تعرف على أفضل لغات البرمجة لتصميم المواقع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٥ ، ١٨ نوفمبر ٢٠٢٠
تعرف على أفضل لغات البرمجة لتصميم المواقع

أفضل لغات البرمجة لتصميم المواقع واستخدامات كل منها

مع تقدّم التكنولوجيا وتطورها، أصبح من الغريب جدًا أن لا تمتلك أي شركة أو مكان عمل موقعًا إلكترونيًا مُتميّزًا وجذّابًا للعملاء، ولكن كيف يتم تطوير المواقع وتصميمها؟ يكون ذلك باستخدام لغات البرمجة التي لها دور كبير في إيصال الأوامر والتعليمات إلى الآلة لتقوم بتنفيذ المطلوب، إليك بعض أهم لغات البرمجة التي تُستخدم في تصميم المواقع:[١]

  • لغة جافا "Java": ظهرت لغة جافا في التسعينات، وتُعد أحد أهم لغات البرمجة وأكثرها استخدامًا، ومن ميّزاتها أنها تعمل على أيّ منصة، وبالتالي تكون مُتعددة الاستخدامات.
  • لغة جافا سكريبت "Java Script": من اللغات الأولّية التي تُستخدم لتصميم مواقع الويب والألعاب والتطبيقات التي توضع على سطح المكتب، عدا عن أنها تُستخدم على جميع المتصفّحات ولا تعتمد فقط على الويب.
  • لغة بايثون "Python": من اللغات البسيطة وسهلة الاستخدام، ويُفضّلها المطوّرون، كما أنّها لغة المطورين المبتدئين لأنّها من اللغات المرنة وسهلة التعلّم، وهي لغة ديناميكية أي أنه يمكنك كمطوّر كتابة التعليمات البرمجية وتشغيلها دون الحاجة لمترجم، ومن التطبيقات التي يتم تشغيلها باستخدام لغة بايثون كلًا من Rdio وInstagram وPinterest وتدعم منصات ويب أخرى مثل Google وYahoo.
  • لغة "CSS": عندما تقترن لغة البرمجة هذه مع HTML تسمح للمطور بتحديد الشكل الذي ستظهر عليه صفحة الويب وكيف سيراها الزوار، ويمكن تطبيق هذه اللغة على عدة أنواع من المستندات، ويستخدمها المطورون لإنشاء صفحات ويب جذابة بصريًا بالإضافة إلى استخدامها في إنشاء تطبيقات الهواتف المحمولة.
  • لغة "PHP": هي لغة برمجة مفتوحة المصدر تتوافق مع نظام تشغيل UNIX وWindows، وتستخدمها غالبًا الشركات الناشئة وتطبيقات الإعلانات والوكالات الإعلانية.
  • لغة "C": من اللغات التي تعتمد عليها عدّة لغات أخرى، مثل جافا و ++C وبايثون، وهي إحدى اللغات التي تُفيد مطوّري الواجهات الخلفية، كما تُستخدم في كتابة تطبيقات وبرامج نظام التشغيل.
  • لغة "++C": ظهرت منذ عام 1979 وتستخدم للأعمال العامّة، فهي من اللغات التي توفر تسهيلات لمعالجة الذاكرة منخفضة المستوى لأنها تستخدم ميزات منخفضة المستوى وميزات اللغات عالية المستوى، وتم تحسين لغة البرمجة هذه عام 1983، وهي تدعم مبادئ التطوير الموجه للكائنات مثل تعدد الأشكال والتغليف وإخفاء البيانات.
  • لغة "Ruby": من اللغات البسيطة والمرنة والسهلة جدًا فهي مفتوحة المصدر، تنتشر بين أصحاب الأعمال الناشئة، وتُستخدم لإنشاء التطبيقات والبرامج، ومن المواقع التي تستخدم هذه اللغة، تويتر Twitter وScribd.


عناصر تصميم المواقع الإلكترونية

يهتم العميل بأن يكون على تواصل دائم مع الشّركة التي تُقدّم له الخدمات، عدا عن أنّه يرغب بمعرفة أعمالهم ومشاريعهم ومنتجاتهم ورؤيتها أمامه، وبالتالي لا بُدّ من وجود موقع إلكتروني ظاهر للعميل كي يتصفحه في أي وقت يريد، إذ إن الهدف الأول من تلك المواقع هو جذب انتباه العمل، وتقديم أفضل الخدمات، وهناك مجموعة من الجوانب المهمّة في تصميم المواقع الإلكترونية، وهي؛ تصميم واجهة الموقع، وتصميم الويب الجرافيكي، وتصميم تجربة العميل، كما أن الحاجة لتصميم المواقع ومتصفحات الأجهزة المحمولة واللوحية ازدادت منذ منتصف عام 2010.[٢]أما بالنسبة للعناصر الأساسية لتصميم المواقع الإلكترونية، فهي كما يلي:[٢][٣]

  • التنسيق: إنّ نظرة العميل الأوّلية للموقع، وتخطيط جميع الرسومات والإعلانات بطريقة منظّمة لها دور في اتخاذه للقرار، ويظهر التنسيق في شعار الشركة ومربع البحث وطريقة توزيع محتوى الموقع وغيره.
  • الألوان: وهي أحد العناصر التي تأخذ عواطف ومشاعر العملاء، وبالتالي استخدامها بطريقة لافتة له دور في جذب العميل، ولكن يجب استخدام الألوان بحذر، إذ إنّ أغلب المواقع تستخدم ثلاثة ألوان كحد أقصى.
  • الرسومات: مثل الصور، والشعارات، والقصاصات الفنيّة، والرسوم البيانية، وغيرها من الأمور المرئية التي تهدف لجذب اهتمام العملاء.
  • الخطوط: يحظى نوع الخط على أهمية كبيرة أثناء تصميم الموقع الإلكتروني، إذ يجب أن تكون الخطوط واضحة وجذّابة.
  • المحتوى: يعدّ المحتوى من العناصر الأساسية في الموقع الإلكتروني، فعليك أن تبيع وتُقدّم خدماتك وسلعك بأسلوب مناسب.


قد يُهِمُّكَ

إذا كنت من أصحاب الأعمال والشركات، فيجب أن تعرف أهمية الموقع الإلكتروني لعملك؛ ولهذا أدرجنا لك مجموعة من الفوائد والأسباب التي تدفعك لتصميم موقع إلكتروني خاص بعملك:[٤]

  • توسيع الأسواق والوصول إلى جميع أنحاء العالم: إنّ نشرك لأعمالك وخدماتك على الموقع الإلكتروني له دور كبير في جذب العملاء من جميع أنحاء العالم، وبالتالي ستزيد من قاعدة العملاء في الشركة، وستحظى بمزيد من الفوائد والأرباح.
  • التواصل مع العملاء على مدار 24 ساعة: في حال كنت تمتلك موقع ويب، فإنّك قادر على التواصل مع العملاء وتقديم خدماتك وبيع سلعك طوال الوقت، وبالتالي ستحصل على فائدة أعلى من فائدة البيع في مكان العمل وخلال ساعات العمل فقط.
  • توفير التكاليف: توفّر عليك مواقع الويب مبالغ طائلة فيما يتعلّق بتكاليف الإعلانات، وإيجار المكاتب والضرائب وغير ذلك الكثير، بالإضافة إلى إمكانية إلغاء اجتماعات العمل لأنه يمكنك إجراءها مع موظفيك على الموقع الإلكتروني.
  • جذب الكثير من العملاء الجدد: عندما يتصفّح الموقع الإلكتروني آلاف الأشخاص فإنّهم سيتعرّفون على خدماتك وأعمالك التي تُقدّمها، ودون وجود هذا الموقع فإنّهم غير قادرين على الاطلاع على خدمات الشركة، وبالتالي سيُقدمون على طلب الخدمة أو السلعة بأسرع وقت.
  • تحسين خدمة العملاء: غالبًا ما تحتوي المواقع على خيار "اتصل بنا"، يسمح للعملاء بالتواصل مع موظفي الشركة لتقديم ملاحظاتهم ونقدهم البنّاء، وسيساعدك هذا على تطوير أعمالك وخدماتك لتجذب أكبر عدد من العملاء.
  • يساعدك في التغلّب على المنافسة: إذا استطعت تسويق موقعك الإلكتروني جيدًا فستحصل على حصة أكبر في السوق وستصبح منافسًا قويًا، ولكن عليك أن توفّر لعملائك موقعًا إلكترونيًا مفيدًا ومميزًا لتتمكن من جذبهم لمنتجك أو خدماتك التي تقدمها.


المراجع

  1. "Top Programming Languages Used in Web Development", cleverism, Retrieved 2020-11-14. Edited.
  2. ^ أ ب "Web Design", interaction-design, Retrieved 2020-11-15. Edited.
  3. "What is Website Design?", domain, Retrieved 2020-11-14. Edited.
  4. "15 Key Benefits of Having a Website for Your Business", careeraddict, Retrieved 2020-11-15. Edited.