كيف تنشئ حسابًا على تويتر؟

كيف تنشئ حسابًا على تويتر؟

تويتر

تعد مواقع التواصل الاجتماعي في عصرنا الحالي من أهم طرق التواصل السريعة والمفيدة، كما أنها توفر العديد من المزايا لتسهيل بعض العمليات التجارية أو الإعلانية وغيرها، ومن أهم هذه المواقع هو موقع تويتر؛ وذلك لأنه يسمح لجميع مستخدميه بمشاركة الأفكار والصور والروابط أو حتى مقاطع الفيديو، ومن الممكن استخدامه كمتفرج أيضًا من خلال مواكبة الأحداث والأخبار المحلية والعالمية، ويطلق على المشاركة من قبل المستخدم بالتغريدة، وتتصف هذه التغريدة بأنَّ مجموع الحروف المستخدمة يجب ألّا تتعدى 140 حرفًا، ويتضمن ذلك الارتباطات الخاصة بأي مقال آخر أو صور أو حتى فيديوهات.[١]

من خصائص تويتر المفيدة للمستخدم قدرته على التعديل على المعلومات الشخصية بعد تثبيتها، فمن الممكن تغيير صورة الملف الشخصي مثلًا بكل سهولة، وينصح باستخدام صورة شخصية واضحة خصوصًا إذا كان الحساب للاستخدام الشخصي، ويجب أن تكون هذه الصورة بحجم أقل من 800 كيلوبايت، كما وينصح باستخدام جميع الأحرف المتاحة؛ وذلك لتضمين أكبر عدد من الكلمات الرئيسية، والتي تسمح بدورها العثور على هذا المستخدم من قبل الآخرين.[٢]


كيفية إنشاء حساب على تويتر

ليكون الشخص من أحد مستخدمي موقع تويتر يجب اتباع مجموعة من الخطوات لمعرفة كيفية إنشاء حساب عليه، ثم استخدامه كمتردد مستمر عليه، مع العلم أنَّ إنشاء الحساب على تويتر يكون مجاني، وهذه الخطوات بالتسلسل كما يلي:[١]

  • تَوَفّر جهاز حاسوب موصول على شبكة الإنترنت.
  • الدخول إلى موقع تويتر، إذ يتوفر نموذج الاشتراك على واجهة الصفحة الرئيسية.
  • النقر على كلمة تسجيل.
  • ملء المعلومات المطلوبة في النموذج الظاهر، ابتداءً من الاسم ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات الأساسية.
  • التحقق من صحة المعلومات السابقة من خلال إرسال رسالة نصية تحتوي على رمز التحقق أو مكالمة صوتية في حال اعتماد رقم الهاتف، أو إرسال ذلك الرمز ببريد إلكتروني.
  • إدخال كلمة مرور مناسبة وقوية تحتوي على حروف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز، وذلك لتكون صعبة المنال من الأشخاص الآخرين ولا يمكن تخمينها بسهولة، ولربما أرسلت رسالة مفادها تقوية كلمة المرور في حال كانت سهلة، وذلك ليكون الحساب أكثر أمانًا.
  • إضافة بعض المواضيع في حال الرغبة والتي تكون من ضمن اهتمامات الشخص، وذلك من خلال التنقل عبر الخانات المخصصة لذلك والضغط على زر التالي.
  • وجود قائمة مقترحة من تويتر لمجموعة من الأشخاص، وذلك لغايات التواصل والمشاركة، وللمشترك حرية القبول أو الرفض حينها.
  • إنهاء إنشاء الحساب على موقع تويتر بعد إتمام الخطوات السابقة جميعها.


إرشادات عامة للتعرف على تويتر

للتعمق أكثر حول خصائص هذا الموقع وكيفية التعامل معه براحة وأمان توجد بعض المعلومات المفيدة، من أبرزها ما يأتي:[١]

  • إمكانية استخدام صندوق البحث للتعرف على أي مستخدم تريده بشرط وجود حساب له على تويتر، ولربما كانت شركة أو منظمة أو مؤسسة تريد متابعتتها على هذا الموقع، إذ بعد الضغط على رمز البحث تظهر مجموعة من الاحتمالات.
  • متابعة الأخبار والتغريدات الخاصة بأي شركة أو مستخدم، إذ يجب الضغط على كلمة متابعة على حسابه، وبذلك سوف تصل تلك المعلومات أولًا بأول.
  • وجود ما يسمى بساحة المشاركات على موقع تويتر، وهو ما يعرف بالخط الزمني للمستخدم لتصبح هذه الساحة كمعرض لجميع المشاركات من قبل جميع الجهات التي تتابعها.
  • إمكانية ظهور مشاركات لأشخاص أو شركات جدد، إذ لا توجد متابعة لهم، وذلك من خلال عناصر مدرجة ضمن خيار يدعى الاتجاهات، إذ تظهر عناصر شائعة على تويتر عمومًا.
  • إمكانية الاطلاع أكثر وبشكل مخصص على أي حساب تتابعه، وما عليك سوى النقر على الاسم أو الصورة الشخصية لديه، وهذا يتيح لك جميع ما ينشره وملف تعريفي خاص به.
  • إنشاء تغريدة جديدة على تويتر عن طريق النقر فوق كلمة تويتر، وكتابة أو مشاركة موقع أو صورة أو فيديو، ثم الضغط على زر التغريد لنشرها.


الأدوات والخدمات المتاحة عبر تويتر

توجد العديد من الشركات الخارجية المعززة لتجربتك عبر تويتر، وذلك من خلال تقديم مجموعة متميزة من الخدمات والأدوات، من أهمها:[٢]

  • مانج فلتر: يعد مانج فلتر من المواقع الرائعة في إدارة المتابعين، وأيضًا للحصول على معلومات عن الأشخاص الذين لا يتابعونك، والأشخاص الهادئون وغيرهم.
  • سوشيال أومف: تعد هذه الخدمة المجانية من الخدمات الرائعة، فلديها القدرة على جدولة التغريدات المختلفة.
  • تطبيقات تويتر فان ويكي: وهي مجموعة قيمة ومتنوعة من التطبيقات والأدوات، ويقدر عددها بالمئات.
  • آداة البحث في تويتر: يمكن البحث عن المستخدمين الآخرين، من خلال مكان سكنهم أو معلوماتهم الشخصية، أو كلمات رئيسية استخدمت في تغريداتهم، كما يوجد خيار يدعى ببحث متقدم؛ إذ يتيح هذا الخيار العثور على نتائج ممتازة، ومن الممكن أيضًا حفظ تلك النتائج من خلال الضغط على زر حفظ هذا البحث، وذلك لاستخدامه لاحقًا.


الفرق بين الصداقة والمتابعة على تويتر

يوجد فرق واضح بين المتابعة والصداقة على موقع تويتر، ويتجلى هذا الاختلاف من خلال خاصية المبادلة، فليس من الضروري أن يتابعك كل من أنت تتابعهم، أما الصداقة على تويتر فتعني أن رؤية التغريدات متبادلة بين الطرفين، ويوجد مركز للمساعدة عبر تويتر يقدم تفاصيل أكثر حول المتابعين، ويعمل على المراسلة الاجتماعية، وهذا الخيار متاح دائمًا من الجانب الأيمن على شاشة الحاسوب، ويوجد دليل يدعى بلغة تويتر لتقديم العديد من المعاني والعبارات والمصطلحات والتي تساعد المستخدم على التواصل مع غيره.[٣]


أهمية موقع تويتر للتسويق

يمكن أن يكون تويتر نظامًا مفيدًا جدًّا للشركات لتنمية المتابعين وتزويد الجمهور بمحتوى قيّم قبل أن يصبحوا عملاء، ويمكن أن يساعد عدد الأحرف المسموح به أيضًا في إنشاء إعلانات سريعة وجذابة؛ مثل الإشارة إلى ندوة عبر الإنترنت تديرها الشركة، أو كتاب إلكتروني مجاني؛ ومن المهم الإشارة إلى أنه يمكنك استخدام تويتر للإعلان عن منتجات أو خدمات الشركات، ولكن يجب عليك القيام بذلك بصورة ضئيلة؛ مثل أيّ استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن يكون التركيز الأساسي على جذب الجمهور إلى محتوى مفيد وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام تويتر للتواصل مع جمهور الشركة بطرق شخصية وذات مغزى؛ على سبيل المثال إذا ذكر شخص ما أحد منتجات أو خدمات الشركة، فيمكن "الإعجاب" أو "إعادة تغريد" على تعليقهم، أو بدلًا من ذلك إذا اشتكى أحد العملاء من خدمة أو منتج على الموقع، فيمكن التواصل معه شخصيًّا لتصحيح الوضع في الوقت الفعلي.[٤]


الفرق بين التويتر والفيسبوك

توجد العديد من الفروق بين كلّ من التويتر والفيسبوك، ومن أهمها ما يأتي:[٥]

  • التويتر يُواكب عصر السرعة بصورة أكبر من الفيسبوك: إذ يُلبّي تويتر احتياجات الناس في عصر السرعة حول معرفة آخر أخبار العالم بسرعة وبعيدًا عن الكلام الطويل والكتابات التي تتألف من مئات الكلمات، فمن خلال تويتر يمكن الحصول على كافة الأخبار بنبذة مختصرة، وخاصةً للأشخاص الذين يحبُّون الاختصار ويرغبون دائمًا بالحصول على المعلومات بأقصر الطرق.
  • التويتر أكثر احترافية من الفيسبوك: وذلك لأن تويتر يُعدّ موقعًا لمتابعة الأخبار المختلفة حول العالم؛ كالأخبار السياسية، والفنية، وغيرها، فيمكن متابعة الأشخاص ضمن اختصاصات معينة، فللمهتمّين بالمجال الفنّي يمكنهم متابعة العديد من الفنّانين المفضّلين، وكذلك المجال السياسيّ، والمجال الدينيّ، لذلك يعد تويتر أكثر احترافيةً من الفيسبوك؛ لأن الفيسبوك أكثر مرونةً في مجال التواصل الاجتماعي مع الآخرين، بينما التويتر يُستخدم أكثر لمتابعة الأخبار المتخصّصة في مجالات معينة.
  • من خلال تويتر يمكن المشاركة عن طريق التغريد بالكتابة: إذ لا يوفّر تويتر إمكانية مشاركة الصور ومقاطع الفيديو، كما هو الحال في فيسبوك.
  • في التويتر لا توجد صفحات أو مجموعات: ففي فيسبوك الكثير من الصفحات الخاصة بأشخاص أو شركات أو جهات مختلفة، بينما في تويتر فلا توجد هذه الأمور.


كيفية إلغاء تنشيط تويتر

يمكن أن يكون موقع تويتر مفيدًا وغنيًّا بالمعلومات، ولكن يمكن أن يشعر بعض المستخدمين بالانزعاج والرغبة بإلغاء التنشيط مؤقتًا، وفيما يلي خطوات إلغاء التنشيط:[٦]

  • تسجيل الدخول إلى الحساب على موقع تويتر.
  • النقر فوق الإعدادات والخصوصية من القائمة المنسدلة أسفل رمز ملف التعريف الخاص بالمستخدم.
  • النقر فوق "إلغاء تنشيط حسابك" في قسم الحساب في القائمة.
  • انقر فوق "إلغاء التنشيط".
  • إدخال كلمة المرور عند المطالبة بها، والنقر للمرة الأخيرة فوق "إلغاء تنشيط الحساب"، لكن إذا لم يقم المستخدم بإعادة الدخول لحسابه خلال مدة 30 يومًا فسيلغي النظام الحساب نهائيًا.


تاريخ إنشاء تويتر

في عام 2006، كان لدى جاك دورسي الشريك المؤسس لتويتر، فكرة بإنشاء منصة اتصالات قائمة على الرسائل القصيرة ويمكن للأصدقاء الاحتفاظ بعلامات تبويبها على بعضهم من خلال تحديث الأوضاع، في البداية كان تويتر مجرد فكرة تشبه الرسائل النصية؛ وتطورت الفكرة إلى حدٍّ كبير بسبب جلسات العصف الذهني مع المؤسس المشارك لدورسي، إيفان ويليامز؛ وفي 21 آذار (مارس) 2006، أرسل جاك أول تغريدة، نصها "just setting up my twitter"؛ شهد موقع تويتر نموًّا هائلًا في مؤتمر South By Southwest Interactive 2007 الذي أرسلت خلاله أكثر من 60000 تغريدة، استفاد فريق الموقع من المؤتمر للبدء في تنمية قاعدة المستخدمين لديهم.[٤]

بدأ Twitter كمنصة قائمة على الرسائل القصيرة، لذلك كان عدد الأحرف المسموح به هو 140 حرفًا، ومع ذلك ونظرًا لتطوره ليصبح منصة على شبكة الإنترنت، فقد حافظوا على الحدّ الأقصى لمجرد أنه يتماشى مع علامة تويتر التجارية، ولقد تطور الموقع تطورًا كبيرًا على مدار السنوات العشر الماضية، وأصبح الغرض منه هو نشر المعلومات بسرعة، على الرغم من أن هذه المعلومات تكون غير جادة في بعض الأحيان؛ على سبيل المثال مشاركة بعض المعلومات حول مساحيق التجميل أو نشر الدُعابات، أو لعمل دعوات تنظيمية مثل استخدام المتظاهرين الإيرانيين للموقع لتجميع المسيرات.[٤]


معلومات عن تويتر

نذكر فيما يلي بعض المعلومات المختلفة عن موقع تويتر[٧]:

  • اعتمد موقع تويتر شعار العصفور الأزرق كأيقونة للموقع، ومن هنا خرجت كلمة (التغريد) التي تدل على أصوات العصافير.
  • كان الخط المعتمد في الكتابة على تويتر منذ إنشائه هو هيلفيتيكا، إلا أنه تبدل إلى خط جوثام عام 2014م.
  • يصنف موقع تويتر التغريدات الأكثر عليه بحيث يقسمها إلى (مواضيع أكثر رواجًا، رائجة، أقل رواجًا).
  • وجدت إدارة تويتر أن أغلب التغريدات تصنف تحت باب (ثرثرة اعتيادية)، بينما تعد الأخبار الأقل نسبة بين التغريدات.
  • تعد مشكلة الحسابات الوهمية واحدةً من أهم التحديات والعقبات التي تحاول إدارة تويتر التخلص منها.
  • يمكن للمستخدم إعادة نشر تغريدة أو التعليق عليها أو تعديلها أو حذفها بكل سهولة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "How to use Twitter", digitalunite, Retrieved 18-8-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Top 10 Twitter tips and tricks", computerhope,29-12-2017، Retrieved 18-8-2019. Edited.
  3. Leslie Walker (2-2-2019), "A Guide to Followers on Twitter"، lifewire, Retrieved 18-8-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت Caroline Forsey، "What Is Twitter and How Does It Work?"، hubspot، اطّلع عليه بتاريخ 23-4-2019.
  5. ناظم القربي (19-12-2013)، "الاختلافات بين فيس بوك وتويتر: هل تعلم ما هي الاختلافات بين الموقعين؟"، تسعة، اطّلع عليه بتاريخ 27-7-2019. بتصرّف.
  6. Aatif Sulleyman (21-8-2018)، "How to delete your Twitter account permanently"، trusted reviews، اطّلع عليه بتاريخ 23-4-2019.
  7. "7 معلومات عن تويتر قد لا تصدقها!"، ألترا صوت ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.