كم عدد طوابق برج خليفة في دبي

كم عدد طوابق برج خليفة في دبي

برج خليفة في دبي

يُعدّ برج خليفة أطول برج في العالم، إذ يصل ارتفاعه إلى 828 مترًا، ويجمع بين الفنّ الراقي والهندسة المتميّزة في التصميم، الأمر الذي يجعله وجهة مميزة للسياح حول العالم، وقد افتُتح عام 2010، ويشكّل معلمًا سياحيًّا مُلهمًا للكثير من زواره، ويتميّز البرج بتصميم ثلاثيّ القاعدة الذي استُوحي من شجرة الزنبق، إذ يمكن الاستمتاع بالمناظر البانورامية من منصة آت ذا توب الموجودة في الطابقين 124 و125، ويحتوي البرج على أعلى منصة في العالم الموجود في الطابق 148، إذ دخلت هذه المنصة موسوعة غينيس للأرقام القياسية بصفتها أعلى منصة مشاهدة في العالم.

وقد بدأ إنشاء برج خليفة في كانون الثاني عام 2004 ميلادي، إذ استغرق البناء حوالي 22 مليون ساعة عمل، وأما البناء الخارجي لبرج خليفة فقد بدأ إنشاؤه في مايو 2007م واكتمل في سبتمبر 2009م، وعمل في هذا المشروع أكثر من 380 مهندسًا وفنيًّا.[١]


عدد طوابق برج خليفة

يعد برج خليفة من أطول المباني في العالم، فهو ناطحة متعددة الاستخدامات يقع في مدينة دبي، وقد سميبرج خليفة بهذا الاسم تكريمًا لرئيس إمارة أبو ظبي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وقد افتُتح رسميًا عام 4 يناير 2010 ميلاديًا، رغم أن المساحة الداخلية بالكامل في البرج لم تكن مكتملة في ذلك الوقت، وقد احتوى على مجموعات متنوعة من المشاريع التجارية والسكنية.

يحتوي البرج على 162 طابقًا، وقد صُمم من قبل شركة الهندسة المعمارية الواقعة في مدينة شيكاغو، فقد عمل وليام بيكر كمهندس إنشائي مشرف على المشروع، بينما عمل دريان سميث كمهندس معماري، صُمم المبنى على قاعدة ثلاثية، وذلك لتلعب دورًا رئيسيًا للحد من قوى الرياح على البرج، إذ دُعمت النواة المركزية بواسطة سلسلة من الأجنحة، لكل منها محيطها الخاص بها وأعمدة خرسانية، ومع زيادة ارتفاع البرج فإن تلك الأجنحة تراجعت لتتخذ الشكل الحلزوني، مع تغير شكل المبنى في جميع المستويات، وبالتالي تقليل أثر الرياح على المبنى.

ويبلغ سمك القاعدة الخرسانية التي دُعم بها المبنى حوالي 13 قدمًا (4 متر)، ومدعومة بقواعد من الخرسانة يبلغ قطرها 5 أقدام (1.5 متر)، إذ تتكون كسوة البرج الخارجية من أنابيب من الصلب غير القابل للصدأ، وألواح من الفولاذ والألمنيوم المقاوم للصدأ، ويحتوي على أكثر من 28000 لوح زجاجي مصنوع يدويًا، فقد حطم برج خليفة الأرقام القياسية بأطول هيكل قائم بذاته في العالم، بالإضافة إلى البرج الذي يحتوي على أعلى طابق في العالم.[٢]


معلومات عن برج خليفة

توجد بعض المعلومات الغريبة عن برج خليفة، والتي يجهلها أغلب الأشخاص، ومنها:[٣]

  • أُطلق لقب أطول برج في العالم على برج خليفة يوم افتتاحه.
  • كان ارتفاع البرج الدقيق سرًا لم يعرفه سوى عدد قليل من الناس حتى يوم الافتتاح.
  • أثناء حفل افتتاح البرج غُيّر اسمه من برج دبي لبرج خليفة.
  • برج خليفة ليس فقط أطول برج في العالم، بل هو موطن لأعلى منصة مراقبة ومطعم ونافورة في العالم.
  • يسير المصعد داخل البرج بسرعة تقارب 40 ميلًا في الساعة (65 كم في الساعة)، ويمكنه أن يصل إلى سطح المراقبة بحوالي دقيقتين.
  • يمكن لزوار البرج أن يستمتعوا بدرجة حرارة أكثر برودة بنحو 15 درجة من قاعدة البرج.
  • أُنشئت مدينة دبي في وسط الصحراء، إذ تصل درجة الحرارة في الصيف إلى 120 درجة في الإمارات العربية المتحدة، لذلك فإن البرج غُطّي بـ 24,348 لوح للكسوة.
  • وفقًا للمهندس المعماري الرائد جورج إفستاثيو، فقد صُمم المبنى بحيث لا يتأثر بسرعة الرياح العالية خاصة في الطوابق العالية منه، وبالتالي لا يؤثر على حاسة السمع لدى الزوار.
  • يصل وزن برج خليفة إلى 500,000 طن وهو خالٍ من الأشخاص.
  • بيعت 90% من الوحدات السكنية من أصل 900 وحدة.


أنشطة يمكنك ممارستها في برج خليفة

من أفضل الأنشطة التي يمكنك ممارستها في برج خليفة ما يأتي:[٤]

  • يضم البرج أعلى شرفة مفتوحة إذ يمكن رؤية إمارة دبي بكاملها، ويمكن رؤية الأفق البعيدة كأنك تنظر إلى الأرض من الفضاء.
  • يمكنك زيارة حديقة البرج؛ والتي تقع أمام البرج ويمكن زيارتها، إذ تتميز بإطلالتها على نافورة دبي الشهيرة، ويمكن استئجار دراجات هوئية لإجراء جولة حول البرج.
  • يحتوي البرج على أعلى مسبح في العالم، إذ يمكنك الاستمتاع بالمناظر الرائعة والسباحة والاستلقاء تحت أشعة الشمس.
  • يمكنك زيارة مطعم أتموسفير الذي يقع في الطابق 122 في برج خليفة، والذي يقدم المأكولات الخفيفة والمشروبات، ويعد من أفضل مطاعم برج خليفة، ويمكن الحصول على أجمل إطلالة أثناء تناول الطعام.
  • يمكنك زيارة دار الأوبرا التي تبعد مسافة قصيرة عن البرج، إذ يمكنك الاستمتاع بمشاهدة عروض الأوبرا.
  • يمكنك زيارة مركز التسوق المعروف بسوق البحار القريب من البرج.
  • يمكنك زيارة أكواريوم دبي، إذ يقع على بعد مسافة قصيرة من البرج.


مدينة دبي

أُنشئت مدينة دبي عام 1971 ميلاديًا بعد استقلالها عن بريطانيا العظمى، وهي من أغنى الإمارات السبعة والتي تشكل اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، فهي معروفة بناطحات السحاب والشواطئ والموانئ، إذ تُجرى الأعمال التجارية الكبرى بجانب السياحة بسبب العدد الهائل من المغتربين، فالديانة الإسلامية هي الديانة الغالبة فيها، وتحتوي على عدد من الكنائس والمعابد والمساجد، إذ تحتوي المنطقة الغربية في دبي على مساحات صغيرة من الشواطئ الرملية، والتي ساهمت في تشجيع السياحة في دبي.

وقد سعى مجموعة من حكام دبي لتطوير الواجهات البحرية المحدودة بالمدينة، فيُشجع المطورون على بناء جزر من صنع الإنسان مقابل ساحل المدينة، ومن هذه السواحل الشهيرة، جزيرة نخلة الجميرا، وهي على شكل شجرة النخيل، والتي تحتوي على جزر أخرى وهي مجموعة الجزر الصغيرة المتمركزة، والتي تشبه خريطة العالم عند النظر إليها من الأعلى، تقع على مدخل طبيعي عرف باسم "خور دبي" على الشواطئ الجنوبية من الخليج العربي، فمنذ أكثر من قرن كانت المنطقة مركزًا لدبي بسبب اعتمادها على الغوص اللؤلؤي، وصيد الأسماك، والتجارة البحرية.

وتتمتع مدينة دبي بمناخ حار طوال العام، إذ ترتفع فيها الرطوبة في شهر الصيف وتكون معتدلة باقي العام، ومن أكثر الشهور برودةً؛ شهر يناير، إذ يبلغ أدنى مستوى لدرجات الحرارة فيه 15 درجة مئوية، (49 درجة فهرنهايت)، أما أكثر الشهور حرارةً هو شهر يوليو، إذ تصل درجة الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية، (104 درجات فهرنهايت).[٥]


أبرز المعالم السياحية في دبي

يأتي السياح لمدينة دبي للحصول على المرح العائلي وصفقات البيع، إذ تشتهر دبي بمعالمها السياحية التي تجذب السياح إليها، إضافةً للمعالم الثقافية، والمعالم الحديثة الساحرة بمناظرها الخلابة، وفيما يأتي أفضل الأماكن السياحية التي يقصدها أعداد هائلة من السياح سنويًا:[٦]

  • دبي مول: يعد مركزًا تجاريًا في مدينة دبي، إذ يوفر الدخول لبرج خليفة، وكذلك دبي أكواريوم، ويحتوي دبي مول على حلبة للتزلج على الجليد، ومجمع سينما ومنطقة للألعاب، وتُجرى عروض الأزياء والمهرجانات في هذا المول، ومن أشهرها مهرجان مفاجآت صيف دبي في يوليو وأغسطس، ومهرجان دبي للتسوق السنوي في شهري يناير وفبراير.
  • متحف دبي: يقع متحف دبي في قلعة الفهيدي والتي بنيت في عام 1787 ميلاديًا للدفاع عن خور دبي.
  • البستكية (دبي القديمة): بُني حي البستكية الذي عرف باسم حي الفهيدي في أواخر القرن التاسع عشر ليصبح مقرًا للتجار الفرس الأثرياء.
  • بيت الشيخ سعيد آل مكتوم: كان الشيخ سعيد آل مكتوم حاكمًا لمدينة دبي من عام 1921 إلى عام 1958 ميلاديًا، أعيد بناء منزله السابق ورمم كمتحف والذي يعد مثالًا رائعًا للعمارة العربية.
  • خور دبي ومنطقة السيف: أُنشئت قرى صغيرة بجانب الخور منذ 4000 عام، في حين بدأ العصر الحديث في ثلاثينات القرن التاسع عشر عندما استقرت قبيلة بني ياس في المنطقة.
  • مسجد جميرا: يعد مسجد جميرا أجمل مساجد دبي وفقًا لآراء العديد من الزوار.
  • إطار دبي: يعد هذا الإطار الضخم الذي يبلغ ارتفاعه 150 مترًا أحد أحدث المعالم السياحية في دبي.
  • شارع الشيخ زايد: وهو الطريق الرئيسي المار عبر المنطقة التجارية الحديثة في وسط مدينة دبي.
  • دبي أكواريوم: يعد دبي أكواريوم أحد أفضل مناطق الجذب السياحي في مدينة دبي، إذ يضم 140 نوعًا من الكائنات البحرية في الخزان المعلق في الطابق الأرضي من دبي مول.
  • برج العرب: يعد برج العرب أطول فندق في العالم، إذ يبلغ ارتفاعه 321 مترًا على جزيرة اصطناعية خاصة به على ساحل دبي.


المراجع

  1. "برج خليفة"، visitdubai، اطّلع عليه بتاريخ 27-4-2019. بتصرّف.
  2. "Burj Khalifa", britannica, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  3. "the New Tallest Building in the World", discovermagazine, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  4. "افضل الانشطة التي يمكنكم القيام بها في برج خليفة"، urtrips، اطّلع عليه بتاريخ 27-4-2019. بتصرّف.
  5. "The city of Dubai", britannica, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  6. "25 Top-Rated Tourist Attractions in Dubai", planetware, Retrieved 15-12-2019. Edited.