طرق للتخلص من التدخين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٨ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
طرق للتخلص من التدخين

التدخين

يُعدُّ التدخين من الآفات الخطرة المتفشية في المجتمعات، وهو آفة بكل ما تعني الكلمة من معنى، لما يترتب عليه من أضرار صحيّة مثبتة علميًا ومؤكدة، وما ينتج عنه من أضرار اقتصاديّة كبيرة، فهناك إذًا أضرار ومخاطر للتدخين، كما أن هناك سبلًا للوقاية منه والإقلاع عنه، وآثارًا طيبة كذلك تترتب على الإقلاع عنه.


طرق الإقلاع عن التدخين

هناك عدة سبل للإقلاع عن التدخين، منها:

  • القناعة الذاتية: فالوعي الكامل بمخاطر التدخين المتعددة ولا سيّما الصحيّة، منها يعد أساسًا للإقلاع عنه. وتسلح المدخن بقوة الإرادة والعزيمة التي تحمله على ترك التدخين والإقلاع عنه.
  • تلقي مساعدة: بإيجاد شريك يستحوذ على الاهتمام ويستجلب طاقات المدخن إيجابيًا، كمساعدة الزوجات أزواجهنّ باستغلالهن عاطفة الحب لهم في الإقلاع عن التدخين، وبإقلاعهن هن كذلك إن كن مدخنات.
  • المحفزات المالية: وتكون من شقين:
    • وضع المدخن حصالة يضع فيها ما ينفقه من أمول على التدخين يوميًا، ثمّ في نهاية الشهر يودع المبلغ الذي جمعه في حسابه في البنك، وهكذا حتى يصل إلى نهاية العام، وعندما يجد بين يديه المبلغ الذي جمعه تراكميًا سيقلع حتمًا عن التدخين، ويكون إقلاعه تدريجيًا عن لم يمتلك القدرة على الإقلاع عنه مرة واحدة، ويمكن له بعد ذلك وضع حصالة متكوب عليها كأنني دخنت، وفكرتها أنّه كلّما همّ بالتدخين يضع ثمن علبة السجائر في هذا الصندوق، وهكذا حتى نهاية الشهر، ليجمع بعد ذلك ما وفره.
    • عقد اتفاق مع شخص بإيداع مبلغ من المال معه مقابل إقلاعه عن التدخين، وفي حال عدم إقلاعه يخسر هذا المبلغ، وفي حال إقلاعه يأخذ المبلغ، ومكافأة أخرى عليه، ولعل الطريقة الأولى أفضل وأسلم وأنجع.
  • بديل النيكوتين: كجهاز الاستنشاق ورذاذ الأنف والعلكة واللاصقات، وغير ذلك.
  • الأدوية: كالأدوية التي تحتوي على مادة الفارينسيلين، إذ تعالج هذه الأدوية وتستهدف منطقة الدماغ المسؤولة عن استقبال النيكوتين، وهذا بدوره يخفف من الشعور بلذة التدخين وكذلك العوارض المزعجة الناجمة عن تركه.
  • السجائر الإلكترونية، وتعد هذه بديلًا آمنًا لاستخدام السجائر وهي مصدر للنيكوتين، ولكن تبقى فيها مشكلة الإدمان.


أضرار التدخين

هناك أضرار عديدة للتدخين، منها:

  • أضرار صحية: كأمراض القلب والشرايين، والرئتين، بعض أنواع السرطان، كسرطان الفم واللسان والبلعوم، لذا فقد صنف التدخين من أحد أسباب الوفاة على مستوى العالم، وكذلك يسهم التدخين كثيرًا في مشاكل الصلع وتساقط الشعر وانتشار الشيب.
  • أضرار مالية واقتصادية: تُهدر المبالغ الماليّة الكبيرة على التدخين، التي لا يشعر بها الفرد بصورة مجزاة، وإنّما تزداد ضخامة حجمها متى حسبت بصورة تراكمية مجملة، وهذه الأضرار تصيب الفرد والأمّة معًا، فمقدرات ما ينفق على التدخين تفوق ميزانية الدول، ويكفي لسداد عجزها.
  • أضرار اجتماعيّة: لما ينجم عن التدخين من رواح كريهة يتأذى منها غير المدخنين كثيرًا وهو ما يعرف بالتدخين السلبي، وكذلك ما ينجم من عنه من إدمان يصل ببعض المدخنين بتعاطي الكحول والمخدرات، فإدمان المدخن يغرس في مزاجه ونفسه أنواعًا أخرى من الإدمانات أكثر خطرًا.


لقد أنعم الله عليه برئتين وجهاز تنفسي يعمل بطريقة متناهية في الروعة والإبداع، ومن ظلم الإنسان لنفسه إضراره بنعم الله عليه والمتمثلة في صحته، ومتى نجح المدمن على التدخين في الإقلاع عنه فسيجد الفرق كبيرًا ما قبل ترك التدخين وما بعده، ويظهر ذلك في طمأنينة نفسه وتمتعه بالصحة والحيويّة والنشاط، فضلًا عن توفير مبالغ كبيرة من المال نتيجة ذلك.