تفسير رؤية البحر في المنام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣١ ، ١٤ ديسمبر ٢٠٢٠
تفسير رؤية البحر في المنام

تفسير رؤية البحر في المنام لابن سيرين

يدل البحر في المنام وفق تأويل ابن سيرين على ذوي السلطة على الناس والخلق مثل؛ السلاطين والملوك، والحكام، والسادة، والأزواج، والعلماء، والجباة، بسبب قوته العظيمة وخطره، وصفة الأخذ والعطاء فيه، فالماء والموج فيه هو رجال أو صولات أو حجة أو أمر، أما السمك فيه فهو الرعية، والرجال فيه أرزاق، أما السفن فهي العساكر والأسواق والمساكن، كما يدلّ البحر على الدنيا وما فيها من أهوال، فهي تعز بعض الناس وترفع من شأنهم أو تفقر بعضهم وتقتلهم، أو تملكه اليوم وتقتله غدًا، أو تكون ممهدة له اليوم وتصرعه في يومٍ آخر، وقد يدل البحر على الفتنة الكثيرة والفائضة، أما سفنه فهي العصمة للمعصومين فيها، أما سمكه فهم الأهل الخاطئين فلا صغيرهم يرحم الكبير، بل إنه يأكلهُ لو كان قادرًا عليه.[١]

وقد يدل البحر على جهنم، أما سفنها فهي كالصراط المنصوب فوقها، أما أمواج البحر فزفيرها، ومَن رأى نفسه في البحر أو رآه أحدٌ ما فيه فهو في النار إن كان ميتًا، أما إن كان مريضًا فيشتدُّ به مرضه، وإذا غرق فقد مات بسبب مرضه، أما من قطع البحر أو النهر حتى آخره فقد سلم من الهم والخوف والأهوال، أمّا من شرب ماء البحر جميعه فإنه يكون مالكًا للدنيا فيمد الله في عمره أو يحصُل على مال من الملك، ومَن سبح في البحر وقدر على التحكّم في أمواجه فسيخالط العلماء أو سيربح في تجارة ويوسّع أعماله، ومَن رآى أنه سبح في البحر وغرق فدلّ ذلك على فساد دينه، وإذا كان يسبح في الشتاء وعانى من البرد فيعني أنه سينزل به بلاء من سلطان وكان هذا البلاء إما سجن أو عذاب، ومَن اغتسل من ماء البحر فيكون وكأنه يكّفر عن ذنوبه ومعاصيه.[١]


تفسير رؤية البحر في المنام لابن شاهين

تختلف أوجه تفسير رؤيا البحر ولكل مفسر أصول ومباحث وفروع، ولكنها على وجه العموم تُفسّر بالسلطان أو الخليفة أو العالم الفاضل، فالبحر الهادئ يدل على الملك العادل صاحب الدين، أما خلاف ذلك فهو العكس تمامًا، وإليك فيما يلي تفسير العلامة ابن شاهين لرؤية البحر في المنام:[٢]

  • إنّ رؤيا النزول في البحر والغوص فيه حتى القاع دلالة على الهم والغم من قِبل السلطان خاصة وإن علق طين وأوساخ البحر فيه، أما نزول البحر والعوم فيه فهو دلالة على الحبس، ومن رأى نفسه يعوم في البحر ولا مُنقذ له ولا يرى البر فإنه دلالة على حصول مصيبة من ملك عظيم دون الخلاص منها.
  • أما من رأى أنه يشرب من البحر فإنه ينال من الخير والمنفعة مما ينسب إلى ذلك البحر، ومن شرب جميع البحر فإنه الملك العظيم إن كان يستحقُ ذلك. أما شرب الماء الحار من البحر فإنه يدل على حصول مصيبة وغم وهم قال تعالى: {وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا}[٣]، أما كراهية ماء البحر وطعمه ورائحته، فهي دليل على الغلبة من الخصوم، أو ضنك العيش مِن قِبل الملك.
  • رؤية النظر إلى البحر تعني؛ إن كنت بعيدًا عنه فإنها تعني أن لك أملًا لن تصل إليه، أما السير على وجه البحر دون ابتلال قدميك فهو دلالة على الخلاص من نار جهنم وأن تكون مُصلحًا في الدنيا، أما الغرق في البحر ومن ثم النجاة منه فتدل على الغرق في مِحن وأمور الدنيا، ومن ثم الخلاص منها.
  • من رأى أن البحر هائجًا وأمواجه متلاطمة والدنيا يكسوها السواد فهو دلالة على العصيان وكثرة الذنوب والآثام وحصول المفاسد، قال تعالى: {يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ}[٤].
  • من رأى أنه أخرج من البحر شيئًا يأكله فهو دلالة على حصول الرزق من وجه حلال، أما ما يخرج من البحر من أنواع المعادن، أو الجواهر وسواه فهو حصول خير إن كان مألوفًا في اليقظة، وأما ما لم يكن مألوفًا فهو ظفر، وهو زيادة في العلم إن كان أهل العلم، أما إخراج ما يؤذي من البحر فهو يملكُ عدو الملك.


تفسير رؤية البحر في المنام للنابلسي

وجاء للنابلسي في تفسير رؤية البحر في المنام؛ أن لرؤيته دلالة على مَلِك ذو قوة وهيبة وعدل وشفقة، والناس في حاجةٍ له، أما التاجر لو رأى البحر فهو متاعه وأستاذٌ للأجير، ومن رأى البحر أيضًا حقق ما كان يرجو، وإليك فيما يلي تفاسير أخرى للنابلسي لرؤية البحر في المنام:[٥]

  • من رأى أنه يخوض البحر فإنه يدخل على الملك، ولكنّه يكونُ حذرًا في دخوله عليه، فالخوف من غضب السلطان على الإنسان كالخوف على الإنسان من الغرق كلاهما لا يؤمن عليه.
  • من رأى أنه يشرب ماء البحر جميعه ولم يطلع عليه سوى مَلِكٌ عظيم فهو دلالة على مُلكه للدنيا، وطول عمره وأن يكون نظيرًا للملك في ملكه وسلطانه، فإذا شرب الرائي ماء البحر حد الارتواء فإنه يحصلُ على المال من الملك يكفيه طول الحياة، أما الاستقاء منه فإنه التماس عمل ما من الملك ويكون نيله من العمل بقدر ما استقى منه.
  • من رأى أنه يصب البحر في إناء فإنه ينال الكثير من المال أو يهبه الله تعالى دولة يجمعُ فيها المال، والدولة عطية الله تعالى فهي أكثر اتساعًا وقوة وديمومة من البحر.
  • من شرب من ماء البحر فقد نال من الأدب وتعلم بقدر شربه منه، وعبور البحر يعني الغنيمة من مال العدو، فعبور بني إسرائيل للبحر ساقهم إلى اغتنام مال فرعون.
  • دخول ماء البحر لمحل مَن رأى ذلك دون حصول أذية يعني دخول سلطان لذلك المكان إذ ينال الناس بدخوله المعيشة الحسنة والمال، والاغتسال بذلك المال يعني تكفير ذنوبه.
  • ورؤية البحر من بعيد دون مخالطة تعني نيل شيء كان يرجوه الرائي وتقريبه منه، فلو شرب منه وكان معه رفيق ذهب عنه وفارقه.
  • التبول في البحر يعني الاستمرار على الخطأ، كما أن رؤية البحر من بعيد تعني رؤية الأهوال والفتن والبلاء، وقد قيل أنه يقع في محنة وتنزل به بلية.
  • من رأى أن ماء البحر غاض حتى بانت حافتاه؛ دل ذلك على أن بلاءً سينزلُ من ناحية الخليفة على الأرض، أو أن البلاد ستتعرض لقحط، أما الوقوف على البحر فيعني الحصول على شيء من قبل السلطان ما كان ساعيًا إليه.
  • نقصان البحر حتى يُصبح خليجًا دلالة على ضعف السلطان ومغادرته للبلاد التي نقص عنها البحر، ويصيبُ الناس في تلك البقعة الخير الكثير.
  • دخول البحر والخروج منه دلالة الحصول على الجزاء من السلطان وزوال الهم.
  • السباحة في البحر والخروج منه تدل على الشفاء من المرض لصاحب الرؤيا في حال كان مريضًا، وتفريجٌ من الله في حال كان قد أصابه الغم من قِبل السلطان أو غيره.


قد يُهِمُّكَ: تفسير رؤية البحر في المنام لابن غنام

يُعبّر البحر في المنام عن العلم والرجل الكريم إذ يُقال؛ بحرٌ من العلم، كما ويفسر بالدنيا وما يكسوها من الوحشة، ومن رأى نفسهُ جالسٌ على متن البحر فإنه يُخالط الملك وينال منه ضررًا، كما تدل رؤيا البحر في المنام على أن الشتاء سيكون طويلًا تلك السنة، أما من مشى في البحر بطريقٍ يابسة فيعني الأمان من الخوف قال تعالى: {فَاضرِب لَهُم طَريقًا فِي البَحرِ يَبَسًا لا تَخافُ دَرَكًا وَلا تَخشى}[٦]، أما دخول الماء إلى دور الناس فهو دلالة على ظلم الملك خاصة إن طغى على القماش أو أكل طعام الناس، ومن يغوص في البحر لإخراج شيء فإنه دلالة على دخوله في غامض العلم، أما من يقطعُ البحر سباحةً إلى مكانٍ آخر فهو النجاة من الهم والغم، أما السباحة في البحر شتاءً فذلك دلالة على نيل الهمٌ من الملك، أو حُبِسَ أو مرضَ أو أصابه وجعٌ من الرياح.[٧]


المراجع

  1. ^ أ ب الامام محمد بن سيرين، مُنتخب الكلام في تفسير الأحلام، صفحة 277-278. بتصرّف.
  2. "البحار"، تفسير الأحلام لابن شاهين، اطّلع عليه بتاريخ 12/12/2020. بتصرّف.
  3. سورة محمد، آية:15
  4. سورة النور، آية:40
  5. "البحر"، تعطير الأنام في تعبير المنام، اطّلع عليه بتاريخ 12/12/2020. بتصرّف.
  6. سورة طه، آية:77
  7. [ابن غَنَّام، إبراهيم]، كتاب تعبير الرؤيا مخطوط، صفحة 35-36. بتصرّف.