رجيم لعشرة أيام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ١٥ أبريل ٢٠١٩
رجيم لعشرة أيام

مخاطر زيادة الوزن

تُعدّ السمنة أو زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي من أهم مشكلات العصر، لما يسببه تراكم الدهون من مشاكل صحية عديدة، بالإضافة إلى التأثير في الحالة النفسية للمصاب، إذ إن زيادة الوزن من الأسباب الرئيسة للإصابة بالأمراض المزمنة؛ مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يعاني المصابون من مشكلاتٍ أخرى؛ مثل: صعوبة الحركة، ومشاكل في التنفس، وزيادة الضغط على العمود الفقري، وتجمع الدهون الضارة في الكبد، وتكوين الحصى في المرارة، وغيرها الكثير من الأمراض الأخرى، لذا فإن أولى خطوات علاج مشكلة الوزن الزائد تبدأ باتخاذ قرار بتغيير النمطَين المعيشي والغذائي المتبع، والالتزام برجيم مناسب؛ مثل رجيم العشرة أيام للتخلص من الكيلوغرامات الزائدة والوصول إلى الوزن الطبيعي.[١]


رجيم العشرة أيام

إذ يعتمد على تحديد عدد السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا من خلال اتباع برنامج غذائي يحتوي العناصر الغذائية الأساسية دون استهلاك الدهون المشبعة والسكريات المسببة لزيادة الوزن، وذلك من خلال الالتزام بالنظام التالي:[٢]

  • اليوم الأول، حيث تناول الفاكهة فقط في أول يوم بداية جيدة للحصول على نسبة مناسبة من مضادات الأكسدة والفيتامينات اللازمة، ويمكن تناول أي نوع من الفاكهة أو عصير الفاكهة، وعند الشعور بالجوع تمكن إضافة قطع الفاكهة إلى الحليب خالي الدسم.
  • اليومان الثاني والثالث، الاكتفاء بتناول الخضراوات فقط خلال اليومين الثاني والثالث من الرجيم بكافة أنواعها؛ مثل: الخضراوات الورقية، والطماطم، وغيرها، أو تحضير أطباق السلطة دون إضافة الزيت أو الملح.
  • اليومان الرابع والخامس، خلال اليومين التاليين تجرى إضافة كوبين من الحليب خالي الدسم إلى الوجبات الغذائية، مع الالتزام بتناول الخضراوات، وإضافة الحبوب الكاملة في صورة وجبات خفيفة لتعطي شعورًا بالشبع؛ مثل: خبز القمح، أو الأرز، أو حبوب الشوفان.
  • اليومان السادس والسابع، بالإضافة إلى تناول الخضراوات والفاكهة يمكن تناول بيضة مسلوقة واحدة وكوب من الزبادي خالي الدسم، كما أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية يساعد في تحسين عملية الهضم وإعطاء شعور بالشبع.
  • اليومان الثامن والتاسع، يمكن إدخال السمك المشوي أو سمك التونا إلى النظام الغذائي مع شوربة الخضراوات، مع الحرص على عدم الإكثار من الملح والتوابل.
  • اليوم العاشر، يُعدّ اليوم الأخير في هذا الرجيم موعدًا للتأكد من فعالية الرجيم، والحصول على النتائج المرغوبة، إذ يمكن البدء مرةً أخرى باتباعه من جديد وتجنب الأخطاء السابقة.


حول رجيم العشرة أيام

مع البدء برجيم العشرة أيام يجب التأكد من الالتزام ببعض النصائح المهمة؛ مثل: تجنب مراقبة قياس الوزن من وقتٍ لآخر، والحرص على تخصيص وقت محدد يوميًا لممارسة التمارين الرياضية، كما ينصح بتجنب الأطعمة المقلية، والغنية بالسكريات، والأملاح، والدهون المشبعة بشكلٍ كامل خلال مرحلة الرجيم، وللتغلب على الشعور بالجوع ينصح بتناول وجبات خفيفة تساعد في التحكم بشعور الجوع؛ مثل: المكسرات الغنية بالأحماض الدهنية، والفاكهة، والشوكولاتة السوداء، وغيرها.[٣]


نصائح لخسارة الوزن الزائد

هناك بعض النصائح المفيدة لخسارة الوزن الزائد، ومن أهمها:[٤]

  • الحرص على تناول وجبة الإفطار يوميًا على أن تحتوي الأطعمة الغنية بالبروتين؛ مثل البيض المسلوق.
  • تناول المشروبات اليومية دون إضافة السكر.
  • تناول مشروبات الأعشاب قبل الوجبات الغذائية أو بعدها لتحسين عملية الأيض؛ مثل مشروب الشاي الأخضر.
  • استبدال خبز القمح الكامل بالخبز الأبيض المكرر، ومشتقات الحليب الخالي من الدسم بمشتقات الحليب كامل الدسم.
  • اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.
  • ممارسة التمارين الرياضية مع اتباع الحمية الغذائية يساعد في الحفاظ على نشاط عملية التمثيل الغذائي، ومنع فقدان العضلات المُكوّنة.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، والألياف الغذائية، والفيتامينات؛ لدورها في ضبط مستويات الكولسترول الضارة في الجسم.
  • الحرص على النوم لعدد كافٍ من الساعات يوميًا؛ لتأثير التعب والإرهاق في زيادة إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن زيادة الوزن.
  • الحرص على شرب الماء قبل الوجبات الغذائية، ومضغ الطعام ببطء، وتقسيم وجبات الطعام.

المراجع

  1. Melinda Ratini (2018-3-14), "Health Problems Related to Obesity"، WebMD, Retrieved 2019-3-22. Edited.
  2. Bhadra Kamalasanan (2018-8-13), "How to Lose Weight in 10 Days at Home"، Onlymyhealth, Retrieved 3-2019-3-22. Edited.
  3. Shilpa Arora (2019-1-21), "How to Lose Weight in 10 Days: Expert Tips And A 10-Day Diet Plan"، Food.ndtv, Retrieved 2019-3-22. Edited.
  4. Kris Gunnars (2018-8-22), "26 Weight Loss Tips That Are Actually Evidence-Based"، healthline, Retrieved 2019-3-22. Edited.