دليل الرجل للبس الكتان

دليل الرجل للبس الكتان
دليل الرجل للبس الكتان

قماش الكتان

لعلكَ زرت في يوم من الأيام سوق القماش الموجود في مدينتك ولفتَ انتباهك الألوان والتصاميم والسماكة والأشكل المختلفة للأنواع المعروضة أمامك، وقد تحتار أيها تحبه أكثر وأيها ترغب بشرائه لتصميم شكل من أشكال الملابس التي تحب، ماذا لو اقترحنا عليكَ تجربة الكتان هذه المرة؟ الكتان هو نسيج قوي وخفيف الوزن ونباتي المصدر، إذ إنه يُصنع من نبات الكتان الذي استمد منه اسمه الرائج، والكلمة لاتينية الأصل وهي تعني الخط، ولقد سُميت بذلك لأن خيوط القماش منسوجة في خط مستقيم، وتاريخيًا يعود استخدام قماش الكتان للمرة الأولى إلى بلاد ما بين النهرين حيث كان يستخدمه المصريون على وجه التحديد في المقابر لتكفين الموتى بسبب مزاياه العديدة المناسبة، بل اقتصر استخدامه على الأغنياء منهم نظرًا لثمنه المرتفع وجودته العالية، وفي عصرنا الحديث تعد فرنسا وبلجيكا أفضل الدول المناسبة بيئيًا لنمو بذوره والحصول عليه، وتتواجد الكثير من مصانع الكتان في الصين التي تعد أكبر مصدر له، كما أنه متوافر في كل من كندا وتونس وإيطاليا وغيره من البلدان، وقد تختلف طريقة تصنيعه من دولة لأخرى، ففي إيطاليا مثلًا يُصنع بشكل ناعم ومتين للغاية.[١]


كيف تلبس الكتان؟ (للبدلات، القمصان، السراويل)

يوفر قماش الكتان لكَ العديد من الخيارات اللامحدودة، فهو يدخل في خياطة السراويل والقمصان والبدلات والأوشحة وغيرها من قطع الملابس، وعلى الرغم من ذلك فما زلتَ بحاجة إلى دليل يُطلعك على أسرار ارتدائه، ومن ذلك:[٢]

  • يمكنك ارتداء قميص الكتان سواء أكان طويلًا أو قصيرًا مع سروال قصير، فذلك سيضفي على مظهرك شيئًا من الحيوية والتجدد.
  • يجب عليكَ الانتباه إلى تناسق الألوان والتناسب عند ارتداء سراويل الكتان؛ فالقصير منها مناسب في فصل الصيف، إذ تمنحك إحساسًا بالبرودة، لكن انتبه واحذر من تعريض ساقيك لأشعة الشمس.
  • يعد قميص الكتان الفضفاض خيارك المثالي عند الرغبة بالذهاب إلى الشاطئ في فصل الصيف؛ وذلك لأنه يتماشى مع درجة الحرارة المرتفعة في ذلك الفصل.
  • يتميز الكتان فاتح اللون وغير المبطن بأنه شفاف وقد يظهر جسمك، لهذا عليك الحرص على ارتداء بطانة أسفل قطع الكتان فاتحة اللون.
  • يمكن القول بأن أفضل قطع الكتان الرائجة حاليًا هي القمصان فاتحة الألوان ذات الأزرار، والبدلات فاتحة الألوان مثل الأزرق الرمادي اللون، والسراويل القصيرة فاتحة اللون والمبطنة.


كيف تعتني بملابسك الكتان؟

لربما كان هنالك قميص أو سروال من الكتان تفضله على غيره من القطع في خزانة ملابسك، حتى أن أصدقاءك لاحظوا بأنه القطعة المفضلة بالنسبة لك، وهذا يعني أن عليك الحفاظ عليها قدر الإمكان، وإذا كنتَ تتساءل عن كيفية ذلك فتابع قراءة هذه السطور:[٣]

  • اتبع دائمًا نصائح العناية بالكتان المدرجة على قطع الملابس نفسها، والتي غالبًا ما تكون على قطعة قماش بيضاء اللون محاكة مع ملابسك.
  • احرص على غسل الكتان بدرجات حرارة منخفضة فاترة أو باردة، كما ويفضل أن يكون الماء رقراقًا، ويمكنك أن تشع منظف الأقمشة للحفاظ على ألياف الكتان.
  • جفف الكتان بعد الانتهاء من عملية الغسل لكن عند درجات حرارة منخفضة، إذ عليكَ إخراجه عندما يصبح رطبًا قليلًا لتجنب تيبسه.
  • يمكنك الاستغناء عن مكواة الملابس عندما يتعلق الأمر بالكتان فهو لا يحتاج لذلك، كما أن التجاعيد الظاهرة عليه تبدو طبية وناعمة وغير مزعجة للنظر، لكن إن كان لا بد من ذلك فعليك بالمكواة متوسطة الحرارة على البخار.
  • عند إخراج الكتان من التخزين احرص على منحه التهوية الجيدة وأعد غسله إذا كان يحتاج إلى القليل من التجديد والتحديث.


مميزات وعيوب قماش الكتان

لكل نوع من أنواع القماش جانب جيد وآخر معاكس، وفيما يلي سنسلط الضوء على مميزات قماش الكتان الإيجابية من جهة، والعيوب السلبية من جهة أخرى فيما يلي:[٤]

مميزات قماش الكتان

  • يعد الكتان قماشًا مصنوعًا من مادة طبيعية، مما يعني أنه قابل للتهوية والتنفس، كما أن وزنه الخفيف يتيح له التخلص من الرطوبة بسرعة.
  • يعد الكتان الأقوى والأمتن من بين جميع أنواع الأقمشة من حيث الألياف الطبيعية.
  • تعد زراعة نبات الكتان مستدامة ومتجددة، وهي لا تتطلب الكثير من الماء كغيرها.
  • يتميز قماش الكتان بكونه قابلًا للتحلل من جديد، مما يجعله صديقًا جيدًا للبيئة.
  • يصدّ قماش الكتان الحشرات عند ارتدائه مما يبقيك سالمًا من اللدغات والقرصات المؤلمة.

عيوب قماش الكتان

  • يعد قماش الكتان أحد أغلى أنواع القماش، مما يعني أن شراءه ليس بمتناول الجميع.
  • يتجعد قماش الكتان بسهولة وسرعة، وإزالة التجاعيد تستغرق بعض الوقت إذا لم تُكوى بطريقة صحيحة.


مَعْلومَة

يُمكن القول بأنّه قد تختلف الأقمشة عن بعضها البعض في مصادرها؛ فبعضها حيواني نحصل عليه من الحيوانات والآخر من النباتات، وفيما يلي سنتعرف على بعض الأمثلة في كلا القائمتين:[٥]

  • الأقمشة النباتية، وتتضمن العديد من الأنواع مثل؛ الألياف الليفية التي تتميز باللون البيج وتستخدم لصناعة حبال السفن، وأقمشة ألياف جوز الهند التي تتميز بمقاومة جيدة وخشونة عالية مما يجعلها الأنسب للمنسوجات ومقاعد السيارات، وأقمشة القطن الشهيرة التي تتكون من السيليلوز النقي وتستخدم في الملابس والمعدات الطبية وغيرها، وأقمشة القنب ذات التوصل الجيد للحرارة، وأقمشة الكتان التي ذُكرت أعلاهُ وغيرها.
  • الأقمشة الحيوانية مثل؛ الألبكة الخفيفة والمستخلصة من صوف الأغنام، وأقمشة الأنجورا التي تتميز باللون الأبيض والنعومة العالية وتستخلص من الأرانب، وأقمشة الكشمير والتي تعد من أشهر أقمشة الهند، وتتميز بوجود بعض التجاعيد فيها ونعومة ولمعان فاخرين، كما أنها مكلفة وباهظة الثمن، وغيرها من الأنواع.


المراجع

  1. "What Is Linen? Everything You Need to Know About Using and Caring for Linen", masterclass, Retrieved 2020-7-5. Edited.
  2. "A Man’s Complete Guide to Linen: Hacks for Wrinkles, Affordable Picks, Outfit Inspiration & More", primermagazine, Retrieved 2020-7-5. Edited.
  3. "How to Care for Linen Fabric", linenme, Retrieved 2020-7-5. Edited.
  4. "Advantages & Disadvantages of Wearing Linen", swiftdryclotheslines, Retrieved 2020-7-5. Edited.
  5. "Profiles of 15 of the world's major plant and animal fibres", fao, Retrieved 2020-7-5. Edited.

220 مشاهدة