جزيرة بونشاك في اندونيسيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٢٦ ، ٢١ يونيو ٢٠٢٠
جزيرة بونشاك في اندونيسيا

جزيرة بونشاك في إندونيسيا

لا شكًّ أنّ جزيرة بونشاك واحدة من الوجهات المثيرة للاهتمام في مقاطعة جاوه الغربية في إندونيسيا؛ إذ إنّها تقع تحديدًا في الجنوب من جاكرتا، ويمكنكَ الوصول إليها من جاكرتا برحلة لمدة ساعة، وتستغرق نحو ثلاث ساعات في السيارة للوصول إليها من باندونج.

إنّ هذه الجزيرة مكانٌ مثاليٌ لعطلة نهاية الأسبوع والعطل الرسمية، فطالما كانت بونشاك الملاذ الأول لسكان العاصمة الإندونيسية في نهاية الأسبوع، ليبتعدوا عن صخب الازدحام ويستمتعوا بالهواء البارد المنعش النقي والمناظر الرائعة، كما يُمكنكَ الاستمتاع بالعديد من الأماكن الجذابة في الجزيرة في حال كُنت ترغب في زيارتها، مثل؛ حدائق بوجور، وحدائق كوبوداس النباتية، وحديقة (Gede Pangrango) الوطنية، والعديد من الأماكن السياحية الأُخرى.[١]


الأماكن السياحية في جزيرة بونشاك

تعني كلمة Puncak "الذروة" في اللغة الإنجليزية، وهذا الاسم قد يُشكّل لديك فكرة عما ستشاهده في هذا الممر الجبلي الذي يمر عبر مناطق بوجور وسيانجور وسوكابومي، وللتعرف عليه يُمكنكَ رؤيته في جزيرة بونشاك، وإليك هذه القائمة بأفضل الأماكن والأشياء التي يمكنك زيارتها والقيام بها في بونشاك:[٢]

  • جولة حول مزرعة شاي (Gunung Mas): بالرغم من إغلاق مصنع الشاي لبضع سنوات، ولكن،َّ الأمر لا يزال يستحق زيارة الحقول الخضراء في مزرعة الشاي، إنه مكان ممتع لقضاء وقتكَ في التجول وتنفس الهواء النقي المنعش، كما يًمكنك أيضًا تجربة الشاي من متاجر الشاي المتاحة حول المزرعة.
  • قرية الأرانب في فندق (Novus Giri): إذا كنت ممن يمتلك أطفالًا يبحثون عن مكان ممتع يستحق قضاء الوقت فيه، فاذهب إلى قرية الأرانب في فندق (Novus Giri)، حيث تعد هذه القرية ملعبًا جيدًا للأطفال الذين يُمكنهم قضاء ما يكفي من الوقت باللعب مع الحيوانات الأليفة.
  • حديقة (Cibodas) النباتية: يُمكنكَ التمتع بوقت هادئ وجميل مع الطبيعة في حديقة (Cibodas) النباتية، لقد بنيت هذه الحديقة في عام 1852م من قبل عالم النبات الهولندي يوهانس إلياس تيجسمان على سفح جبل (Gede)، ونظرًا لموقع الحديقة المرتفع، سيمكنك هذا من رؤية العديد من النباتات شبه الاستوائية، وحتى الأشجار التي لا تتوقع رؤيتها في إندونيسيا مثل؛ أشجار أزهار الكرز، كما يُمكنك أيضًا رؤية الشلالات في الحديقة والبركة الصغيرة حول المنطقة، وتضم هذه الحديقة حديقة النباتات، والحديقة الوطنية (Dicksonia blumei)، ارتدِ حذائك الأكثر راحة فيمكن أن تكون مدة المشي طوية جدًا.
  • حديقة الزهور( Nusantara ): في هذه الحديقة أنت لا تتجول! سوف تضيع حرفيًا مع جميع عوامل الجمال والجذب، بما في ذلك؛ المتاهة السرية الشهيرة (Taman Rahasia)، وهي حديقة متاهة ضخمة تأخذك إلى مفاجآت مختلفة، كما يمكنك أيضًا زيارة الحديقة اليابانية والحديقة البالية والحدائق الأخرى التي يُمكنها أن تأخذك في رحلة سريعة حول العالم.
  • رحلة السفاري (Taman Safari Indonesia): إذا كنت ترغب في رحلة آمنة ومثيرة يمكنك أن تذهب برحلة سفاري بالقرب من الحيوانات البرية التي لم تكن تعتقد أبدًا أنك ستراها في الواقع، حيث يمكنك رؤية النمور والأسود والفيلة والزرافات ونمور البنغال وغيرها الكثير، إذ يصل عدد الحيوانات ما يُقارب 2500 نوع من الحيوانات من جميع أنحاء العالم.
  • المشي في (Gunung Batu Jonggol): لا تعد رحلة بونشاك مكتملة مطلقًا دون الذهاب في نزهة المشي في (Gunung Batu Jonggol) يمكن أن يستغرق المشي من ساعة ونصف إلى ساعتين قبل أن تصل إلى القمة، بعد المشي الطويل والتحديات المختلفة التي تتطلب منكَ تسلق الحبال، ستشاهد منظرًا رائعًا لمدينة بونشاك، يُمكنك أيضًا الاستمتاع بغروب الشمس إذا قررت التنزه في فترة ما بعد الظهر.
  • تذوق الفن والثقافة السودانية في قرية (Sindang Barang) الثقافية: السوندانيون هم ثاني أكبر مجموعة عرقية موجودة في جاوا في إندونيسيا، في هذه القرية الثقافية، يُمكنكَ التعرف على المجتمع السوداني والفنون والثقافة السودانية، هنا ستشعر أنّكَ في العصور القديمة مع قريتهم التقليدية واحتفالاتهم، كما يقيمون في كل عام حفل يُسمّى بـ (Seren Taun)، وهذا الحفل لشكر الله على موسم الحصاد الجيد في العام كما يبادرون بالدعاء من أجل موسم الحصاد أفضل في العام المقبل.
  • مسجد التعاون: يقع مسجد التعاون في مدينة بونشاك في إندونيسيا، وقد بُني هذا المسجد في عام 1997م، ليكون أحد أبرز معالم جبل بونشاك في إندونيسيا، بالإضافة إلى القيمة الدينية والروحية للمسجد، يعد مسجد التعاون أحد أشهر الوجهات السياحية في إندونيسيا؛ إذ يمكنكَ الاستمتاع بالحدائق الخضراء الجميلة المحيطة، ويقدم إطلالة رائعة على مزارع الشاي القريبة، كما يوجد بالقرب منه العديد من المتاجر التي تبيع الهدايا التذكارية.[٣]


معلومات حول جزيرة بونشاك

إلبكَ بعض المعلومات عن جزيرة بونشاك، لتتعرف عليها أكثر قبل أن تزورها:[٤]

  • بونشاك منطقة جبلية تقع على بعد حوالي مئة كيلومتر جنوب العاصمة الإندونيسية جاكرتا.
  • يوجد في بونشاك العديد من حدائق الزهور والنباتات مع أسواق الفاكهة والخضروات المحلية، التي ستسحرك في عرض الألوان الجذابة وتنوع الحياة النباتية من بونشاك وخارجها.
  • يمكنكَ العثور على مجموعة جيدة من أماكن الإقامة لتناسب جميع الأذواق والميزانيات، ابتداءً من المخيمات الأساسية إلى بيوت الضيافة المُدارة عائليًا إلى المنتجعات ذات الخدمة الكاملة مع المنتجعات والمسابح.
  • يُعد مطار سوكارنو هاتا الدولي (Soetta) أقرب مطار إلى جزيرة بونشاك.
  • تغادر الحافلات الاقتصادية والمكيفة إلى باندونغ بانتظام من محطة حافلات كامبونج رامبوتان في جاكرتا، وتصل إلى جزيرة بونشاك في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات عبر الطريق السريع جاغوراوي، كما يوجد أيضًا خدمة حافلات منتظمة من بوجور.
  • لا يُسمح للحافلات بالتوقف على طول طريق بونشاك في أيام الأحد، وذلك للحفاظ على تدفق حركة المرور، لذلك ستكون هناك حاجة إلى خدمة سيارات الأجرة أو استئجار السيارات، إذا كنت تخطط للوصول إلى بونشاك يوم الأحد، يُمكنك استئجار سيارات مع أو بدون سائقين في جاكرتا أو بوجور.
  • لتجنب الازدحام وحركة المرور الكثيفة القادمة من جاكرتا في عطل نهاية الأسبوع، من الأفضل زيارة بونشاك في أيام الأسبوع الأخرى وليس في عطل نهاية الأسبوع.
  • تقدم مزارع الشاي في بونشاك للزوار فرصة لرؤية كيفية صنع الشاي بجميع مراحلها بعناية، من المزرعة إلى المصنع ثم إلى متجر الشاي، حيث يُمكنكَ الاستمتاع بالعينات الساخنة والبخارية الطازجة من الشاي، كما أنّها فرصتكَ إذا كنتَ تتساءل عن الحليب الذي يُقدّم مع الشاي الخاص بهم لمشاهدة مزرعة ألبان تقدم للزوار جولات على مرافقها، وفرصة لتذوق منتجاتها الطازجة.


قد يُهِمُّكَ

قد لا تكون المطاعم في بونشاك أفضل المطاعم في العالم، لكن عشاق الطعام سيجدون في مطاعمها مجموعة جيدة من الأطباق الـSundanese والإندونيسية والدولية للاستمتاع بها، وإذا كنت تبحث عن تجربة طعام خاصة فلا تفوت تجربة المطاعم في منتجع (Puncak Pass)، مع إطلالات رائعة، كما يشتهر هذا المنتجع بتقديم حلويات الكرات وشاي الزنجبيل الساخن، وإذا رغبت في الاستمتاع مع العائلة يمكنكَ تجربة مطعم (رافلز) فهو مكان واسع ومناسب للعائلات، ويقدم قائمة طعام كبيرة، كما يوجد فيه ملعب للصغار يمكنهم الاستمتاع واللعب فيه.[٤]


المراجع

  1. "Puncak", indonesia-tourism, Retrieved 2020-6-19. Edited.
  2. "10 Best Things To Do In Puncak, Indonesia - Updated 2020"، trip101، 2020-3-25, Retrieved 2020-6-19. Edited.
  3. "MASJID AT TA'AWUN", yahala-int, Retrieved 2020-6-20. Edited.
  4. ^ أ ب "Puncak Everything you Need to Know about Puncak", indonesia-holidays, Retrieved 2020-6-18. Edited.