دليلك لفوائد وطرق استخدام الحلفا بر

دليلك لفوائد وطرق استخدام الحلفا بر

توجد الكثير من الأعشاب في الطبيعة، ولكل نوعٍ منها فوائد واستخدامات مختلفة، وبالطبع محاذير وأضرار خاصة بها أيضًا، ولعلّك سمعتَ بعشبة الحلفا بر أيضًا، ولكن هل تعرف هذه العشبة؟ أو تعرف ما استخداماتها وفوائدها؟ أو حتى أضرارها المحتملة! تابع معنا قراءة هذا المقال لتتعرّف على كل هذه المعلومات عن عشبة الحلفا بر.


دليلك لفوائد وطرق استخدام الحلفا بر

ما هي عشبة الحلفا بر؟

تشتهر عشبة الحلفا بر أيضًا بأسماء كثيرة ومتنوعة بين الناس، منها حشيش الجمل، وعشبة الليمون المعطر، وإبرة الراعي، وعشبة الزنجبيل، وعشبة الليمون الهندي الغربي، وغيرها الكثير، وقد بات من المعروف أن عشبة الحلفا بر تنتمي إلى الفصيلة النجيلية Gramineae، وإلى جنس مشهور من النباتات يُعرَف بالإذخر Lemongrass.

وتتواجد هذه العشبة بكثرة في مناطق جنوب آسيا وشمال إفريقيا، وغالبًا ما يحصل عليها الناس من البرية، في حين أن البعض يبادرون إلى زراعتها من أجل الاستفادة من زيوتها العطرية التي تستخدم في الطب وفي صناعة العطور، كما تُستخدم أوراقها وجذورها في الطب أيضًا، وقد استخدمها الإغريق والرومان قديمًا، وهي عشبة دائمة الخضرة ، تنمو بطول يتراوح ما بين 30-60 سنتيمتر في التربة الجافة والرطبة، أما مذاقها فيمتاز بطعمه المر المختلط بالحلاوة، كما أن أوراقها خيطية مُسطحة أو مطوية وذات ملمس خشن.[١]


تعرف على أهم فوائد عشبة الحلفا بر

أظهرت نتائج بعض الدراسات الأولية وجود أدلة علمية لإمكانية استخدام عشبة الحلفا بر كعامل مضاد للجراثيم، لكن لا تزال توجد هنالك حاجة إلى المزيد من التحقيق والدراسات لتأكيد فائدة ذلك في المجالات البيئية والطبية،[٢] وعلى الرغم من وجود العديد من المصادر التي تتحدث عن فوائد هذه العشبة، لكنّ معظم هذه المصادر غير موثوقة ومشكوك في صحتها، ويجدر التريّث في تصديقها، لكن بوسعك معرفة أبرزها على النحو الآتي:[١]

  • يُمكن أن يكون لها دورٌ في معالجة مشاكل الجهاز التنفسي، التي تشمل الزكام، والسعال، والتهاب الحلق، والتهاب الجيوب الأنفية، واحتقان الأنف.
  • يُمكن أن تساعد في تطهير المسالك البولية ومعالجة الالتهابات؛ فهي عشبة مُدرّة للبول، كما يمكن أن يكون لها دور في تفتيت الحصوات في الكلى.
  • يُمكن أن يكون لها دور في التخفيف من آلام والتهابات المفاصل الروماتيزمية، كما يُمكن أن تقلل من تورم المفاصل وتيبسها.
  • قد تُساعد في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم وطردها عبر البول.
  • يُمكن أن تُساهم في حماية الجلد من الجفاف، كما يمكن أن تُخفّف من الطفح الجلدي.
  • قد تُساعد في التخفيف من عُسر الهضم وانتفاخ البطن.
  • قد تُخّفف من الغثيان والصداع والحمّى.
  • يُمكن أن تُستخدم أوراقها موضعيًا لتسكين الألم.
  • قد تُستخدم في علاج لدغات الثعابين.


ما طرق استخدام عشبة الحلفا بر؟

تنتمي عشبة حلفا بر أساسًا إلى جنس نباتات الإذخر، التي يُمكن استخدامها على النحو الآتي:[٣]

  • في الأطعمة والمشروبات: تُضاف أوراقها إلى المشروبات لإكسابها نكهة مميزة؛ خاصةً عند تحضير شاي الأعشاب.
  • في التصنيع: إذ تدخل كمعطر في صناعة مزيل العرق، كما تدخل في صناعة الصابون ومستحضرات التجميل، بل وتُستخدم أيضًا في صنع مكملات فيتامين أ.
  • في العلاج الطبي: قد تُستخدم في العلاج الطبي نظرًا لفوائدها السابقة الذكر، لكن يجب تذكر الأمور التالية عن استخدامها لهذا الغرض:[٤]
    • تعتمد الجرعة المناسبة من أي عشبة للاستخدام كعلاج طبي على عدة عوامل؛ منها عمر المستخدم، ووضعه الصحي، وما إن كان مصابًا بالأمراض أم لا.
    • لا توجد معلومات علمية كافية إلى الآن لتحديد الكمية المناسبة من جرعات عشبة حلفا بر أو الإذخر.
    • الأعشاب أو المنتجات الطبيعية ليست دائمًا آمنة، لذا يجب توخي الحذر عند تناولها، مع ضرورة البحث عن الجرعة المناسبة لكل حالة.
    • تأكد من استشارة الصيدلي أو الطبيب أو غيرهم من مُقدمي الرعاية الصحية قبل استخدام الأعشاب الطبية.

استخدام زيت الحلف برا في العلاج العطري

نتيجةً لكونها واحدةً من أنواع أعشاب الإذخر، فإن استخدام الحلفا برا في العلاج العطري من الممكن أن يكون متاحًا للبعض، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:[٥]

  • ضع ما يُقارب من 12 قطرة من زيت الإذخرأو الحلف برا العطري، وأضف إليها ملعقة صغيرة من الزيت- مثل زيت جوز الهند، أو زيت اللوز الحلو، أو زيت الجوجوبا، وبعد ذلك اخلطه واستخدمه في حمام دافئ أو دلكه على بشرتك كمساج.
  • يمكنك استنشاق زيت الإذخرالعطري مباشرةً، عبر إضافة بضع قطرات منه إلى كرة قطنية أو منديل واستنشاق رائحته.
  • لا تضع زيت الإذخرالعطري على بشرتك مباشرةً؛ إذ يُفضّل إجراء اختبار لمعرفة كيفية تفاعل بشرتك مع زيت الإذخرالعطري المُخفف قبل تطبيقه على بشرتك، ولإجراء هذا الاختبار اتبع النصائح التالية:
    • اغسل ساعدك بصابون غير معطر، ثم جفف ساعدك بالتربيت عليه.
    • ضع بضع قطرات من زيت الإذخر العطري المُخفف على بقعة صغيرة من الجلد في ساعدك، ثم غطِّ المنطقة بضمادة وانتظر لمدة 24 ساعة.
    • إذا لاحظت ظهور أي علامات سيئة- كالاحمرار، أو التقرح، أو التهيج أو إذا شعرت بعدم الراحة خلال 24 ساعة- فأزِل الضمادة واغسل بشرتك بالماء والصابون غير المعطر، أما إذا لم تشعر بأي انزعاج بعد مرور 24 ساعة، فمن المحتمل أن يكون زيت الإذخرالعطري المخفف آمنًا للاستخدام.


قد يُهِمُّكَ: تعرف على أهم محاذير استخدام عشبة الحلفا بر

لا تتوفر معلومات واضحة حول أضرار عشبة حلفا بر خاصةً، لكن ولكونها أصلًا نوعًا فرعيًا من أعشاب الإذخر، فقد يهمك أن تعلم بأن تناول أعشاب الإذخر يُعدّ آمن الاستخدام لدى معظم الناس ضمن الجرعات المُستخدمة لتحضير الطعام، كما يمكن أن يكون تناولها آمنًا عن طريق الفم أو عند وضعها على الجلد على المدى القصير للأغراض الطبية، ولكن يجدر بك الانتباه إلى ما يلي:[٤]

  • وُجدت بعض الآثار الجانبية السامة عند تناول مثل هذه الأعشاب كعلاج طبي، مثل حدوث مشاكل في الرئة بعد استنشاق العشبة.
  • قد يحدث التسمم القاتل في حال ابتلاع الطفل لطارد الحشرات الذي يحتوي على زيت هذه العشبة.

ختامًا عزيزي القارئ تعرّفنا خلال هذا المقال على عشبة الحلفا بر، وفوائدها المتعدّدة، إذ إن لها فوائدًا طبيةً محتملةً، كما تدخل في العديد من المجالات التصنيعية، وإضافةً لذلك يمكنك استخدامها بكميات بسيطة في تحضير الأطعمة والمشروبات، ولكن عليكَ ألا تستخدمها أبدًا لأي أغراض طبية دون استشارة الطبيب أولًا، لأنها قد تتداخل مع الأدوية التي تستخدمها، أو تسبب لك آثارًا جانبيةً.


المراجع

  1. ^ أ ب "Camel Grass uses and benefits", healthbenefitstimes, Retrieved 17/6/2021. Edited.
  2. Gasal M. Hashim, Saad B. Almasaudi, Esam Azhar, et al (2017), "Biological activity of Cymbopogon schoenanthus essential oil", Saudi J Biol Sci. , Issue 7, Folder 24, Page 1458-1464. Edited.
  3. "LEMONGRASS", rxlist, 11/6/2021, Retrieved 17/6/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "Lemongrass", webmd, 18/6/2021, Retrieved 17/6/2021. Edited.
  5. "Why Using Lemongrass Essential Oil Benefits You", healthline, 13/4/2020, Retrieved 18/6/2021. Edited.

56 مشاهدة