تعرف عليها: أسباب تعطل راديو السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٩ ، ١٧ أغسطس ٢٠٢٠
تعرف عليها: أسباب تعطل راديو السيارة

تعطل راديو السيارة

لا يعد راديو السيارة من الأجزاء الحيوية التي لا يمكن القيادة دونها، ومع ذلك لابدّ أنك ستشعر بالملل إذا تعطّل راديو سيارتك فالكثير من السائقين يستخدمونه كوسيلة ترفيه على الطريق للاستماع إلى برامجهم الإذاعية المفضلة، وبما أن راديو السيارة هو نظام كهربائي مثل أنظمة السيارة الكهربائية الأخرى فهو معرّض للأعطال والمشاكل، فراديو السيارة جزء معقد نوعًا ما في السيارة يعمل من خلال سحب الطاقة من المولّد أثناء تشغيل المحرّك أو من خلال البطارية إذا كان الراديو قيد التشغيل ولكن المحرّك لا يعمل، وتعمل الأسلاك بداخله على توصيل الراديو بالبطارية ومولد التيار الكهربائي، وتتطلب جميع أجهزة الراديو فتيلًا واحدًا عل الأقل كي تعمل، وكلّ هذه الأجزاء والأسلاك معرّضة للتلف، مما يسبب مشاكل في الراديو يمكن أن تؤدي إلى توقفه عن العمل تمامًا.[١]


أسباب تعطل راديو السيارة

تختلف أعطال الراديو بناءً على القطعة أو الجزء التالف منه، ومن أبرز أسباب تعطل راديو سيارتك:[٢]

  • انتفاخ الصمامات: إذا لم يعمل الراديو في سيارتك فعلى الأرجح أنه لا يوجد طاقة، ويحدث هذا العطل بسبب انتفاخ الصمامات، فلحماية مكونات الراديو الكهربائية من حدوث التماس الكهربائي أو زيادة الطاقة الكهربائية المفاجئ، يُنصح بتشغيل جميع الأجزاء من خلال صندوق المصاهر أو ما يُسمى بالفيوزات، فإذا حدث تدفق للكهرباء عبر النظام سيؤدي إلى تلف الراديو وانفجار الفتيل فيه، وسينقطع تدفق الكهرباء إليه وبالتالي لن يعمل، ولكن هذا لا يعني أنك بحاجة لاستبدال الراديو وإنما يجب أن تستبدل الصمامات المنتفخة بأخرى جديدة.
  • مشكلة في مولف الراديو: إذا كان الراديو الخاص بسيارتك لا يعمل جرّب أن تضع قرصًا مضغوطًا فيه أو أن توصله بالبلوتوث وإذا خرج منه صوت فالمشكلة من الهوائي أو مولّف الراديو وليس من الراديو نفسه، وتوجد مولفات الراديو غالبًا إما بجانب الزجاج الخلفي لسيارتك أو بالقرب من سقفها وبهذه الحالة يجب أن تتحقق من سلامة الهوائي ومن أنه يعمل بشكل صحيح أو استبداله إن كان تالفًا.
  • خلل في مكبّر الصوت: يحتوي الراديو في سيارتك على مكبّر صوت ويحتاج هذا المكبّر إلى جهد ثابت لتشغيل السماعات، فإذا كانت المشكلة من مكبر الصوت فهذا يعني وجود مشكلة في بطارية السيارة أو مولد التيار الكهربائي؛ لأنها المسؤولة عن عطل مكبر الصوت وقد ترتفع درجة حرارته أيضًا، فعندما ترتفع درجة حرارة مكبر الصوت أو لا تصله كهرباء عالية الجودة فسينتقل لوضع الحماية ليحمي نفسه من التلف وبالتالي إما سيتوقف عن العمل أو سيعمل بشكل غير صحيح يؤدي لتقطع الصوت.
  • مشاكل الأسلاك: يمكن أن يتلف أو يتعطل جهاز الراديو في سيارتك بسبب تلف أسلاك السيارة، فإذا لاحظت أن صوت الراديو يتقطع عند الانعطاف بالسيارة أو المرور فوق مطبّ سيكون هناك سلك مفكوك يتحرّك من مكانه أثناء القيادة، أما إذا كان الراديو لا يعمل أبدًا ولا يُصدر صوتًا أساسًا فيوجد سلك مقطوع أو مهترئ أو تالف، ويمكن لتلف أحد الأسلاك أن يتسبب في توقف إحدى مكبرات الصوت عن العمل.


إصلاح راديو السيارة

لإصلاح راديو سيارتك المعطّل عليك أن تتأكد من بعض الأمور لتعرف سبب العطل، ومن الخطوات الإرشادية اللازمة:[٣]

  • تحقق من الأساسيات في البداية لتعرف سبب المشكلة الرئيسي، تأكد من ضبط استريو السيارة على وضع الراديو وارفع مستوى الصوت وتنقّل بين المحطات لتتأكد من أن الراديو لا يعمل، ولتعرف ما إذا كانت المشكلة من نظام الراديو بشكل عام أم من مولّف الراديو أو بالهوائي.
  • افصل الهوائي أو مولّف الراديو ولا تثنه أو تلفه فهوائيات السيارة معرضة للتلف كثيرًا وقد لا يكون الضرر واضحًا بسهولة.
  • شغّل قرصًا مضغوطًا أو شريطًا في استيريو السيارة؛ فإذا كنت تسمع الموسيقى من القرص المضغوط فتكون السماعات ومكبرات الصوت في حالة جيدة وستكون المشكلة إما من مولّف الراديو أو جزء آخر من الراديو نفسه.
  • أزل الراديو من لوحة القيادة وتحقق من توصيل الصوت، وقد تحتاج لأداة لتتمكن من سحب الراديو إلى خارج لوحة القيادة، ومن ثم تحقق من التوصيل الهوائي الدائري الموجود في الجزء الخلفي من جهاز الراديو وتأكد من توصيله بالراديو بإحكام ومن ثم أعد الاستيريو إلى لوحة القيادة، وتأكد من أن الأسلاك الموجودة خلفه غير عالقة وأعد الاختبار السابق لتعرف إذا عَمِل مولّف الراديو أم لا.
  • إذا لم يعمل الهوائي بعد أن جربت الخطوة السابقة فمن المرجح أن المشكلة تكمن في الفيوزات والتي تسمّى بالمصهرات أيضًا، وإذا انفجر فتيل أو فيوز واحد لن يكون الراديو قادرًا على تلقي أي طاقة لا من المحرك ولا من مولد الطاقة الكهربائية؛ لأن الفتيل أو الفيوز هو المسؤول عن نقل هذه الطاقة، ولحل المشكلة حدد موقع صندوق الفيوزات في سيارتك واستخدم الدليل وغير الفيوز التالف.
  • إذا أديت الخطوات السابقة ولم يعمل الراديو فقد تكون المشكلة داخلية وأكثر خطورة وتعقيدًا، وأحيانًا قد لا يُجدي الإصلاح نفعًا ويتوجب عليك تبديله والعثور على بديل جديد.


قَد يُهِمُّكَ

ليست الأعطال التقنية في جهاز الراديو الخاص بسيارتك وحدها من تعكّر صفو قيادتك وتمنعك من الاستماع لموسيقاك المفضلة، بل توجد بعض المشاكل الأخرى المتعلّقة بإشارات الاستقبال والإرسال، فإليك فيما يلي طريقة استكشاف أخطاء استقبال الموجات الصوتية AM أو FM المنعدمة أو السيئة:[٤]

  • جرّب محطات راديو مختلفة لتتأكد من أن المشكلة لا تقتصر على محطة أو محطتين فقط، لأن بعض المحطات التي تمتلك إرسالًا منخفضًا للطاقة ستسبب مشاكل في الاستقبال، ومن ناحية أخرى فوجودك على مسافة بعيدة من محطة الإرسال يمكن أن يؤدي إلى انقطاع الإشارة والإرسال.
  • إذا كانت جميع المحطات لا تعمل وذات إشارات ضعيفة تحقق من توصيل السلك الهوائي الموجود في مقبس الهوائي في الجزء الخلفي من مستقبل استريو السيارة وتحقق من الاتصال السليم للسلك ولا يجب أن توصل سلك الهوائي بأي مقبس آخر.
  • حاول أن تغيّر إعدادات المولّف لجهاز الاستريو لتغيير حساسية المولّف.
  • يمكن لمكبرات الصوت من الفئة D أن تتسبب في حدوث مشكلات استقبال AM، فإن كان لديك مكبر صوت متصل افصل الطاقة عنه وإذا تحسّن الاستقبال AM فمكبّر الصوت هو المشكلة.


المراجع

  1. "Car radio inspection at your home or office.", www.yourmechanic.com, Retrieved 2020-08-14. Edited.
  2. "4 Reasons Your Car Stereo Stopped Working: Archer Volkswagen Maintenance Tips", www.archervw.com, Retrieved 2020-08-14. Edited.
  3. "Do it Yourself: Repair a Car Radio", itstillworks.com, Retrieved 2020-08-14. Edited.
  4. "How to troubleshoot poor or no AM or FM radio reception on the car stereo.", www.sony.com, Retrieved 2020-08-14. Edited.