بحث عن فوائد واضرار الكهرباء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ١٧ يونيو ٢٠٢٠
بحث عن فوائد واضرار الكهرباء

الكهرباء

يُمكنكَ أن تصف الكهرباء بأنّها تدفق للإلكترونات، وتعد شكل من أشكال الطاقة الأكثر استخدامًا على نطاق واسع، ويتكون التيار الكهربائي عند تعرض قوة التوازن بين البروتونات والإلكترونات في الذرة إلى قوة خارجية تشكل اضطرابًا فيها، مما يتسبب في اكتساب أو فقد إلكترون من الذرة، فتشكل الحركة الحرة لهذا الإلكترون تيارًا كهربائيًا، وقد تحصل على الكهرباء من تحويل مصادر أخرى للطاقة مثل الفحم الحجري والغاز الطبيعي والنفط والطاقة النووية ومصادر طبيعية أخرى، وبدأ اكتشاف الكهرباء من تجربة بنجامين فرانكلين مع الطائرة الورقية، إذ أصبحت بعد ذلك مبادئ الكهرباء تُفهم تدريجيًا، وفي منتصف القرن التاسع عشر كانت بداية تغير كبيرة في حياة الجميع مع اختراع أول مصباح كهربائي، ثم جاء العالم جورج وستنجهاوس وطور جهاز يسمى (المحول)، وهو جهاز يسمح بنقل الكهرباء بكفاءة لمسافات طويلة، مما جعل الكهرباء تتوفر للمنازل والشركات والواقعة بعيدًا عن محطات التوليد، وتقاس الطاقة الكهربائية بوحدة الطّاقة وتسمى (الواط) وهي نسبة للعالم جيمس وات مخرع المحرك الكهربائي.[١]


فوائد الكهرباء

هل فكرت يومًا في أهمية الكهرباء في حياتنا؟ هل فكرت في مدى صعوب الحياة من غير كهرباء؟ من غير الكهرباء ستكون الحياة مختلفة جذريًا وبالتأكيد ستكون أصعب مما هي عليه، ولفهم مدى أهمية الكهرباء عليك معرفة فوائد الكهرباء في شتّى قطاعات حياتنا، ومنها:[٢]

  • البيوت : تعد البيوت أكبر قطاع مستهلك للكهرباء ويصل استهلاكها لما يقارب الـ 1.4 تريليون كيلو واط/ساعة في السنة، تظهر أهمية الكهرباء للمنازل في عدة أمور منها، التبريد (الثلاجات والمكيفات والمراوح)، التسخين (المدفئة والمكواة)، الإضاءة، غسل وتجفيف الملابس، حلاقة الشعر، شحن الهواتف، وغيرها الكثير من الاستخدامات المنزلية للكهرباء.
  • الغذاء : تساعد الكهرباء في إنتاج وإعداد وتوزيع الغذاء، ومنذ القرن التاسع عشر استخدم المزارعون الكهرباء في المطاحن، وفي وقتنا الحالي فإن المزارعين يعتمدون على الكهرباء في الكثير من الأمور مثل الإضاءة والمراوح والمضخات، وساعدت الكهرباء أيضا في عملية الطهي فتجد اليوم المواقد الكهربائية والأفران والمحامص، مما جعل إعداد الطعام أكثر سهولة.
  • القطاعان التجاري والصناعي : تعتمد كل وظيفة تقريبًا في القطاع التجاري على الكهرباء لإبقاء مكاتبها مضاءة ودافئة أو باردة، كما يعتمد أيضًا القطاع التجاري على معدات مكتبية وأجهزة كمبيوتر وأجهزة فاكس وآلات النسخ وكلها تعتمد على الكهرباء في عملها، أما القطاع الصناعي فإنه من غير الكهرباء فلن يستطيع إنتاج منتجات معقدة مثل السيارات وأجهزة التلفاز وغيرها، كما وفرت الكهرباء جهدًا ووقتًا كبيرًا في قطاع الصناعة.
  • الاتصالات والنقل : ساعدت الكهرباء في مجال الاتصالات بشكل كبير من خلال الحواسيب والهواتف التي تعتمد اعتمادًا كليًا على الكهرباء، أما قطاع النقل فتظهر مساهمة الكهرباء فيه من خلال القطارات الكهربائية، ومراقبة الحركة الجوية، والسيارات الكهربائية، وإضاءة الطرق .
  • التعليم والرعاية الصحية : ساعدت الكهرباء في جعل التعليم أكثر كفاءة، من خلال الطباعة فأصبح كل طالب يمتلك كتبًا دراسية عالية الجودة، بالإضافة إلى وجود أجهزة عرض وتلفزيون وأجهزة كمبيوتر تعرض المعلومات بشكل أوضح، أما قطاع الرعاية الصحية فقد شهد الكثير من التطور بسبب وجود الكهرباء، من خلال الأجهزة الطبية التي تعتمد على الكهرباء مثل الشاشات الطبية، وآلات الليزك، وآلات التخدير، وآلات الموجات فوق الصوتية، وآلات تخطيط القلب، وأجهزة الأشعة السينية، وأجهزة القلب والرئة، وأجهزة التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي، وغيرها الكثير من الأجهزة التي تعتمد اعتمادًا كليًا على الكهرباء.


أضرار الكهرباء

كما أن للكهرباء فوائد كثيرة وذات أهمية كبيرة، فإن لها أضرارًا خطيرة أيضًا، ومن أضرار الكهرباء على الإنسان والبيئة :

  • أضرار على الإنسان: يتسبب تدفق التيار الكهربائي من خلال جسم الإنسان العديد من الأضرار، منها:[٣]
    • تتسبب الصدمة الكهربائية بتشنجات عضلية للإنسان، ويعتمد تأثير الكهرباء على شدة التيار ونوع العضلات التي ينتقل من خلالها.
    • تمزق العضلات والأربطة والأوتار نتيجة الانكماش المفاجئ الناتج من الصدمة الكهربائية، ويمكن أن يتسبب التيار الكهربائي أيضا بحرق الأنسجة إذا كانت الصدمة الكهربائية مستمرة أو كان التيار الكهربائي مرتفعًا.
    • إذا مر تيار عبر القلب فإنه قد يتسبب بتوقف القلب وبالتالي سكتة قلبية، وقد يسبب أيضًا عدم انتظام في نبضات القلب، وقد يتوقف القلب عن النبض مما يؤدي إلى موت الإنسان.
    • تسبب الصدمة الكهربائية حروقًا في الأنسجة والأعضاء، وقد تكون الإصابة خطيرة مما يتطلب بتر الطرف المصاب.
    • تتسبب الصدمات الكهربائية بأضرار في الأعضاء الداخلية، قد تصل إلى فقدان أجهزة الجسم لوظيفتها وفقدان الإحساس وحتى قد تؤدي إلى الموت.
    • تؤثر الصدمة الكهربائية على الجهاز العصبي، فعندما تتأثر الأعصاب بصدمة كهربائية فإنها تسبب الألم أو الوخز أو التنميل أو الضعف أو صعوبة تحريك الأطراف، وقد يكون تأثيرها أكبر على الإنسان ويصل إلى فقدان الذاكرة أو النوبات أو توقف التنفس.
  • أضرار على البيئة: تتسبب الكهرباء ومحطات توليدها وأبراجها وخطوطها في الكثير من الأضرار على البيئة والطبيعة، ومن هذه الأضرار:[٤]
    • تنتج محطات توليد الطاقة الكهربائية الكثير من الغازات والنفايات التي تؤثر سلبًا على البيئة، ومن هذه الغازات ثاني أكسيد الكربون، أول أكسيد الكربون، ثاني أكسيد الكبريت، أكاسيد النيتروجين، الجسيمات، المعادن الثقيلة مثل الزئبق.
    • تتمثل أضرار الكهرباء على البيئة من خلال البنية التحتية لتوزيع الكهرباء، فمعظم خطوط نقل الكهرباء تكون فوق سطح الأرض على شكل أبراج كبيرة، وتؤثر هذه الأبراج والخطوط الواصلة بينها على النباتات البرية مثل الأشجار التي قد تتعرض للقطع لإبعادها عن الخطوط والأبراج، كما تؤثر الأبراج والخطوط الواصلة بينها على المناظر الطبيعية، ومن الممكن وضع هذه الخطوط الكهربائية تحت الأرض إلا أنها تكون أكثر كلفة.


مَعْلومَة

يعد جسم الإنسان موصلًا جيدًا للكهرباء، وكذلك إنّ 70% من جسم الإنسان يتكون من الماء، وتحدث الصدمة الكهربائية عندما يكون جسم الإنسان جزءًا من دائرة كهربائية مغلقة؛ إذ يتدفق التيار الكهربائي من جزء من الجسم ويخرج من جزء آخر، ويكون جسم الإنسان أكثر عرضة لتلقي الصدمات الكهربائية عندما يكون رطبًا، ونظرًا لخطورة الكهرباء على جسمك فإننا سنذكر لك أهم الإرشادات والنصائح لسلامتك أثناء التعامل مع الكهرباء:[٥]

  • لا تضع المواد القابلة للاشتعال مثل الستائر والملابس بالقرب من الأجهزة الكهربائية التي تولد الحرارة مثل السخان.
  • لا تضع عدة مقابس في نفس المقبس.
  • لا تدخل جسمًا معدنيًا مثل المسمار أو سلكًا معدنيًا أو مفكًا في المقبس.
  • لا تلمس الالات الكهربائية المتصلة بالكهرباء بيد رطبة.
  • لا تلعب بالتوصيلات الكهربائية.
  • لا تحاول إصلاح أو تنظيف أي آلة كهربائية أثناء توصيلها بالتيار الكهربائي.
  • لا تضع الأسلاك الكهربائية على الأرض، حيث يمكن لأي شخص السير عليها.
  • لا تترك الأسلاك عارية وغير معزولة.
  • لمنع إدخال جسم في المقبس، ينبغي أن تضع قطعة بلاستيكية فيه.


المراجع

  1. "What is Electricity?", thoughtco, Retrieved 2020-6-16. Edited.
  2. "How Does Electricity Benefit Our Lives?", electriciancareersguide, Retrieved 2020-6-16. Edited.
  3. "The possible consequences of an electric shock on the body", hydroquebec, Retrieved 2020-6-16. Edited.
  4. "Electricity and the environment", eia, Retrieved 2020-6-16. Edited.
  5. "Benefits, dangers of electricity and precautions in dealing with the electricity", online-sciences, Retrieved 2020-6-16. Edited.