إقليدس عالم الهندسة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ٤ أغسطس ٢٠١٨
إقليدس عالم الهندسة

 

إقليدس هو أشهر علماء الرياضيات اليونانيين والملقب بأبو الهندسة، من مواليد الإسكندرية في مصر، ويسجل له العديد من الإنجازات الكبيرة والنظريات في مجالي الرياضيات والهندسة التي نفت ما قبلها من النظريات والعلوم.

(العناصر) من أهم مؤلفاته في مجال الهندسة والرياضيات والأكثر استخدامًا عبر التاريخ.

حياته:

للأسف لم يُعرف الكثير عن حياته سوى بضع معلومات منها أنه عاش تقريبًا في فترة 300 قبل الميلاد، وأنشأ مدرسته الخاصة للرياضيات في الإسكندرية في مصر، لا يوجد تسجيل لتاريخ ميلاده أو وفاته، ومن المرجح بأن عددًا كبيرًا من مؤلفاته مفقودة يكاد يبلغ النصف، وتمت معرفتها بسبب الإشارة إليها في كُتب التاريخ، وهذه الأعمال المفقودة تشمل كتبًا تتحدث عن الأقسام المخروطية، والمغالطات المنطقية، و"بوريسمز" التي لم يعرف أحد ما هي. في (العناصر) قام إقليدس بجمع وترتيب وإثبات العديد من النظريات التقنية الهندسية المستخدمة آنذاك، باستثناء إقليدس وبعض أسلافه اليونانيين مثل تاليس (624-548 قبل الميلاد)، أبقراط (470-410  قبل الميلاد)، ثيتيتوس (417-369 قبل الميلاد)، و يودوكسوس(408-355  قبل الميلاد، بالكاد حاول أي شخص إثبات التقنيات الهندسية التي تم استخدامها، أو التفكير بالأرقام ولماذا بالإمكان تطبيقها، حتى بحث إقليديس فيها عمل على وإثباتها وتطبيق تلك النظريات على أمور أخرى والتوصل إلى نتائج تثبت صحة تلك النظريات، ومن ضمن الأمور التي حسبها كان ارتفاع الأهرامات المصرية.

ويتكون كتاب العناصر من ثلاثة عشر جزءًا، كل جزء يطلق عليه اسم كتاب ويتكون أيضًا من ثلاثة أقسام يتم تقسيمها كالتالي:

الفصول 1-6: هندسة الطائرة. الفصول 7-10: علم الحساب ونظرية العدد. الفصول 11-13: الهندسة الفراغية.

ويمكن تلخيص ما قام به في كتابه الشهير على النحو التالي:

- جمع المعرفة الرياضية والهندسية الهامة في كتاب واحد. ومع ذلك لم يكن كتابًا مرجعيًا؛ فهو فلا يغطي كل ما كان معروفًا آنذاك. -  أعطى المفاهيم والتعريفات والبديهيات أو كما كان يسميها بالمفاهيم المشتركة. - قدم الهندسة كنظام بديهي، بحيث كانت كل بيان هو عبارة عن: بديهية، أو فرضية، أو إثبات وبرهان من خلال خطوات منطقية واضحة من البديهيّات والمفاهيم. - احتوى على الاكتشافات الأصلية الخاصة به، مثل احتوئه على أول دليل معروف أن هناك عدد لا نهائي من الأعداد الأولية.

ومن أعمال إقليدس التي لا تزال موجودة: العناصر، البيانات، تشعبات الأرقام، الظواهر، والبصريات.

في كتابه عن البصريات، جادل إقليدس نفس نظرية الرؤية مثل الفيلسوف المسيحي القديس أغسطينوس..