طريقة تحضير الصمغ العربي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
طريقة تحضير الصمغ العربي

 

كيفية استخراج الصمغ العربي واستخداماته

الصمغ العربي هو مادة طبيعية تستخرج من أنواع محددة من الأشجار منها السنط والأكاسيا والكثيراء، وتعد السودان أكبر دولة عربية منتجة للصمغ، وله عدة أنواع أشهرها "الهشاب" الذي يستخدم في تخفيض نسبة البولينا في الدم وبالتالي التقليل من أمراض الكلى، وصمغ "الطلحة" المعروف في الصناعات التجارية كصناعة الألوان والأصباغ ومواد التجميل، وصمغ "اللبان" الذي يدخل في تركيب العقاقير الطبية الخاصة بالأمراض الصدرية. في المقال التالي سنتحدث أكثر عن الصمغ العربي واستعمالاته وفوائده.

 

بعدما ينضج الصمغ داخل لحاء الأشجار، تبدأ قطراته بالتصفّد بمجرد إحداث شق صغير في الجذوع والفروع، ثم تجمع هذه القطرات، ويعد الصمغ الكردفاني من أجود أنواع الصمغ العربي ويجمع من الأشجار التي تجاوز عمرها الست سنوات، حيث تلف الأشرطة على الفروع خلال شهري فبراير ومارس، أو بعد سقوط المطر في سبتمبر، وبعد ذلك تعلّم الفروع الخضرية بشقوق عرضية ويزال من الشق جزء من لحاء الشجرة بطول متر تقريبًا، وبعمق يصل إلى 7سم، وهذه العملية تحفز الشجرة على إعادة إنتاج لحاء جديد، وهنا يبدأ إفراز الصمغ لمدة تصل إلى الشهر، وتتجمع هذه الإفرازات كقطرات معلقة على الفروع، تُحصد وتجمع داخل أكياس جلدية خاصة.

ويتميز الصمغ الطازج بلونه الأبيض وبلزوجته العالية وملمسه الدبق، لكن بعد تجفيفيه يميل لونه للبرتقالي ويصبح كقطع الزجاج القابلة للكسر، ويتميز بأنه يذوب في الماء ويتفاعل بسرعة مع المواد الكيميائية.

 

أما استخدامات الصمغ العربي فهي كثيرة، وفيما يأتي ذكر لبعضها:

  • يساعد الصمغ العربي في التخفيف من أعراض مرض السكري ويقضي على السمنة نظرًا لقدرته على امتصاص السكر.
  • يقلل الصمغ العربي من أعراض مرض الفشل الكلوي، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أنه مفيد في حماية الكلى، وحتى للمرضى الذين يغسلون الكلى، فهو يساعدهم في تخفيف الأعراض.
  • يساهم الصمغ العربي في تنظيف المسالك البولية والقضاء على الترسبات فيها أو تكوّن الحصى والرمل.
  • يقي من الإصابة بسرطان القولون.
  • يقضي على الالتهابات وله قدرة على التخفيض من مستوى ضغط الدم وعلاج ألم المفاصل وعلاج داء النقرس المعروف بداء الملوك.
  • يخفف من الأمراض التي يمكن أن تصيب الجهاز الهضمي، ويقضي على عسر الهضم ويحفز إنتاج إنزيمات هاضمة للتخلص من الدهون الضارة.
  • يعالج أمراض البشرة كما يشد الوجه ويقلل التجاعيد، ويمكن استخدامه كقناع منزلي عبر إضافة القليل من النشاء مع الصمغ العربي، والقليل من الماء، ودهن البشرة به ثم غسله بعد أن يجف على الوجه، وله قدرة على التخفيف من آثار الحروق الجلدية.
  • يساهم الكالسيوم المتوفر في الصمغ العربي ببناء عظام الأطفال، وتقوية جهاز المناعة لديهم، وجعلهم أكثر حيوية ونشاطًا.
  • ينمي الشعر ويقي جذوره ويحميه من التساقط نظرًا لاحتواء الصمغ العربي على الألياف والبروتينات كما يمكنه القضاء على مرض الثعلبة.
  • يساهم في علاج أمراض اللثة والأسنان وتعطير النفس.

 

طرق استخدام الصمغ العربي

أفضل طريقة لاستخدام الصمغ العربي هي طحنه وتحويله إلى مسحوق ناعم يمكن أن يضاف للأطعمة المختلفة، أو يمكن أن تضاف كمية قليلة منه لا تتجاوز ملعقة كبيرة إلى الماء مع التحريك حتى يذوب كليًا، ثم تركه لمدة ساعة أو ساعتين ثم شربه، ويفضل تكرار هذه الجرعة  مرة واحدة إلى مرتين يوميًا، ويفضل أن تكون في الصباح الباكر وقبل النوم.

ويمكن إضافة الصمغ العربي إلى الحلويات بخاصة لتلك الأنواع التي تعتمد على الجلاتين كالجلي والمهلبية. كما تستخدم بعض أنواعه كلبان يعلك في الفم له العديد من الفوائد.

وقد أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أن تناول الصمغ العربي ضمن الجرعات الموصى بها، له فوائد عديدة للجسم، مع ضرورة عدم الإفراط في تناوله..