طريقة تحضير الصمغ العربي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ١٩ فبراير ٢٠٢٠
طريقة تحضير الصمغ العربي

الصمغ العربي

يُعرف الصمغ العربي بأنَّه إفرازات مجففة يُمكن الحصول عليها من سيقان وفروع شجرة أكاسيا السنغال التي تعرف بالإنجليزية باسم Acacia senegal، أو الأنواع الأخرى المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بأكاسيا السيال A. seyal، وتعد السكريات المتعددة ذات الوزن الجزيئي المرتفع المكون الأساسي للصمغ العربي، كما يتكوّن من أملاح الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والتي تنتج عادةً من التحلل المائي للأرابينوز، والجالاكتوز، والرامنوز، وحمض الجلوكورونيك، ويُشار إلى احتواء بعض العناصر التجارية من الصمغ العربي على مواد غريبة مثل؛ الرمل، وقطع اللحاء، والتي يجب إزالتها قبل استخدامها في الطعام، كما يُشار إلى الصمغ العربي المأخوذ من السيال باسم صمغ الطلحة.[١]


طريقة تحضير الصمغ العربي

يصل الصمغ العربي إلى سطح فروع شجر الأكاسيا الشائك، وعادةً ما يتواجد على شكل فقاعات، وخلال موسم الأمطار يبدأ العمال القائمون على العمل بهذه الأشجار على نزع الفقاعات من لحاء الشجر، ثمَّ تُجفف الفقاعات باستخدام درجات الحرارة الطبيعية الدافئة التي تسود المنطقة، ويُطلق على هذه العملية اسم معالجة، ويُذكر أنَّه يُرسل عدد لا يحصى من الأطنان إلى أوروبا في كلّ عام لكي تُعالج، إذ تُنظف جيّدًا، وبعد ذلك تُذوب في الماء، ومن ثمَّ تُجفف مرة أخرى لإنتاج مسحوق، ويُمكن استعمال الصمغ العربي بأشكاله المختلفة في صنع مجموعة متنوعة من المنتجات،[٢]وبالتالي يُمكن معالجة الصمغ العربي بطرق متعددة في تطبيقات مختلفة، مثل؛ التطبيقات الغذائية، أو الطبية الحيوية، وقد تأخذ المعالجة أشكال مختلفة، مثل تعديل تركيبها الكيميائي، وغير ذلك.[٣]


فوائد الصمغ العربي

تتعدد الفوائد الصحية التي يوفرها الصمغ العربي، وهي على النحو الآتي:[٤]

  • تخفيف الألم والتهيج: يمتلك الصمغ العربي نسيجًا طبيعيًا لزجًا، ولهذا فإنه غالبًا ما تُستخدم المواد التي تحتوي على هذه الخاصية لتقليل الالتهاب والألم، كما ثبت قدرة الصمغ العربي الفعّالة في تخفيف آلام المعدة والحلق.
  • التئام الجروح: يمكن استخدام الصمع العربي في العديد من العلاجات الموضعية؛ إذ يُساعد على التئام الجروح، وفي هذا الصدد يعتقد العلماء والباحثون والأطباء أنَّ الفضل في ذلك يعود إلى احتوائه على بعض المواد الكيميائية، مثل؛ أشباه القلويات، والجليكوسيدات، والفلافونويدات.
  • تعزيز صحة الفم: يُمكن استخدام مستخلص من أنواع الصمغ العربي في العديد من منتجات الأسنان، مثل؛ غسول الفم المخصص لمنع التهاب اللثة، ويُستخدم الصمغ العربي البودرة في أحد أنواع معجون الأسنان العشبي، والذي ثبت أنه ينظف الأسنان دون أن يؤدي لحدوث كشط في سطح الأسنان.
  • مصدر جيد للألياف: يحتوي صمغ الأكاسيا على ألياف غذائية قابلة للذوبان في الماء، ولا تقتصر فائدة هذه الألياف على النظام الغذائي؛ بل تساعد في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الجسم، هذا بالإضافة إلى دورها في المحافظة على وزن صحي، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تقليل دهون الجسم: يمتاز الصمغ العربي بخصائص جيّدة للمحافظة على الوزن الصحي، وتقليل الدهون في الجسم.
  • علاج السعال والتهاب الحلق: يساعد الصمغ العربي في السيطرة على السعال، ومنع التهاب الحلق، وتخفيف أو منع أعراضه، بما في ذلك فقدان الصوت.
  • فوائد اخرى للصمغ العربي: يوجد العديد من الفوائد الأخرى للصمغ العربي، ومنها ما يأتي:
    • تغذية بكتيريا البروبيوتيك النافعة المتواجدة في الأمعاء.[٥]
    • علاج أعراض القولون العصبي والإمساك.[٥]
    • مكافحة مقاومة الإنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني.[٥]
    • له تأثيرات مضادة للسرطان.[٥]
    • تقليل التهاب الجلد والاحمرار.[٥]


استخدامات الصمغ العربي

استخدم الصمغ العربي في مصر القديمة للتحنيط، وكعنصر في صناعة الكمادات، وفي الوقت الحالي، يستخدمه الفنانون، والطهاة، والمصنعون، ويتزايد الطلب عليه من قبل الفنانين والكتاب؛ وذلك لأنَّه يستخدم في الأحبار، والألوان المائية، والأصباغ، ويُباع هذا الصمغ على هيئة مزيج جاف، أو مسحوق ناعم، كما يمتاز الصمغ العربي باحتوائه على مادة تجمع المواد الأخرى معًا؛ وهذا ما ساعد المنتجون على جعل الصمغ العربي أحد المكونات الرئيسية للعديد من الأدوية، والأحبار، والدهانات، والمعجنات، والشراب،[٦]ولعل الاستخدام الأكثر شيوعًا له؛ هو دخوله إنتاج المشروبات الغازية، وفي الطهي، والمخبوزات، إذ يُستفاد منه بزيادة لزوجة السوائل، ومساعدة المخبوزات مثل الكعك على الانتفاخ، فضلًا عن استخدامه لإضافة اللمعان لبعض الأطعمة، ومنع تبلوّر السكر، وربط المحليات بنكهات متعددة.[٥]


التأثيرات الجانبية للصمغ العربي

يُمكن أنْ يسبب استخدام الصمغ العربي بكميات كبيرة حدوث العديد من التأثيرات الجانبية لدى بعض الأشخاص، ويُمكن الحد من هذه التأثيرات من خلال المحافظة على المدخول اليومي من الصمغ العربي، وتقليل الجرعة اليومية القصوى البالغة حوالي 30 غرامًا في اليوم، وتشمل هذه التأثيرات ما يلي:[٥]

  • انتفاخ البطن أو الغازات.
  • إحساس غير مريح في الفم.
  • الشعور بالغثيان في الصباح الباكر.
  • إسهال خفيف.
  • أنواع أخرى من عسر الهضم.


المراجع

  1. "Gum arabic", fao, Retrieved 7-2-2020. Edited.
  2. Bonnie L. Grant (5-1-2018), "What Is Acacia Gum: Acacia Gum Uses And History"، gardeningknowhow, Retrieved 7-2-2020. Edited.
  3. P.A. Williams, G.O. Phillips, "Gum arabic"، sciencedirect, Retrieved 7-2-2020. Edited.
  4. Tim Jewell (25-1-2017), "7 Uses for Acacia"، healthline, Retrieved 7-2-2020. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث ج ح خ Jillian Levy (21-8-2018), "Is Gum Arabic Harmful or Helpful? Pros & Cons of This Natural Thickening Agent"، draxe, Retrieved 7-2-2020. Edited.
  6. SARAH MEEM, "How to Make Gum Arabic"، ehow, Retrieved 7-2-2020. Edited.