كيف تعرف الترند العالمي على تويتر؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥٢ ، ٧ سبتمبر ٢٠٢٠
كيف تعرف الترند العالمي على تويتر؟

ما هو الترند العالمي؟

يكثر التساؤل بين مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي حول المواضيع الرائجة أو الترند في الوقت الحالي، ولكن هل تعرف ما هو الترند العالمي؟ يُعرف الترند العالمي في مواقع التواصل الاجتماعي بأنه الموضوع الذي ينتشر كثيرًا، وتزداد سرعة انتشاره أكثر من غيره من الموضوعات الأخرى على نفس الموقع، وتنشأ هذه الموضوعات أو الترند تلقائيًا بواسطة خوارزمية تُحدد الموضوعات المتداولة والتي تنتشر أكثر من غيرها في الوقت الآني، وفي موقع تويتر، أنشئت قائمة الترند لمساعدتك على معرفة أكثر الأخبار العاجلة والمهمة من جميع أنحاء العالم في الوقت الحالي، لكن كيف يمكنك معرفة أكثر الترند العالمي على تويتر؟ هذا ما ستتمكن من معرفته بعد قراءة مقالنا هذا.[١]


كيف تعرف الترند العالمي على تويتر؟

تتوفر الموضوعات المتداوَلة (الترند) على تويتر لنظام التشغيل iOS، وتويتر لنظام التشغيل Android أيضًا، بالإضافة إلى توفرها على موقع تويتر الرسمي twitter.com، إذ وفر تويتر جميع الخيارات المتاحة لمعرفة ترتيب الترند العالمي باستخدام متصفحات الإنترنت المختلفة، ولتعرف الترند العالمي على تويتر، اتبع الخطوات الآتية:[٢]

  • سجّل الدخول إلى تويتر، من متصفح الويب الخاص بك، من خلال الدخول إلى موقع www.twitter.com، وسجّل دخولك فيه باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  • افتح علامة التبويب "استكشاف" Explore، ثم انقر فوق خيار Explore # أو استخدم الرابط الآتي لفتحه www.twitter.com/explore.
  • تحقق من الموضوعات الشائعة (الترند)، من خلال الانتقال إلى قسم trends، وذلك لمشاهدة أحدث الهاشتاقات hashtags والمواضيع الشائعة، ثم انقر فوق رابط "إظهار المزيد" Show more، لمشاهدة المزيد، ومرر لأسفل إلى تبويب "ما يحدث" What’s happening لرؤية المزيد من الأخبار الشيقة.

ويمكنك العثور على على الموضوعات المتداوَلة مدرجة ضمن قسم الموضوعات المتداوَلة لعلامة التبويب "استكشاف" Explore على تطبيقات تويتر للأجهزة المحمولة، وعند تسجيل الدخول إلى twitter.com على جهازك المكتبي أو على حاسوبك المحمول، تُدرج الموضوعات المتداوَلة في العديد من الأماكن، بما في ذلك الخطّ الزمنيّ للصفحة الرئيسية، بالإضافة إلى التنبيهات، ونتائج البحث، وصفحات الملف الشخصيّ.[٣]


طرق أخرى لمعرفة الترند العالمي

يوجد العديد من الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها معرفة الترند أو الموضوعات الشائعة عالميًا، ومن أبرزها ما يأتي:[٤]

  • فيدلي "Feedly": وهو أحد المواقع التي يمكنك من خلالها معرفة أكثر المواضيع الشائعة في العالم، ويمكنك استخدامه على حاسوبك الخاص، أو من خلال تحميل التطبيق الخاص به على هاتفك المحمول، ويتميز بأنه سهل الاستخدام، إذ يبقيك على اطلاع دائم بما يدور حولك.
  • رديت "Reddit": لا يعد رديت من الأنظمة سهلة الاستخدام، إلا أنه يمكنك من خلاله الحصول على أقصى فائدة تريدها بعد الممارسة، إذ يتيح لك رؤية المنتديات المخصصة لموضوع معين يتوافق مع اهتماماتك، ويعطي الأولوية للمحتوى الأكثر شيوعًا على الإنترنت.
  • جوجل ترند "Google Trends": والتي تستخدم لمراقبة أكثر الموضوعات بحثًا على جوجل من قبل المستخدمين، كما أنه يظهر لك أكثر الموضوعات شعبية على الإنترنت في أي وقت.
  • مواقع التواصل الاجتماعي: والتي خصص العديد منها زاوية معينة ليمكنك من رؤية أكثر الموضوعات الشائعة في العالم مثل تويتر ولينكد إن.


كيفية ضبط إعدادات الترند عبر تويتر

يتيح لك تويتر رؤية الترندز من موقع جغرافي معين أيضًا، فإذا كنت من مستخدمي نظام تشغيل iOS أو نظام التشغيل Android، ورغبت في تعديل إعدادات الترند الخاصة بك عبر تويتر، إليك بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك على ذلك:[٥][٣]

  • أولاً، عليك النقر فوق أيقونة ملفك الشخصي profile، والتي توجد في القائمة العلوية في تويتر.
  • بعد ذلك، انقر على تبويب "الإعدادات والخصوصية" Settings and privacy، ثم انقر على تبويب "تفضيلات المحتوى" Content preferences.
  • من تبويب استكشاف Explore، انقر على تبويب ترند Trends.
  • اسحب شريط التمرير الموجود بجانب عبارة Trends for you، لتتمكن من تشغيل الترند المخصصة وتلقيها.
  • في حال تعطّلت ميزة رؤية الترند لديك، يمكنك تغيير موقعك بالنقر على تبويب "تغيير الموقع" Change location، ثم بعد ذلك، اكتب الموقع الجغرافي للترندز في مربع البحث أو اختر الموقع المطلوب للترند من القائمة المنسدلة.


مشكلة عدم ظهور الترند في تويتر

توجد أسباب عدة وراء اختفاء بعض الترند من موقع تويتر بعد ظهورها على حسابك، إذ يعمل الموقع على حذف بعض الترند لأسباب مٌعينة، وذلك لأن الموقع يرغب أن تثير الموضوعات المتداوَلة بين مستخدميه، مناقشات صحيّة، ونتيجة لذلك فإن تويتر يلجأ في بعض الأحيان، إلى منع محتوى معين من أن يصبح ترند أو موضوعًا متداوَلًا، وهذا يُمثل الترند التي تحتوي على ألفاظ نابية أو محتوى للبالغين غير ملائم ظهوره، أو رسومات غير أخلاقية، أو أي شيء يُحرّض على الكراهية والتمييز العنصري بناءً على العرق والسمات العرقية، أو الأصول القومية، أو التوجهات الجنسية، أو الهوية الجنسية، أو النوع، أو الانتماء الديني، أو المرض، أو الإعاقة، أو السنّ، وغير ذلك من الأقوال أو الأفعال التي تنتهك قوانين تويتر، كما أن تويتر في بعض الأحيان، قد يأخذ في الاعتبار مدى جدوى محتوى هذه الترند، أو ما إذا كانت تصب في صالح الجمهور بعد تقييم الانتهاكات المحتملة، وفي مثل هذه الحالات تحديدًا، قد يظل المحتوى متداوَلًا على الموقع، كما أن توتير حتى لو منع المحتوى أو الوسم من الظهور في قائمة الترند، فقد يظل بإمكانك كمستخدم الوصول إلى محادثاتك المتعلقة بهذا المحتوى على تويتر.[٣]


قد يُهِمُّكَ

هل تساءلت يومًا عن مواضيع الترند في تويتر؟ وعلى أي أساس تُحدَّد هذه الموضوعات المتداوَلة؟ إن هذه الموضوعات المتداوَلة تُحدَّد بواسطة إحدى الخوارزميات المبرمجة، والمُخصّصة افتراضيًا لتتناسب مع المستخدم، ويُحدد ذلك بناءً على اهتماماتك وموقعك الجغرافيّ، وبناءً على الأشخاص الذين تتابعهم، كما تتولى هذه الخوارزميات مهمة تحديد الموضوعات الشائعة في الوقت الحالي، وذلك بدلًا من الموضوعات الشائعة يوميًا، أو تلك التي كانت شائعة لفترة مٌحددة وانتهت، وهذا يُساعدك على اكتشاف أكثر الترندس Trends أو الموضوعات الجديدة إثارة التي يتداولها مستخدمو تويتر ويناقشونها، كما يمكنك مشاهدة الترند المتداوَلة وغير المخصصة لك بناءً على موقعك الجغرافي بتحديد الموقع الجغرافيّ الذي ترغب بظهور الموضوعات المتداوَلة فيه على موقع twitter.com أو نظام iOS أو Android كما ذكرنا لك سابقًا، إذ تتولى الترند المُحددة للموقع الجغرافيّ تحديد الموضوعات الشائعة بين مستخدمي تويتر في موقع جغرافي محدد، كما تعتمد الخوارزميات المُخصصة للترند في ترتيبها وتحديدها على عدد التغريدات ذات الصلة بالموضوعات المتداوَلة، إذ تجتمع الموضوعات المتداوَلة والوسوم معًا إذا كانتا تتحدثان عن الموضوع ذاته.[٣]


المراجع

  1. "Trending on Twitter", hashtags, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  2. "How to Check What is Trending on Twitter", wikihow, 2020-08-05, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "Twitter trends FAQs", twitter, Retrieved 2020-08-25. Edited.
  4. "16 Ways to Find Trending Content", sujanpatel, Retrieved 2020-09-05. Edited.
  5. "How to adjust trends settings via Twitter for iOS: Know steps here", indiatoday, 2020-01-16, Retrieved 2020-08-27. Edited.