السياحة في تايوان

السياحة في تايوان

تايوان

تقع تايوان في شرق قارة آسيا، وتحديدًا في شمال الفلبين وشرق الصين، ويحدها كل من اليابان من الاتجاه الشمالي الشرقي، وبحر الصين الشرقي من الاتجاه الشمالي، وبحر الفلبين من الاتجاه الشرقي، ومضيق لوزون من الاتجاه الجنوبي، وبحر الصين الجنوبي من الاتجاه الجنوبي الغربي،[١]، وتحتل تايون المرتبة الأربعين بعد المئة كأكبر دولة من حيث المساحة في العالم، وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 358.080 كيلومترًا مربعًا، حيث تغطي 3.720 كيلومترًا مربعًا من الماء، و32.260 كيلومترًا مربعًا من اليابسة، ولا تتشارك مع أي دولة في الحدود البرية.[٢]


السياحة في تايوان

تعد تايوان من أجمل وأفضل الوجهات السياحية حول العالم، لاحتوائها على العديد من الحدائق الوطنية والمعالم السياحية التي تستقطب السياح إليها من جميع دول العالم، ومن أجمل المدن والمعالم السياحية فيها:[٣]

  • مدينة تاييه: وهي العاصمة وأشهر المدن في تايوان، وتتيح زيارتها التجول في المدينة العصرية الحديثة، والتسوق، وزيارة الحدائق، وزيارة برج تاييه 101، الذي يعد من أبرز معالم المدينة.
  • مدينة نيو تايبيه: تعد أحدث مدن تايوان وأكبرها، إذ تمتد حتى الساحل الشمالي لتايوان وحوض تاييه، وتعد المدينة مثالًا رائعًا للثقافة اليونانية التي تتيح للزوار اكتشافها في المناطق الحضرية بوزينغشوانغ وانكياو والمناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة في ولولاي وتاسومي.
  • مدينة تايتشونغ: تقع في غرب تايوان، وتحتوي على العديد من مناطق الجذب السياحي، ومن بينها الأسواق والمتاحف والمعابد والحدائق العامة، كما توفر للزوار تجربة تسوق مماثلة لتلك الموجودة طوكيو أو مانهاتن، وتشتهر المدينة بالحياة الليلية الصاخبة وفن الطبخ، ومن أبرز معالم المدينة المتحف الوطني للعلوم الطبيعية والسوق الليلي فنغ شيا.
  • مدينة كاوشيونغ: تعد من أجمل مدن تايوان العصرية، وهي تقع في الجزء الجنوبي من الجزيرة، ومن أبرز معالمها دير فو قوانغ شان، وقاعة التماثيل العملاقة، ودريم مول الذي يعد أكبر مركز تسوق في تايوان، وحديقة كنتيج الوطنية.
  • مدينة هوالين: يتوجه إليها الزوار لزيارة مضيق تاروكو، للتمتع بجمال الطبيعة، والمشي على جسور الحبال الممتدة فوق الأنهار.
  • مدينة ييلان: وهي مدينة ساحلية تقع في شمال شرق جزيرة تايوان، وتعد من أجمل الوجهات السياحية فيها، حيث تضم العديد من المباني القديمة والمتاحف، والأنهار البحيرات والشلالات والحدائق النباتية.
  • بحيرة الشمس والقمر: تعرف باسم صن مون ليك وتعد من أجمل الأماكن السياحية الطبيعية في تايوان، وهي عبارة عن أكبر مسطح مائي في تايوان، وتقع على ارتفاع 748 مترًا فوق مستوى سطح البحر بين الجبال الشامخة بمقاطعة نانتو، وقد أطلق عليها شعب التاو الذي يعيش في المنطقة هذا الاسم؛ لأنها تنقسم إلى قسمين، ويشبه الجزء الغربي منها القمر بينما يشبه الجزء الشرقي منها الشمس.
  • منطقة أليشان: تقع في وسط شرق تايوان، وتمتد بين أربع بلدات سياحية وهي: أليسان وميشان وتشوتشي وفانلو، وتتميز المنطقة بطبيعتها الساحرة، وتتيح زيارتها مشاهدة شروق الشمس وبحر الغيوم والأشجار المقدسة والقيام بجولة في القطار، ويعد موسم قطف أزهار الكرز من أهم الأوقات لزيارتها.
  • حديقة تاروكو الوطنية: تعد من أجمل الأماكن السياحية في البلاد، وهي تقع على الساحل الشرقي من الجزيرة، وتتميز بجمالها الطبيعي وسط الوديان والمنحدرات وشلالات مضيق تاروكو التي تعد من أهم المعالم في تايوان.
  • جزر بنغهو: وهي مجموعة من الجزر الصغيرة التي تقع في مضيق تايوان، وبصل عدد الجزر إلى حوالي المئة جزيرة، وتعرف باسم جزر بيسكادورس، وتتيج زيارة الجزر التمتع بالسماء الزرقاء والمياه الصافية الفيروزية والشواطئ الرملية البيضاء، ويعد أفضل وقت لزيارتها خلال المهرجانات التي تقام في فصلي الربيع والصيف.
  • حديقة جبل يانغ مينغ الوطنية: تعد واحدةً من أجمل الأماكن السياحة في تايوان، وهي تقع في الجزء الشمالي منها وعلى بعد كيلومترات من شمال وسط مدينة تايبيه، وتتميز الحديقة بالجبل البركاني، والبحيرات البركانية والوديان والينابيع الحارة.
  • حديقة كنتينغ الوطنية: تقع الحديقة في أقصى جنوب الجزيرة، وتبلغ مساحتها حوالي 333 كيلومترًا مربعًا، وتتمتع الحديقة الموزعة بين البر والبحر باحتوائها على غابات كثيفة وشواطئ جميلة وتنوع تكويناتها الجيولوجية، كما تتميز ببيئتها المناسبة للحياة النباتية والبحرية والبرية والحيوانية، واحتوائها على العديد من المعالم الثقافية المتميزة.


التضاريس في تايوان

تشكل المرتفعات والقمم الجبلية ثلي مساحة تايوان، ولهذا لقبت الجزيرة بجزيرة الجبال الشاهقة، ومن أهم هذه الجبال؛ السلسة الجبلية تايدونغ الواقعة في الاتجاه الشرقي، والسلسة الجبلية تشونغيانغ الواقعة في وسط تايوان، وسلسلة جبال يوشيان، ويصل ارتفاع هذه الجبال حوالي أربعة ألف مترًا، كما تشمل التضاريس شلالات وأنهار وينابيه مياه حارة وجدوال مياه تحتوي على عناصر الكبريت.[٤]


المناخ في تايوان

تتمتع تايوان بمناخ شبه استوائي عامة، باستثناء المنطقة الجنوبية التي تتمتع بمناخ استوائي، حيث يكون الصيف حارًا وطويلًا ويمتد من شهر نيسان أو أيار وحتى أيلول أو تشرين الأول، ويكون الشتاء قصيرًا وباردًا مع احتمالية تساقط الثلوج وخاصةً في المناطق المرتفعة في الشمال، ويبلغ متوسط درحة الحرارة في الجزيرة 21 درجة مئوية.[٥]


الاقتصاد في تايوان

يعتمد الاقتصاد في تايوان على قطاعي الصناعة والسياحة، أما بالنسبة للصناعة فقد ساهم وجود الموارد الطبيعية مثل النفط والمعادن وخاصةً الذهب في تطور الدولة وتقدمها اقتصاديًا على المستوى العالمي، وتشتهر تايوان بصناعة الغزل والنسيج وإنتاج السكر، وتعد العملة الرسمية في البلاد الدولار التايواني، ويعادل كل دولار أمريكي حوالي 30 دولارًا تايوانيًا.[٤]


المراجع

  1. "Taiwan Map", www.mapsofworld.com,29-7-2015، Retrieved 31-3-2019. Edited.
  2. "Where Is Taiwan?", www.worldatlas.com,2-10-2015، Retrieved 31-3-2019. Edited.
  3. Ismail Guesmi (23-11-2016)، "السياحة في تايوان وأفضل الأماكن السياحية فيها"، www.holidayme.com.sa، اطّلع عليه بتاريخ 31-3-2019. بتصرّف.
  4. ^ أ ب habiba (16-2-2017)، "كم عدد سكان تايوان ؟"، www.almrsal.com، اطّلع عليه بتاريخ 31-3-2019. بتصرّف.
  5. John C. Copper (31-3-2019), "Taiwan"، www.britannica.com, Retrieved 31-3-2019. Edited.