طريقة حفظ الكلمات الإنجليزية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٠ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠١٩
طريقة حفظ الكلمات الإنجليزية

تعلم لغة جديدة

يعتمد تعلّم لغة جديدة على استمرارية حفظ مفردات تلك اللغة من محيط الفرد، وتمكنه من التعبير عما يريد وإيصال المعلومة التي يريد توصيلها إلى الطرف الآخر، ويفضل أن يحدث الشخص باللغة بغض النظر عن الالتزام بالقواعد النحوية التي تكون على حساب اكتساب اللغة بمهارة وحرفية، ففي البداية يتحدث الشخص اللغة كيفما حدث ومن ثم تأتي أزمان الأفعال مع الممارسة الحثيثة والمكثفة لتحدثها، وبالتالي فإن الطريق للتحدث بلغة جديدة هي اكتساب مفردات باستمرار وزيادة المخزون منها، وما يسبق تعلم المفردات تعلم حروف اللغة المراد تعلمها وتعلم أرقامها وطرق العد، وفي هذا المقال سنتاول الحديث عن الطرق التي تمكّن أي فرد من حفظ كلمات باللغة الإنجليزية باعتبار أنها لغة العصر.[١]


طرق حفظ كلمات إنجليزية

يعد حفظ الكلمات الجديدة جزءًا كبيرًا وهامًا من تعلم لغة جديدة، وحفظ الكلمات مهمة من الصعب للغاية تحقيقها، فهي تحتاج إلى وقت وجهد كبيران، لذلك إليك بعض النصاح التي تساعدك على الحفظ:[٢][٣]

  • أسلوب توظيف الحواس الأربع: المقصود بالحواس الأربع هي حاسة النظر، اللمس، السمع، النطق، وهو من الأساليب العملية التي تساعد العقل على حفظ وتذكر واسترجاع المفردات عند الحاجة، إذ تتحدث الحواس الأربع عن تثبيت المفردات، فإن نسي واحدة منها ذكرته الأخرى، ومثال ذلك الدخول إلى الحمام مثلًا وحفظ كلمة دورة مياه باللغة الإنجليزية، وبعد الدخول إليه يبدأ بالنظر لملاحظة الأشياء والمرافق الموجودة بداخله، مثل: المغسلة، الغسالة، حوض الاستحمام، واستخراج معنى كل كلمة مما سبق باللغة الإنجليزية وطريقة نطقها ومن ثم تعلّم كيفية كتابتها، وعند دخول الشخص إلى دورة المياه بمجرد أن تقع عينه على أي مرفق حفظ معناه باللغة الإنجليزية أو لمسه فإنه سرعان ما يخطرفي باله ويبدأ بتذكره كتابةً ولفظًا وقراءةً، وما يجعل من دورة المياه المكان الأمثل للبدء؛ لأنها تحتوي على مرافق وأغراض قليلة ومحصورة وليس كبقية غرف المنزل التي تحتوي على العديد من الآثاث، وبعد حفظ مفردات دورة المياه جيدًا عن ظهر غيب دون وجود صعوبة في استرجاعها يمكن الانتقال إلى غرفة أخرى من المنزل للتعرف إلى معاني مرافقها والآثاث المتواجد فيها باللغة الإنجليزية.
  • أسلوب حفظ الكلمات المتشابهة: يعتمد هذا الأسلوب على حفظ كلمة معينة ثم الإتيان بكلمة مشابهة لها بترتيب الحروف مع تغيير حرف واحد لتكون المحصلة عدة كلمات جديدة قريبة باللفظ ومختلفة في المعنى، مما يسهّل حفظها واسترجاعها بمجرد تذكر كلمة واحدة فقط، ولتقريب الصورة أكثر نورد الأمثلة التالية: weather, leather, feather و mind, kind, find.
  • الاستعانة بتطبيقات الجوّال: توفر الهواتف الذكية بعض التطبيقات التي تسهل حفظ الكلمات الإنجليزية ومنها تطبيقات الألعاب، إذ يكون هناك الكثير من الأشياء المخفية جيدًا، ويُطلب من اللاعب البحث عنها، ويمكن البحث عن معنى الكلمة ومن ثم البحث عن الشيء الذي يمثلها، ومن شأن هذه الألعاب التركيز على بعض الكلمات في كل مرحلة لحفظها ومن ثم الانتقال إلى مرحلة أخرى مع التركيز على حقبة جديدة من المفردات والكلمات وهكذا، وتعد هذه الطريقة من الطرق الممتعة لحفظ كلمات باللغة الإنجليزية دون أن يكون هناك فرض أو إجبار أو إحساس بالجدية.
  • قراءة القصص والكتب باللغة الإنجليزية: القراءة شيء أساسي في تعلم لغة جديدة؛ لأنها تعرضك مباشرةً لمفردات جديدة، وتعد الكتب كنزًا مدفونًا من المفردات والكلمات الجديدة، فمهما كانت حرفية وبلاغة الشخص باللغة الإنجليزية يبقى الكتاب يزخر ويجود عليه بالكلمات والمصطلحات الجديدة التي ترقى به إلى مستوى أعلى دائمًا، كما يمكنك قراءة المجلات أو كتب الطبخ أو قصص قصيرة، وتوجد كتب تعلم اللغة الإنجليزية التي يمكنك الاستفادة منها.
  • الاستماع: الاستماع إلى الأغاني ومتابعة المسلسلات والأفلام باللغة الإنجليزية التي تمكّن الشخص من التعرف على كلمات جديدة مع نطقها بالطريقة الصحيحة لأهل اللغة الأصليين، والأغاني التي تعطي مجالًا للشخص أن يعيد الكلمة مرارًا وتكرارًا حتى ترسخ في عقله مصحوبة بطريقة ممتعة ومسلية، كما يمكنك تسجيل الكلمات الجديدة بصوتك والاستماع إليها مرارًا وتكرارًا.
  • حفظ الكلمات ذات المعنى الواحد: إذا صادفت كلمة معينة لا تتوقف عند حفظها فقط، بل ابحث عن مرادفات لها أو كلمات ذات صلة، فهذا يسهل عليك حفظ عدد أكبر من الكلمات، على سبيل المثال: careful, carefree, careless, take care.
  • التكرار: من أهم طرق تعلم وحفظ الكلمات، لذلك كرر الكلمات الجديدة.


أهمية تعلم اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية لغة العلم والإنترنت، وهي لغة التواصل العالمي والإعلام والسياحة، لذلك تعلمها مهم للتعارف، كما يزيد من فرصك بالتوظيف في الشركات متعددة الجنسيات داخل بلدك أو في الدول الأخرى،وفيما يلي أهم أربعة أسباب لتعلم الإنجليزية:[٤]

  • اللغة الإنجليزية لغة التواصل الدولي: قد لا تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر استخدامًا في العالم، لكنها اللغة الرسمية في 53 دولة ويتحدث بها حوالي 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ويتوقع أن يصل العدد إلى ملياري متحدث بحلول 2020.
  • اللغة الإنجليزية لغة الأعمال: اللغة الإنجليزية هي اللغة المهيمنة على الأعمال، وأصبح من الضروري تقريبًا أن يتحدث الأشخاص اللغة الإنجليزية إذا أرادوا الدخول في سوق العمل العالمي، إذ تظهر الأبحاث من جميع أنحاء العالم أن التواصل التجاري عبر الحدود غالبًا ما يكون باللغة الإنجليزية، وأن العديد من الشركات الدولية تفرض على الموظفين إجادة اللغة الإنجليزية.
  • اللغة الإنجليزية تفتح بابًا واسعًا لعالم الترفيه: إتقانك للغة الإنجليزية يمكّنك من الاطلاع على جديد عالم الفن والسينما والترفيه، وستتمكن من الحصول على فهم ثقافي أكبر، وهذا بحدّ ذاته متعة.
  • اللغة الإنجليزية تتيح المجال للوصول إلى عالم الإنترنت: تعلم الإنجليزية يساعدك في الوصول إلى أكبر كمّ من المحتوى الموجود على الإنترنت، نظرًا لغنى المحتوى الإنجليزي.


الرجل وتعلم اللغة

توجد دراسات كثيرة تفيد وتؤكد أن النساء أفضل من الرجال في تعلم اللغة، إذ أفاد باحثون أن الإجابة تكمن في الطريقة التي تعالج بها الكلمات، فقد أظهرت الإناث نشاطًا أكبر في مناطق المخ المعنية بترميز اللغة، والتي تفك تشفير المعلومات، ومن ناحية أخرى أظهر الذكور نشاطًا كبيرًا في المناطق المرتبطة بالوظائف البصرية والسمعية اعتمادًا على طريقة عرض الكلمات أثناء التمرين،[٥] إذن فالقضية الرئيسية هي أساليب التعلم عندما تبحث في السؤال قليلاً، ووفق الدراسات تجد أن الرجال والنساء لا يتعلمون بالطريقة نفسها؛ فإن الدراسات التي أجريت في أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية وصلت إلى نفس النتيجة، إذ تستخدم النساء عناصر تعلم مختلفة لتعلم اللغة؛ مثل القراءة والكتابة، وعناصر مختلفة من اللغة؛ مثل المفردات والنطق، بينما الرجال في أغلب الأحيان يقتصرون على طريقة واحدة فقط في التعلم.[٦]


المراجع

  1. "How to Learn a New Language Fast", wikiHow,2019-10-21، Retrieved 2019-10-26. Edited.
  2. GUEST AUTHOR (2019-4-22), "12 Fun Ways to Learn and Remember New English Vocabulary"، Magoosh, Retrieved 2019-10-26. Edited.
  3. "How to Memorize Vocabulary in a Foreign Language with These 7 Insanely Effective Techniques", Luca Lampariello, Retrieved 20190-10-26. Edited.
  4. "4 Reasons Why Learning English is so Important", ELC,2013-9-30، Retrieved 2019-10-26. Edited.
  5. Nikhil Swaminathan (2008-3-5), "Girl Talk: Are Women Really Better at Language?"، Scientific American, Retrieved 2019-10-26. Edited.
  6. Rebecca Rogers, "Are Women Better At Language Learning Than Men?"، MosaLingua, Retrieved 2019-10-26. Edited.