التسويق بالعمولة: بين المميزات والعيوب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥١ ، ٢٨ فبراير ٢٠٢١
التسويق بالعمولة: بين المميزات والعيوب

ما هو التسويق بالعمولة؟

التسويق بالعمولة هو نوع من أنواع التسويق، ويُعرف بأنه نموذج إعلاني يقوم من خلاله الطرف المُنتِج للسلعة بالتعهد بدفع عمولة للطرف الثالث الذي سيُعلن عن تلك السلعة سواء أكان فردًا أو شركة، وتكون هذه العمولة مقابل دخول أي عميل وهو الطرف الثاني إلى موقع البائع عبر الموقع الإلكتروني الخاص به، وبمعنى آخر فإن التسويق بالعمولة يعتمد على الأداء أي أن الطرف البائع يعتمد على مصادر خارجية وأطراف ثالثة من أجل إتمام عملية بيع منتجاته وتحقيق الأرباح المرجوة، فإذا عملت بهذا المجال فإنك ستأخذ أرباحًا أو ما يسمى بالعمولة مقابل أي عملية شراء تتم عن طريقك، وقد شاع هذا المجال كثيرًا في الآونة الأخيرة وبحسب التقديرات فإن 15% من أرباح التجارة الإلكترونية تُعزى إلى التسويق بالعمولة.[١]

ومن الجدير بالذكر أنه بإمكانك التعامل مع التسويق بالعمولة إما من خلال إنشاء برنامج أو موقع تسويق خاص بك، أو الانضمام إلى برنامج أو موقع تسويق خاص بشركة أخرى مثل الانضمام إلى موقع أمازون مثلًا، فهو من أوائل المواقع التي أتاحت ميزة التسويق بالعمولة.[٢]


مميزات وعيوب مجال التسويق بالعمولة

مميزات التسويق بالعمولة

تتمثل ميزات العمل في مجال التسويق بالعمولة بما يلي:[٣]

  • غير مُكلف؛ إذ يمكنك البدء في هذا المجال دون أن تُنفق مبالغ مالية باهظة.
  • يعد التسويق بالعمولة أحد أسهل وأبسط أساليب التسويق.
  • يمكنك أن تحقق أرباحًا طائلة من خلال هذا التسويق.
  • يعد من أنواع التسويق الأكثر مرونة والأكثر تنوعًا.
  • إذا كنت أنت الطرف البائع فأمامك فرصة لتتمكن من الترويج لمنتجاتك بطرق مجانية.
  • يمكنك أن تتعامل مع أكثر من شركة وموقع مختص في مجال التسويق بالعمولة ما يعني أنك ستكسب مالًا إضافيًا من أكثر من مكان.[٤]
  • إمكانية الوصول إلى العملاء المحتملين بأسرع وأسهل الطرق الممكنة.[٤]
  • الفرصة مُتاحة أمامك لاختيار أي طريقة من طرق التسويق بالعمولة ويمكنك من خلال هذا المجال البيع والتسويق للمنتجات التي تروق لك والتي تكون ضمن اهتماماتك ما يوفّر لك المزيد من المتعة في العمل.[٥]

عيوب التسويق بالعمولة

بالرغم من المزايا العديدة التي يمكنك الاستفادة منها بالعمل في مجال التسويق بالعمولة، إلا أنه يوجد بعض السلبيات في هذا المجال، وفيما يلي سنوضح لك أبرزها:[٣]

  • بعض الشركات والبائعين يدفعون العمولة للطرف المعلن عند إتمام عملية الشراء فقط من قِبل العميل وبالتالي لن تحصل على عمولة إذا اكتفى العملاء بالضغط على رابط المنتج ولم يشتروه.
  • يحتاج التسويق بالعمولة إلى جهد ووقت طويل بعض الشيء من أجل جني الأرباح والعوائد.
  • لا يمكنك أن تجني نفس مقدار الربح طوال الوقت فالأرباح غير مستقرّة.
  • السوق الذي يعتمد عليه التسويق بالعمولة يتسم بأنه سوق تنافسي، إذ إن المُنافسة فيه تكون عالية جدًا.
  • إذا كنت أنت الطرف البائع فيمكن أن تتكبد تكاليف مرتفعة بعض الشيء، بالإضافة إلى ذلك فقد تستغرق خطة التسويق الخاصة بك وقتًا طويلًا لتتم على أكمل وجه.[٤]
  • التسويق بالعمولة عُرضة للاحتيال ويكثر فيه المحتالين، فمثلًا أوقف موقع eBay محتاليْن جنيا 28 مليون دولارًا أمريكيًا من برامجهم المزيفة.[٤]


تعرف على كيفية استخدام التسويق بالعمولة كمصدر للربح

إذا كُنت تُفكر في الاعتماد على التسويق بالعمولة كمصدر لكسب المال وجني الأرباح، ننصحك بقراءة ما يلي لتتمكن من الوصول إلى ما تسعى إليه:[٦]

  • أنشئ محتوى جذابًا وقويًا ومناسبًا، وذلك لتتمكن من استقطاب أكبر قدر ممكن من العملاء المُستهدفين ويمكنك أن تعرض السلع التي ترى أنها رائجة حاليًا ومطلوبة من قبل العملاء.
  • روّج للمنتجات وانشر الروابط الخاصة بها في العديد من الأماكن داخل صفحة موقعك الإلكتروني.
  • يمكنك الترويج لمنتج أو خدمة معينة عن طريق نشر الروابط الخاصة بكل منتج أو خدمة أمام متابعيك عبر موقعك الإلكتروني أو مدونتك أو أي منصة من منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، ويجب أن تتبع أساليب التسويق الذكية كأن تطرح المنتجات في الوقت المناسب لشرائها، ويمكنك قراءة المقال التالي لتتعرّف أكثر على أساليب التسويق: أساليب التسويق الناجح.
  • بمجرد أن يقوم أي متابع من متابعيك بالضغط على رابط أي منتج أو خدمة ويُتم عملية الشراء، فبهذه الحالة ستتمكن من الحصول على العمولة من مالك المنتج.


إليك أشهر شركات التسويق بالعمولة

انتشر مفهوم التسويق بالعمولة بكثرة في الوقت الراهن، وأصبح مقصد العديد من الأشخاص منهم من يرغب بجني الأرباح، ومنهم من يرغب بالوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء، وإذا كنت من الأشخاص الذين يرغبون في الاستفادة من التسويق بالعمولة، سنوضح لك فيما يلي أبرز شركات التسويق التي تعمل في مجال التسويق بالعمولة:[٧]

  • شركة سولفيد Solvid: يمكنك الحصول على عمولة تصل إلى 20% على جميع المشتريات التي تأتي من قبل الرابط الخاص بك، فعلى سبيل المثال إذا اشترى أحد الأشخاص طلب بقيمة 3500$ عن طريق الرابط الخاص بك فهنا ستتمكن من الحصول على 700$ كعمولة مقابل عملية الشراء تلك.
  • أمازون أسوشييتس Amazon Associates: يعد أمازون من أشهر المواقع التي تُقدم لك فرصة رائعة لجني الأرباح من التسويق بالعمولة، إذ يمكنك الحصول على ما يصل إلى 10% كعمولة من أي عملية شراء تتم من خلال الرابط الخاص بك.
  • موقع eBay: يمكنك جني الأرباح من خلال موقع eBay بنشرك لروابط المنتجات المعروضة عليه عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك أو عبر موقعك الإلكتروني، وأبرز ما يُميز موقع eBay إمكانية جني الأرباح من أي مكان تتواجد فيه، كما أن عملية البيع تتسم بكونها عملية قانونية، بالإضافة إلى ذلك فإن الموقع يحتوي على منتجات متنوعة ولا حصر لها.
  • موقع Clickbank: أبرز ما يُميز هذا الموقع هو أنه موقع متنوع ومليء بالتجار والمنتجات والخدمات، لذا بإمكانك اختيار المنتجات المناسبة والتي تُلبي احتياجات ورغبات متابعيك بكل سهولة، وهذا بدوره سيؤهلك للحصول على عوائد وعمولات هائلة.
  • موقع Rakuten Marketing: يتميز هذا الموقع بأنه يعرض العديد من المنتجات والتي تبدأ من كل شيء يتعلق بالأجهزة الإلكترونية المتطورة إلى مستلزمات الحيوانات الأليفة، إذ يُمكنك الحصول على العمولات والأرباح عن طريق نشر روابط تلك المنتجات عبر موقعك الإلكتروني، ومن الجدير بالذكر أن هذا الموقع يُقدم خدمة موثوقة، كما أنه حاز على العديد من الجوائز.


قد يُهِمُّكَ: هل العمل في مجال التسويق بالعمولة مربح؟

قد يخطر في بالك الآن فيما إذا كان العمل في مجال التسويق بالعمولة مُربحًا أم لا، وفيما إذا كان بإمكانك الاعتماد عليه كمصدر دخل إضافي، لذا سنجيب على تلك الأسئلة التي تدور في ذهنك كما يلي:[٨]

  • يمكنك أن تجني الأرباح والعوائد بفضل التسويق بالعمولة؛ إذا تمكنت من نشر روابط المنتجات والخدمات الخاصة بالبائعين بين متابعيك وإذا حظيَتْ تلك المنتجات على إعجابهم وقاموا بشرائها.
  • يمكنك الدخول كشريك مع أحد العلامات التجارية؛ ومن ثم نشر روابط منتجات تلك العلامة على صفحات الويب الخاصة بك مقابل حصولك على نسبة مئوية من الإيرادات المتولدة من قِبلك.
  • يمكن القول بأن التسويق بالعمولة هو نموذج مبيعات منطقي ومرن، يُساعدك على تحقيق الأرباح وزيادة دخلك، لكن انتبه إلى أن التسويق بالعمولة ليس طريقة سهلة جدًا لتتمكن من كسب الأموال بسرعة مُطلقة، فتحتاج إلى وقت وصبر.
  • يمكنك تحقيق الأرباح في التسويق بالعمولة عبر عدة طرق، منها البحث عن اهتمامات متابعيك ورغباتهم؛ لتتمكن من الترويج للمنتجات التي تُلبي احتياجاتهم لأن هذا بدوره سيساعدك على تحقيق الأرباح التي تسعى لها.
  • إنشاء علاقات ودية ومترابطة مع متابعيك واحرص على أن تكون صادقًا معهم خاصةً في الأمور المتعلقة بالمنتجات التي تعرضها عليهم.
  • اهتم لموضوع دراسة وفهم محركات البحث وأسس التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وذلك لتتمكن جذب المتابعين الجدد باستمرار وتحقيق الدخل الذي ترغب به.
  • لا بد من التنويه إلى أن التسويق بالعمولة لا يمكن الاعتماد عليه واستخدامه في جميع الأعمال والقطاعات التجارية.
  • لتتمكن من تحقيق الربح لا بد من أن تتفانى وتلتزم بمبادئ التسويق بالعمولة وعلى مدى فترة طويلة من الزمن.


المراجع

  1. JAKE FRANKENFIELD (21/8/2019), "What Is Affiliate Marketing?", investopedia, Retrieved 25/2/2021. Edited.
  2. "Affiliate Marketing", entrepreneur, Retrieved 25/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Pros of Affiliate Marketing", wpmanageninja, Retrieved 25/2/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث Leadtree Global (2/12/2019), "Pros of Affiliate Marketing", medium, Retrieved 25/2/2021. Edited.
  5. "Pro Of Affiliate Marketing: Independence", affiliatemarketertraining, Retrieved 25/2/2021. Edited.
  6. Nathan Thompson (21/2/2021), "How to Make Money With Affiliate Marketing", optinmonster, Retrieved 25/2/2021. Edited.
  7. Dmytro Spilka (2/1/2021), "Top 16 Affiliate Marketing Websites & Programs For 2021", solvid, Retrieved 25/2/2021. Edited.
  8. RANDY DUERMYER (17/1/2020), "Does Affiliate Marketing Work?", thebalancesmb, Retrieved 26/2/2021. Edited.

35 مشاهدة