كم عدد قواعد اللغة الانجليزية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كم عدد قواعد اللغة الانجليزية

 

روان رضوان

تُعتبر اللغة الإنجليزية واحدة من أهم اللغات في العالم اليوم والأكثر انتشارًا وإقبالًا على التعلّم باعتبارها حلقة الوصل بين جميع سكّان العالم لذا فقد أصبح تعلّمها من الضروريات للدّراسة والسفر والعمل.

ويرجع أصل هذه اللغة إلى زمنٍ قديم حيث تطوَّرت من دمج بعض اللغات القديمة ومرَّت بالعديد من المراحل حتى وصلتنا بشكلها الحالي، انتقلت اللغة إلى بلداننا العربية عن طريق الاستعمار البريطاني سابقًا، وقد أسهمت شبكة الإنترنت مؤخّرًا بسرعة انتشارها وجعلها من أكثر اللغات تداولًا في العالم.

عدد قواعد اللغة الإنجليزية

تعدُّ اللغة الإنجليزية من اللغات سهلة التعلُّم فقواعدها واضحة وقليلة على عكس اللغة العربية التي تُعتبر بحرًا من القواعد المتشابكة. وتحتوي اللغة الإنجليزية على أربعة قواعد رئيسية وهي الأزمنة المستخدمة في باقي القواعد وهي:

  • زمن المضارع البسيط present simple: ونستخدم قواعد هذا الزمن عندما نريد الحديث عن شيء ما في الوقت الحاضر ويكون هذا الشيء إمّا حقيقة من حقائق الحياة، أو عندما نريد التحدّث عن فعل يحدث بصورة يومية مثل ذهاب النّاس إلى أعمالهم والأطفال إلى مدارسهم، مثال:

.People die, I go to work every day

  • زمن الماضي البسيط past simple: ونستخدم هذا الزمن لوصف حدث ما بدأ وانتهى في الماضي مثال:

.I ate an apple, He played football

  • زمن المضارع المستمر Present continuous: نستخدم هذا الزمن في حالة حدوث الفعل أثناء التحدّث عنه مثلاً: أنت تقرأ الدّرس الآن ونضع في نهاية الفعل اللاحقة (ing) ونستخدم الضمائر(am, is ,are) قبل الفعل.

         مثال:

  I am reading the newspaper now

  • زمن المستقبل the future: ونستخدمه للحديث عن الشيء الواجب حصوله في المستقبل باستخدام كلمة (will) غالبًا.

 

أهمية تعلّم اللغة الإنجليزية

  • يعدّ تعلّم اللغة الإنجليزية أمرًا مهمًا من أجل الحصول على الشهادات العلمية المختلفة فاليوم أصبحت معظم التخصصات في الجامعات تدرَّس باللغة الإنجليزية، كما لا يستطيع أيّ شخص إكمال دراساته العليا والحصول على شهادة الماجستير والدكتوراة دون اجتياز امتحان اللغة الإنجليزية الوطني (التوفل) أو العالمي (الآيليتس).
  • تُعتبر اللغة الإنجليزية متطلبًا مهمًا للحصول على وظيفة في مختلف القطاعات فقد أصبحت لغة الاقتصاد والطبّ والهندسة.
  • تعتبر معظم المراجع والدّراسات العلمية الحديثة منشورة باللغة الإنجليزية فدون تعلّم هذه اللغة لن نستطيع الاستفادة منها، كما تفتح اللغة الإنجليزية أذهاننا على حضارات وأمم لا حصر لها تعتبر هي لغتها الأم.
  • يُفيد تعلّم اللغة الإنجليزية في الاستمتاع بالموسيقى والروايات الأصلية والأفلام دون حاجة إلى الدبلجة أو الترجمات الرديئة.

نصائح لتعلّم اللغة الإنجليزية

  1. لتعلَّم الإنجليزية وتحدثها بطلاقة تجب قراءتها أولًا، بقراءة جميع ما تقع عليه العين من الأدب الكلاسيكي وقصص الأطفال ورسائل البريد الإلكتروني ونشرات الدواء، لتعلّم مفردات جديدة في كلّ يوم وتعزيز كثرة الكلمات الإنجليزية في عقلك.
  2. الاحتفاظ دائمًا بدفتر ملاحظات صغير وتدوين ملاحظات جديدة عن المفردات الجديدة، هذه الطريقة فعّالة في التعلّم والتذكّر، من خلال كتابة كلّ كلمة أو مفردة جديدة تتعلمها.
  3. التحدّث قدر الإمكان مع أشخاص يتكلمون اللغة الإنجليزية فالتحدّث باللغة هي الطريقة الوحيدة للاعتياد عليها وترسيخها في العقل.
  4. متابعة قنوات اليوتيوب التي تبث محتوى باللغة الإنجليزية دون ترجمة، كقنوات مختلفة للطبخ والسياسة والترفيه، والاستماع إليها أثناء القيادة أو قبل النوم، وقد تكون هناك صعوبة في البداية لفهم جميع الكلمات لكن مع مرور الوقت ستعتاد الأذن على اللغة تمامًا.
  5. محاولة السفر إلى الخارج للدّراسة أو العيش في بلدٍ يتكلّم اللغة الإنجليزية، تعدّ هذه الطريقة هي الأنجح والأسرع في اكتساب اللغة.
  6. التفكير باللغة الإنجليزية، نعم عند التفكير بموضوع ما يجب التحدَّث مع النفس والتفكير به بالإنجليزية.
  7. مشاهدة مقابلات غير مترجمة مع النجومك المفضلين من المغنيين والممثلين ولاعبي كرة القدم.
  8. طرح الاسئلة دائمًا وعدم الخجل من التلعثم ونطق الكلمات بشكل غير صحيح.
  9. اكتشاف أصدقاء أجانب على مواقع التواصل الاجتماعي وقراءة منشوراتهم واستكشافها ومحاولة تحليل منشور واحد يوميًا.
  10. محاول تعلّم أكبر قدر من التراكيب والجمل والمفردات ومحاولة التخلّص من الأفكار السلبية التي تُقنع العقل بأنَّ اللغة صعبة.