الخط الديواني: أنواعه وأهم قواعده

الخط الديواني: أنواعه وأهم قواعده
الخط الديواني: أنواعه وأهم قواعده

تعرف على أنواع الخط الديواني

يشتهر الخط الديواني باسم آخر وهو الخط الهمايوني، وترجع هذه التسمية إلى صدوره عن الديوان الهمايوني السلطاني للحكومة العثمانية، فكانت جميع الأوامر والبراءات والسجلات الديوانية والفرمانات الملكية التركية تكتب به.

وقد تخصص خطاطون بالقصر السلطاني في كتابة هذا الخط دون سواه، واستمر استخدامه في الدوائر السلطانية، إلى أن استبدل الأتراك الخط العربي بالحروف اللاتينية، وبقيَ الخط الديواني سرًا من أسرار القصور السلطانية طوال فترة حكم الدولة العثمانية، وتمكن هذا الخط من الخروج للعلن والانتشار في عصرنا بفضل مدرسة الخطوط العربية الملكية في مصر.[١]

وللخط الديواني ثلاثة أنواع، هي:[٢]

  • الخط الديواني الجلي: عُرف في نهاية القرن العاشر الهجري، وقد اخترعه أحد رجالات الفن ويدعى شهلا باشا، وتعود تسميته بالجلي لوضوحه وبساطة رسمه، واستخدم الخط الديواني لكتابة رسائل الدولة والفرمانات السلطانية، ويمتاز بكثرة الحركات وعلامات وإشارات الشكل وعناصر زخرفية مكونة من نقط مدورة تملأ جميع الفراغات بين الأحرف ليمنح الكتابة شكلًا هندسيًا منتظمًا.
  • الخط الديواني الجلي الزورقي: وُصف بالزورقي بسبب طريقة رسمه التي تأخذ شكل الزورق في انحناءاتها، واستخدم هذا النوع في الصكوك والمستندات والعملات الورقية.
  • الخط الديواني المتقطع (القيرمه): يتصف بصغر حروفه وتداخلها، إذ إنه يُكتب بسرعة أكثر من باقي الأنواع، فتتداخل الحروف ببعضها نتيجة لسرعة الأداء، وحروف هذا الخط غير قابلة للتشكل والتزيين.[٣]


ما أهم قواعد الخط الديواني؟

ينتمي الخط الديواني للمدرسة التركية في الخطوط واستنبطه الترك العثمانيون من خط التعليق الفارسي القديم؛ الذي انتقل إلى الدولة العثمانية عن طريق قبائل الأق قويونلي (الشاة البيضاء) في زمن السلطان الفاتح، وصار خطًا رسميًا بعد فتح القسطنطينية وبقي مستخدمًا التعليق الفارسي القديم، وخط التوقيع في المكتبات الرسمية للدولة العثمانية حتى استنبط الأتراك منه الخط الديواني.


ويعتبر إبراهيم منيف صاحب الدور الأبرز في إرساء قواعد وتحديد موازين هذا الخط، وقد مر الخط بمراحل تطوير مستمرة كان أبرزها على يد الخطاط تاج زاده محمد جلبي، وقيل هدهد علي جلبي، حتى اكتملت خصائص الخط الديواني في القرن الحادي عشر الهجري، أي القرن السابع عشر الميلادي، ولكنه نضج وكان في أوج ازدهاره في القرن الثاني عشر الهجري الذي يوافق القرن التاسع عشر الميلادي، إذ ظهر حينها كما في وقتنا الحالي، وليتمكن الكاتب من إتقان الخط الديواني عليه الالتزام بمجموعة من القواعد:

  • زاوية القلم قائمة مع الورقة مما يجعل سيقان الأحرف الرأسية رفيعة وخطوط الأحرف الأفقية سميكة ونهايات الأحرف منحنية بشكل كبير، والخطوط الرفيعة تتضمن كثيرًا من التدوير باستخدام رأس القلم.[٤]
  • يكون الميلان متوازنًا في جميع كلمات السطر الواحد.
  • يجب أن يكون بناء هيكلية الحرف متوازنًا من البداية حتى النهاية.
  • يأخذ الميلان نفس زاوية الاتجاه كما في خط الرقعة، ولكن الانحناء في اتجاه اليمين يكون حادًا أكثر.
  • تكتب الحروف من خلال تحديد موضعها برسم ثلاثة أسطر، فيُرسَم سطرًا بالأسفل ويكون هناك سطرًا يُسمى سطر الأساس الذي ترتكز عليه الأحرف، وتكون المسافة بينه وبين سطر الوسط أربع نقاط، والمسافة بينه وبين سطر النهاية العلوي ثلاث نقاط، لتحدد هذه النقاط مسارًا دقيقًا للكتابة.[٥]
  • يلتزم الكاتب عند البدء في كتابة الخط الديواني بوضع الأقواس الحروف المجموعة والحروف المرسلة وضبط تراصها وحفظ المسافة بين بعضها بعضًا، وهذه الأقواس هي الباء والجيم والسين والعين وعرقات الفاء والقاف ورؤوس الكاف والنون وتضفيرة اللام، وهناك أيضًا الألف وتجميل نهاية الباء ومدّة الهاء في لفظ الجلالة "الله".


إليك أفضل طرق تعلم الخط الديواني

إذا كنت من المهتمين بتعلم كتابة الخط الديواني، فهذه أفضل الطرق المتاحة:[٦]


  • الانتساب لأحد المراكز أو المؤسسات المتخصصة في مجال الخطوط، واختيار التي تضم كوادر قادرة على تطوير قدراتك بأساليب تعليمية احترافية.
  • تعلم الكتابة بجهد شخصي عن طريق متابعة الشروحات المتوافرة على منصات الفيديو مثل اليوتيوب وتطبيق كل ما تشاهده.
  • الاستعانة بمعلم محترف لتعليمك أصول الكتابة إما بمقابلة مباشرة أو عن طريق التواصل من خلال محادثات الفيديو.
  • البحث في الكتب الورقية والمراجع والمخطوطات المشروحة بالصور والتطبيق عليها.
  • متابعة المواقع الإلكترونية والصفحات أو المجموعات المتخصصة في الخطوط وتطوير المهارات بواسطة محتواها الموجود على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • فهم قواعد وأسس الخط الديواني بتمعن، والبدء بالتعلم الذاتي والتطوير بالتدريب المستمر على رسم الأحرف، حتى تتمكن من إتقانه.
  • التغذية البصرية والاستعانة بالخيال والموهبة، إذ يبقى هناك متسعًا للإبداع كونه أحد الفنون التي تطورت بمخيلة هندسية وكتابية خصبة.

قد يُهِمُّكَ: تعرف على مميزات الخط الديواني

يمتلك الخط الديواني كثيرًا من المميزات التي تفرقه عن باقي الخطوط العربية، نسردها لك فيما يلي:[٧]

  • الخط الديواني معقد إلى حد ما، وتقبل بعض أنواعه التشكيل بالحركات والزخرفة كالخط الديواني الجلي والخط الديواني الزورقي، وهو ما يتشابه في الجانب التشريحي مع خطي التوقيع والتعليق ويشبهه بعض الناس بالخط الريحاني.
  • تتلاصق كلماته وحروفه وتتداخل في بعضها، وتمتد الحروف والكلمات وتصطف في سياق سطري، يميل من ناحية اليسار إلى اليمين بتركيب دقيق.
  • تتراص الحروف والكلمات وتزدحم في نهاية السطر، وتبدأ بالارتفاع تدريجيًا إلى أعلى حتى يقترب السطر من السطر الذي يعلوه، وهدف هذا الازدحام منع أي محاولة لتحريف النص.
  • تتلاقى الحروف وتتلاصق في خط أفقي مستقيم، إلا أن بعض الحروف لطبيعة رسمها المتقوس تخرج عن هذا المسار فتبدو الكتابة أكثر جمالية.
  • يتمتع الخط باستدارته، فتمتلئ الأحرف بالأقواس، وهذا هو الأصل في كتابة الخط الديواني، فتُكتب الحروف بقلم البسط، بعرض قطعته ويتم التعديل بقلم أدق في الأحرف ذات الأذناب المُرسلة الدقيقة، كالألف والجيم والدال والواو والراء، ويكون لبعض الأحرف زلفات خاصة مثل حرفي اللام والميم.
  • تتجه الزلفات إلى الأسفل بميل عام إلى جهة اليسار.
  • لا توجد رؤوس لأحرف السين والشين في الخط الديواني.
  • لا توجد نقاط لأحرف القاف والفاء والتاء والنون في نهاية الكلمة وتحل محلها انحناءة أو ذيل.
  • يمكن لحرف الألف أن يتصل بالواو أو السين الذي يليه.


المراجع

  1. محمد طاهر بن عبد القادر الكردي المكي الخطاط، تاريخ الخط العربي وآدابه، صفحة 103.
  2. كامل سلمان الجبوري، موسوعة الخط العربي الخط الديواني، صفحة 9. بتصرّف.
  3. وليد سيف حسنين، فن الخط العربي المدرسة العثمانية، صفحة 56-58. بتصرّف.
  4. عبدالغني شعير (14/10/2020)، "دورة الخط الديواني - عبدالغني شعير - الدرس 1"، يوتيوب، اطّلع عليه بتاريخ 3/7/2021. بتصرّف.
  5. محمد الحميلي (5/5/2020)، "خط الديواني الدرس الاول محمد الحميلي"، يوتيوب، اطّلع عليه بتاريخ 3/7/2021. بتصرّف.
  6. راندا عبد الحميد (30/3/2021)، "9 طرق لتعليم حروف الخط الديواني للمبتدئين خطوة بخطو اقرأ المزيد على مقال.كوم: "، مقال، اطّلع عليه بتاريخ 10/6/2021. بتصرّف.
  7. وليد سيف حسنين، فن الخط العربي المدرسة العثمانية، صفحة 56. بتصرّف.

86 مشاهدة