تعرف على هذه العلامات تدل على وجود عطل في سيارتك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٩ ، ٧ يوليو ٢٠٢٠
تعرف على هذه العلامات تدل على وجود عطل في سيارتك

أعطال السيارة

هل سبق لك أن مررت بواحدة من تلك الصباحات عندما خرجت من المنزل وركبت سيارتك لتتفاجأ بحدوث عطل فيها؟ بالتأكيد قد مررت بهذ الموقف المزعج ذات يوم، فسواء كانت سيارتُك قديمة أو حديثة، لا بد أنك واجهت العديد من المشكلات والأعطال فيها في يوم الأيام، فلا توجد سيارة غير معرضة للعطل مهما بلغت من الحداثة.

عندما ترسل لك سيارتُك بعض الإشارات التحذيرية لتُنبهكَ بأن شيئًا ما ليس على ما يرام، ينبغي ألا تتجاهلها أبدًا، لا يُطلب منك أن تكون ميكانيكيًا محترفًا حتى تتمكن من التعرف عليها، فبصفتك مالكًا للسيارة، حاول أن تبحث باستمرار عن أية علامات جديدة قد تطرأ على سيارتك.

إذا ما لاحظت يومًا أثناء قيادتك لسيارتك على الطريق وجود ضوضاء غريبة أو مشكلات غريبة لا تتجاهل هذا الصوت أبدًا، فهذا الصوت إشارة من سيارتك لكَ على وجود خلل قد يؤدي إلى عطل في وقت قريب، وفي حال واجهت أي علامة غريبة على سيارتك، لا تتردد من الذهاب إلى خبير لإصلاحها في أقرب وقت ممكن، إذ إن معالجة العطل مبكرًا هو النهج الذكي الذي ينبغي اتباعك له.

وكذلك إنّ الصيانة المنتظمة لسيارتك تُساعدك في منع هذه الأعطال من التطور، وتوفر عليك دفع مبالغ كبيرة من المال إذا تتطورت المشكلة، بالإضافة إلى احتفاظك بقيمة سيارتك وجعلها خالية من العيوب، وهذا هو الأهم بالنسبة لك بكل تأكيد.[١][٢]


علامات تدل على عطل في سيارتكَ

يتجاهل العديد من الرجال العلامات التي قد تظهر على سيارتهم، التي تدل على وجود عطل ما فيها، إذا كنت من الرجال الذين يفعلون ذلك حقًا، غيِّر نهجك فورًا وحافظ على سيارتك وكن يقظًا لأي أعطال قد تحدث فيها، وإليكَ العلامات التي ينبغي ألا تتجاهلها أبدًا مهما كنت مشغولًا في حال ظهرت على سيارتك:[٣]

  • ظهور أضواء الرسائل والتحذير: تحتوي معظم السيارات على نظام تشخيص يعمل على تنبيهك عند حدوث خطأ ما، لذلك حاول عدم تجاهل أضواء الرسائل والتحذير مثل؛ ضوء "فحص المحرك" أو ضوء "سائل التبريد المنخفض"، لا تتطلب كل علامة تحذير منك الوصول إلى ميكانيكي، ولكن الأضواء التحذيرية التالية يجب عليك ألا تتجاهلها أبدًا، وألا تستمر في القيادة إذا ظهرت لك هذه التنبهات :
    • ضوء ضغط زيت المحرك منخفض.
    • ضوء التحذير من درجة حرارة سائل التبريد في المحرك.
    • ضوء التحذير من نظام الشحن.
    • ضوء التحقق من ضوء المحرك.
    • ضوء التحذير من ضغط الإطارات.
  • ظهور صوت مثل الطحن أو الصرير في المكابح: فعندما تضغط على دواسة الفرامل وتسمع صريرًا، فهذا الصوت هو إشارة تحذيرية خطيرة إلى وجود خلل ما في الفرامل، توجه فورًا لصيانة سيارتك واستبدِل فرامل السيارة، فإذا لم تعالج هذه المشكلة على فورًا، فستواجه مشكلة فقدان القدرة على إيقاف السيارة.
  • سماع صوت نقر على المحرك: يُشير هذا الصوت إلى انخفاض ضغط الزيت في سيارتك، إذا لم تُصلحها فورًا، قد تتسبب في تلف للمحرك والمكونات الأخرى دائمًا.
  • صعوبة في توجيه سيارتُك : عندما تفقد قدرتك على توجيه سيارتك والتحكم بها، فهذه إشارة على وجود شيء سيء على وشك الحدوث، لذلك توجه فورًا لإصلاحها.
  • تسريب الرادياتير: إذ يؤدي التآكل الذي ينتج من الصيانة الخاطئة للسيارة أو من الزيت الملوث الموضوع فيها إلى تسريب الرادياتير، فعندما تلاحظ أي تسريب في الرادياتير لا تتجاهله أبدًا، لأنه يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة سيارتك وحدوث تلف دائم في المحرك.
  • حدوث تسرب من السائل الناقل للحركة: هذا السائل ضروري للحفاظ على تزييت مكونات ناقل الحركة، فعندما يصبح التسرب كبيرًا، ينخفض ​​مستوى السوائل في ناقل الحركة مما يؤدي إلى فقدانه لكفاءته.
  • تلف البطارية: ينبغي استبدال بطارية سيارتك كل ثلاث إلى ست سنوات، لكن إذا كنت تعاني من حدوث مشكلات متكررة فيها، فمن الممكن أن المولد لم يعد يشحن البطارية كما ينبغي؛ إذ تستمر معظم المولدات حوالي سبع سنوات أو لمسافة تتراوح من 100.000 إلى 150.000 ميل.
  • خروج دخان من سيارتك: يدل خروج الدخان من سيارتك على وجود خلل ما، فإذا رأيت دخانًا كثيفًا أسود أو أزرق اللون، فهذا يُشير إلى إحتراق الزيت، بسبب تسرب الزيت إلى غرفة احتراق المحرك، بينما يُشير الدخان الأبيض إلى وجود تشقق رأس الأسطوانة، يحدث ذلك بسبب تسرب سائل التبريد إلى حجرة المحرك أو الأسطوانات مما يؤدي إلى المزيد من المشكلات، يجب ألا تصدر سيارتك دخانًا تحت أي ظرف من الظروف، لذا لا تتجاهل ذلكَ أبدًا.


كيف تحافظ على سيارتك من الأعطال؟

بالتأكيد أنت لا ترغب بالذهاب إلى الميكانيكي، ودفع مبالغ طائلة لإصلاح سيارتكَ، لذلك اتبع النصائح الآتية التي تُساعدك على تجنب حدوث أية أعطال أو مشكلات في سيارتك: [٤]

  • راقب خزان الغاز ولا تجعله ينقص إلى ما دون الربع الأخير.
  • غيِّر الزيت بانتظام للمحافظة على برودة المحرك في سيارتك.
  • تجنب السرعة، ليس فقط خوفًا من الحوادث، وإنما لتجنب تدمير المكابح أيضًا، فكلما أسرعت في القيادة، سيصعب الضغط على فرامل السيارة لإيقافها أكثر، مما يؤدي إلى تلفها بسرعة أكبر.
  • توجه إلى متاجر معروفه لشراء سيارتك منها؛ إذ يساعدك الشراء من متجر مرموق على تجنب حدوث مشكلات في سيارتك في المستقبل، إذ تُفحص السيارات بدقة كبيرة قبل عرضها للبيع.


مَعْلُومَة

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل عمل المحرك الكامل، هو التشحيم غير الصحيح لمحرك سيارتك، ممّا يعني عدم وجود زيت كافي في المحرك، مما يؤدي إلى نقص الزيت فيها، وبالتالي حدوث احتكاك للأجزاء الداخلية للمحرك مع بعضها البعض، الأمر الذي يتسبب في تلف كبير للمحرك.

الأسباب الأكثر شيوعًا لحدوث نقص في زيت المحرك؛ وجود عيب في مضخة الزيت، أو المشي للمسافات طويلة دون توقف، وأيضًا استخدام وقود غير مناسب للمحرك، جميع هذه الأمور يمكن أن تؤدي إلى تلف المحرك بشكل كبير، لذلك حاول التأكد دائمًا من محرك سيارتك من خلال عمل صيانة مستمرة، وفي حال شعرت أن سيارتُك تُعاني من نقص كبير في الطاقة، فقد تحتاج إلى إعادة بناء المحرك أو استبداله بمحرك آخر، لذلك حافظ على سيارتك دائمًا، وحاول إصلاح المشكلة فور حدوثها حتى تتجنب الوقوع في مشكلات أكبر.[٥]


المراجع

  1. "Seven signs of car trouble", rac, Retrieved 2020-7-6. Edited.
  2. "Top Signs of Engine Failure", katyautorepairs, Retrieved 2020-7-6. Edited.
  3. "Signs Your Vehicle Isn’t Running Properly: 10 Symptoms You Should Never Ignore", carparts, Retrieved 2020-7-6. Edited.
  4. "Five Secrets to Avoid Car Trouble", driversautomart, Retrieved 2020-7-6. Edited.
  5. "WHAT CAUSES ENGINE FAILURE?", davidsautorepairservice, Retrieved 7-7-2020. Edited.