أين توجد مدينة طابا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٤ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٩
أين توجد مدينة طابا

تاريخ مدينة طابا

طابا هي إحدى المدن المصريّة، وواحدة من أجمل المدن السياحيّة التي يأتيها السّياح من مختلف أرجاء العالم للاستمتاع بطبيعتها الخلابة وجمالها الأخاذ، وهي آخر أجزاء سيناء التي عادت لمصر في عام 1989م، وتُدرّ المدينة على خزينة الدّولة ملايين الدنانير سنويًا من الناتج السياحي، ويعود تاريخ مدينة طابا إلى ما قبل 1892م عندما توفي حاكم المدينة الخديوي توفيق قبل إصداره فرمانًا يتحدّث فيه عن تنازله عن عرش مصر لصالح ابنه عباس الثاني، فاستلم السلطان عبد الحميد الثاني عرش مصر، فأراد تحجيم وجود الاحتلال الفرنسي على الأراضي العثمانيّة، فأصدر فرمانًا يحرم مدينة مصر من جميع الأراضي الواقعة على خليج العقبة ومن بينها مدينة طابا فيما عُرف بقضية الفرمان، وانتهت هذه القضية باتفاق على حدود واضحة للدولة المصريّة من شرقها إلى غربها وصولاً لنقطة تقع على خليج العقبة، وفي عام 1906م أُثيرت قضيّة عُرفت باسم قضية طابا عندما حاولت الدولة العثمانيّة السيطرة على مدينة طابا، ووضعت عددًا من جنودها كحرس على الموقع، ولكن ونتيجة الضغوطات الدوليّة تراجعت الدّولة العثمانيّة عن ذلك، مما حدى بالإنجليز وضع حدود مرسومة ومعترف بها تشمل طابا والمناطق البحريّة المحيطة بها، وفي حرب 1967م احتلت إسرائيل سيناء كاملة بما فيها طابا، وفي عام 1979م وقّع أنور السّادات معاهدة كامب ديفيد التي كانت تنص على سحب إسرائيل قواتها من جزيرة سيناء، فحاولت إسرائيل الإستيلاء على طابا مرّة أخرى عن طريق رسم حدود غير صحيحة عند رأس طابا، ثم أُحيل النزاع لهيئة تحكيم دوليّة للبت في الأمر، وفي عام 1988 أصدرت الهيئة قرارًا يقضي بأحقيّة الدولة المصريّة بطابا وأنها جزء من أراضيها، ومنذ ذلك الحين وطابا واحدة من أهم المناطق المصريّة التي دارت حولها الكثير من الصراعات والنزاعات. [١][٢]


موقع مدينة طابا

تقع مدينة طابا في مصر في جنوب محافظة سيناء على رأس خليج العقبة بين سلسلة من الجبال والهضاب وعلى بعد 7كيلومترات من ميناء أيلات، وتبعد عن مدينة شرم الشيخ حوالي 240 كيلومتر من الناحية الشماليّة، وتطل طابا على حدود 4 دول هي فلسطين والأردن والسعودية ومصر، وتبلغ مساحة المدينة 508 فدانًا، وفي طابا عدد كبير من المعالم السياحيّة والأثريّة التي تُضفي على المدينة طابع العراقة والأصالة، ويمتاز مناخ مدينة طابا بأنه ساحلي شبه جاف، إذ تصل درجات الحرارة في فصل الصيف إلى 47 درجة مئويّة، والصغرى تصل إلى 22 درجة مئويّة، ولا تختلف الأجواء كثيرًا في فصل الشتاء فقط تنخفض درجات الحرارة لما هي عليه، إذ تصل درجة الحرارة العظمى إلى 31 درجة مئويّة، و11 درجة مئويّة الحرارة الصغرى، وتضاريس مدينة طابا تتنوّع ما بين الهضاب والجبال والمنخفضات كالوديان، والأراضي الساحليّة، وهي من أهم التضاريس والتي تغطي مساحة واسعة من المدينة. [٣][٤]


أهم المعالم السياحيّة في مدينة طابا

مدينة طابا هي مدينة سياحيّة بإمتياز، فيتوافر في المدينة كل مقومات السياحة من مناطق ساحليّة وعيون للمياه والعديد من المتاحف وحدائق الحيوانات، بالإضافة لوجود عدد كبير من الآثار القديمة والتي تعود لآلاف السنين الماضية، ومن أهم معالم السياحيّة في طابا: [٥]

  • محميّة طابا: وهي من أهم المعالم السياحيّة في طابا، تقع على الحدود المصريّة الفلسطينيّة، وفيها أجمل الشواطئ والمناظر الطبيعيّة الخلابة والكثير من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض والعديد من المعالم الأثريّة القديمة، وعدد كبير من عيون المياه والعديد من أنواع النباتات.
  • جزيرة فرعون: ومن أشهر معالم الجزيرة قلعة صلاح الدّين الأيوبي التي بناها في القرن 12 الميلادي للدفاع عن المدينة ضد الهجمات الصليبيّة وتأمين طريق الحجيج، والقلعة تقع على قمة منطقة جبليّة مرتفعة.
  • الوادي الملوّن: أو الكانيون وهو عبارة عن مجموعة من الصخور الملوّنة التي يصل ارتفاع بعضها إلى 40 مترًا، وتكسو الظلال الملوّنة جدران هذا الوادي، ومن أبرز تلك الألوان البرتقالي الأرجواني القرمزي.
  • مرتفعات طابا: وهي مزار سياحي مهم، إذ تحتوي المرتفعات على عدد كبير من المطاعم والفنادق والأماكن الترفيهيّة وأماكن التسوّق والترفيه ومراكز للغوص وممارسة بعض الهوايات، وتطل هذه المرتفعات على البحر الأحمر.
  • متحف الآثار: وهو متحف ضخم يضم تراث شعب جنوب سيناء بدءًا من العصر الفرعوني القديم إلى العصر الحديث، ويتألف المتحف من عدد من القاعات التي تضم ما يقارب من 300 قطعة أثريّة قيّمة وفريدة.


المراجع

  1. محمد خير الله، "حكاية مدينة طابا .. وانسحاب ‏آخر جندي إسرائيلي يوم 19 مارس 1989"، gate.ahram، اطّلع عليه بتاريخ 4-9-2019. بتصرّف.
  2. "طابا"، marefa، اطّلع عليه بتاريخ 4-9-2019. بتصرّف.
  3. "موقع مدينة طابا"، mgalh، اطّلع عليه بتاريخ 4-9-2019. بتصرّف.
  4. سلوى كاني، "السياحة فى طابا وجولة لاشهر المعالم السياحية وتاريخ المدينة"، rjeem، اطّلع عليه بتاريخ 4-9-2019. بتصرّف.
  5. اميرة محمود، "السياحة في طابا وأشهر المزارات السياحية والمطاعم"، rqeeqa، اطّلع عليه بتاريخ 4-9-2019. بتصرّف.