طريقة تصميم وتشغيل المصعد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٩
طريقة تصميم وتشغيل المصعد

مفهوم المصعد

يُمكن تعريف المصعد بأنّه حُجرة أو منصة أو حاوية مرفوعة ومرتفعة في عمود رأسي لنقل الأشخاص والشحن، إذ يحتوي العمود على معدات التشغيل والمحركات والكابلات والملحقات، كما وساهم المصعد في استغلال مساحة من البناء، وكان خير اختراع لكبار السن المصابين بهشاشة العظام ومن يرهقهم صعود الدرج، ناهيك عن أنه يقلل من حوادث السقوط عن الدرج، وقد صنع المصعد عام 1743م من أجل الملك لويس الخامس عشر؛ وذلك ليربط شقته في فرساي بشقة عشيقته السيدة شاتورو التي كانت تقطن فوق شقته، ويخص المقال طريقة تصميم المصعد وطريقة استخدامه، وأنواع المصاعد وفقا لتطورها، إضافة إلى إجراءات السلامة للحيلولة دون التعرض لحادث.[١][٢]


طريقة تصميم وتشغيل المصعد

تعددت طرق تصميم المصعد وتشغيله وفقًا لنوعه، إذ اختلفت أجزاء وآلية صنعه واستخدامه قديمًا عن المصعد الكهربائي الحديث، وفيما يلي شرح تصميمه ودليل بسيط لمستخدميه عن كيفية تشغيله:

تصميم المصعد

صمم المصعد الحديث وفق نظام تحكم إلكتروني آلي يأخذ بعين الاعتبار مساحة المبنى وعدد الطوابق، فضلاً عن عدد الأشخاص الذين سيشغلونه في النقلة الواحدة، إذ يتضمن الحدّ الأعلى للحمل، وذلك بإدخال كود التحكم المرفق في لوحة داخل المصعد المعتمد على خوارزمية حسابية لقياس المسافة المقطوعة، وقد طورت وحدة التحكم في المصعد باستخدام أكثر من تقنية وبرنامج، ويمكن وصف أجزاء المصعد بأنه مكون من صندوق معدني مزود بمحرك كهربائي ونظام كبح وكابيلات معدنية.[٣][٤]

تشغيل المصعد

ما إن يدخل الشخص لحجرة المصعد يختر إشارة من لوحة التحكم الإلكترونية المثبتة على جانبه ذات أزرار وأسهم مضاءة، يشير كل زر من الأزرار إلى رقم الطابق والأسهم للهبوط أو الصعود لترسَلَ إشارة للاتجاه المراد، وما أن يصل لوجهته سيفتح باب المصعد تلقائيًا، لا يقتصر أمر استخدام المصعد على بعض الأزرار، فتوجد مصاعد تبعث إشارة صوتية أثناء حركتي الصعود الهبوط، كما أن المصعد مزود بزر خاص للطوارئ وأزرة خاصة للإنذار بالحريق، وأخرى لاستخدام عمال الصيانة.[٥]


أنواع المصاعد

منذ ظهور فكرة المصعد توالت التطورات وتعددت أنواعه تبعًا للغاية من استخدامه، فقد استخدم للشحن ونقل المعدات الثقيلة ولنقل الناس أو الأثقال المناسبة لوزن المصعد، وفيما يلي أشهر ثلاثة أنواع مصنفة حسب تاريخ الاختراع وآلية عملها:[٦][١]

  • الرافعات: ظهرت الرافعات في القرن الثالث ق.م، محركها الإنسان أو الحيوان ومنها ما اعتمد على الماء، وهي عبارة عن حبال وبكرات استخدمت لرفع مواد البناء والأشخاص.
  • المصعد البخاري: اخترع هذا النوع من المصاعد المهندسان الإنجليزيان فورست وستات، وذلك إبان الثورة الصناعية في أوروبا، ويعد نظام المصعد البخاري أو الهيدروليكي بسيطًا جدًا، فمبدأ عمله قائم على التحرك في أسطوانة وتشغيله بواسطة ضغط الماء أو الزيت الناتج عن المضخات، وقد استخدم لرفع الفحم والأخشاب.
  • المصعد الكهربائي: وهو أول مصعد يشغّل على محرك كهربائي، وقد ظهر بعد اختراع الكهرباء بفترة وجيزة، قدمه المخترع الألماني فيرنز عام 1880م، وكان كنقلة نوعية في المصاعد، إذ يعد الأسرع والأكثر أمانًا وكفاءة من البخاري، وفيما بعد طور عليه المخترع فرانك مما زاده أمانًا وجعل التحكم بسرعته ممكنة.


إجراءات سلامة لمستخدم المصعد

يستحيل الحكم بأي آلة دون ذكر عيوبها أو المخاطر التي قد تنجم عنها، سواء أكانت من سوء الاستخدام أو حوادث عارضة، لذا غالبًا ما ينبه لاستخدام المصعد، وذلك من خلال دعوة المستخدمين لاتباع عدة تعليمات قد تساعد في إنقاذ الحياة، ومن هذه التعليمات:[٧]

  • يفضل على من يستخدم المصعد أن يكون على دراية بمخاطر تعطله وإجراءات السلامة.
  • يجب الإمساك بالأطفال والحيوانات جيدًا حال دخول المصعد.
  • يضغط على زر الاستدعاء مرة واحدة والانتظار لبرهة.
  • ينصح بالوقوف بعيدًا عن باب المصعد وتجنب الزحام.
  • لا يستخدم المصعد في حال نشوب حريق.
  • استخدام زر مساعدة أو ALARM في حال توقف المصعد، أو الاتصال على خدمة الطوارئ، وانتظار وصول موظف الطوارئ، كما وينصح بعدم التوتر.


أشهر المصاعد في العالم

مع تنامي العمران البشري وتوسّعته لارتفاعات عالية جدًا، تنافس المعماريون في تصميم المصعد على نحو جاذب يوائم البناء ويسهل التنقل بين أدوار البناء دون عناء الانتظار، فيما يلي سنذكر أشهر ثلاثة أبراج حول العالم اشتهرت بمصاعدها وجمال طلتها:[٨]

  • برج سي إن في كندا: يبلغ ارتفاع برج سي إن 447 مترًا، ويبدو كرمح شفاف، مصعده ذو واجهتين زجاجيتين، يصعد به المستخدم خلال 58 ثانية إلى القمة.
  • برج دبي : افتتح برج دبي عام 2010م، ويطلق عليه برج خليفة، يبلغ ارتفاعه 792م، وهو برج حديث لا بد أن تكون مصاعده مبهرة للعيان، إذ زود البرج بأسرع مصعد في العالم، كما تتميز مصاعده بجمال التصميم.
  • برج إيفل: بني برج إيفل عام 1889م بارتفاع 320 قدمًا في باريس، وكان لا بد من تزويده بمصعد، وهذا ما كان بأمر من غوستاف زود إلى الطابق السفلي.
  • مبنى تايبيه 101: يقع في تايوان ، وهو مزود بـ 76 مصعدًا لخدمة 101 طابق، ويبلغ ارتفاعه نحو 508 أمتار، هذا وتعد مصاعد المبنى ثاني أسرع مصاعد في العالم.


المراجع

  1. ^ أ ب Mary Bellis (11-8-2019), "The History of Elevators From Top to Bottom"، thoughtco Retrieved 26-11-2019. Edited.
  2. "Top 5 benefits of installing a home elevator", vertechselevators, Retrieved 26-11-2019. Edited.
  3. B. K. V. Prasad1,a, P. Satish Kumar (19-7-2019), "Implementation of four layer automatic elevator controller"، aip.scitation Retrieved 26-11-2019. Edited.
  4. Chris Woodford (11-6-2019), "Elevators"، explainthatstuff Retrieved 26-11-2019. Edited.
  5. "Elevator Controls and Indicators", archtoolbox, Retrieved 26-11-2019. Edited.
  6. "Types of Elevators and How They Are Used", elevators, Retrieved 25-11-2019. Edited.
  7. "National Elevator Industry, Inc ", neii, Retrieved 26-11-2019. Edited.
  8. "Top 10 Elevator Rides", nationalgeographic Retrieved 26-11-2019. Edited.