات جديدة في كلّ يوم وتعزيز كثرة الكلمات الإنجليزية في العقل.
  • اكتشاف أصدقاء أجانب على مواقع التواصل الاجتماعي وقراءة منشوراتهم واستكشافها ومحاولة تحليل منشور واحد يوميًا.
  • التحدّث قدر الإمكان مع أشخاص يتكلمون اللغة الإنجليزية فالتحدّث باللغة هي الطريقة الوحيدة للاعتياد عليها وترسيخها في العقل.
  • التفكير باللغة الإنجليزية، عند التفكير بموضوع ما يجب التحدَّث مع النفس والتفكير به بالإنجليزية.
  • محاولة السفر إلى الخارج للدّراسة أو العيش في بلدٍ يتكلّم اللغة الإنجليزية، وتعدّ هذه الطريقة هي الأنجح والأسرع في اكتساب اللغة.
  • متابعة الفيديوهات التي تحتوي على محتوى باللغة الإنجليزية دون ترجمة، كقنوات مختلفة للطبخ والسياسة والترفيه، والاستماع إليها أثناء القيادة أو قبل النوم، وقد توجد صعوبة في البداية لفهم جميع الكلمات لكن مع مرور الوقت ستعتاد الأذن على اللغة تمامًا، بالإضافة إلى مشاهدة مقابلات غير مترجمة مع النجوم المفضلين من المغنيين والممثلين ولاعبي كرة القدم.
  • البحث عن طرق ممتعة لتعلم كلمات جديدة، فمثل البحث عن كلمات الأغاني الإنجليزية المفضلة، أو كتابة كلمات جديدة على دفتر الملاحظات؛ لتذكرها واستخدامها فيما بعد، ومحاولة تعلّم أكبر قدر من التراكيب والجمل والمفردات، بالإضافة لاستخدم قاموس إنجليزي/ إنجليزي يساعد على مواصلة التفكير باللغة الإنجليزية وليس الترجمة.


رائد الأدب الإنجليزي

وُلد جيفري تشوسر في 1 كانون الثاني/يناير عام 1343 في لندن، وتوفي في 3 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1400، عُرف جيفري بأنه "أب الأدب الإنجليزي" وأعظم شاعر إنجليزي في العصور الوسطى، ويشتهر اليوم بحكايات كانتربري وكان أول شاعر يدفن في ركن الشعراء في دير وستمنستر، وقد جاء ذكر اسمه لأول مرة في عام 1357 في كتاب أسرة كونتيسة أولستر، إليزابيث دي بورغ، زوجة الأمير ليونيل، وكان جنديًا في الجيش وشارك في العديد من المعارك.

وفي عام 1366 تزوج من فيليبا رويت، وهي ابنة السير جيل وإحدى وصيفات الملك، والتي كانت تسمى "باون دي رويت"، وبهذا أُدرج اسمه كعضو في العائلة المالكة، ويُعد جيفري تشوسر مؤسس الأدب الإنجليزي الحديث، على الرغم من أن اللغة الإنجليزية القديمة قد أنتجت أدبًا غنيًا في أوائل العصور الوسطى، إلا أن نمط الكتابة هذا انتهى فجأة بعد الغزو النورماندي عام 1066، ومنذ ذلك الوقت عدّت اللغة الفرنسية أو الأنجلو نورمان لغة الطبقات العليا والأرستقراطية والمتعلمة، ولم تستعد اللغة الإنجليزية مكانتها حتى القرن الرابع عشر، وكان تشوسر من أوائل من استخدمها كلغة أدبية، ومن أشهر قصائده "كتاب الدوقة" وهي قصيدة تأملية كُتبت في وفاة زوجة جون جوانت، توفي تشوسر ولكن ذكراه لا زالت خالدة ليومنا هذا.[٧]


المراجع

  1. David Crystal, Simeon Potter (22-8-2019), "English language"، britannica, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  2. Seonaid, "English Verb Tenses"، perfect-english-grammar, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  3. "Verb Tenses", grammarly, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  4. "10 reasons to learn English", busuu, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  5. "5 Tips for Learning English Quickly", toeflgoanywhere,23-6-2015، Retrieved 24-11-2019. Edited.
  6. "10 TOP TIPS FOR LEARNING ENGLISH AT HOME", englishlive, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  7. Harald Sack (25-10-2018), "Geoffrey Chaucer – the Father of English Literature"، scihi, Retrieved 23-11-2019. Edited.