طرق تعليم القراءة للمبتدئين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٦ ، ٣١ مارس ٢٠٢٠
طرق تعليم القراءة للمبتدئين

تعلم القراءة

تَصدُر تساؤلات عديدة في كثير من الأحيان من الآباء والأمهات بدافع التربية والعناية بقدرات أطفالهم، وتتضمن هذه التساؤلات ما إذا كان طفلهم جاهزًا لتعلم القراءة وما هو العمر المناسب للتعلّم، ومما لا شك فيه أن تعليم الطفل أساسيات النطق السليم من واجب الأهل في بداية نمو الأطفال إذ يمكنه من استيعاب ما يدور حوله، فمرحلة التعليم من المراحل المهمة في البدايات وبالتالي يجب أن تكون ممتعة ويتخللها المرح واللعب، وتوجد العديد من الطرق التي تساعد على تعليم الطفل القراءة بسهولة، والتي سنتحدث عنها في هذا المقال.[١]


أسهل طريقة لتعليم القراءة

توجد عدة خطوات يجب اتباعها لتحفيز عقل الطفل على تخزين المعلومات التي تساعد في تنمية ذكائه، وتبدأ من بداية ولادته حتى عمر السنتين، وفيما يأتي ذكرها:[٢][٣]

  • الأطفال من الولادة حتى عمر 9 شهور: انتقِ لأطفالك كتب الفينيل أو الكتب اللوحية ليتعرف على ملمس الكتاب وصفحاته، وتكون في العادة ملونة لتلفت انتباهه، ومنها ما يحتوي على العديد من الرسومات الكرتونية، وتعدّ القراءة على مسامع الطفل مهمة في هذا العمر، إذ إنها تشكل حسًا بالأمان نتيجة سماع صوتك، وتوجيه الحديث إلى الطفل، إذ يتعلم الكلمات الجديدة من خلال الاستماع إليها مرارًا، وربط معانيها بما حوله في الكتاب أو في العالم الحقيقي، ويفضل الإشارة إلى الأمور حول طفلك وتسميتها وطرح الأسئلة وإصدار الأصوات أثناء القراءة أو تصفح الكتب.
  • الأطفال من عمر 7 إلى 18 شهرًا: سيتمكن الطفل في هذه المرحلة من تقليب صفحات الكتاب والتفاعل معه بطريقة مشابهة لطريقة تفاعل الوالدين من خلال الأصوات والحركات وردود الأفعال، وسيتفاعل مع الصور المألوفة مثل؛ رسوم الكرة أو الرسوم الكرتونية المفضلة لديه، ويشجع طرح الأسئلة أثناء القراءة الطفل على التفاعل مع الكتاب لتطوير قدرته على فهم ما يقرؤه، ويمكن زيادة قدرته على التفاعل مع الكتاب من خلال تقليد أسماء الحيوانات التي يراها في الكتاب، ومن المفضل في هذه المرحلة العمرية قراءة الكتب التي تعتمد على السجع والقوافي، وكتب الأغاني، وقصص لوحيَّة قصيرة.
  • الأطفال من 16 إلى 24 شهرًا: يبدأ الطفل في هذا السن بالاستماع إلى قصص ما قبل النوم، إذ سيبدأ بطرح الأسئلة عندما يبلغ سنتين من العمر، والتنبؤ بما في الكتاب أثناء القراءة، ومن المهم في هذه المرحلة العمرية وضع نوع من الروتين الذي يتيح للطفل التعود على وقت معيّن لقراءة كتابه المفضل أو أي كتاب من اختياره، ويجب الانتباه إلى نوع القصص التي يميل إليها الطفل سواءً كان يحبها أم لا.


المرحلة الانتقالية في القراءة

تشكل السنتان من العمر مرحلة انتقالية في القراءة من الاستماع والمشاهدة إلى القراءة الفعلية، ويسير خط التعلم كما يأتي:[٤]

  • الأطفال من 24 إلى 35 شهر: يبدأ طفلك بإعادة سرد بعض مقاطع وأحداث القصص التي اعتاد على سماعها، ويصحح الأخطاء في حال وقوعها سواءً في سردك للأحداث أو اللغة المستخدمة في ذلك؛ وسيقوم طفلك في هذا العمر بالتظاهر بقراءة القصص للدمى أو لأحد الأصدقاء أو أفراد العائلة.
  • الأطفال بعمر 3 سنوات: سيبدأ طفلك بالاستمتاع إلى القصص الطويلة، وسيتمكن من التحدث بكلمات أكثر وجمل أطول، كما سيتمكن من طرح الأسئلة بالكلمات مثل؛ "أين" و"متى" و"من" و"ماذا"، إلى جانب التعرف على بعض أشكال الأحرف الأبجدية التي ستكون أحرف اسمه في البداية.
  • الأطفال بعمر 4 سنوات: سيتعرف طفلك على بعض الكلمات المكتوبة شكلًا، والتعرف على أغلبية الأحرف الأبجدية، والإشارة إليها مع التعرف على أصواتها وأسمائها، كما سيبدأ بالانتباه إلى طريقة لفظ الكلمات والحروف المختلفة خاصةً المقفاة التي ستجذب انتباهه أكثر من غيرها.
  • الأطفال بعمر 5 سنوات: سيتمكن طفلك من قراءة بعض الكلمات الأساسية المكررة حوله وفي القصص التي يقرأها، كما أنه سيستطيع التحدث بلغة سليمة لغويًا إلى حدٍ بعيد.


بعض الطّرق والوسائل المُهمّة في مرحلة التّعليم

يمكن استخدام بعض الطرق لغايات فهم الآلية التي فيها تعلم القراءة، ونذكر منها:[٥]

  • الطريقة الأبجدية: وهي الطريقة التي تعتمد أولًا على البدء بنطق الأسماء، وتعلّم نطق الحروف جميعها، ثم رسمها، وطريقة كتابتها، ثم تكوين مقاطع، مع التدرب على النطق، وهذه الطريقة من أكثر الطرق المتبعة في التعليم.
  • الطريقة الصوتية: تعتمد هذه الطريقة على تعلم أصوات الحروف أولًا، ثم صوت الحروف في الجمل، ثم مزج الحروف لكتابة الكلمات.
  • الطريقة الكلية: تعتمد هذه الطريقة على ربط رموز الحرف مع الحرف نفسه، ونطقها معًا بالحركات.


قواعد لتعلم ابنك القراءة

إن تعليم الابن القراءة يجب أن يكون عملية ممتعة، وتوجد بعض الخطوات التي تحافظ على اهتمامه بالقراءة، والتي تدفعه للاستمرار ونذكر منها:[٦]

  • عند تعليم الطفل القراءة يجب تكبير حجم الخط للكلمات، إذ إن الأطفال لا يستطيعون القراءة بحجم الخط العادي الذي يقرأ به الكبار، ويرجع السبب إلى طبيعة المرحلة التي تعتمد على الذاكرة البصرية.
  • يجب عرض الكلمات عليه بسرعة، إذا حاولت تعليم الطفل القراءة من خلال جعله يدقق في الكلمات فسوف يفقد الحماس، ولا تنسَ أن الأطفال لديهم قدرة كبيرة لتعلم أكثر من لغة في آن واحد.
  • يجب استخدام نبرة صوت واضحة ويفضل أن تكون أعلى قليلًا.
  • النجاح في تعليم الطفل القراءة يكمن في التكرار، إذ إنّه في البداية ستحتاج إلى تكرار الكلمات المقدمة له من 15 إلى 20 مرة حتى تضمن أنه قد أتقنها، ولكن فيما بعد وعند تقدمه في مستوى القراءة فتعرض عليه الكلمات من مرتين إلى ثلاث مرات.


نصائح لتعلم ابنك القراءة

يوجد بعض النصائح التي يمكن أخذها بالحسبان خلال تعليم الابن القراءة:[٧]

  • جعل الطفل يتعرف على جميع أصوات الحروف قبل أن يبدأ بتعلم القراءة، فإن ذلك يسهل المهمة.
  • تعليم الطفل الكتابة مع القراءة حتى يُطبِّق ما يتعلمه من لغة ومفردات جديدة.
  • البدء بالكلمات ذات المقاطع القصيرة.
  • تدريب أذن الطفل على سماع أصوات اللغة، فمن الممكن سماع الكلمات الشائعة ضمن أغاني وأناشيد للأطفال.
  • محاولة جعله يستخدم مزيجًا من حواسه.


نصائح لتشجيع طفلك على القراءة

من الأساليب المتبعة لتشجيع الأطفال على القراءة ما يأتي:[٨]

  • إحاطة نفسك والمنزل بالكتب حتى تصبح جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية ومن روتينك الاعتيادي حتى تصبح القراءة عادة لديك ولمن في المنزل.
  • اصطحاب طفلك إلى المكتبة لاختيار الكتب معًا وجعل ذلك مناسبة مميزة أو مكافأة على سلوك جيد.
  • مشاركة قراءتك مع من حولك من خلال التوقف لمشاركة جملة مهمة أو معلومة مفيدة، ثم مناقشتها لطرح الآراء وتعلم مهارة التعبير عن الذات.
  • القراءة في أوقات فراغك، إذ يجب أن تصبح القراءة متعة.
  • اصطحاب الكتاب معك أينما ذهبت استعدادًا للقراءة أثناء التنقل من البيت إلى العمل أو أثناء الجلوس في قاعات الانتظار.
  • التأكيد على أهمية القراءة من خلال تعليم الطفل ما تحمله القراءة من معانٍ وأهداف عالمية المستوى.


المراجع

  1. "TEACH YOUR BABY TO READ", intellbaby, Retrieved 14-1-2020. Edited.
  2. "Reading With our Young children ages birth to 3 years old.", readysetgrowwci, Retrieved 19-11-2019. Edited.
  3. "Reading Tips for Parents of Babies", readingrockets, Retrieved 19-11-2019. Edited.
  4. "Reading Skills by Age", readingbrightstart, Retrieved 19-11-2019. Edited.
  5. "3 Methods for teaching reading", readandspell, Retrieved 14-1-2020. Edited.
  6. "TEACH YOUR BABY TO READ", intellbaby, Retrieved 14-1-2020. Edited.
  7. "Early Reading Methods", teachreadingearly, Retrieved 14-1-2020. Edited.
  8. JESSICA TOM , "Be a Reading Role Model"، scholastic, Retrieved 19-11-2019. Edited.