أين تقع الجزائر على الخريطة

أين تقع الجزائر على الخريطة
أين تقع الجزائر على الخريطة

موقع الجزائر

دولة الجزائر هي واحدة من الدول العربية التي تقع في شمال قارة أفريقيا، إذ يحدها من جهة الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن جهة الغرب المملكة المغربية، ومن جهة الجنوب الغربي الصحراء الغربية ودولتا موريتانيا ومالي، ومن جهة الجنوب الشرقي دولة النيجر، ومن جهة الشرق ليبيا، وفي الشمال الشرقي تونس، وتعد مدينة الجزائر عاصمتها الرسمية التي تقع أقصى الشمال، وأما العملة المتداولة في هذه الدولة فهي الدينار الجزائري.

يطلق عليها بلد المليون ونصف المليون شهيد؛ وذلك نسبة لعدد الشهداء الذين استشهدوا في ثورة التحرير الوطني التي دامت لمدة 7 سنوات ونصف، وتعد دولة الجزائر من الأعضاء المؤسسين في منظمة المغرب العربي سنة 1988، كما أنها عضو في جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة منذ أن استقلت، بالإضافة إلى أنها عضو في منظمة الوحدة الأفريقية والكثير من المؤسسات العالمية والأقليمية، ومن حيث المساحة تعد الجزائر أكبر بلد موجود في قارة أفريقيا من حيث المساحة، والعاشر عالميًا.[١]


معلومات عامة عن الجزائر

فيما ياتي أبرز الحقائق المتعلقة بالجزائر:[٢]

  • على الرغم من أن اللغة العربية تعد اللغة الرسمية التي توجد في هذه البلاد، إلا أن اللغة الفرنسية تستخدم أكثر من اللغة العربية، خاصة في أماكن العمل وفي الحياه اليومية، وذلك بسبب تأثرها بالاستعمار الفرنسي الذي دام حوالي 132 عامًا والذي جعل الشعب الجزائري يتحدث اللغة الفرنسية ويفهمها.
  • تشتهر دولة الجزائر بالأدب الحديث، إذ حصل عدد كبير من الكتاب ذوي الأصل الجزائري على جائزة نوبل، أمثال الروائي الكاتب محمد ديب، وأحلام مستغانمي، وآسيا جبار، وغيرهم، وقد اشتهر هؤلاء الكتاب بتعدد اللغات ما بين العربية والفرنسية إضافة للبربرية.
  • من أبرز المدن التي تشتهر بها هذه الدولة مدينتا وهران ومدينة القسطنطينية.
  • تشتهر الدولة الجزائرية بالعديد من الصناعات اليدوية، مثل صناعة الفخار، والخزف، وصناعة النسيج وغيرها الكثير من الصناعات.
  • تشتهر دولة الجزائر بالكثير من المأكولات الشعبية، بالمطبخ الجزائري، مثل؛ الكشكوشة، والكسكسي والمتومة والبريك والبوراك، ولعل من أشهر الحلويات التي توجد في هذه البلد: قلب اللوز، والمسمن، وكعب الغزال.


أبرز الأماكن السياحية في الجزائر

توجد العديد من الأماكن السياحية والأثرية في الجزائر، ومن أبرزها ما يأتي:[٣]

  • مدينة وهران: تعد مدينة وهران من أكبر المدن التي توجد في الجزائر من حيث السياحة بعد العاصمة الجزائر، بالإضافة إلى أنها أهم المدن الاقتصادية وفيها ميناء بحري في غاية الأهمية، تقع على بعد 432 كيلو متر تقريبًا شمال جنوب العاصمة الجزائرية، وتعد من أجمل المناطق السياحية الموجودة في الجزائر بسبب احتوائها على الكثير من الأماكن السياحية، إضافةً إلى أنها تقع على شريط البحر الأبيض المتوسط، الأمر الذي جعل منها واحدة من أهم المناطق السياحية في الدولة.
  • مدينة عنابة: هي واحدة من أهم وأبرز مدن الجزائر السياحية، إذ إنها تلقب بجوهرة الشرق الجزائري وجوهرة المتوسط، وذلك بسبب جمالها، وتعد من افضل الأماكن السياحية التي توجد في دولة الجزائر لأنها تحتوي على آثار تعود إلى العصر الروماني، بالإضافة إلى وجود شواطئها الجميلة ذات الرمال الذهبية.
  • مدينة تلمسان: والتي تعد من أبرز المدن السياحية في الجزائر، وتلقب بلؤلؤة المغرب العربي، إذ تضم العديد من المعالم السياحية المهمة، ومن أبرزها؛ الآثار الأندلسية، ومزارع الزيتون، والكروم، الأمر الذي جعلها مقصدًا مهمًا للعديد من السياح في العالم.


المراجع

  1. "الجزائر"، marefa، اطّلع عليه بتاريخ 23-9-2019. بتصرّف.
  2. إيمان محمود (25-11-2018)، "بماذا تشتهر الجزائر"، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 23-9-2019. بتصرّف.
  3. "السياحة في الجزائر"، urtrips، اطّلع عليه بتاريخ 23-9-2019. بتصرّف.

312 مشاهدة